اجمل ما قيل عن خيانة الصديق وأقوال وحكم عن خيانة الصديق

اجمل ما قيل عن خيانة الصديق وأقوال وحكم عن خيانة الصديق
اجمل ما قيل عن خيانة الصديق

اجمل ما قيل عن خيانة الصديق وأقوال وحكم عن خيانة الصديق هي أجمل الأقوال والحكم التي وردت عنة الخيانة وخاصة إذا جاءت الخيانة من الاصدقاء المقربين، فالإنسان لا يقبل الخيانة مهما كان لها مبررات، فكيف إذا كانت الخيانة من الصديق المقرب، لا شك أنّها سوف تكون أقسى وأصعب، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على أجمل ما قيل عن خيانة الأصدقاء باللغتين العربية والإنجليزية، وسنمر على مجموعة مميزة من العبارات والأقوال والحكم والأشعار عن خيانة الأصدقاء، ثم سنقدم في الختام أجمل ما قيل عن خيانة الصديق بالصور.

اجمل ما قيل عن خيانة الصديق

نعرض من خلال الجدول الآتي مجموعة صيغ أجمل ما قيل عن خيانة الصديق:

القول الأول لا شكّ في أنّ خيانة الصديق هي أقسى ما يمكن أن يقدم الصديق لصديقه، فالخيانة قاسية إذا كانت من العدو، فكيف إذا كانت من القريب أو الصديق.
القول الثاني الخيانة لا دين لها، إنّها من الأشياء التي لا يمكن أن يغفرها الإنسان أبدًا، فالخائنون يجب أن يكونوا في أقبح مكان في هذه الحياة.
القول الثالث لا يمكن مسامحة الخائن على الخيانة، الخائن هو الشخص الذي لا يمكن أن يقبل الناس منه لا ذمة ولا دينًا ولا شهادة، الخيانة أقبح الصفات والطبائع.
القول الرابع من كان طبعه الخيانة فقد وقع في أسوأ الطبائع وأقبح الأخلاق والصفات، وإذا لم يحسن طبعه وصفاته فقد يخسر كل من حوله، لأن الخيانة والغدر لا يقبلهما أي إنسان في هذا العالم.

اجمل ما قيل عن خيانة الصديق بالإنجليزي مترجم

سوف نعرض من خلال النقاط الآتية مجموعة أقوال عن خيانة الصديق باللغة الإنجليزية مع الترجمة إلى اللغة العربية:

  • القول: Betrayal in this life has no religion, nor can the mind tolerate it, so how about if it is from a close friend and lover who is not far from a person, what a cruel betrayal and what a worst traitor!
    الترجمة: الخيانة في هذه الحياة لا دين لها، ولا يتحملها عقل، فكيف إن كانت من صديق مقرب وحبيب ليس ببعيد عن الإنسان، ما أقسى الخيانة وما أسوأ الخائنين!َ
  • القول: A person may accept any bad act that comes to him from his friend, but he will never accept betrayal, because a healthy human mind can never overturn it by betrayal.
    الترجمة: قد يتقبل الإنسان أيّ فعل سيئ يأتيه من صديقه، ولكنّه لا يتقبل الخيانة أبدًا، لأنّ العقل البشري السليم لا يمكن أن يقلبها الخيانة أبدًا.
  • القول: Betrayal is a bad quality and a trait that neither the heart nor the mind can accept, so be sure to live with the faithful and stay away from the traitors.
    الترجمة: الخيانة صفة سيئة وخصلة لا يمكن أن يتقبلها القلب ولا العقل، لذلك احرص على أن تعيش مع المخلصين وأن تبتعد عن الخائنين.
  • القول: A person cannot bear treachery, it is very hard on a person, so you find many people suffering from betrayal and wishing to meet death in return for treachery and betrayal.
    الترجمة: لا يمكن أن يتحمل الإنسان الخيانة إنها قاسية جدًا على المرء، لذا تجد الكثير من الأشخاص يعانون من الخيانة ويتمنون أن يلاقوا الموت على لقاء الغدر والخيانة.

أقوال وحكم عن خيانة الصديق

فيما يأتي نقدم بعض الأقوال والحكم عن خيانة الصديق:

  • قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “من ضيع الأمانة و رضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة”.
  • قال يوهان دينه: “أن تخسر شخصًا بسبب الموت أقل إيلامًا من خسارته لانعدام الثقة، الموت يقضي على المستقبل فقط، لكن الخيانة تقتل الماضي أيضًا”.
  • قال عبد الله ثابت: “لا أثق بأحد، الثقة الواسعة بين أي اثنين تجعل فرصة الإحساس بالخيبة أوسع وكل حكاية لخيانة كبيرة لا بدّ أنّها جاءت من ثقة كبيرة”.
  • قال نابليون بونابرت: “مثل الذي خان وطنه وباع بلاده مثل الذي يسرق من مال أبيه ليطعم اللصوص، فلا أبوه يسامحه ولا اللص يكافئه”.
  • قال ابن عاشور: “حقيقة الخيانة عمل من اؤتمن على شيء بضد ما اؤتمن لأجله، بدون علم صاحب الأمانة”.
  • القصيدة الثانية: قال حامد زيد:

يا كثر ما رافقت خلان وأحباب * * * وأكثر ما في شدتي هملوني
على كثر ما عدهم ستر وحجاب * * * على كثر ما احتجتهم واتركوني
من صارت الخوة ثمن حفنة تراب * * * نفس الوجيه إلي نصوني نسوني
من غير ذكر فروق وعروق وأنساب * * * كانو ثلاثة والثلاثة جفوني
علمتهم وشلون الأهداف تنصاب * * * ولما سواعدهم قوت صوبوني
عشاني أصغرهم عمر صارو أحزاب * * * عشاني أصدقهم قصيد اظلموني
إلي نجاح اسمي زرع فيهم أنياب * * * حتى النصيحة مابغو ينصحوني
دام العطايا بينهم دين وأتعاب * * * والله لو اطلب ذنبهم ماعطوني
طالب نصيحة كاني مطالب أرقاب * * * وهي نصيحة كيف لو زوجوني؟
كنت أكتب لنفسي مشاريه وأعتاب * * * ولا دري إن الي قروني .. قروني
تضاربت من دوني عقول والباب * * * واجد بغو غيري.. وواجد بغوني
اقفل هدب تسهر على شعري أهداب * * * كأني حبست رقادهم في جفوني
لو شفتهم واحد يشوفوني أسراب * * * من وين مالدو نظرهم لقوني
أثري وجودي بيتهم محرق أعصاب * * * ومزعل بعضهم من بعض لو طرووني!
يا كبري بعيني وأنا توني شاب * * * واهم كتاب الشعر حاربوني

عبارات عن غدر الصديق

نعرض في الجدول الآتي مجموعة عبارات عن غدر الصديق:

القول الأول غدر الصديق لا مثيل له من قهر في هذه الحياة، إنه أقسى ما يمكن أن يقع على الإنسان من مصائب، لأنّ الصديق هو الشخص المؤتمن، كيف يأتي منه الغدر؟
القول الثاني الغدر لا مثيل له، لا يمكن أن يعيش معه الإنسان، لا يمكن للإنسان أن يعيش مع الغدارين، لأنّ الإنسان بطبعه يكره الغدر ويكره كل ما يتعلق بالغدر من قريب أو بعيد.
القول الثالث الغدر لا دين له، ينكره الإنسان السوي العاقل، ولا يمكن أن يتحمل المرء غدر الصديق، فهو أقسى ما يمكن أن يحصل مع الإنسان في حياته.
القول الرابع الغدر آفة ونائبة قاسية، إنه طبع لا يمكن تقبله بأي شكل من الأشكال، ما أقسى الغدر وما أسوأه على الإنسان وكم له من آثار سلبية على نفسية الشخص.

حديث عن غدر الصديق

لقد وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي ذم فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الخيانة والغدر، ومنها: [1]

  • عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، ومَن كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حتَّى يَدَعَهَا: إذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وإذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ”. [2]
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يقولُ : اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الجوعِ ، فإنَّهُ بئسَ الضَّجيعُ ، وأعوذُ بِكَ منَ الخيانةِ ، فإنَّها بئستِ البِطانةُ”. [3]

صور اجمل ما قيل عن خيانة الصديق

نقدم في الختام مجموعة مميزة من أجمل ما قيل عن خيانة الصديق بالصور:

صور اجمل ما قيل عن خيانة الصديق

صور اجمل ما قيل عن خيانة الصديق

صور اجمل ما قيل عن خيانة الصديق

مقالات قد تهمك

اجمل ما قيل عن القراءة وأقوال العظماء عن القراءة
اجمل ما قيل عن عزة النفس وعبارات جميلة عن عزة النفس
 اجمل ما قيل في حسن الخلق من عبارات وحكم مكتوبة وبالصور اجمل ما قيل في الوداع وحكم وأقوال عن الوادع والفراق
اجمل ما قيل عن الجار من عبارات وأشعار مكتوبة وبالصور اجمل ما قيل عن الرجل وأقوال عن معادن الرجال

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على اجمل ما قيل عن خيانة الصديق وأقوال وحكم عن خيانة الصديق ومررنا فيه على بعض الأشعار والأاحاديث والعبارات عن الخيانة والغدر الذي يأتي الصديق، ومررنا فيه أخيرًا على صور اجمل ما قيل عن خيانة الصديق.

المراجع

  1. ^ dorar.net، ذم الخيانة والنهي عنها في السنة النبوية، 16/05/2023
  2. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عمرو، البخاري، 34، صحيح.
  3. ^ صحيح أبي داود، أبو هريرة، الألباني، 1547، حسن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *