كلام عن ليلة النصف من شعبان ، عبارات عن ليلة النصف من شعبان

كلام عن ليلة النصف من شعبان ، عبارات عن ليلة النصف من شعبان
كلام عن ليلة النصف من شعبان

كلام عن ليلة النصف من شعبان ، عبارات عن ليلة النصف من شعبان هي العبارات والكلمات التي تعبر عن أهمية هذه الليلة المباركة ومكانتها في قلوب جميع المسلمين، حيث تُعدّ هذه الليلة من الليالي المباركة بالنسبة لجميع المسلمين في هذا العالم لما ورد فيها من فضل في السنة النبوية الشريفة وفي أقوال الفقهاء والعلماء عبر التاريخ، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على تعريف ليلة النصف من شعبان وعلى ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان كما سوف نلقي الضوء على أقوال وأدعية وأشعار عن هذه الليلة المباركة.

ما هي ليلة النصف من شعبان

يمكن القول في تعريف ليلة النصف من شعبان بأنّها الليلة التي تبدأ مع غروب شمس يوم الرابع عشر من شهر شعبان وتنتهي مع طلوع شمس يوم الخامس عشر من شهر شعبان من كل عام هجري، وهي ليلة مباركة في السنة الهجرية، يُستحب فيها أن يكثر المسلم من العمل الصالح والعبادات، ويأتي فضل هذه الليلة في أنّ تبديل قِبلة المسلمين من المسجد الأقصى في فلسطين إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة كان في هذه الليلة من السنة الثانية للهجرة، بعد أن كان المسلمون يصلون للمسجد الأقصى طيلة سنة ونصف تقريبًا، وجدير بالقول إنّ هذه الليلة الكريمة تُسمى ليلة البراءة وليلة الغفران وليلة الشفاعة وليلة القسمة وليلة الدعاء، وهذه الأسماء كلها دليل على فضل هذه الليلة والبركة العظيمة التي يمكن أن يغتنمها المسلم في هذه الليلة المباركة. [1]

شاهد أيضًا: شعر عن ليلة النصف من شعبان

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

إنّ الذي حدث في ليلة النصف من شعبان هو أنّه تم تحويل قبلة المسلمين في الصلاة من المسجد الأقصى الموجود في فلسطين إلى المسجد الحرام الموجودة في مكة المكرمة، وعلى الرغم من الاختلاف الحاصل بين أهل العلم في توقيت تحويل أو تغيير القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، إلّا أنّ القول الراجح هو أنّ تحويل القبلة تم في ليلة النصف من شهر شعبان في السنة الثانية للهجرة، وقد ورد عن البراء بن عازب رضي الله عنه أنّه قال: “كانَ أوَّلَ ما قَدِمَ المَدِينَةَ نَزَلَ علَى أجْدَادِهِ، أوْ قالَ أخْوَالِهِ مِنَ الأنْصَارِ، وأنَّهُ صَلَّى قِبَلَ بَيْتِ المَقْدِسِ سِتَّةَ عَشَرَ شَهْرًا، أوْ سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا، وكانَ يُعْجِبُهُ أنْ تَكُونَ قِبْلَتُهُ قِبَلَ البَيْتِ، وأنَّهُ صَلَّى أوَّلَ صَلَاةٍ صَلَّاهَا صَلَاةَ العَصْرِ، وصَلَّى معهُ قَوْمٌ فَخَرَجَ رَجُلٌ مِمَّنْ صَلَّى معهُ، فَمَرَّ علَى أهْلِ مَسْجِدٍ وهُمْ رَاكِعُونَ، فَقالَ: أشْهَدُ باللَّهِ لقَدْ صَلَّيْتُ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قِبَلَ مَكَّةَ، فَدَارُوا كما هُمْ قِبَلَ البَيْتِ، وكَانَتِ اليَهُودُ قدْ أعْجَبَهُمْ إذْ كانَ يُصَلِّي قِبَلَ بَيْتِ المَقْدِسِ، وأَهْلُ الكِتَابِ، فَلَمَّا ولَّى وجْهَهُ قِبَلَ البَيْتِ، أنْكَرُوا ذلكَ” [2]والله تعالى أعلى وأعلم. [3]

شاهد أيضًا: ما حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء

كلام عن ليلة النصف من شعبان

نعرض في الجدول الآتي أجمل كلام يمكن أن يُقال عن ليلة النصف من شعبان:

الكلمة الأولى إنّ ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة ينتظرها الكثير من المسلمين بفارغ الصبر لاغتنام ما فيها من بركة وثواب وأجر عظيم من الله رب العالمين.
الكلمة الثانية إنّها ليلة النصف من شعبان، الليلة التي أطلبت بضوئها وبركتها على المسلمين، أطلت في شهر شعبان الشهر الذي كان يكثر فيه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الصيام، نسأل الله أن يكرمنا بالخير في هذا الشهر.
الكلمة الثالثة تهنئة إسلامية مليئة بالمحبة والخير لجميع المسلمين بمناسبة ليلة النصف من شعبان، اللهم اغفر لنا ذنوبنا في هذه الليلة واجعلنا من الذين رضيت عنهم يا رب العالمين.
الكلمة الرابعة في ليلة النصف من شعبان نسأل الله تعالى الهمة العالية لقيام هذه الليلة والإكثار من الدعاء والعمل الصالح، ربنا يسر لنا كل أمر عسير يا أرحم الراحمين.
الكلمة الخامسة اللهم إنّها ليلة مليئة بالخير، فأكرمنا فيها بالخير واكتب لنا فيها الخير ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر في هذه الليلة الكريمة يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: هل يجوز الصيام قبل رمضان بيوم واحد

عبارات عن ليلة النصف من شعبان

تعرض النقاط الآتية مجموعة مميزة من العبارات التي تتحدث عن ليلة النصف من شعبان وعن فضل وأجر وثواب هذه الليلة العظيمة:

  • العبارة الأولى: سوف تبقى ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة العظيمة التي يعيش فيها المسلمون أعظم الأوقات المباركة، ربنا لا تحرمنا فضل وخير هذه الليلة العظيمة.
  • العبارة الثانية: إنّ ليلة النصف من شعبان هي الليلة التي يحيا فيها المسلمون النفحات الإيمانية الرائعة والنسائم الإسلامية المباركة، هي الليلة التي يشعر فيها المسلمون بحلاوة الإيمان، ربنا لا تحرمنا فضل هذه الليلة الكريمة.
  • العبارة الثالثة: في ليلة النصف من شعبان تم تغيير القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، في هذه الليلة المباركة تغير أمر عظيم من الأمور التي كان عليها المسلمون أول الإسلام، ربنا أكرمنا بالخير في هذه الليلة.
  • العبارة الرابعة: ليلة النصف من شعبان هي الليلة المباركة التي ينتظرها المسلمون في شهر شعبان من كل عام بفارغ الصبر لاغتنام فضائلها، ربنا لا تحرمنا فضلها يا كريم.
  • العبارة الخامسة: في ليلة النصف من شعبان يمكن للإنسان أن يغتنم الكثير من الأعمال المباركة وأن يحصل على الكثير من الخير والأجر والثواب، نسأل الله رب العالمين أن يكرمنا بالسلام والمحبة والعفو والعافية.

أجمل ما قيل في ليلة النصف من شعبان

لقد تحدث فقهاء وعلماء المسلمين عن ليلة النصف من شعبانم وفضلها وأهميتها، فتفاوتت آراؤهم وأقوالهم في هذه الليلة، وفيما سيأتي سوف نقدم أجمل ما قيل عن هذه الليلة الكريمة:

قول للإمام الشافعي “وبلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان”.
قول لابن تيمية “إذا صلى الإنسان ليلة النصف وحده، أو في جماعة خاصة كما كان يفعل طوائف من السلف، فهو أحسن. وأما الاجتماع في المساجد على صلاة مقدرة. كالاجتماع على مائة ركعة، بقراءة ألف: قل هو الله أحد دائما. فهذا بدعة، لم يستحبها أحد من الأئمة”.
قول للإمام النووي “ويستحب استحبابًا متأكدًا إحياء ليلتي العيد بالعبادة قلت: وتحصل فضيلة الإحياء بمعظم الليل وقيل تحصل بساعة وقد نقل الشافعي رحمه الله في الأم عن جماعة من خيار أهل المدينة ما يؤيده ونقل القاضي حسين عن ابن عباس أن إحياء ليلة العيد أن يصلي العشاء في جماعة ويعزم أن يصلي الصبح في جماعة والمختار ما قدمته، قال الشافعي رحمه الله: وبلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال ليلة الجمعة والعيدين وأول رجب ونصف شعبان، قال الشافعي: وأستحب كل ما حكيته في هذه الليالي والله أعلم”.
قول علاء الدين الحصكفي “وإحياء ليلة العيدين والنصف من شعبان والعشر الأخير من رمضان والأول من ذي الحجة ويكون بكل عبادة تعم الليل أو أكثره”.
قول شمس الدين الرملي “ويحصل الإحياء بمعظم الليل وإن كان الأرجح في حصول المبيت بمزدلفة الاكتفاء فيه بلحظة في النصف الثاني من الليل. وعن ابن عباس يحصل إحياؤهما بصلاة العشاء جماعة والعزم على صلاة الصبح جماعة والدعاء فيهما وفي ليلة الجمعة وليلتي أول رجب ونصف شعبان مستجاب فيستحب”.

أدعية ليلة النصف من شعبان

إنّ الدعاء في ليلة النصف من شعبان من الأعمال المباركة العظيمة التي يمكن أن يقوم بها المسلم، وأعظم الدعاء ما سيأتي:

  • الدعاء الأول: ربنا في ليلة النصف من شعبان نسألك أن تكتب لنا الخير وأن ترزقنا الخير وأن تملأ حياتنا بالخير والبركة يا رب العالمين، اللهم أعنا في هذه الليلة على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • الدعاء الثاني: اللهم إنّا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، ربي أكرمنا بالخير وأعطنا الخير واكتب لنا الخير ولا تجعلنا من الخاسرين الخائبين في الحياة الدنيا والآخرة.
  • الدعاء الثالث: ربي لا تحرمني في ليلة النصف من شعبان من الفضل والثواب، ربي أنت الكريم الحليم العظيم، أعطني الخير وأكرمني بالخير واجعلني من الصالحين في الحياة الدنيا ومن المقبولين عندك يوم القيامة.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أعوذ بك من شر الشيطان الرجيم ومن شر الإنس والجن، وأعوذ بك في ليلة النصف من شعبان أن أذل أو أُذل أو أضل أو أُضلّ أو أظلم أو أُظلم أو أجهل أو يُجهل علي يا رب العالمين.
  • الدعاء الخامس: اللهم بارك لي في أيام عمري وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، اللهم وفقني لفعل كل عمل فيه الخير لي في هذه الحياة الدنيا وفي الآخرة.

شاهد أيضًا: هل يجوز الصيام عن شخص آخر حي

شعر عن ليلة منتصف شعبان

لقد كُتبت الكثير من الأشعار عن ليلة منتصف شعبان، ومنها ما سيأتي:

  • قصيدة يا ليلة النصف من شعبان:

يا ليلة النصف من شعبان ياقمراً * * * بين الليالي تحيينا فنحْيِها
نبدي التذلل للرحمن من وجل * * * والنفس تلهج للرحمن باريها
ياربِّ كم كبرت آثامنا وطغت * * * دنيا ملكناها نحسوا ونحصيها
وانتابنا وهنن في ديننا فعسى * * * يمحو خطايانا نور يجليها
استغفر الله من ذنبٍ ومن كسلٍ * * * مما نبثت به او مغرم فيها
يارب اني على عهدي سأنجزه * * * نفسي التي رغبت، الله مغنيها
يارب هذي بلاد الشام قد تعبت * * * مما قضيت لها فالشر يفنيها
ادعو بحق نبي الله من ألمي * * * أن تنقذ الشام ياربِّ وتحميها

  • قصيدة اجتمعت في النصف من شعبانَ:

اجتمعت في النصف من شعبانَ
أسرابُ الجرادْ
لتُحيلَ الأرضَ
ناراً ورمادْ
انه مولد ُ..من غابَ
عن الأنظارِ طوعًا
ثم عادْ
ثم لم يلبثْ ..بان غابَ
ولم يظهرْ
إلى يوم المعادْ
انه الغائبُ.. والحاضرُ
والمبعوثُ .. والموجودُ
في كل البلاد!
أي أفكار ٍ غزت
تلك البلادْ..؟
هل من المعقول أن
يُحبسَ عقلُ المرءِ
في كفِ المراجعْ..؟؟
ويلوكُ المرء ما ألقتهُ
أفواهُ المراجعْ ..؟
هل من المعقول أن
يُطلى بياضُ الفطرةِ اليومَ
بألوان السوادْ..؟
ألف عامٍ مرََّ منْ
زورٍ وتلفيقٍ
ومكرٍ وعجائبْ
ألفُ عامٍ مرَ
والغائبُ غائبْ!
وأساطيرٌ من الأوهامِ تترى ومصائبْ
ألفُ عامٍ مرّ
والحوزةُ كانتْ ..
تحقن الغيبةَ هيروينًا
بشريانِ العبادْ
وجواميسٌ على شكل رجالٍ
ترتقي فوق الظهورْ
وتنادي بعلامات الظهورْ
وتمنّي الناس بالعنقاءِ والرخِ
وحتى السندبادْ!!
أي أفكارٍ؟
غزت تلك البلادْ؟
اثموداً سوف نغدوا؟
أم سنغدوا قوم عادْ؟
رحمة الله على تلك البلاد
كلما قرر أعداء محمدْ
أخذ ثأر الفرسِ
من دين محمدْ
أغلقوا كل الشوارعْ
واستباحوا الخلق والخالقَ
في كل المواضعْ
فلقد أفتى لهم
شيخ السكارى
أن من يمشي إلى أرض السكارى
هو كالرابض في أرض الجهاد..!
رحمة الله على تلك البلاد
رحمة الله على الأموالِ
والأولادِ في تلك الديارْ
رحمة الله على سدة حكمٍ
يتوالى الحكمُ فيها
بين قردٍ وحمارْ
رحمة الله على أرض السوادْ
كل هذا وأخينا الغائبُ الموعودُ
مازال خفيًا!
فمتى يظهرُ من غابَ
عن الأنظار طوعًا ثم عاد!!
ثم لم يلبثْ بأن غابَ ولم يظهرْ
إلى يوم المعادْ

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف ليلة منتصف شعبان وتحدثنا عن ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان ثمّ قدمنا أجمل كلام عن ليلة النصف من شعبان ، عبارات عن ليلة النصف من شعبان مع أدعية وأشعار في ليلة النصف من شعبان.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، ليلة منتصف شعبان، 28/02/2023
  2. ^ صحيح البخاري، البراء بن عازب، البخاري، 40، صحيح.
  3. ^ alukah.net، ليلة النصف من شعبان بين التحويل والتحول، 28/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *