تقرير عن يوم المعلم العالمي 1443

تقرير عن يوم المعلم العالمي 1443
تقرير عن يوم المعلم العالمي 1443

تقرير عن يوم المعلم العالمي 1443 هو ما يبحث الطالب عنه في هذه المناسبة السعيدة، ذلك المعلم العظيم الذي لا يجب الاقتصار على شكره في يوم المعلم فقط، بل لا بدّ أن يأتي الإنسان على شكره في كل ساعة وكل لحظة، المعلم ذلك الرجل المعطاء الذي يبذل عمره من أجل غيره، لذلك لا بدّ في هذا المقال من الوقوف مع أبرز مظاهر الاحتفال في هذا اليوم العظيم، يوم المعلم الاستثنائي.

تقرير عن يوم المعلم العالمي 1443

في تقرير عن يوم المعلم العالمي 1443 يعدُّ المعلم صاحب الدور الأكبر في عملية بناء المجتمع وإليه يعود الفضل في نشوء الحضارات وقيام الدول، إذ أن الخبرات والمهارات العلمية التيً ينقلها تسهم في نشر العلم وتعزيز الثقافة لدى أبناء مجتمعه، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تحويل العلم النظري لنظام حياةٍ تطبيقي، ولذلك يتفق المجتمع الدولي على تخصيص الخامس من شهر أكتوبر من كل عام عيداً عالمياً سنوياً للاحتفال بالمعلم، تحت مسمى ” اليوم العالمي المعلم”، وذلك تثبيتاً لمكانته السامية وتعزيزاً لدوره الفاعل وتكريماً له على جهوده المبذولة.

شاهد أيضًا: مقال عن يوم المعلم قصير

وقد تختلف بعض الدول في تحديد اليوم الخاص للاحتفال تبعاً لظروفها ومناسباتها السياسية والاجتماعية، وتتعدد مظاهر الاحتفال به ما بين العطلة الرسمية العامة لمختلف قطاعات الدولة ومؤسساتها وما بين العطلة الرسمية المدفوعة الأجر الخاصة بالمعلمين، إضافةً إلى تنظيم مختلف الفعاليات والأنشطة التي يدور موضوعها حول المعلم ومهنته السامية، والقيام بالحملات الإعلانية الواسعة للحديث عن المعلم، ويعد تقديم الهدايا أبرز مظاهر الاحتفال انتشاراً حول العالم.

تقرير عن يوم المعلم العالمي 1443
تقرير عن يوم المعلم العالمي 1443

شاهد أيضًا: كلمة شكر للمعلم في يوم المعلم

يوم المعلم العالمي

هو اليوم المخصص للاحتفال بالمعلم وتكريمه على جهوده حول العالم، ويصادف هذا اليوم الخامس من شهر أكتوبر من كل عام الموافق للثامن والعشرين من شهر صفر في سنة 1443 هجرية، مما يعني أن هذا العام هو الذكرى الثامنة والعشرين للاحتفال به، إذ تم الاحتفال به لأول مرةٍ عام 1994م.

شاهد أيضًا: حديث شريف عن فضل المعلم

وقد جرى الاتفاق على هذا الموعد بالتحديد لمصادفته ليوم التوصية المنعقدة بين منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) عام 1966م والتي تناولت أوضاع المعلمين حول العالم، ودعت إلى تطوير قدرات المعلمين المهارية بشكلٍ دوريٍّ، وتم استكمال هذه التوصية عام 1997 لتضم العاملين في الهيئة التدريسية في وزارة التعليم العالي حول العالم.[1]

أهمية يوم المعلم

يحمل يوم المعلم سمةً خاصةً تميزه عن غيره من الأعياد الرسمية، إذ يعد بمثابة رسالة الشكر المقدمة من أبناء المجتمع والموجهة إلى المعلمين وأجيال الغد، ويهدف يوم المعلم إلى تبيان دور المعلم في نشوء الحضارات وقيام الدول ومدنيتها عبر الحديث عن تاريخ العلم وما واجهته مهنة التعليم من المصاعب والمشكلات لتحقيق غايتها السامية في بناء الإنسان.

كما أن يوم المعلم يسعى إلى غرس القيم الأخلاقية في نفوس أبناء المجتمع من خلال الاعتراف بفضل المعلم وإظهار كامل الاحترام له وتبيان قيمة العطاء الذي يقدمه وما يحمله من نتائج، وبالإضافة لما سبق فإن تكريم المعلم وشكره يسهم في رفع الروح المعنوية لدى المعلمين، مما يدفعهم لبذل جهودٍ ضخمةٍ إصراراً منهم على نجاح سير العملية التعليمية التي تنعكس آثارها على المجتمع وأجياله اللاحقة.

شاهد أيضًا: قصيدة عن المعلم باللغة العربية الفصحى

مظاهر الاحتفال بيوم المعلم في السعودية

تعتني المملكة العربية السعودية بيوم المعلم عنايةً فائقةً، وتجعله نصب عينيها، إيماناً منها بأن النهضة الحقيقية للمجتمع تبدأ من قائده وذلك عبر السعي إلى تطوير العملية التعليمية والعمل إلى إنجاح الخطط التعليمية المستقبلية.

وتتعدد مظاهر الاحتفال بيوم المعلم الموافق للخامس من أكتوبر في المملكة العربية السعودية بدءاً من إعلانه عطلةً رسميةً مدفوعة الأجر خاصةً بالمعلمين وانتهاءً إلى تمديد الاحتفال الخاص به ليشمل أيام الأسبوع بأكمله.

ويتم التخطيط لهذا الاحتفال قبل موعده ببضعة أسابيع عبر إرسال الكتب الوزارية إلى مختلف قطاعات الدولة، وقيام المملكة العربية السعودية بحملةٍ إعلانيةٍ واسعةٍ تمتلك شعاراً خاصاً بها تحت عنوان “شعار عيد المعلم السعودي” والذي يختلف من سنةٍ إلى أخرى ويدرج في جميع الفعاليات والأنشطة الخاصة بالاحتفال.

وأما على مستوى الجامعات والمدارس نلاحظ انتشار الأنشطة والمسابقات الثقافية والتي يكون موضوعها الرئيسي المعلم ومهنته، وتتنوع هذه الأنشطة ما بين إلقاء الأشعار وتقديم العروض المسرحية وإعداد الأغاني الخاصة بالمعلم وغيره، غير إن الإذاعات التعليمية تجعل من المعلم موضوعاً رئيساً لفقراتها المتنوعة، وتعد الهدايا أكثر المظاهر الاحتفالية انتشاراً إذ يقوم الطلاب وأولياء الأمور بتقديم الهدايا الرمزية والمادية للمعلمين.

تقرير عن يوم المعلم العالمي 1443
تقرير عن يوم المعلم العالمي 1443

شاهد أيضًا: خطبة محفلية قصيرة جدا عن يوم المعلم

كلام ليوم المعلم

في يوم المعلم نستطيع تقديم التهنئة بجميع أشكالها ولاسيما التهنئة الكتابية ومن أمثلة ذلك:

  • يوم المعلم هو يوم ذكرى ولادة الإنسان ومجده، بل هو اليوم الذي نتأكد فيه إن الإنسان بلا معلم لا وجود له.
  • المعلم مقاتلٌ شجاعٌ يجوب ميادين المعارك الكثيرة، أملاً منه بالقضاء على الجهل ورفع راية العلم.
  • إن المعلم كالزهور في الحقول، يعطي أملاً، وينشر عبقاً، وينهل طلاب العلم من رحيقه.
  • المعلم ليس اسماً دالاً على مهنةٍ معينةٍ، وليس عنواناً دالاً على إنسانٍ محددٍ، إن المعلم أساس كل الدلائل وأساس كل المهن، ومن الأجدر تسميته بالقائد.
  • يوم المعلم كيومٍ صيفيٍّ بعد أيام الشتاء الطويلة، يشعرنا بالدفء ويذكرنا بقساوة وبشاعة تلك الليالي والأيام الظالمة الباردة.
  • المعلم نهرٌ من المعرفة، يسقي حقول الأرض من خبراته، ويحمل القاطنين فيه إلى محيط العالم بكل عنايةٍ، ويروي الشاربين منه بلا انقطاعٍ.

كلمات صادقة للمعلم

من الكلمات التي نستطيع التعبير فيها عن الامتنان والشكر للمعلم:

  • معلمي العزيز لقد أغدقت عليّ من جميل عطاءك، وعلمتني أن المستحيل ممكنٌ، فشكراً لك على كل ما قدمته لي.
  • معلمي كيف لي ألاّ أشكرك وفضلك وعلمك هو السبب في حياتي الخالدة وجميل ذكري، فشكراً لك من أعماقي على كل ما أعطيتني إياه.
  • لكل بيتٍ أعمدته ولكل وطنٍ معلموه، فمن الصعب أن نساوي أنفسنا مهما بلغنا بمَن علمنا، ولذلك يا معلمي لك الشكر الدائم على ما جعلتنا عليه الآن وما سنكون عليه غداً.
  • إن أفضل الناس مَن سعى لسقايتهم في زمن القحط والجفاف، وأنت يا أبي الثاني وقدوتي الأعلى سقيتنا علماً لا يزول ارتواءه.
  • معلمي الغالي يا شعلةً اتقدت لتنير ظلام العالم دونما انطفاء ويا نوراً لا يعرف الرحيل، شكراً لك على جهودك المبذولة في سبيل النهضة بنا إلى مراتب المجد والشرف.
تقرير عن يوم المعلم العالمي 1443
تقرير عن يوم المعلم العالمي 1443

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه .. تعبير عن المعلم

صور جميلة عن يوم المعلم العالمي

من أجمل الصور ليوم المعلم العالمي:

صور جميلة عن يوم المعلم العالمي

صور جميلة عن يوم المعلم العالمي

صور جميلة عن يوم المعلم العالمي

صور جميلة عن يوم المعلم العالمي

صور جميلة عن يوم المعلم العالمي

أفكار إبداعية ليوم المعلم

في يوم المعلم يتسابق الطلاب على تنظيم الفعاليات والأنشطة وتقديم الهدايا المختلفة، ويسعى كل فردٍ لتميز عمله، ومن الأمور المميزة التي يمكن فعله:

  • القيام بتزيين القاعات الصفية والممرات بعباراتٍ عن المعلم، قد تكون من جميل الشعر أو من الأمثال.
  • وضع الأزهار في الصفوف والمكاتب الإدارية، على أن يدرج تحتها عبارات تهنئة بيوم المعلم.
  • صنع الهدايا اليدوية كالبطاقات الكرتونية أو الزهور الورقية أو المفارش التقليدية (فن الكروشيه).
  • تقديم الهدايا التي تحمل اسم المعلم أو اختصاصه كأكواب القهوة الحرارية أو المحافظ الجلدية.

شاهد أيضًا: اسئلة واجوبة عن يوم المعلم …اسئلة مسابقات عن يوم المعلم

كلمات تهنئة للمعلم جديدة

من العبارات الجميلة الدالة على الامتنان للمعلم:

  • معلمي الفاضل تعلمت منك أن العلم يهزم الجهل وأن النجاح يهزم الخوف، فشكراً لك على تشجيعك الدائم لي حتى أكون فرداً ناجحاً ذو شأنٍ عظيمٍ.
  • تعجز حروف الأبجدية يا معلمي، وكيف لها غير ذلك، فكلمات الشكر على كثرتها قليلة وأساليب اللغة على تنوعها يتيمةٌ عاجزةٌ عن تبيان مدى حبي لك ومدى ما أحدثته بداخلي، فشكراً لك يا معلمي.
  • لسنواتٍ طوالٍ آمنت أن عقلي يأكله المرض وأن الغباء كامنٌ في عقلي لا سبيل للهروب منه، لسنواتٍ طوالٍ ذرفت دموعاً كثيرةً، حتى عرفتك فعلمتني أن الاجتهاد سبيل الوصول وأن الأحلام تتحقق، فشكراً لك على تشجيعك الدائم وجهودك العظيمة التي جعلتني أؤمن بنفسي من جديد.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن تقرير عن يوم المعلم العالمي 1443 وذكرنا ما هي أجمل العبارات التي يُمكن للطالب أن يُهديها للمعلم في هذا اليوم الجميل، خاصة أن هذا اليوم يعد من أجمل الأيام التي يحتفل بها الطالب مع معلمه.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، يوم المعلم العالمي، 04/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.