بوستات عن النصف من شعبان ومنشورات عن ليلة النصف من شعبان

بوستات عن النصف من شعبان ومنشورات عن ليلة النصف من شعبان
بوستات عن النصف من شعبان

بوستات عن النصف من شعبان ومنشورات عن ليلة النصف من شعبان هي من المواضيع المهمة التي يهتم بها الكثير من المسلمين قبل موعد ليلة النصف من شعبان من كل عام، هذه الليلة التي ينتظرها المسلمون في كل سنة سعيًا لكسب بركتها وفضلها، ومن خلال هذا المقال سوف نلقي الضوء على تعريف ليلة النصف من شعبان وسنقدم بوستات ومنشورات وعبارات وكلمات وأشعار عن ليلة النصف من شعبان، بالإضافة إلى أجمل ما قيل عن ليلة النصف من شعبان وصور بوستات عن النصف من شعبان.

ما هي ليلة النصف من شعبان

إنّ ليلة النصف من شهر شعبان هي الليلة التي ينتظرها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها لما فيها من البركة والخير، ولما ورد في فضلها من أحاديث نبوية متفاوتة الدرجة في الصحة، فقد وردت فيها أحاديث ضعيفة وأحاديث حسنة وأخرى صححها بعض علماء الحديث، وتبدأ ليلة النصف من شعبان مع غروب شمس يوم الرابع عشر من شهر شعبان وتنتهي مع طلوع فجر يوم الخامس عشر من شهر شعبان، وجدير بالقول إنّ أهمية هذه الليلة تكمن في أنّها الليلة التي تم فيها تحويل قبلة المسلمين من المسجد الأقصى في القدس في فلسطين إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة، والله أعلم. [1]

شاهد أيضًا: دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض

بوستات عن النصف من شعبان

نعرض في الجدول الآتي مجموعة بوستات مميزة عن النصف من شعبان بمناسبة اقتراب موعد ليلة النصف من شعبان التي تُعد ليلة من الليالي المباركة بالنسبة لعامة المسلمين:

البوست الأول مع اقتراب ليلة النصف من شعبان، هذه الليلة المباركة التي وردت في فضلها الكثير من النصوص الشرعية، نسأل الله رب العالمين أن يديم علينا الهمة العالية في هذه الليلة لاغتنام الخير والعبادات العظيمة.
البوست الثاني ليلة النصف من شعبان هي ليلة من الليالي المباركة، إنّها الليلة التي تم فيها تحويل قِبلة المسلمين من المسجد الأقصى في فلسطين إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة، فكانت ليلة مباركة عظيمة.
البوست الثالث في ليلة النصف من شعبان عليها أن تغتنم كل دقيقة بالعمل الصالح والعبادات العظيمة، فهذه ليلة مباركة كريمة ينبغي على المسلم أن يكثر فيها من كل ما فيه خير للمسلمين.
البوست الرابع ليلة النصف من شعبان سوف تبقى تلك الليلة التي ينتظرها المسلمون في كل سنة بفارغ الصبر من أجل اغتنامها بالعمل الصالح والعبادات العظيمة، نسأل الله رب العالمين أن يكرمنا في هذه الليلة بالحسنات العظيمات.
البوست الخامس ليلة النصف من شعبان ليلة كريمة، اغتنموها أيها المسلمون ولا تدعو ساعاتها يمررن مرور الكرام، إنها ليلة ذات مكانة خاصة، فأكثروا فيها من الدعاء عسى أن يكون الدعاء سببًا في تفريج الهم من الله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان

عبارات عن ليلة النصف من شعبان

في النقاط الآتية سوف نقوم بتسليط الضوء على عبارات عن ليلة النصف من شهر شعبان:

  • العبارة الأولى: في ليلة النصف من شعبان نعيش وقتًا عظيمًا، نعيش وقتًا مليئًا بالخير والسلام والمحبة، إنها ليلة مباركة لا مثيل لها، نسأل الله تعالى أن تكون ليلة حافلة بالإنجازات والعبادات العظيمة، إنه سبحانه القادر على كل شيء.
  • العبارة الثانية: ليلة النصف من شهر شعبان ليلة كريمة سوف نعيش فيها الكثير من الأوقات العظيمة المليئة بالبركة والخير، نسأل الله رب العالمين أن يكرمنا في هذه الليلة بالخير والسلام والهدى، إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه وتعالى.
  • العبارة الثالثة: ليلة النصف من شعبان هي ليلة من الليالي المباركة في السنة، إنها الليلة التي يجب على المسلمين اغتنامها بالعمل الصالح والعبادات العظيمة، اللهم اجعلها ليلة مليئة بالخير يا ذا الجلال والإكرام.
  • العبارة الرابعة: في ليلة النصف من شعبان نسأل الله رب العالمين أن يكتب لنا المغفرة والرحمة من سائر الذنوب والآثام، إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه وتعالى.
  • العبارة الخامسة: سوف تبقى ليلة النصف من شعبان من أهم الليالي في السنة، إنها الليلة التي نعيش فيها الكثير من الأوقات ذات البركة والفضل، فنسأل الله تعالى أن يكرمنا فيها بالعمل الصالح والعبادات العظيمة جل في علاه.

شاهد أيضًا: كلام عن ليلة النصف من شعبان ، عبارات عن ليلة النصف من شعبان

منشورات عن ليلة النصف من شعبان

في الجدول الآتي سوف نقدم مجموعة مميزة ومباركة من المنشورات عن ليلة النصف من شهر شعبان:

المنشور الأول نكتب الكثير من المنشورات عن ليلة النصف من شعبان لأنّها ليلة ذات مكانة خاصة وأهمية خاصة بالنسبة لجميع المسلمين، إنّها الليلة التي يعيش فيها المسلمون أوقات البركة والخير، لذا فلينا اغتنامها ما استطعنا إلى ذلك سبيلًا.
المنشور الثاني إن ليلة النصف من شعبان هي ليلة تمر مرة واحدة في السنة الهجرية كلها، لذا علينا أن نسعى لاغتنام ساعات هذه الليلة خير اغتنام، لأنّها ليلة نعيشها بالكثير من الحب والسلام.
المنشور الثالث ليلة النصف من شعبان هي الليلة المباركة الكريمة، ليلة مليئة بالأشياء العظيمة التي نسأل الله رب العالمين أن تدوم وتستمر، إنها ليلة حافلة بالحب والسلام وحافلة بالأوقات المباركة من الله رب العالمين.
المنشور الرابع سوف تبقى ليلة النصف من شعبان من الليالي التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر، اللهم وفقنا في هذه الليلة لأداء العبادات العظيمة واغتنام الأوقات الكريمة لهذه الليلة.
المنشور الخامس في ليلة النصف من شعبان علينا أن نحسن اغتنام الوقت، لأنّ الوقت هو رأس مال هذه الليلة، لذا علينا أن نحرص على ألا تمر ساعة ولا دقيقة من دون أن نغتنمها بالعمل الصالح والعبادة.

شاهد أيضًا: شعر عن ليلة النصف من شعبان

كلمات عن ليلة النصف من شعبان

سوف نقدم في النقاط الآتية مجموعة مميزة من الكلمات عن ليلة النصف من شعبان:

  • الكلمة الأولى: ليلة النصف من شعبان هي الليلة العظيمة التي ننتظرها، هي الليلة التي ننظر منها إلى شهر رمضان ونشحذ همتنا فيها للبدء بالعبادات العظيمة في رمضان، ربي وفقنا للخير في هذه الليلة وفي كل ليلة.
  • الكلمة الثانية: في ليلة النصف من شعبان نشحن الهمم ونتوكل على الله لأداء العبادات العظيمة، ربنا يسر لنا ولا تعسر علينا، ربنا وفقنا في هذه الليلة الكريمة إلى العمل الصالح.
  • الكلمة الثالثة: إنّ ليلة النصف من شعبان هي ليلة مباركة عظيمة، هي ليلة ذات مكانة خاصة في قلوبنا جميعًا، ليلة نعيش فيها الكثير من الأجواء الرائعة المليئة بالخير والمحبة، ربنا وفقنا فيها للعمل الصالح يا كريم.
  • الكلمة الرابعة: إن لهذه الليلة والتي هي ليلة النصف من شعبان الكثير من الخصوصية الرائعة، إن لها الكثير من الفضل والثواب والأجر العظيم، ربنا لا تحرمنا أجر هذه الليلة ولا فضلها ولا ثوابها، أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • الكلمة الخامسة: لا شك في أن لليلة النصف من شعبان مكانة خاصة في قلوب جميع المسلمين، فنسأل الله تعالى أن يجعلنا من العابدين التائبين المقيمين الليل في هذه الليلة الكريمة.

أجمل ما قيل في ليلة النصف من شعبان

في النقاط الآتية سوف نمر على مجموعة من الأقوال التي وردت عن ليلة النصف من شعبان على لسان مجموعة من أهل العلم:

  • قال شمس الدين الرملي: “ويحصل الإحياء بمعظم الليل وإن كان الأرجح في حصول المبيت بمزدلفة الاكتفاء فيه بلحظة في النصف الثاني من الليل. وعن ابن عباس يحصل إحياؤهما بصلاة العشاء جماعة والعزم على صلاة الصبح جماعة والدعاء فيهما وفي ليلة الجمعة وليلتي أول رجب ونصف شعبان مستجاب فيستحب”.
  • قال الإمام النووي: “ويستحب استحبابًا متأكدًا إحياء ليلتي العيد بالعبادة قلت: وتحصل فضيلة الإحياء بمعظم الليل وقيل تحصل بساعة وقد نقل الشافعي رحمه الله في الأم عن جماعة من خيار أهل المدينة ما يؤيده ونقل القاضي حسين عن ابن عباس أن إحياء ليلة العيد أن يصلي العشاء في جماعة ويعزم أن يصلي الصبح في جماعة والمختار ما قدمته، قال الشافعي رحمه الله: وبلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال ليلة الجمعة والعيدين وأول رجب ونصف شعبان، قال الشافعي: وأستحب كل ما حكيته في هذه الليالي والله أعلم”.
  • قال ابن تيمية: “إذا صلى الإنسان ليلة النصف وحده، أو في جماعة خاصة كما كان يفعل طوائف من السلف، فهو أحسن. وأما الاجتماع في المساجد على صلاة مقدرة. كالاجتماع على مائة ركعة، بقراءة ألف: قل هو الله أحد دائمًا. فهذا بدعة، لم يستحبها أحد من الأئمة”.
  • قال الشافعي: “وبلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان”.

شاهد أيضًا: دعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان

أدعية ليلة النصف من شعبان

كثيرة هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة النصف من شعابن، فهي ليلة كريمة والدعاء فيها مستحب، ومن أعظم هذه الأدعية ما سيأتي:

الدعاء الأول اللهم لك الحمد أن وفقتنا لأداء الأعمال الصالحة في ليلة النصف من شعبان، ربي وفقني لأداء سائر العبادات وأعني على فعل الخيرات في هذه الليلة المباركة، وأنت الرحمن الرحيم.
الدعاء الثاني اللهم أعني على فعل كل عمل في خير لي ولسائر المسلمين في هذه الليلة المباركة ليلة النصف من شعبان، ربي وفقني لكل خير وأعني على فعل الخير واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثالث اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك في هذه الليلة الكريمة، ربي وفقني للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك ووفق جميع ولاة المسلمين، والحمد لله رب العالمين.
الدعاء الرابع ربي لك الحمد على ما أنعمت وما فضلت ولك الحمد في كل وقت وحين، ولك الحمد في كل ثانية تمر من حياتي، اللهم أكرمني في ليلة النصف من شعبان بالمغفرة والرحمة وأنت السميع العليم.
الدعاء الخامس اللهم إني أحمدك وأشكرك على ما قدمت وأنعمت من نعم عظيمة، ربي وفقني للخير وأعني على فعل الخير ويسر لي الخير وأعني على فعل الخير منك الخير وإليك الخير يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: دعاء لزوجتي في ليلة النصف من شعبان

بوستات شعر عن ليلة النصف من شعبان

كثيرة هي الأشعار التي وردت عن ليلة النصف من شعبان، وهي أشعار يهتم الكثير من الأشخاص في نشرها على شكل بوستات على حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها ما سيأتي:

  • اجتمعت في النصف من شعبانَ:

اجتمعت في النصف من شعبانَ
أسرابُ الجرادْ
لتُحيلَ الأرضَ
ناراً ورمادْ
انه مولد ُ..من غابَ
عن الأنظارِ طوعًا
ثم عادْ
ثم لم يلبثْ ..بان غابَ
ولم يظهرْ
إلى يوم المعادْ
انه الغائبُ.. والحاضرُ
والمبعوثُ .. والموجودُ
في كل البلاد!
أي أفكار ٍ غزت
تلك البلادْ..؟
هل من المعقول أن
يُحبسَ عقلُ المرءِ
في كفِ المراجعْ..؟؟
ويلوكُ المرء ما ألقتهُ
أفواهُ المراجعْ ..؟
هل من المعقول أن
يُطلى بياضُ الفطرةِ اليومَ
بألوان السوادْ..؟
ألف عامٍ مرََّ منْ
زورٍ وتلفيقٍ
ومكرٍ وعجائبْ
ألفُ عامٍ مرَ
والغائبُ غائبْ!
وأساطيرٌ من الأوهامِ تترى ومصائبْ
ألفُ عامٍ مرّ
والحوزةُ كانتْ ..
تحقن الغيبةَ هيروينًا
بشريانِ العبادْ
وجواميسٌ على شكل رجالٍ
ترتقي فوق الظهورْ
وتنادي بعلامات الظهورْ
وتمنّي الناس بالعنقاءِ والرخِ
وحتى السندبادْ!!
أي أفكارٍ؟
غزت تلك البلادْ؟
اثموداً سوف نغدوا؟
أم سنغدوا قوم عادْ؟
رحمة الله على تلك البلاد
كلما قرر أعداء محمدْ
أخذ ثأر الفرسِ
من دين محمدْ
أغلقوا كل الشوارعْ
واستباحوا الخلق والخالقَ
في كل المواضعْ
فلقد أفتى لهم
شيخ السكارى
أن من يمشي إلى أرض السكارى
هو كالرابض في أرض الجهاد..!
رحمة الله على تلك البلاد
رحمة الله على الأموالِ
والأولادِ في تلك الديارْ
رحمة الله على سدة حكمٍ
يتوالى الحكمُ فيها
بين قردٍ وحمارْ
رحمة الله على أرض السوادْ
كل هذا وأخينا الغائبُ الموعودُ
مازال خفيًا!
فمتى يظهرُ من غابَ
عن الأنظار طوعًا ثم عاد!!
ثم لم يلبثْ بأن غابَ ولم يظهرْ
إلى يوم المعادْ

  • قصيدة يا ليلة النصف من شعبان:

يا ليلة النصف من شعبان ياقمراً * * * بين الليالي تحيينا فنحْيِها
نبدي التذلل للرحمن من وجل * * * والنفس تلهج للرحمن باريها
ياربِّ كم كبرت آثامنا وطغت * * * دنيا ملكناها نحسوا ونحصيها
وانتابنا وهنن في ديننا فعسى * * * يمحو خطايانا نور يجليها
استغفر الله من ذنبٍ ومن كسلٍ * * * مما نبثت به او مغرم فيها
يارب اني على عهدي سأنجزه * * * نفسي التي رغبت، الله مغنيها
يارب هذي بلاد الشام قد تعبت * * * مما قضيت لها فالشر يفنيها
ادعو بحق نبي الله من ألمي * * * أن تنقذ الشام ياربِّ وتحميها

دعاء النصف من شعبان مستجاب

لأن للنصف من شعبان مكانة خاصة في قلوب المسلمين، سوف نلقي الضوء فيما يأتي على دعاء النصف من شعبان مستجاب وهو من الأدعية الكريمة الواردة في صحيح السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها، اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب، اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.

صور بوستات عن النصف من شعبان

بعد ما ورد من بوستات مكتوبة عن ليلة النصف من شعبان، نقدم فيما يأتي صور بوستات عن النصف من شعبان:

صور بوستات عن النصف من شعبان

صور بوستات عن النصف من شعبان

صور بوستات عن النصف من شعبان

صور بوستات عن النصف من شعبان

بهذه الصور نصل إلى نهاية هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف ليلة النصف من شعبان، وألقينا فيه الضوء على بوستات عن النصف من شعبان ، منشورات عن ليلة النصف من شعبان بالإضافة إلى عبارات وكلمات وأشعار وأقوال عن ليلة النصف من شعبان وقدمنا في الختام صور بوستات عن النصف من شعبان.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، ليلة منتصف شعبان، 01/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *