اجمل ما قيل عن الغياب من خواطر واشعار وصور وعبارات

اجمل ما قيل عن الغياب من خواطر واشعار وصور وعبارات
اجمل ما قيل عن الغياب

اجمل ما قيل عن الغياب من خواطر واشعار وصور وعبارات، فإنّ أعظم ما يُقاسيه الإنسان في حياته كلها الغياب لمّا يُحاول شخص ما أن يتأقلم مع الزمن والوقت والفراغ الذي يتركه الآخرون، لذلك فإنّ الكلمة تُساعد الإنسان على التعبير عمّا يجول في داخله من المشاعر والآلام، وهذا المقال سيتوقف مع أجمل العبارات التي يُمكن أن تُقال عن الغياب مع صور تتناسب مع هذا المقام.

اجمل ما قيل عن الغياب

من روائع العبارات التي يُمكن أن تُقال عن الغياب:

  • قد يظن الإنسان أنّ الغياب يحجب الآخرين عن الأرواح.. أتعلم مخطئون هم مَن يظنون ذلك إن الغياب هو شكل من أشكال حضور الغائب في النفس أكثر من وقت حضوره عيانًا، إنّ الغياب هو تلاقي الأرواح.
  • أتعلم إنّ أجمل ما في الغياب أنّه ربما يدفع الإنسان إلى عادات حميدة كان قد عزف عنها سابقًا مثل لجوئه إلى الكتب حتى يقرأ شخصيات قد تتشابه شيئًا يسيرًا مع مَن فقد، إنّ الغياب والقراءة يدفعان الشخص لعالمٍ آخر بعيد.
  • إنّ الذي لا يأتي يكون قد اقترف خطيئة واحدة وهي خطيئة الغياب، ولكنّ الشخص الآخر الذي ما يزال حيًا على ضفاف الغربة هو الذي اقترف بحق نفسه مرارة تلك الحياة، حينما يحيا بتلك الغربة الأليمة.
  • الغياب يعني أن يتعلق الإنسان بآخر ذكرى تُركت له من حبيبه، إنّ الغياب يدفع الشخص لأن يتعلق بشجرة التوت لأنه كان يجلس تحتها مع مَن يحب، ويدفعه للتعلق بالمقاعد الدافئة، وحدها التي تقرأ الذاكرة.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل في الأدب والأخلاق من عبارات وأشعار مكتوبة

شعر عن الغياب والاشتياق

من روائع الشعر الذي يُقل عن الغياب والاشتياق:

  • القصيدة الأولى:

ما الشَوقُ مُقتَنِعاً مِنّي بِذا الكَمَدِ
حَتّى أَكونَ بِلا قَلبٍ وَلا كَبِدِ

وَلا الدِيارُ الَّتي كانَ الحَبيبُ بِها
تَشكو إِلَيَّ وَلا أَشكو إِلى أَحَدِ

مازالَ كُلُّ هَزيمِ الوَدقِ يُنحِلُها
وَالسُقمُ يُنحِلُني حَتّى حَكَت جَسَدي

وَكُلَّما فاضَ دَمعي غاضَ مُصطَبَري
كَأَنَّ ما سالَ مِن جَفنَيَّ مِن جَلَدي

فَأَينَ مِن زَفَراتي مَن كَلِفتُ بِهِ
وَأَينَ مِنكَ اِبنَ يَحيى صَولَةُ الأَسَدِ

لَمّا وَزَنتُ بِكَ الدُنيا فَمِلتَ بِها
وَبِالوَرى قَلَّ عِندي كَثرَةُ العَدَدِ

ما دارَ في خَلَدِ الأَيّامِ لي فَرَحٌ
أَبا عُبادَةَ حَتّى دُرتَ في خَلَدي

مَلكٌ إِذا اِمتَلَأَت مالاً خَزائِنُهُ
أَذاقَها طَعمَ ثُكلِ الأُمِّ لِلوَلَدِ

ماضي الجَنانِ يُريهِ الحَزمُ قَبلَ غَدٍ
بِقَلبِهِ ما تَرى عَيناهُ بَعدَ غَدِ

ماذا البَهاءُ وَلا ذا النورُ مِن بَشَرٍ
وَلا السَماحُ الَّذي فيهِ سَماحُ يَدِ

أَيُّ الأَكُفِّ تُباري الغَيثَ ما اِتَّفَقا
حَتّى إِذا اِفتَرَقا عادَت وَلَم يَعُدِ

قَد كُنتُ أَحسَبُ أَنَّ المَجدَ مِن مُضَرٍ
حَتّى تَبَحتَرَ فَهوَ اليَومَ مِن أَدَدِ

قَومٌ إِذا أَمطَرَت مَوتاً سُيوفُهُمُ
حَسِبتَها سُحُباً جادَت عَلى بَلَدِ

لَم أُجرِ غايَةَ فِكري مِنكَ في صِفَةٍ
إِلّا وَجَدتُ مَداها غايَةَ الأَبَدِ

  • القصيدة الثانية:

أَهاجَ لَكَ الشَوقَ القَديمَ خَيالُهُ
مَنازِلُ بَينَ المُنتَضى وَمُنيمِ

وَقَد حالَ دوني السِجنُ حَتّى نَسيتُها
وَأَذهَلَني عَن ذِكرِ كُلِّ حَميمِ

عَلى أَنَّني مِن ذِكرِها كُلَّ لَيلَةٍ
كَذي حُمَةٍ يَعتادُ داءَ سَليمِ

إِذا قيلَ قَد ذَلَّت لَهُ عَن حَياتِهِ
تُراجِعُ مِنهُ خابِلاتِ شَكيمِ

إِذا ما أَتَتهُ الريحُ مِن نَحوِ أَرضِها
فَقُل في بَعيدِ العائِلاتِ سَقيمِ

فَإِن تُنكِري ما كُنتِ قَد تَعرِفينَهُ
فَما الدَهرُ مِن حالٍ لَنا بِذَميمِ

لَهُ يَومُ سَوءٍ لَيسَ يُخطِئُ حَظُّهُ
وَيَومٌ تَلاقى شَمسُهُ بِنَعيمِ

وَقَد عَلِمَت أَنَّ الرِكابَ قَدِ اِشتَكَت
مَواقِعَ عُريانٍ مَكانَ كُلومِ

تُقاتِلُ عَنها الطَيرَ دونَ ظُهورِها
بِأَفواهِ شُدقٍ غَيرِ ذاتِ شُحومِ

أَضَرَّ بِهِنَّ البُعدُ مِن كُلِّ مَطلَبٍ
وَحاجاتُ زَجّالٍ ذَواتُ هُمومِ

وَكَم طَرَّحَت رَحلاً بِكُلِّ مَفازَةٍ
مِنَ الأَرضِ في دَوِّيَّةٍ وَحُزومِ

كَأَحقَبَ شَحّاجٍ بِغَمرَةِ قارِبٍ
بِليتَيهِ آثارٌ ذَواتُ كُدومِ

كلمات الرجوع بعد الغياب تويتر

من روائع الكلمات التي يُمكن أن تُقال عن الرجوع بعد الغياب:

كلمات الرجوع بعد الغياب تويتر
  • أتعلم عندما رأيت خيالك على حائط منزلي وأنا راكضة لأفتح الباب خُيل لي أنّ الجنات كلها قد اجتمعت بين يدي أو أن مارد السندباد قد توقف للحظات ينتظر مني أمرًا بثلاث امنيات هي رؤيتك فقط.
  • يُمكن للإنسان أن يغيب متى أراد ومتى شاء ولكن أن نتقبله بعد ذلك الغياب كله هو موضع النظر أمام الناس كلهم، لا يُمكن للإنسان أن يشتري مكانته ولكن يُمكن بطيب اصله أن يحتفظ بها الآخرون.
  • الغياب هو شيء يُشبه السكين ذات الحواف المعرجة التي تدخل جزة من الصوف، فلا يكون الصوف سوى القلب الذي يُضرج بعد ذلك بالدماء، كيف يُمكن للإنسان أن يحتمل هذا الشعور النفسي القاسي، ولكن ما يُضمد كل ذاك هو الرجوع.
  • الغياب هو أقسى لفظة يُمكن أن تواجه الإنسان طوال حياته، لا يُمكن أن يتحمل السمك العيش من دون ماء ولا يُمكن أن يُحتمل غياب الضوء، ذلك هو الشعور الذي يُقاسيه الإنسان في الغياب.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن الولد الصالح من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور

اجمل ما قيل عن الغياب تويتر

من روائع الكلم الذي قيل عن الغياب:

  • مسكين مَن يظن أنّ غيابه ربما يكون قاتلًا على النفس محرقًا لها مشوهًا لطبيعتها، ولا يعلم علم اليقين أنّ كل الفضاءات الرحبة المطلقة تبدأ من الجحر الضيق الذي يُسميه الآخرون بالغياب.
  • أتعلم ما أزال أفتقدك وأنت الآن بين يدينا، إنّي لو طلبوا مني تشبيه الغياب بشيء لما شبهته إلا بخيط دقيق من الحزن مضفور مع خيط آخر من الألم فلا يشتد أحدهما إلا ليوجع الآخر كي يعتصر آخر ما لديه من المشاعر.
  • قد يظنّ بعض الناس أنهم يُعاقبون الآخرون بالغياب وأنّ هذا العقاب سيُجدي نفعًا طويلًا، مساكين هم أولئك الذين يظنون هذا الظن، إنّ الغياب هو أول خطوات الاعتياد على ذلك المقعد الفارغ، إنّ الغياب يعني شيئًا واحدًا هو فقدان الدهشة.
  • لا تجعل الغياب هو خلدك الذي تعيش فيه طوال عمرك وأن تهب نفسك إلى حالة الانهزام تلك وتستسلم لهان إنّ الغياب يعني فقدان ذلك اللون الوردي من الشفاه وان يُستبدل مكانه لونًا أصفر باهت جدًا.

كلام عن الغياب لا يعني النسيان

من روائع العبارات التي تُسطر عن الغياب:

الكلمة الأولى إنّ الغياب لا يعني النسيان في الجملة ولا يعني أن يكون الإنسان في حالةٍ تامة من فقدان الوعي، إنّ الغياب هو شيء من الحضور بل إنّه حضور بنكهة خاصة ألذ.
الكلمة الثانية واعلم أنني أحبك إلى الحد الذي يُمكنني من الغياب فيه بالصورة التي تشاء لأنني أعلم أنّي لما أعود ستكون صورتي محفوظة هناك في الأقصى البعيد، في ذاكرتك الخالدة.
الكلمة الثالثة ما معنى النسيان وكيف يحكم الإنسان على نفسه بنسيان مَن يحب، إنّ النسيان هو شيء من تداخل المشاعر بعضها مع بعض حتى تكون تلك المشاعر شيئًا من الأمل والألم والحزن والفقدان.
الكلمة الرابعة لا يُمكن لأي شخصٍ أن ينسى الآخر بالسهولة التي يصفونها، ولو كان النسيان شيئًا مثل الدواء يؤخذ بالملعقة لما توان الناس عن اخذه، إنّ النسيان هو شيء من الاحتراق الداخلي الأليم.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل عن الولد الصالح من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور

اجمل ما يقال عن الغياب من كلام

من جميل الكلام الذي يُقال عن الغياب:

  • لا يُمكن لأي شخصٍ على هذه الأرض أن يُدرك معنى الغياب إن لم يعشه لحظة بلحظة، الغياب أي أن يخرج الإنسان من حالة الوعي إلى حالة اللا وعي وكأن شيئًا عظيمًا سُلب منه، ذلك هو الغياب الأليم.
  • استعمل كل اسلحتك في الغياب إلا سلاح الدموع حاول أن تبتعد عنه لأنّه مثل النار التي ما خُلقت وما جُعلت إلا من أجل إشعال حريقة تهب منها الأرض وترتفع إلى السماء، تمثل بكل شيء إلا الدموع.
  • غب ما شئت واجعل من نفسك أرجوحة تتعلق ما بين الماضي والحاضر واسلب من الآخرين نعمهم الجليلة، احفظ عن الآخرين اقوالًا جاهزة عن الغياب ولكن لا تستعملها فلكل شخص تجربته المريرة والأليمة من الغياب.
  • إنّ الإنسان ليتكلم عن الغياب مثلما تتكلم الشجرة التي كُسر غصنها وكأنّ هذا العالم قد اختصر الفقد بالكسران، لا شيء أشد على الإنسان من أن يغيب عنه أهله وأحبته وخلانه، إنّه شيء يُشبه الموت.

خواطر شعرية عن الغياب

من الخواطر الأدبية التي قال بها أصحاب الأدب عن الغياب والفقد:

خواطر شعرية عن الغياب
  • مساكين أولئك الذين ظنوا أنَّ الموت أو الغياب السحيق سوف يُودِي بصاحب الجبّ، لم يَدُرْ في خلدهم يوماً أن الفضاءات المطلقة تبدأ من الجحور الضيقة، هنالك تصنع الحياة، ويُعاد ترتيب مُكوّناتها، هناك يتهجّأ الإنسان حروف ولادته من جديد.

  • الذين نحبهم وهم في الغياب، لا يذهبون، كأنما لا تختفي سوى أجسادهم، وكأنهم بطرق خفية ومجهولة يأتون من الغيب، ويعيدون نسج ملامحهم، وأصواتهم وكلماتهم … فنراهم حيناً في وجه لا نعرفه، أو نراهم حيناً في مكان كانوا يجلسون فيه، أو نسمع أصواتهم في عبارة قيلت صدفةً، وهم كانوا يرددونها، وكأننا، نحن من بقينا للفقد والانتظار، نشعر بمثل اليقين أن أولئك الموتى لم يغادرونا بعد، وأنهم ما زالوا بيننا!.

  • غبت طويلاً هذه المرة.. لكني لا أحاول التفكير في أسباب الغياب، أتجنب التفكير في متى ستكون عودتها.. لا أفكر إن كانت هنالك عودة من الأساس.. كل ما أفكر فيه حقيقة هو أنه لابد من أن لها أسبابها !.. الأسباب التي يبدو بأني لن أعرفها يوماً.. أحاول أن أعوض غيابها بممارسة عاداتها كلها، أنا الذي لم أتبن يوماً عادة لأحد!.. لكنني بتَ أمارس عاداتها وكأنني استحثها من خلالها على الرجوع.

  • نحو الغياب أمضي بخطواتٍ ثابتة ، حنين يعيديني ولا أقوى على مواجهته ، مللت من التفاصيل الصغيرة المتناثرة في كل صوت أسمعه ، من كل الحكايات التي يتوهم البعض أنها منّا وهي عنهم، والحكايات التي تكبر كغيمة ولا تمطر ، والحكايات التي تبتر قبل أن تتخلق كاملة ، من كل الأشياء الناقصة والمواعيد المؤجلة والأمنيات المعلقة في لوح القدر ولم يحن قطافها بعد.

اجمل ما قيل عن الغياب بالصور

من روائع الصور التي تحمل كلمات عن الغياب:

اجمل ما قيل عن الغياب

اجمل ما قيل عن الغياب

اجمل ما قيل عن الغياب

إلى هنا ينتهي مقال اجمل ما قيل عن الغياب من خواطر واشعار وصور وعبارات ونكون قد توقفنا فيه مع احلى الكلمات وأروع العبارات التي تتحدث عن الغياب، ولماذا يكون الغياب مؤلمًا على الحاضرين وما اجمل الشعر في هذا المقام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *