+50 عبارات عن حفظ القران مميزة مكتوبة وبالصور

+50 عبارات عن حفظ القران مميزة مكتوبة وبالصور
عبارات عن حفظ القران

+50 عبارات عن حفظ القران مميزة مكتوبة وبالصور من الأمور التي يبحث عنها كثير من المسلمين الذين يرغبون بتشجيع الآخرين على حفظ القرآن الكريم، أو تشجيع أنفسهم على ذلك، وسوف نقدم للزوار الكرام معلومات عن حفظ القرآن الكريم في الإسلام، وسوف يتم إدراج مجموعة عبارات كثيرة عن حفظ القرآن الكريم، وعبارات تشجيع لحفظ القرآن الكريم، وأجمل كلام عن حفظ القرآن، وعبارات تهنئة لحفظ القرآن الكريم، وما إلى هنالك من معلومات متعلقة أخرى.

حفظ القرآن الكريم في الإسلام

يشير مفهوم حفظ القرآن الكريم في الإسلام إلى استظهار القرآن أي قراءته عن ظهر غيب والعمل بما ورد فيه والاشتغال به تدبرًا واستنباطًا وتعلمًا وتعليمًا، ويجب أن يمتلك المسلم عدة عوامل حتى يتمكن من حفظ القرآن أهمها قوة الذاكرة والذكاء والاستعداد الجيد لذلك والتنظيم الوقت وبذل الجهد والصبر والاستمرار على ذلك، ووجود كثير من المحفزات، ويعتبر حفظ القرآن فرض كفاية على الأمة في الإسلام حسب إجماع الفقهاء من أهل العلم، أي يجب أن يحفظه أشخاص من المسلمين، ليسقط الإثم عن الباقين، وقد رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم في حفظ القرآن الكريم كثيرًا في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ففي الحديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يُقالُ لصاحِبِ القرآنِ اقرأ وارتَقِ ورتِّل كما كنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا فإنَّ منزلَكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرؤُها”،[1] ولذلك يستحب حفظ القرآن الكريم للمسلم لما فيه من أجر كبير وفضل جزيل عند الله تعالى.[2]

عبارات عن حفظ القران

هنالك كثير من العبارات التي يمكن أن تناسب حفظ القرآن الكريم والتي يرغب البعض بالحصول عليها ومشاركتها على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، أو إرسالها لأحد الأصدقاء، وتكون عبارات تشجيعية أو عبارات مدح لمن يعملون على حفظ القرآن الكريم آناء الليل وأطراف النهار، وفيما يأتي عبارات متميزة عن حفظ القرآن الكريم:

  • إنَّ حفظ القرآن الكريم من أعظم الأمور التي يقوم بها المسلم في حياته، فما أعظمها من عبادة يتلو بها المسلم كلمات الله تعالى آناء الليل وأطراف النهار وفمه متعطر بذكر الله في كل لحظة، فإذا مات قبضت روحه وهو يتلو أعظم كتاب في هذه الدنيا.
  • يأتي القرآن الكريم يوم القيامة شفيعًا لصاحبه، فسارع أيُّها المسلم لحفظ القرآن الكريم حتى تكون من الفائزين، وتنال شفاعة كتاب الله تعالى يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • حفظ ُالقرآن الكريم أجلُّ وأسمى مهمَّة يمكن أن يفكِّرَ الإنسان بالقيام بها في حياته، ففيها مرضاة الله تعالى والعمل بما أنزله، وبها ينال المسلم الأجر الكبير والثواب العظيم يوم القيامة مع الأنبياء والشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيفًا.

عبارات تشجيع لحفظ القرآن

كل شخص في هذه الحياة يحتاج إلى تشجيع كبير حتى يستمر في حياته في مختلف الأمور، وإنَّ حفظ القرآن الكريم يحتاج إلى تشجيع أكبر، كونه من الأعمال الصعبة والمهمة جدًّا في حياة كل مسلم، ويجب أن يكون الإنسان دقيقًا في حفظه وحذرًا من الوقوع في أخطاء ولذلك يكون حفظه أصعب، وفيما يأتي عبارات تشجيعية لحفظ القرآن الكريم:

  • سارع أيها المسلم لحفظ كتاب الله تعالى قبل أن يضيع عمرك ويباغتك الموت وأن لاهٍ في هذه الدنيا، فما أعظم الموت وأنت تتلو كتاب الله تعالى وقد حفظته بين جنبيك تعبر به الصراط إلى جنات النعيم.
  • لا تكن أيها الإنسان عدوًا لنفسك وتغترَّ بهذه الدنيا، بل اعمل لدنياك وآخرتك، وليس هنالك من عمل أعظم من حفظ القرآن الكريم تعمله لآخرتك، وتنال شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • لا يحفظ القرآن الكريم إلا كل إنسان ذي عقل كبير وقلب نقي وسريرة صافية ونفس راضية مرضية تقبل على الله تعالى بكل جوارحها، فمن حفظه فقد فاز بخيري الدنيا والآخرة إن شاء الله تعالى.

أجمل كلمات لحافظ القرآن

هنالك من يبحث عن أجمل العبارات والكلمات التي يمكن أن تقال لحافظ القرآن الكريم، حتى يكون متميزًا في العبارة التي يوجهها إلى ذلك الشخص المتميز، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أجمل الكلمات التي يمكن أن تقال لحافظ القرآن الكريم:

  • ما أعظمك يا حافظ القرآن، يا من حملت كلام الله تعالى بين جنبيك وأقبلت عليه بكل جوارحك تنهل منه، إنَّك من الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه بإذن الله تعالى.
  • لقد أكرمك الله تعالى بحفظ كتابه العزيز يا حافظ القرآن الكريم، ولولا أنَّ الله تعالى يحبك لما اصطفاك لهذه المهمة الجليلة، ولم يتفضل عليك بهذه الميزة الحميدة التي لا يجتازها إلا كل مؤمن صدوق.
  • يا من حفظت كتاب الله تعالى، وامتلأت جوارحك بكلام الله تتلوه في كل وقت وحين، لقد فزتَ بخير الدنيا وخير الآخرة ورب الكعبة.

أجمل عبارات عن حفظ القران للاطفال

إنَّ حفظ الأطفال بشكل عام يكون أسهلًا وأكثير تثبتًا من حفظ الكبار، لذلك يحرص الآباء على أن يحفظ أبناؤهم القرآن الكريم في الصغر، وقد يحتاجون إلى بعض العبارات المناسبة والتشجيعية لحفظ القرآن الكريم، وفيما يأتي بعض من أجمل العبارات لحفظ القرآن الكريم للأطفال الصغار:

  • إنَّ كلام الله تعالى أيها الصغار أعظم كلام على وجه الأرض، وليس هنالك من ميزة يمكن أن يتصف بها الإنسان أعظم من حفظ القرآن الكريم.
  • لا تيأسوا يا أطفال من حفظ القرآن الكريم، ففي كل حرف تنطقونه تحصلون على حسنة من الله تعالى والحسنة بعشرة أمثالها والله يضاعف لمن يشاء، فكل محاولة تحاولونها فيها أجر عظيم جدًّا لا يعلمه إلا الله تعالى.
  • حفظ القرآن أعظم نعمة يمكن ـن ينالها المسلم، فمن حفظ القرآن نجح في الدنيا وفاز في الآخرة.

عبارات عن حفظ القران لنفسي مميزة

في بعض الأحيان يكون تشجيع الإنسان لنفسه أفضل من تشجيع الناس له، ويكون وقع العبارة التي يرددها الإنسان لنفسه ذات وقع أكبر من العبارات التي يقولها الآخرين له، ويبحث البعض عن مثل هذه العبارات التي تساعدهم على مواصلة حفظ القرآن الكريم، وفيما يأتي عبارات لحفظ القرآن الكريم تشجيعية لنفسي:

  • أيُّتها النفس الضعيفة، إنَّ حفظ كلام الله تعالى مهمة عظيمة، ولو لم تكوني من الذين أنعم الله عليهم لم تخوضي غمار هذه الخصال المجيدة، فابذلي الجهد واصبري على حفظ كتاب الله تعالى لتكوني من حملة القرآن الكريم.
  • إنَّ كل لحظة تنفقها في سبيل حفظ القرآن الكريم هي جهاد في سبيل الله تعالى وفي سبيل إعلاء كلمته، فلا تكن إيها الإنسان ضعيفًا وعليك أن تصبر وتعمل وتخلص العمل لله تعالى لتكون من الناجحين.
  • لقد اختارك الله تعالى لتكون من عباده المخلصين، فلا تظلم نفسك بالتردد والتخاذل، بل تقدم واصبر وصابر وجاهد نفسك على حفظ القرآن الكريم حتى آخر آية فيه لتكون ممن رضي الله عنهم ورضوا عنه يوم القيامة.

عبارات تحفيزية لحفظ القرآن للكبار

يحتاج حفظ القرآن الكريم إلى تشجيع وتحفيز كبير جدًّا للصغار والكبار، ولكن قد يجد الكبار صعوبة أكبر في حفظ القرآن، ولذلك هم أيضًا بحاجة إلى عبارات تشجيع من أجل ذلك، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مجموعة عبارات تحفيزية لحفظ القرآن الكريم للكبار:

  • إنَّ الله تعالى اصطفاك واختارك لتكون واحدًا من الأقمار التي تشع في السماء بحفظ القرآن الكريم، فلا تكن عدو نفسك وتحرمها هذا الفضل العظيم والأجر الكبير، وابذل أقصى الجهد لتكون من أولياء الله الصالحين.
  • عليك بنفسك أدبها وهذبها وألزمها الصبر والمصابرة، فكل عمل بحاجة إلى جهد وبذل وتضحية، وحفظ القرآن أعظم وأجلُّ عمل يمكن أن تقوم به، فلا تضعف في أهم الأوقات، ولا تفتر همتك وقد أوشكت على الانتهاء لتكون من حملة القرآن الكرام.
  • سوف تسأل أيها المسلم يوم القيامة عن عمرك ووقتك فيم أضعته، فلا تكن من الخاسرين يوم تسأل ذلك السؤال، بل اغتنم وقتك وعمرك في حفظ كتاب الله تعالى لتكون من الفائزين في الدنيا والآخرة.

عبارات تهنئة لحافظ القرآن

إنَّ حفظ القرآن الكريم كاملًا بالنسبة للمسلم يعدُّ أعظم إنجاز وأعظم عمل يمكن أن يقوم به في حياته، فقد أعدَّ الله تعالى لعباده المسلمين من حفظة القرآن أجرًا كبيرًا وعظيمًا، ولذلك فإنًّ الشخص الذي يحفظ القرآن يستحق التهنئة بهذا الفوز والفضل الذي يسره الله تعالى إليه، وقد يجد البعض صعوبة في إيجاد عبارة التهنئة لهذه المناسبة، وفيما يأتي مجموعة من أجمل عبارات تهنئة لحافظ القرآن الكريم:

  • كل كلمات التهنئة وعبارات المباركات لا تكفي للتعبير عن فرحتنا بك بهذه المناسبة العظيمة، فقد أنهيت اليوم أعظم مهمة وأصبحت من أولياء الله تعالى الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون بإذن الله.
  • بكلمات تخفق في سماوات الفخر نقول لك ألف ألف مبارك حفظك لكتاب الله تعالى، فقد كنت ممن اصطفاهم الله لهذه المكرمة العظيمة، ويحق لك الحصول على أعظم التهاني حتى آخر أيام حياتك.
  • لقد أكرمك الله تعالى بالوصول إلى هذه المرتبة، ألف مبارك وأجمل وأطيب التهاني والمباركات لك على حفظ القرآن الكريم، ونسأل الله لك ولنا القبول وأن يجعله في ميزان حسناتك إنَّه تعالى خير مسؤول.

عبارات عن حفظ القران بالصور

يرغب كثير من الأشخاص بالحصول على عبارات حفظ القرآن الكريم مكتوبة على الصور، حيث تؤثر الصور بشكل أكبر في نفوس الناس، كونها تحتوي على رموز وأشكال تتناسب مع العبارات المكتوبة عليها ويكون لها وقع أكبر في قلب المتلقي، وخصوصًا عند مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي أو إرسالها إلى أحد الأصدقاء أو الزملاء أو الأقارب من أجل تشجيعهم على حفظ القرآن الكريم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مجموعة صور عبارات عن حفظ القرآن الكريم:

عبارات عن حفظ القران

عبارات عن حفظ القران

عبارات عن حفظ القران

مقالات قد تهمك

عبارات تهنئة ختم القران وحفظة +50 عبارات دينية قصيرة قوية ومؤثرة وأجمل العبارات الدينية القصيرة
+50 عبارات عن شهر رجب وأجمل الكلمات عن شهر رجب أسئلة دينية عن ليلة الإسراء والمعراج مع الأجوبة سهلة وصعبة
حالات واتس اب دينية قصيرة ، رسائل دينية جميلة للواتس اب اجمل +100 بوست ادعية دينية مكتوبة وبالصور

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال +50 عبارات عن حفظ القران مميزة مكتوبة وبالصور وقد تمَّ إدراج مجموعة عبارات متنوعة عن حفظ القرآن الكريم، كما تم إدراج أجمل كلام لحافظ القرآن الكريم، وكلام جميل عن حفظ القرآن لنفسي، وعبارات تشجيع لحفظ القرآن للكبار والصغار، وما إلى هنالك من عبارات متعلقة أخرى.

المراجع

  1. ^ صحيح أبي داود، عبد الله بن عمرو، الألباني، 1464، صحيح
  2. ^ wikiwand.com، حفظ القرآن، 08/02/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *