دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة من السنة النبوية مستجاب لا يرد

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة من السنة النبوية مستجاب لا يرد
دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة من السنة النبوية مستجاب لا يرد، فلا شيء يُمكن للعبد أن يطرق باب ربه به إلا الدعاء فهو أعظم ما يُمكن أن يُخاطب به العبد ربه تبارك وتعالى، وفي هذا المقال سيكون ذكر لأهم الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في اليوم الثاني من أيام شهر ذي الحجة المبارك، وما الأدعية التي يُمكن أن يُقال بها من السنة النبوي الشريفة وما إلى ذلك من الأمور.

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة

من رائع الدعاء التي يُمكن أن يطرق بها العبد باب ربه تبارك وتعالى:

  • اللهم يا رب العالمين يا مَن هو يرحم عباده رحمة واسعة ويا مَن هو يعلم السر وأخفى ويا مَن هو يقدر على الأمر كله، اللهم أسألك وأنت الله العظيم الرحمن الرحيم أن تُلهمني الصواب في الأمر كله يا كريم يا عليم.
  • اللهم أسألك أن تُعافني من الذنوب ومن الخطايا وأن تجعل يا ربي قلبي بين يديك فلا آلم ولا أحزن ولا تتركني، اللهم يا مَن يستمع إلينا في اللحظات التي بلغ بها الضعف أوجه أسألك أن تعينني يا رب العالمين.
  • اللهم ها أنا الآن أقف بين يديك أسألك وحدك يا رب العالمين أن تُعافني من كل ألم حصل في قلبي وفي أيامي، اللهم أنت الذي يتولى الأرواح والصدور وأنت الذي يُعين العبد على ما ألمّ به من الأحزان، اللهم عافني يا رب العالمين.
  • كيف للروح ألا تُهاجر لخالقها وهو الذي يعين العبد على الأمر كله، اللهم إني أقف الآن بين يديك وأسألك وأنت وحدك يا عظيم أن تغفر لي كل ألمٍ حل بي، اللهم اشفني من كل أحزاني واجبر كسري يا قدير يا الله.
  • يا رحمن الأرض والسماء يا رب العالمين، يا مَن أنت تهدي القلوب وتهدي الأفئدة وتهدي الأرواح يا الله، يا مَن يعلم السر وأخفى ويعلم ما في النفوس أستغفرك.

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة جميل

إنّ شهر ذي الحجة فيه عشر أيام أقسم الله تبارك وتعالى بلياليها، وفي هذا المقال سيكون الوقوف مع أجمل الأدعية التي يُمكن أن تُقال في اليوم الثاني من شهر ذي الحجة:

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة جميل
  • اللهم يا رب العالمين أنت مولانا وأنت الذي أمرتنا ألا نيأس من روحك ولا نيأس من جنبك، اللهم إن آياتك عظيمة ومعجزاتك عظيمة وها أنا أقف الآن بين يديك لا أقول لغيرك يا الله ولا أطلب الرحمة إلا منك.
  • بك وحدك أستجير يا رب العالمين ولك وحدك أرفع يدي يا كريم ويا حليم ولا آمل العون إلا منك وبك يا رب العالمين، اللهم كيف للأيام أن تمر من دون لطفك هي والله لا تمر، اللهم إنّ الأيام لا تمر إلا برحمة منك يا قدير ويا حليم ويا عليم.
  • أستغفرك اللهم يا رب العالمين، أستغفرك من كل ألمٍ ومن كل حزن قد حال بيني وبين الوصول إليك فصرت آيسًا في داخلي، اللهم إني أسألك إشراقة من عندك يا رب إشراقة من السماء تُشرق بها روحي وأيامي يا رب العالمين.
  • اللهم أنت الذي وهبتني الأبناء وأنت الذي أمرتني أن أربيهم على الطاعة هي طاعتك يا رب العالمين، أسألك يا رب العالمين أن تمنّ علي بالرحمة والمغفرة والهداية يا مَن هو يقدر على الأمر كله.

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة من السنة

من الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة ويُمكن الدعاء بها:[1]

  • اللَّهمَّ بعِلْمِكَ الغَيْبَ وَقُدْرَتِكَ عَلَى الخَلْقِ أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الحَيَاةَ خَيْراً لِي وَتَوَفَّنِي إِذا عَلِمْتَ الوَفَاةَ خَيْراً لِي اللَّهمَّ وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الغَيْب وَالشَّهَادَةِ وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الحَقِّ فِي الرِّضَا وَالغَضَب وَأَسْأَلُكَ القَصْدَ فِي الفَقْرِ وَالغِنَى وَأَسْأَلُكَ نَعِيماً لاَ يَنْفَدُ وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لاَ تَنْقَطِعُ وَأَسْأَلُكَ الرِّضَاءَ بَعْدَ القَضَاءِ وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ العَيْشِ بَعْدَ المَوْتِ وَأَسْأَلُكَ لَذةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ.

  • اللَّهمَّ لَكَ الحَمْدُ كُلُّهُ، اللَّهمَّ لاَ قَابِضَ لِمَا بَسَطْتَ، وَلاَ بَاسِطَ لِمَا قَبَضْتَ، وَلاَ هَادِيَ لِمَا أَضْلَلْتَ وَلاَ مُضِلَّ لِمَنْ هَدَيْتَ، وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْت، َ وَلاَ مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، وَلاَ مُقَرِّبَ لِمَا بَاعَدْتَ، وَلاَ مُبَاعِدَ لِمَا قَرَّبْتَ، اللَّهمَّ ابْسُطْ عَلَيْنَا مِنْ بَرَكَاتِكَ وَرَحْمَتِكَ وَفَضْلِكَ وَرِزْقِكَ، اللَّهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ النَّعِيمَ المُقِيمَ الَّذِي لاَ يَحُولُ وَلاَ يَزُولُ.

  •  اللَّهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ النَّعِيمَ يَوْمَ العَيْلَةِ وَالأَمْنَ يَوْمَ الخَوْفِ، اللَّهمَّ إِنِّي عَائِذٌ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا أَعْطَيْتَنَا وَشَرِّ مَا مَنَعْتَ، اللَّهمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا الإِْيمَانَ وَزَيِّنْهُ فِي قُلُوبِنَا، وَكَرِّهْ إِلَيْنَا الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ، وَاجْعَلْنَا مِنَ الرَّاشِدِينَ، اللَّهمَّ تَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ وَأَحْيِنَا مُسْلِمِينَ وَأَلْحِقْنَا بِالصَّالِحِينَ غَيْرَ خَزَايَا وَلاَ مَفْتُونِينَ اللَّهمَّ قَاتِلِ الكَفَرَةَ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ، وَيَصُدُّونَ عن سَبِيلِكَ، وَاجْعَلْ عَلَيْهِمْ رِجْزَكَ وَعَذَابَكَ.

  • اللَّهمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبْدِكَ، وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ القُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلاَءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.

اروع دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة

من روائع الأدعية التي يُمكن أن تُقال عن شهر ذي الحجة:

الدعاء الأول اللهم إنّي أسألك يا رب العالمين وأنت الرحمن الرحيم الكريم الحليم القادر على الأمر كله أن تجعل القرآن يا ربي ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، اللهم اجعل هذه الأيام أيام خير علينا من عندك يا رب الأرض والسماء يا الله.
الدعاء الثاني اللهم إني أصبحت أسألك وأنت الله العظيم الذي استويت على عرشك استواء لا يعلم كنهه إلا أنت وأقول يا ربي يا رحيم يا مَن هو الله الأحد الفرد الصمد أسألك أن تهبني الخير من كل شيء وأن تهبني الرزق الطيب المبارك فيه، اللهم عافني من كل ضر وكل شر وكل أذى.
الدعاء الثالث اللهم إني أرفع يدي إليك راجية إياك فقط ولم أرج أحدًا غيرك يا رب العالمين، وأقول يا الله يا مَن لا يعجزه أمر في الأرض ولا في السماء ويا مَن هو استوى على عرشه ويا مَن يُدبر الأمر كله، أسألك أن تُعافني من كل شر وكل ضر وكل أذى.
الدعاء الرابع اللهم يا سميع الدعاء يا واجد العباد والأرض والسماء يا مَن احتوى الأمر كله ويا مَن يعلم السر وأخفى، يا مَن منذ ملايين السنين ترتفع الأيدي إليه في حاجات العباد وحاجات الدنيا والآخرة، أسألك أن تُعيذني من الشر ومن كل سوء يا قادر يا رب العالمين ويا رحمن يا رحيم.

دعاء جميل لا يرد في اليوم الثاني من شهر ذي الحجة

من روائع الأدعية التي يُمكن أن يقولها العبد المسلم في اليوم الثاني من أيام شهر الحجة:

  • اللهم يا مَن لا يعجزه أمر في الأرض ولا في السماء، يا رب العالمين ويا رب الرحمة ويا رب القدرة ويا رب المغفرة، يا مَن هو يعلم ما في قلبي ويعلم ما أكنه وما أسره وما أعلنه، يا مَن رافقني دائمًا في خطوات حياتي كلها أسألك أن تعيذني من كل شر ومن ضر ومن كل أذى، اللهم عافني مما ابتُليت به يا رحمن الأرض والسماء.
  • كل شيء لا يكون إلا بأمرك وعلمك يا رب العالمين، إنّ كل شيء لا يتم إلا برحمة منك يا ربي ويا قدير، ها هي الأيدي ترتفع إليك في تلك الأيام التي غشى قلبنا الهم والغم سائلين إياك وحدك الرحمة والمغفرة، اللهم عافني من الظلمات التي تحل بقلبي وروحي، اللهم عافني من كل بؤس يُمكن أن يحيط بي.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم نت الذي تُقدر الأمر منذ الأزل وأنت الذي تعلم السر وأخفى أنت الذي خلقتني يا ربي بحاجياتي ورغباتي وهشاشتي وضعفي وقوتي ويأسي وحزني وأملي، أسألك يا ربي أن تُعينني وتغفر لي وتهديني وتتولاني يا الله، اللهم إني يئست من أهل الأرض ميعهم إلا أنت وطلبت منك وحدك ولم أطلب من غيرك يا كريم ويا حليم.

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة من القران

من الدعاء الذي يُمكن للمسلم أن يرفع يداه إلى ربه به في ثاني يوم من أيام ذي الحجة من القرآن:

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة من القران
  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

  • قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.

  • وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

  • علَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة بالصور

من جميل الدعاء الذي يُمكن أن يقوله العبد الصالح في اليوم الثاني من أيام شهر ذي الحجة:

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة

مقالات قد تهمك

من المقالات الهامة التي يجب على القارئ ألا يغفلها في هذا المقام:

أعظم +50 دعاء اليوم الاول من ذي الحجة 1444 أكثر +30 دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان
دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط مكتوب دعاء ليوم التروية لغير الحاج من السنة النبوية الشريفة
دعاء لاختي يوم عرفه مكتوب وبالصور دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب
دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط دعاء الرزق والفرج وقضاء الديون وطمأنينة وراحة القلب

إلى هنا يكون قد تمّ مقال دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة من السنة النبوية مستجاب لا يرد وذكرنا فيه أهمّ الأدعية التي يجب على المسلم أن يكون على معرفة تامة بها في تلك الأيام المباركة، وما هي أجمل المقالات الخاصة بالأدعية التي لا يُمكن تجاهلها.

المراجع

  1. ^ al-eman.com، كتاب: موسوعة الفقه الإسلامي، 23/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *