دعاء أول يوم من ذي الحجة يريح القلب ويهدي النفس من القران والسنة

دعاء أول يوم من ذي الحجة يريح القلب ويهدي النفس من القران والسنة
دعاء أول يوم من ذي الحجة

دعاء أول يوم من ذي الحجة يريح القلب ويهدي النفس من القران والسنة، حيث إنّ الدعاء هو أعظم ما يُمكن للعبد أن يأتي به في حياته، فلا أعظم من أن يرفع الإنسان يداه إلى ربه تبارك وتعالى سائلًا إياه الرحمة وبخاصة في الأوقات الفضيلة مثل عشر ذي الحجة، وهذا المقال سيكون تفصيل في الأدعية التي يُمكن أن يقولها العبد المسلم في أول يوم من أيام شهر ذي الحجة ونحو ذلك.

دعاء أول يوم من ذي الحجة

من الأدعية التي يقولها الإنسان في شهر ذي الحجة:

  • اللهم أرفع يدي إليك وحدك يا رب العالمين سائلًا إياك مزيدًا من العطف والرحمة يا كريم، اللهم إنّ هذه الأيام هي هدية من عندك يا رب العالمين فلا نسأل فيها إلاك ولا نطلب بها من غيرك، اللهم رحمتك التي وعدت.
  • يا الله إني أؤمن إيمانًا ثابتًا تامًا وكاملًا بأنّه لا إله إلا أنت، اللهم لا إله إلا رحمتك ولا أسأل غيرك يا الله متفضلًا علينا بنعمٍ عظيمة، اللهم أسألك يا رزاق يا عليم ويا راحم يا رحيم أن تهديني لأحسن القول والعمل.
  • اللهم إني أرفع يدي إليك وحدك ولا أسأل إلا أنت، اللهم عافني من كل ضر يُمكن أن يحل بي، اللهم اشدد على قلبي واغفر لي أمري وعافني من الوهن ومن المرض ومن الألم وارزقني القول الحسن والعمل الصالح.
  • اللهم إني أرفع عيني إليك طالبة منك وحدك يا رب العالمين أن تهديني لكل خير وأني أستودعك يا رب العالمين أدعية لم يفض بها قلبي إلا إليك، اللهم عافني من كل ألم يُمكن أن يحيط بي وارزقني برحمة منك يا كريم.

دعاء لصديق في اول يوم عشر من ذي الحجة

من روائع الأدعية التي يُمكن أن تُقال في حق الأصدقاء في اليوم الأول من عشر ذي الحجة:

دعاء لصديق في اول يوم عشر من ذي الحجة
  • اللهم أسألك أن تهب لصديقي الحنون عيشة هنية رضية من عندك يا رب العالمين، اللهم ارزقه القول الحسن والنور في الوجه والتيسير في الحياة، اللهم داوه من الألم ومن الحزن ومن القهر يا رب العالمين.
  • اللهم إني أرفع يدي إليك وحدك ولا أسأل في هذا المقام إلا أنت، اللهم كن لصديقي سندًا في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم ارزقه القول الصالح والعمل الخيّر واهده لأحسن الأمر لا يهدي يا ربي لأحسنه إلا أنت.
  • اللهم يا رب العالمين أسألك أن تؤلف بين قلبي وقلب صديقي لا يُؤلف بين القلوب إلا أنت، اللهم توله واجعله من الهادين المهديين يا رحمن يا رحيم، اللهم اكفه بحلالك عن حرامك وأسألك يا ربي أن تغنيه بفضلك عمن سواك.
  • اللهم يا مَن هو الي تسكن الأرواح إليه أسألك يا رب العالمين أن تجعل الأرواح ساكنة مع مَن أحب، اللهم اجعل صديقي من أهل الجنة وأهل الفردوس الأعلى يا رحمن يا رحيم، اللهم اعف عنه وتوله يا ربي يا كريم.

دعاء اول يوم ذي الحجة من السنة

من جميل الدعاء الذي يُمكن أن يُقال في اليوم الأول من عشر ذي الحجة:

  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.

  •  اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة.

  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

دعاء لامي في اليوم الاول من ذي الحجة

من أروع الأدعية التي يُمكن أن يقولها العبد المسلم في اليوم الأول من عشر ذي الحجة للأم:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين إنّ أمي في هذه الساعة كانت تُمسك كتابك ولا تدعو إلاك، اللهم إني أسألك يا رب العالمين أن تجعل أمي من أهل الجنة وأن تغفر لها ذنبها وأن تعفو عنها، اللهم اهدهم يا رب العالمين واعف عن أمي يا رب.
الدعاء الثاني يا مَن يستمع إلى أصواتنا يا رب العالمين في هذا اليوم المبارك أول يومٍ من أيام ي الحجة، اللهم اعف عن أمي وارزقها علًا صالحًا متقبلًا في الدنيا والآخرة، اللهم اعف عن زلاتها وأخطائها واهدها يا مَن لا يهدي القلوب إلاك.
الدعاء الثالث اللهم إنّ أمي هي واحدة من عبادك الذين لا يرجون في هذه الساعة إلا رحمتك، اللهم إنّ الأيدي لا تُرفع إلا لك يا رب العالمين وهذه الأوقات المباركة لا يُدعى فيها غيرك، اللهم عافها من كل ذنب ومن كل خطيئة ومن كل مرض.
الدعاء الرابع اللهم إنّ كل قلت أن عمل ابن آدم ينقطع إلا من ثلاث وإحدى تلك الثلاث يا رب العالمين هي ولد صالح يدعو له، ها أنا الآن أرفع يدي إليك وحدك يا رزاق يا متين، يا مَن يسمع الصوت ويعلم الفوت وهو القاهر فوق كل شيء.

دعاء جميل في اول يوم ذي الحجة

من أجمل الدعاء الذي يُقال في اليوم الأول من شهر ذي الحجة:

  • اللهم يا رب العالمين ويا مَن له سلطان عظيم على العباد ولا سلطان إلا سلطانه ولا رحمة إلا رحمته، أسألك يا رب العالمين أن تجعل يا ربي هذه الأيام أيام خير وصلاح وفلاح ورحمة وهدوء وكرم من عندك يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك أن تتولى أرواحنا وتتولى قلوبنا يا رب العالمين من كل ألم ومن كل غيظ ومن كل تعب، اللهم عافنا من ظلمات الدنيا والآخرة يا مَن لا يُعافي إلا هو، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك.
  • أسألك يا رب العالمين أن تعافنا من كل ذنب وتهدينا لأحسن القول، اللهم أعوذ بك منك وأسألك يا مَن يهدي النفوس ويهدي القلوب ويهدي الأرواح، وعافنا يا ربي من كل الخطايا يا كريم.
  • يا مَن يعفو عن العباد لا أسألك إلا عفوك يا رحيم، اللهم تول قلبي من وعثاء الدنيا والآخرة يا رب العالمين، اللهم ارزقنا الخيرات وعافنا من الشرور وتولنا من السوء واهدنا لأحسن القول يا رب العالمين.

دعاء اول يوم ذي الحجة من القران

من الأدعية التي تُقال في اليوم الأول من ذي الحجة في القرآن:

دعاء اول يوم ذي الحجة من القران
  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين.

  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ.

  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة مكتوب

من الأدعية التي تُقال في اليوم الأول من ذي الحجة:

  • اللهم يا رب العالمين أسألك مسألة العبد المحتاج المُضطر الذي لا يبغي الخير إلا منك، أسألك وأنت الرحمن الرحيم المُقتدر العليم أن تجعل هذا الشهر هو شهر خير علينا وعلى أحبتنا وأن ترزقنا الصلاح في كل وقت يا رحيم.
  • أسألك يا رب العالمين يا مَن هو مقتدر على أمر العباد ويا مَن هو يعلم السر وأخفى ويا مَن تستجيب الأرواح إليه، أسألك يا رب العالمين ويا سميع يا كريم أن تجعل هذه الأيام القادمة أيام برٍّ وخير وبركة ورحمة منك يا عليم.
  • اللهم إني أسألك أنت وحدك الذي تعلم السر وأخفى، أسألك يا مَن يعلم ما في القلوب أن ترزقني توبة صالحة لا أعود بعدها إلى ذنبٍ أبدًا، اللهم أسألك أن تُغير لي حياتي إلى الأفضل.
  • يا مَن يعلم السر وأخفى أسألك أن تجعل هذا العيد القادم إلينا عيد خير علينا، اللهم وسع علينا في حياتنا كلها يا رب العالمين.

دعاء أول يوم من ذي الحجة بالصور

من أدعية اليوم الأول من ذي الحجة بالصور:

دعاء أول يوم من ذي الحجة

دعاء أول يوم من ذي الحجة

دعاء أول يوم من ذي الحجة

مقالات قد تهمك

من المقالات التي يُمكن الاستفادة منها في هذا المقام:

أعظم +50 دعاء اليوم الاول من ذي الحجة 1444 أكثر +30 دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان
دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط مكتوب دعاء ليوم التروية لغير الحاج من السنة النبوية الشريفة
دعاء لاختي يوم عرفه مكتوب وبالصور دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط

إلى هنا يكون قد انتهى مقال دعاء أول يوم من ذي الحجة يريح القلب ويهدي النفس من القران والسنة وذكرنا فيه أجمل الأدعية التي يُمكن أن يقولها العبد المسلم في أول يومٍ من أيام عشر ذي الحجة ولأهله وأحبته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *