اجمل ما قيل في يوم المعلم

اجمل ما قيل في يوم المعلم
اجمل ما قيل في يوم المعلم

اجمل ما قيل في يوم المعلم، حيث يصادف اليوم العالمي للمعلم في اليوم الخامس من شهر تشرين الأول – أكتوبر، وقد بدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ عام 1994م، وهو إحياء ليوم ذكرى توقيع التوصية المشتركة التي صدرت عن الأمم المتحدة للتربية والثقافة واليونسكو ومنظمة العمل الدولية وهي توصية تمّ توقيعها في عام 1966م فيما يتعلق بأوضاع المعلمين في العالم، وفي هذا المقال وبمناسبة يوم المعلم العالمي سنذكر لكم أجمل ما قيل في المعلم من عبارات وكلمات وأشعار.[1]

اجمل ما قيل في يوم المعلم

إنّ للمعلم الغالي جزيل الفضل على ما يقدمه لأبنائه الطلبة، فهو الذي يقدّم لهم الجهد والعلم والوقت ليصبحوا بناةً للمستقبل، وفيما يأتي سندرج لكم اجمل ما قيل في يوم المعلم:

  • معلميّ الغالي، أنت القدوة لنا في الصبر والصمود وفي متابعة رحلة الحياة بدون التفكير بالانسحاب، فمنك نستمدّ العزيمة والقوّة، كلّ عام وأنت منّا قريب.
  • معلميّ الحبيب هل يمكن لبضع كلمات مصفوفة أن تعبّر عمّا يجول في خواطرنا تجاهك، أشكّ في ذلك، فمحبتك واحترامك وقيمتك في قلوبنا لا يمكن لعبارة أن تصفها.
  • صدق من قال بأنّ المعلم كاد ان يكون رسولًا، فمهنة المعلم هي مهنة الأنبياء والرسل، مهنة تعليم البشرية وهدايتها للطريق المستقيم، منها اشتقّت مهنة المعلم في هداية الأجيال إلى طريق العلم.

شهد أيضًا: رسومات عن يوم المعلم العالمي جاهزة للتلوين

اجمل ما قيل في المعلم في عيده

تجدون فيما يأتي من سطور اجمل ما قيل للمعلم في عيده، فعيد المعلم هو يوم لا بدّ أن نحتفل به جميعنا:

  • معلمي الغالي أنت نعمة من الله أرسلت إلينا لنخرج من الجهل وظلامه إلى العلم ونوره، لذلك كان حقًا علينا أن نقول لك كل عيد وأنت بألف خير.
  • إنّ من أجمل ما يمكن أن نقوله لك في عيدك يا معلمي الغالي هو كلّ عام وأنت العيد، فأنت العيد لأيامنا يا قدوتنا.
  • معلمي الحبيب، لقد تعلّمنا منك كيف نتعامل مع الحياة، ومن درسك خرجنا أشخاصًا مؤهلين لنخوض غمار الأيام ونتعامل مع كلّ ما يوادجهنا من مشكلات، بارك الله لنا في عمرك، وحفظك للأجيال القادمة، كلّ عام وأنت لألف خير.

أجمل عبارات قيلت في المعلم

لقد قيل في المعلم أجمل الكلمات والعبارات، قالها مفكرون وعظماء اعترافًا منهم بفضل المعلم عليهم، وسندرج بعضًا منها في السطور الآتية:

  • الأديب أحمد أمين: “المعلم ناسك انقطع لخدمة العلم كما انقطع الناسك لخدمة الدين”.
  • غسان كنفاني: “إننا نتعلم من الجماهير ونعلمها، ومع ذلك فإنّه يبدو لي يقينًا أنّنا لم نتخرّج بعد من مدارسِ الجماهير، المعلمُ الحقيقيّ الدائم والذي في صفاء رؤياه تكون الثورة جزءًا لا ينفصم عن الخبز والماء وأكف الكدح ونبض القلب”.
  • علي الطنطاوي: “لا يا ولدي، لا تحرص على هذه المهنة، اتركها إن استطعت فهي محنةٌ لا مهنة، هي مماتٌ بطيءٌ لا حياة، إنّ المعلم هو الشّهيد المجهول الذي يعيشُ ويموتُ ولا يدري به أحد، ولا يذكره الناس إلا ليضحكوا على نوادره وحماقاته”.
  • عبد الرحمن الكواكبي فيطبائع الاستبداد: “أجمع علماء الاجتماع والأخلاق والتربية على أنّ الإقناع خيرٌ من التّرغيب فضلًا عن التّرهيب، وأنّ التّعليم مع الحرّية بين المعلمِ والمتعلمِ أفضلُ من التّعليم مع الوقار، وأنّ التّعليم عن رغبةٍ في التّكمل أرسخ من العلم الحاصل طمعا في المكافأة أو غيرة من الأقران”.

شاهد أيضًا: تهنئة بمناسبة يوم المعلم 5 اكتوبر

كلمات شكر لمعلمي في يوم المعلم

يستحقّ منا المعلم في عيده وفي كلّ يوم أسمى كلمات الشكر والاعتراف بالجميل، فهو من أضاء لنا الدورب بنور المعرفة والعلم، وفيما يأتي بعض من كلمات الشكر للمعلم الغالي في عيده:

  • معلمي الحبيب، هل أقول شكرًا وهل تكفي هذه الكلمة لشكرك على كلّ ما قدمته لنا من علم وتجربة، ولو كانت لا تكفي لكنّي اقول لك شكرًا وألف شكرًا.
  • إنّ كلمة تصاغ من حروف أربع يمكن أن تختصر لك عمرًا كاملًا من التعب وأعلم قيمتها عندك يا سيدي، لذلك سأقولها معطرة بعبير المحبة والاحترام والتقدير “شكرًا” على كل جهدك يا معلمي الغالي.
  • معلمي يا أغلى الناس على قلبي، أقدم لك في عيد أجمل كلمات الشكر والعرفان، فتقبلها مني كجزء من ردّ لفضلك علي.

عبارات جميلة عن عيد المعلم

إنّ العبارات الجميلة المنتقاة من أجمل ما عبرت عنه لغتنا الجميلة هي أجمل ما يمكن أن نقدّمه للمعلم في يوم عيده، لذلك سندرج اجمل ما قيل في يوم المعلم من عبارات فيما يأتي:

  • معلمي يا أغلى ما في الوجود، يا صانع الأجيال ويا شمعة تحترق لتمير دروبهم بالعلم والمعرفة، كل ّعام وانت العيد لأيامنا.
  • معلمي يا زهرة يفوح عبيرها ليعمّ كل الأرجاء، يا عطاءً ليس بعده عطاء، كل عيد وأنت بألف خير.
  • إنّ احترامك يا معلمنا الغالي هو فخرًا لنا، ووسامًا نعلقه على صدورنا، فكيف لنا أن نقف أمام قامتك الجليلة دون أن ننحي احترامًا وخجلًا من فضلك، كل عام وأنت بألف خير.

أجمل ما قيل عن المعلم باللغة الانجليزية مع الترجمة

ستجدون في السطور الآتية أجمل العبارات التي تعبر عن المعلم في عيده باللغة الانجليزية:

  • العبارةMy beloved teacher, here we are again on Teacher’s Day, unable to express no matter how much you taught us to say, for words of love are ashamed of your giving and words of thanks melt in your love.
    الترجمةمعلمي الحبيب، ها نحن من جديد في يوم المعلم عاجزين عن التعبير مهمّا علّمتنا أن نقول، فكلمات الحب تخجل من عطائك وكلمات الشكر تذوب في حبك.

  • العبارةTeachers are the builders of hope and the builders of the future. We will never be able to return the favor, because they work for tomorrow and we live today, every year and you are the joy that resides in our hearts.
    الترجمةالمعلمون هم بناة الامل وبناة المستقبل، فلن نستطيع يومًا ردّ الجميل، لأنّهم يعملون للغد ونحن نعيش اليوم، كلّ عام وأنتم الفرحة التي تسكن في قلوبنا.

  • العبارةThe love of the teacher is the matter in which the hearts of the students meet along the borders of the country. The teacher is the messenger of knowledge and peace, and he has the first interest in everyone’s success, without a personal interest, may God bless them.
    الترجمةإنّ حب المعلم هو الأمر الذي تجتمع فيه قلوب الطّلاب على امتداد حدود البلاد، فالمعلم رسول العلم والسّلام، وهو صاحب المصلحة الأولى في نجاح الجميع، من غير مصلحة شخصية، بارك الله بهم.

  • العبارةDear Professor, we have waited for that moment for many months, perhaps it expresses a little of what we feel towards you, as all expressions of thanks and gratitude are small in comparison to the size of your giving.
    الترجمةالاستاذ الحبيب، انتظرنا تلك اللحظة لشهور عديدة، علّها تعبّر عن قليل من ما نشعر به تجاهك، فكل عبارات الشكر والامتنان صغيرة أمام حجم عطاءك.

أجمل عبارات للمعلم قصيرة تويتر

ينشر الناس أجمل العبارات على مواقع التواصل الاجتماعي بمناسبة مثل مناسبة عيد المعلم ومن هذه لمواقع منصة تويتر حيث يغردون عليه بأجمل الكلمات والعبارات، والتي سندرج بعضًا منها فيما يأتي:

  • أستاذي الفاضل، منك تعلمنا معنى البذل والعطاء، ومعك عشنا أجمل اللحظات كلّ عام وأنت بألف خير.
  • معلمي الحبيب بارك الله تعالى جهودك وجزاك عنا خير الجزاء، ستظلّ القدوة التي نقتدي بها وبأفعالها وأخلاقها الحميدة، فكلّ عيد وانت بألف خير.
  • إنّ المعلم هو السند والأخ الذي يمسك بيدك ويأخذك معه في طريق النجاح، ولا يتركك حتى تصل إلى المبتغى، فكل عام وأنت يا أستاذي أقرب الأقرباء.

شاهد أيضًا: بطاقة شكر للمعلمة من طالبة بدون اسم

أروع شعر عن عيد المعلم

لقد تغنّى الشعراء كما الادباء بالمعلم وفضائله، وقالوا فيه أجمل القصائد والأشعار والتي سنذكر بعضًا منها فيما يأتي:

  • قصيدة أحمد شوقي قم للمعلم وفّه التبجيلا:[2]

قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا

كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا

أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي

يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا

سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ

عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى

أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ

وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا

وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً

صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا

أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً

وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيلا

وَفَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَمَّداً

فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا

  • ويقول إبراهيم طوقان في قصيدة شوقي يقول وما درى بمصيبتي:[3]

شوقي يقول وما درى بمصيبتي

قم للمعلم وفّه التبجيلا

اقعد فديتك هل يكون مبجلاً

من كان للنشء الصغار خليلا

ويكاد يقلقني الأّمير بقوله

كاد المعلم أن يكون رسولا

لو جرّب التعليم شوقي ساعة

لقضى الحياة شقاوة وخمولا

حسب المعلم غمَّة وكآبة

مرآى الدفاتر بكرة وأصيلا

مئة على مئة إذا هي صلِّحت

وجد العمى نحو العيون سبيلا

ولو أنّ في التصليح نفعاً يرتجى

وأبيك لم أكُ بالعيون بخيلا

لكنْ أصلّح غلطةً نحويةً

مثلاً واتخذ الكتاب دليلا

مستشهداً بالغرّ من آياته

أو بالحديث مفصلاً تفصيلا

شاهد أيضًا: مشاركات يوم المعلم 1444

أجمل صور في عيد المعلم

بعد أن أدرجنا في سطور مقالنا اجمل ما قيل في يوم المعلم من عبارات وكلمات سندرج فيما يأتي مجموعة من لصور الجميلة التي تعبّر عن المعلم في عيده:

اجمل ما قيل في يوم المعلم

اجمل ما قيل في يوم المعلم
اجمل ما قيل في يوم المعلم

اجمل ما قيل في يوم المعلم
اجمل ما قيل في يوم المعلموبهذا نكون قد ادرجنا اجمل ما قيل في يوم المعلم، كم أضفنا جمل العبارات والكلمات التي قيلت للمعلم في عيده وأدرجنا بعضًا من أقوال الأدباء والعلماء في المعلم، كما أضفنا مجموعة من الصور الجميلة لتي تعبر عن المعلم، وأخيرًا أدرجنا بعضًا من الأشعار التي قيلت في المعلم.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ unrwa.org، يوم المعلم العالمي، 01/10/2022
  2. ^ aldiwan.net، قم للمعلم وفه التبجيلا، 01/10/2022
  3. ^ aldiwan.net، شوقي يقول وما درى بمصيبتي، 01/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *