ابتهالات رمضان مكتوبة ، أجمل الابتهالات المكتوبة في رمضان

ابتهالات رمضان مكتوبة ، أجمل الابتهالات المكتوبة في رمضان
ابتهالات رمضان مكتوبة

ابتهالات رمضان مكتوبة ، أجمل الابتهالات المكتوبة في رمضان، حيث يسعى الإنسان دائمًا في شهر رمضان المبارك لأن يسمع الابتهالات الرقيقة العذبة التي اعتاد على سماعها في شهر رمضان المبارك من خيرة المُنشدين، وفي هذا المقال قد جُمع باقة من الابتهالات الرائعة التي يطرب المسلم لسماعها وينتعش بنسائم شهر رمضان العليل.

ابتهالات رمضان مكتوبة

من أروع الابتهالات التي تُقال في رمضان المبارك:

يا من هداك أضاء كل مكان… يامن هداه فوق كل بيان.. يا من أحاط بكل شيء علمه  يا واحدا في الملك مالك ثاني.. يا مبدعًا في كل شيء خلقه.. ومصرف الأقدار في الأكوان.. لبيك من دمعي.. لبيك من بصري.. لبيك من قلبي.. لبيك من روحي.. لبيك من وجداني.. لبيك من سمعي.. لبيك من أدمعي.. يا منعما.. غافر الرجاء.. ومعطيًا قبل الدعاء مواجد الإحسان.. أنا لا أُضام وفي رحابك عزتي.. أنا لا أخاف وفي حماك أماني..

رمضان كم هامت بك الأقلام واستبشر الضعفاء والأيتام حيث القلوب مع الصيام يسودها نبل العطاء يحفّها الإلهام وترى المحبة تزدهي وبفضله تتقارب الأبعاد والأرحام وإلى الإله تضرّعاً ومخافةً تعلو الأكفّ وتلهج الأفهام صوموا تصحّوا قالها خير الورى هذه البساطة شِرعةٌ ونظام من يبتغي أجر الصيام بشهره يحنو لقوم عامهم قد صاموا ولسانه لا يذكرنَّ به أذى للآخرين ليستقيم ختام ويكفّ ما يستطيع عن نزواته بصراً يزيغ ويستباح حرام.

شاهد أيضًا: أجمل أبيات شعر عن وداع شهر رمضان 2023/1444

أجمل الابتهالات المكتوبة في رمضان

من أحلى الابتهالات التي تطرب لها النفس الداخلية في شهر رمضان المبارك:

بكَ مرحباً ما عُدتَ يا رمضانُ
في بُردِكَ الإيمانُ والإحسانُ
بكَ مرحباً شهراً يَصولُ على الدُّجى
فجْراً فيبصِرُ دربَهُ الحيرانُ
كلُّ الشهورِ رسالةٌ لكنما
هو أنتَ فوقَ مِلَفِّها عنوانُ
للخيرِ أنتَ وللعطاءِ مُسَلسَلاً
للنورِ يَسكبُهُ الهدى الهتانُ
جنتِ الحياةُ وفي الحياةِ مصائبٌ
لكنما بكَ ترحلُ الأحزانُ
رمضانُ يا ألقَ السنا يا روضةً
رقصتْ بها الأطيارُ والأفنانُ
واسِ الجراحَ وشُدَّ مِنْ عزماتِنا
لولاكَ ماتَ العزمُ يا رمضانُ
واسقِ العَطاشَى مِنْ رحيقكَ نهَلْةً
تُمْحَى بطِيبِ مذاقِها الأضغانُ
لكَ في الصدورِ محبةٌ مكتوبةٌ
عاشتْ على نسماتِها الأبدانُ
عُدْ بالأمانِ على ليالٍ رُوِّعَتْ
لم يَبْدُ في جنباتِهنَّ أمانُ
وإذا رحلتَ فقُلْ لـ”أحمدَ” ما رأي
تَ وكيفَ باتَ على القلوبِ الرانُ
رمضانُ والآلامُ تعبثُ بالنُّهى
وتجولُ بين دمائنا الأشجانُ
رفرِفْ علينا بسمةً براقةً
تحيا بنورِ شُروقِها الأجفانُ
ولتعلُ راياتُ المحبةِ والإخاء
وليجلُ مِنْ صدأ النوى القرآنُ

شاهد أيضًا: متى موعد شهر رمضان 2023 في الدول العربية

تواشيح رمضانية قديمة

من أروع التواشيح الرمضانية التي قالها الأدباء والمُخلصون بإذن الله:

يا نفْسُ فازَ الصالحون بالتُّقَى وأبصَروا الحقَّ وقلبي قد عَمِي يا حُسْنَهم والليلُ قد أجَنَّهُمْ ونورُهم يفُوقُ نورَ الأنْجُمِ تَرَنَّموا بالذِّكْر في لَيْلِهُمُ فَعَيْشُهم قَدْ طابَ بالتَّرنُّمِ قلوبُهُمْ للذِّكْرِ قَدْ تَفَرَّغتْ دمُوعُهم كلُؤْلُؤٍ منْتَظِمِ أسْحارُهُمْ بنورِهِمِ قَدْ أشْرَقَتْ وخِلعُ الغفرانِ خَيْرُ القِسَمِ قَدْ حَفِظوا صيامَهُم من لَغْوهِم وخَشَعُوا في الليلِ في ذِكْرِهِمِ ويْحَكِ يا نفسُ أَلاَ تَيَقَّظِي للنَّفْعِ قبلَ أنْ تَزِلَّ قَدمِي مضى الزَّمانُ في تَوَانٍ وَهَوى فاسْتَدْرِكِي ما قَدْ بَقِي واغْتَنِمِي.

يا رَبِّ مَا لِي سِوَاكَ مِنْ مَلْجَأٍ، فِي حِمَاكَ قَدْ أَرْهَقَتْنِي ذُنُوبِي وَأَوْرَدَتْنِي الْهَلاكَ فَأَثْقَلَتْنِي هُمُومِي فَلَمْ أَجِدْ لِي فِكَاكَ حَتَّى هَوَيْتُ بِجُبٍّ وَصِرتُ أَرْجُو سَنَاكَ فَصِرْتُ حَيًّا كَمَيْتٍ يَرْجُو لِقَلْبٍ حَرَاكَ تَضَرُّعِي وَابْتِهَالِي بِدَمْعِ عَاصٍ جَفَاكَ وَصِرْتُ أَدْعُو وَأَرْجُو مُؤَمِّلاً رُحْمَاكَ فَارْحَمْ ضَعِيفًا مُقِرًّا بِذَنْبِهِ قَدْ أَتَاكَ تَبَتُّلِي وَصَلاتِي أَدْعُو وَأَرْجُو رِضَاكَ فَاغْفِرْ ذُنُوبِي وَهَبْنِي فِي كُلِّ أَمْرِي هُدَاكَ وَكُنْ مُعِينِي لأَغْدُو عَبْدًا كَأَنِّي أَرَاكَ لَعَلَّ وَجْهَكَ أَلْقَى فَالْفَوْزُ نَيْلُ رُؤَاكَ فَيَا لَسُعْدَى وَبُشْرَى عَبْدٍ أَحَبَّ لِقَاكَ يَا رَبِّ وَعْدَكَ أَرْجُو دَاعٍ، أَجِبْ مَنْ دَعَاكَ.

ابتهالات دينية رمضانية

من الابتهالات الرمضانية التي تطرق قلوب السامعين وتهفو النفوس كثيرًا إلى سماعها في شه رمضان المبارك:

رمضان أشرق فالدنا تتطلع ظمئ لنور من كتابك يسطع
رمضان أشرق
رمضان أشرق فالدنا تتطلع ظمئ لنور من كتابك يسطع
أيقظت قلبي فاستفاق ميمماً شطر الهدى
يرنو إليك يسمع سأقوم ليلك داعياً متبتلاً
وسأظل يومك خاشعاً أتضرع
أيقظت قلبي ، أيقظت قلبي
أيقظت قلبي فاستفاق ميمماً شطر الهدى
يرنو إليك يسمع سأقوم ليلك داعياً متبتلاً
وأظل يومك خاشعاً أتضرع
يا موسم القرآن
يا موسم القرآن حسبك نفحة
هذا الكتان المستبين الأرفع
يا موسم القرآن حسبك نفحة
هذا الكتاب المستبين الأرفع
هو منبع صاف لكل سعادة
هو منبع صاف لكل سعادة
الله خلده ونعم المنبع
شهر الهدى
شهر الهدى والنور والقرآن
شهر التقى والصوم والإيمان
أهلاً أهلاً أهلاً أهلاً أهلاً
أهلاً بنورك يا كريم الملتقى
أهلاً بنورك يا كريم الملتقى
أهلاً بنورك يا كريم الملتقى
يا ساحة الرحمات والغفران
أقبل وفي يدك البشائر والمنى
أقبل وفي يدك البشائر والمنى
أقبل وفي يدك البشائر والمنى
وعلى جبينك آية الرحمن
سبحانك سبحانك سبحانك
جل جلالك يا الله

أفضل ابتهالات للشهر الكريم

من أرواع الابتهالات لشهر رمضان المُعظم:

إلَى السماءِ تجلت نَظرَتِي وَرَنـت وهَلَّْلَـت دَمعَتِـي شَوَقـاً وَإيمَانَـا يُسبح اللهَ قلبِـي خَاشِعـاً جذلاً وَيَملأُ الكَـونَ تَكْبِيـراً وسُبْحَانَـا جُزِيتَ بالخَيرِ منْ بَشَّرتَ مُحتَسِباً بالشَّهرِ إذْ هَلَّْـتِ الأفـراحُ ألوانَـا عَام توَلى فَعَـادَ الشهـرُ يَطلُبُنَـا كَأننَا لَم نَكَـنْ يَومـاً ولاَ كَانَـا حَفَّتْ بِنَا نَفْحَةُ الإيمَـانِ فارتفعَـتْ حرَارَةُ الشَّوقِ فِي الوِجدَانِ رِضوَانَا يَا بَاغيَ الخَيرِ هَذَا شَهرُ مَكرمَـةٍ أقبِل بِصِـدقٍ جَـزَاكَ اللهُ إحسَانـاً. أقبِـل بجـودٍ وَلاَ تبخل بِنَافِلـةٍ واجعَل جَبِينَك بِِالسجـدَاتِ عِنوَانَـا أعطِ الفَرَائضَ قدراً لا تضـرّ بِهـا واصدَع بِخَيْرٍ ورتـّل فِيـهِ قُرآنا.

الصَّومُ جُنَّةُ أقوامٍ من النَّار … والصَّوم حصنٌ لمَن يخشى من النَّار ، والصَّوم سِتر لأهَلْ الخير كلِّهمُ … الخائفين مِن الأوزار والعارِ، والشَّهرُ شهرُ إلهِ العرش مَنَّ به … ربٌّ رحيمٌ لثِقل الوِزر ستَّارِ، فصام فيه رجالٌ يربحون به … ثوابَهم مِن عظيم الشَّأن غفَّارِ، فأصبحوا في جِنان الخُلد قد نزلوا … مِن بين حورٍ وأشجارٍ وأنهارِ

أَتَى رَمَـضَانُ مَـزْرَعَـةُ العِـبَـادِ …… لِـتَـطْهِـيرِ القُلُوبِ مِنَ الفَـسَادِ.. فَـأَدِّ حُـقُـوقَــهُ قَـوْلًا وَفِـعْـلَا…… وَزَادَكَ فَـاتِّـخِــذْهُ لِلْــمَـعَـادِ.. فَمَنْ زَرَعَ الـحُبُوبَ وَمَا سَقَاهَا… تَــأَوَّهَ نَادِمًــا يَـوْمَ الـحَـصَـادِ، بان الخير إذ بانا فالشهر الفضيل أتانا بالنور فتحت ابوابه وبابه في العلا ريانا فلنغتنم أيامه طاعة برا واحسانا فما اجملها من بركات ليت الشهور كلها رمضانا.

ابتهالات رمضانية

من أروع الابتهالات الرمضانية التي تغنى بها المُنشدون من قبل وتزينت بها الأسماع:

أغيب وذو اللطائف لا يغيب، وأرجوه رجاءً لا يخيبُ
وأنزل حاجتي في كلِّ حالٍ، إلى من تطمئنُ بهِ القلوب

فكم للهِ من تدبير أمر، طوتهُ عن المشاهدةِ الغيوب
ومن كرم ومن لطفٍ خفي، ومن فرج تزولُ بهِ الكروب

ومالي غيرُ بابِ الله بابٌ، ولا مولىً سواهُ ولا حبيبُ
كريمٌ منعمٌ بَرٌّ لطيف، جميلُ السَتر للداعي مُجيبُ

إلهي مِنكَ إسعادي وخيري، ومنك الجودُ والفرجُ القريب.
يا من هداك أضاء كل مكان، يامن هداه فوق كل بيان

يا من أحاط بكل شىء علمه، يا واحدا فى الملك مالك ثاني
يا مبدعا فى كل شىء خلقه، ومصرف الأقدار فى الأكوان

لبيك من دمعي، لبيك من بصري، لبيك من قلبي
لبيك من روحي، لبيك من وجداني، لبيك من سمعي، لبيك من أدمعي

يا عالم السر الخفي ومنجز الوعد الوفي
قضاء حكمك عادل عظمت صفاتك يا عظيم فجل

أن يحصى الثناء عليك فيها قائل الذنب أنت له بمنك غافر
وتوبة العاصي بحلمك قابل رب يربي العالمين ببره

ونواله أبداً إليهم واصل تعصيه وهو يسوق نحوك دائماً
ما لا تكون لبعضه تستاهل متفضل أبداً وأنت لجوده

بقبائح العصيان منك تقابل وإذا دجا ليل الخطوب وأظلمت
سبل الخلاص وخاب فيها الآمل وأيست من وجه النجاة.

ابتهالات نادرة

الابتهالات هي ما ينطق به حال الصالحون في خلواتهم فيكون من بعد ذلك مثل المعبد الذي يتراده الناس فيتذكرون فيه ملكوت الله، ومن أروع الابتهالات الخاصة برمضان:

أنت الواحد لا مِنْ عدَدٍ، الباقي بعدَ الأبد. لك خضعَ مَنْ ركعَ، كما ذَلَّ مَنْ سَجَد. وبك اهتدَى مَنْ طلَب، وأدرَك مَنْ وجَد. لم تلدْ ولم تُولدْ، ولم يكن لك كُفؤًا أحد. كيف يُحيطُ بكَ عِلْمٌ أنت خلقْتَه؟ أم كيف يُدركُكَ بَصرٌ أنت شَقَقْتَه؟ أم كيف يدنو منك فِكرٌ أنت وفَّقْتَه؟ أم كيف يَشكرُ لك لِسانٌ أنت أنطَقْتَه؟ إذا تلمَّحَتْ عظمَتَكَ أبصارُ البصائرِ عادتْ بنورِ سُلطانِكَ كليلةً. وإذا تجمَّعَتْ عظائمُ الجرائمِ كانت في جَنْبِ غُفرانكَ قليلةً. سبقْتَ السَّبْقَ فأنت الأوَّلُ. وخلقْتَ الخَلْق فعليك المعوَّلُ. وعُدْتَ إذْ جُدْتَ يا خيرَ مَنْ تطوَّل. عجبًا للقلوبِ كيف استمرَّتْ على الأُنْس بسوَاكَ؟.

وللأرواحِ كيف استقرَّتْ والعيونُ في المصنوعِ تَراكَ؟ وللألْسُنِ كيف شكَرتْ مَن لا يَقدر على شيءٍ لولاكَ؟ وللنفوس كيف سَكِرَتْ مِنْ غيرِ شراب جَدْوَاكَ؟ وللأقدامِ كيف سعَتْ إلى غيرِ محبوبِك ورضَاكَ؟ وللأموال كيف جُمِعَتْ وقد استَقْرَضْتَها، هلَّا جادُوا بذاكَ؟ كيف يُناجيكَ في الصلوات مَنْ يَعصيكَ في الخَلَواتِ؟ أم كيف يدعوك للكُربات منْ يَنساكَ عند الشَّهواتِ؟ كيف صمَتَت الألْسُنُ بالليلِ وقد قُلتَ: (هل مِنْ سائل؟)؟ وكيف كفَّت الأكُفُّ عنكَ وسيلُ الجُودِ سَائِل؟ وكيف سَها عن خطابِكَ مَنْ لم تقطعْهُ الرسائِل؟ وكيف بِيعَ ما يَبقى بما يَفنى وإنما هي أيامٌ قلائل؟

ابتهال رمضان أقبل

إنّ ابتهال رمضان أقبل الذي يقوله الناس هو:

رمضان أقبل فقد اشتقنا لك.. رغم إنك تأتي كل عام، ولكن في كل مرة ننتظرك بلهفة أكبر.. فالأقلام بك تهيم ويستبشر بك الضعفاء، والقلوب يملأها نبل العطاء ويحيط بها الإلهام.. والمحبة بك تزيد وتوصل الأرحام، وترفع الأيادي إلى الرحمن توسلًا وخشية.. وتلهج الأفهام صوموا تصحوا قالها خير الورى هذه البساطة نظام وشرعة من يريد أجر الصيام يحنو لقوم قد صاموا عامهم ولسانه لا يذكرن به أذى للآخرين ليستقيم ختام ويجنب ما يستطيع عن نزواته.. بصرًا يزيغ ويستباح حرام.

إلهي: أفْضَلتَ فعمَّ إفضالُكَ. وأنعمتَ فتمَّ نَوالُكَ. وستَرْتَ الذُّنوبَ فتكامَل إحسانُكَ. وغَفَرْتَ العيوب فتواصلَ غفرانُكَ. إلهي: لك الحمد على عقلٍ ثَقَّفْتَه. ولك الحمد على فَهمٍ وفَّقْتَه. ولك الحمد على توفيقٍ أهدَيْتَه. ولك الحمد من حائرٍ هدَيْتَه. جلَّ جلالُك فتعالى. وتمَّ نوالُك فتوالى. وسرى رِفقُكَ فتتالى. وجرى رزقُك حلالًا. تعالَيْتَ في دُنوِّكَ، وتَقرَّبْتَ في عُلوِّك. ولا يُدركك وَهْمٌ، ولا يُحيطُ بكَ فَهْمٌ. وتنزَّهتَ في أحدِيَّتِكَ عن بدايةٍ. وتعظَّمْتَ في إلهيَّتِكَ عن نهايةٍ.

ابتهالات رائعة جدا

من الابتهالات المميزة لشهر رمضان المبارك:

يا رُوحَ القلوبِ: أين طُلَّابُكَ؟ يا نورَ السماواتِ والأرضِ: أين أحبَابُكَ؟ يا رَبَّ الأربابِ: أين عُبَّادُكَ؟ يا مُسبِّبَ الأسبابِ: أين قُصَّادُك؟ مَن الذي عامَلكَ بلُبِّه فلمْ يَربَح؟ مَن الذي جاءَكَ بكرْبِه فلمْ يَفرَح؟ أيُّ صَدْرٍ صَدَرَ عن بابِكَ ولمْ يُشرَح؟ مَن الذي لاذَ بجنابِكَ فاشتَهَى أن يَبرَح؟ واهًا لقلوبٍ مالَتْ إلى غيرِك، ماذا أرادَتْ؟ ولنفوسٍ تُحبُّ الرَّاحةَ، هلَّا طلَبَتْ منكَ واستفادَتْ؟ ولعزُومٍ سَعَتْ إلى مرضاتِكَ، ما الذي رَدَّها فعادَتْ؟ هل نقصَتْ أموالٌ اقتَرضْتَها؟ لا وحقِّكَ بل زادَتْ.

سبَق اختيارُك فبَطَلَت الِحيَلُ. وجرَت أقدارُكَ فما يَنفَعُ العَمَلُ. وتقدَّمَتْ محبَّتُك لأقوامٍ قبل خَلْقِهم في الأزَلِ. وغضِبْتَ على أقوامٍ فلمْ يَنفعْ مُطيعَهم ما فَعَل. فلا حَوْلَ عن عِصيانِك إلا بإرادتِكَ. ولا قُوَّةَ على طاعتِكَ إلَّا بإعانَتِكَ. ولا مَلجَأ منك إلَّا إليْكَ. ولا خيرَ يُرجَى إلَّا في يَدَيْكَ. يا مَنْ بيدِه وحُكْمِه القلوبُ، أَصْلِحْ قُلوبَنا. ويا مَنْ قَلَّتْ في حِلمِه الذُّنوبُ، اغفِرْ ذُنوبَنا. ويا مُصلِحَ الأسرارِ، صَفِّ أسرارَنا. ويا مُربِحَ الأخيارِ، عَفِّ أكدارَنا. قد أتَيْناكَ طالِبِينَ، فلا تَرُدَّنا خائبينَ. وجِئناكَ تائِبينَ، فاجعَلْنا بالرِّضَا آيبينَ.

وحضَرْنا بابَكَ سائِلينَ، فلا تجعَلْنا إلى غيرِكَ مائِلينَ. وأصلِحْ كلَّ قلبٍ منَّا قد قسَا ما يَلِين. واسْلُكْ بنا مِنهاجَ المتَّقِين. وألْبِسْنا خِلَعَ الإيمانِ واليَقين. وحَصِّنَّا بدرُوعِ الصِّدقِ؛ فإنهنَّ يَقين. ولا تجعَلْنا ممنْ يُعاهِدُ على التوبةِ ويَمِين. وانقُلْنا برحمتِكَ مِنْ أهلِ الشِّمالِ إلى أهلِ اليَمين. برحمتك يا أرحمَ الراحمين.

ابتهالات مكتوبة pdf

لقد كثرت المواهب بين المُسلمين وصاروا يرغبون كثيرًا في البحث عن ابتهالات يقرؤونها بصوتهم العذب على قنوات اليوتيوب الخاصة بهم أو في المساجد وعلى المآذن، وفي هذا المقال سيُرفق ملف قابل للقراءة يحوي كافة الابتهالات الرمضانية، ويُمكن تحميلة عير الضغط: “من هنا“.

ابتهالات مكتوبة doc

الابتهالات هي بمثابة الروح من الجسد في رمضان حيث إنّها تُساعد في ترقيق القلوب وتُذكر بالله الواحد الأحد، والابتهال يأخذ العبد إلى عالمٍ آخر من الخلوة مع الله، وقد يرغب الناس بابتهالات إضافية إلى جانب الموجودة في هذا المقال فيُمكن تحميل ملف قابل للتعديل يحوي على كافة الابتهالات عبر الضغط “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ابتهالات رمضان مكتوبة .. أجمل الابتهالات المكتوبة في رمضان وقد أرفقنا مجموعة من الابتهالات في ملفات قابلة للقراءة والتعديل يُمكن التعديل عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *