دعاء بين العصر والمغرب ، دعاء يوم الجمعة بين العصر والمغرب

دعاء بين العصر والمغرب ، دعاء يوم الجمعة بين العصر والمغرب
دعاء بين العصر والمغرب

دعاء بين العصر والمغرب .. دعاء يوم الجمعة بين العصر والمغرب هو الدعاء الكريم الذي يُستحب أن يكثر منه المسلم في كل يوم، في الوقت ما بين صلاة العصر وصلاة المغرب، فهو وقت مبارك وينبغي على المسلم أن يحرص فيه على الإكثار من الدعاء عسى أن ينال ويكسب الأجر والثواب من الله رب العالمين، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على دعاء بين العصر والمغرب بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية المستجابة في يوم الجمعة بين العصر والمغرب، وسوف نلقي الضوء في الختام على صور دعاء بين العصر والمغرب.

دعاء بين العصر والمغرب

إنّ الجدول الآتي سوف يعرض مجموعة من الأدعية الكريمة التي يمكن أن يدعو بها المسلمون بين العصر والمغرب من كل يوم:

الدعاء الأول اللهم إنّ هذا لوقت مبارك فأكرمنا فيه وأعنا فيه على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وبارك لنا في أيامنا وحياتنا وسنيّ عمرنا، اللهم اجعلنا من الصالحين ولا تجعلنا من المشركين الخاسرين الخائبين يوم القيامة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إنّا نسألك بأسمائك الحسنى ونسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، أن تجعل أيامنا مليئة بالخير والسلام والمحبة وأن تبارك لنا في كل يوم من أيامنا يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، أكرمنا ولا تهنا، أعنا ولا تحرمنا، بارك لنا في أيامنا وفي ساعاتنا ولا تجعلنا من الذين يستمعون القول فلا يتبعونه، اللهم واجعلنا من الذين يستمعون إلى الأحكام الشرعية فيتبعون أحسنها يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، لك الحمد على ما أنعمت وفضلت، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين، يا أرحم الراحمين.
الدعاء الخامس اللهم يا مقلب القلوب والأبصار، يا سميع يا عليم يا غفار يا قهار، يا عظيمًا فوق كل عظيم، ويا كريمًا فوق كل كريم، أعنا على العبادات كلها واجعلنا من الصابرين في هذه الحياة يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء

أذكار ما بين العصر والمغرب

إنّ المقصود بالأذكار التي تُقرأ بين العصر والمغرب هي أذكار المساء، فأذكار المساء في كل يوم تُقرأ بعد صلاة العصر وبعد صلاة المغرب، وهذا يعني أنّ الوقت بين العصر والمغرب هو من الوقت الذي تُقرأ فيه هذه الأذكار، وفيما يأتي سوف نقدم هذه الأذكار كاملة:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أمسيت أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ.
  • أمسَيْنا على فِطرةِ الإسلامِ وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مسلمًا وما كان مِنَ المشركينَ.
  • رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيًّا، إِلَّا كَانَ حَقًّا عَلَى اللهِ أَنْ يُرْضِيَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
  • اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصير.
  • اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت.
  • قراءة سورة الإخلاص، ونصها: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}. [1]
  • []قراءة سورة الفلق، ونصها: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}. [2]
  • []قراءة سورة الناس، ونصها: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}. [3]

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة ، فضل الدعاء في يوم الجمعة

دعاء بين العصر والمغرب لقضاء الحوائج 

إنّ الجدول الآتي سوف يقدم مجموعة من الأدعية بين العصر والمغرب لقضاء الحوائج:

دعاء بين العصر والمغرب لقضاء الحاجة
  • اللهم اقض لي حاجات الدنيا والآخرة يا رب العالمين، وأعني يا ذا الجلال والإكرام على فعل كل أمر فيه خير لي، وبارك لي في مالي وأهلي وعيالي يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تقضي عني ديني وأن تيسر لي أمري وأن تشرح لي صدري وأن تبارك لي في عمري كله وأن تقيني شر نفسي وشر وساوس الشيطان الرجيم، آمين.
  • ربي إني أسألك في هذا القوت بين العصر والمغرب، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم يا مثبت القلب ومثبت الروح والعقل، ثبتي على الدين واقض عني كل حاجة مستعصية من حاجات الحياة الدنيا والآخرة، يا رب العالمين أعني على شر نفسي، فإنّ النفس إذا طغت أضاعت صاحبها، وأنت أعلم بالإنسان يا رب العالمين.

دعاء يوم الجمعة بين العصر والمغرب

إنّ يوم الجمعة هو يوم مبارك وهو يوم يُستحب أن يكثر فيه المسلم من الدعاء عسى أن يصيب ساعة الإجابة التي ذكرها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وفيما يأتي سوف نقوم بتسليط الضوء على دعاء يوم الجمعة بين العصر والمغرب:

  • الدعاء الأول: اللهم يا كريم يا رب العالمين يا رحمن يا رحيم يا ذا العرش العظيم، اللهم يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم يا مغيث أغثِ الإسلام وأعز المسلمين وأعلِ بفضلك راية الحق وراية الدين يا سميع الدعاء يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة الكريم، أن تجعلني أصيب ساعة الإجابة المباركة التي ذكرها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، واجعلني يا رب العالمين من عبادك الصالحين الذي تقبلت منهم صلاتهم في هذا اليوم وتقبلت منهم سائر أعمالهم، أنت ولي ذلك والقادر عليه يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا من لا يرد سائله، ولا يخيب للعبد وسائله، إنا قد بسطنا إليك أكفّ الضراعة، متوسلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة، ألّا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همّا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته يا كريم.
  • الدعاء الرابع: اللهم نسألك في هذا الوقت بين العصر والمغرب في يوم الجمعة أن ترحمنا رحمة واسعة تغننا بها عن رحمة من سواك وأن تكتب لنا الخير في كل أمرنا وأن ترزقنا السلام والهدوء وراحة البال وسكون العيش يا كريم.
  • الدعاء الخامس: اللهم يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة يريح القلب ، ادعية لزوال الهم يوم الجمعة

دعاء ما بين العصر والمغرب يوم الجمعة

يعرض الجدول الآتي دعاء كريمًا يمكن أن يدعو به المسلم في يوم الجمعة في الوقت الممتد ما بين العصر والمغرب:

دعاء ما بين العصر والمغرب يوم الجمعة إنّ نص الدعاء الآتي هو دعاء مشروع مبارك يمكن الدعاء به بين العصر والمغرب في يوم الجمعة من كل أسبوع:
  • اللهم يا كريم يا رب العالمين، إنّه يوم الجمعة، يوم مبارك من الأيام الكريمة، فاجعله يا رب العالمين يوم رحمة ومغفرة ويوم سعادة وراحة بال وهدوء عيش يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها واغفر لنا إسرافنا في أمرنا، اللهم ثبت أقدامنا وانصرنا يا كريم على القوم الكافرين، اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ثبت قلوبنا وأبصارنا ولا تجعلنا يا كريم من الخاسرين الخائبين ولا تجعلنا من القانطين من رحمتك، فأنت الرحمن الرحيم ونحن الفقراء إلى رحمتك وعفوك وكرمك يا كريم.

الادعية المستحبة بين صلاة العصر والمغرب

إنّ النقاط الآتية سوف تعرض مجموعة من الأدعية المستحبة التي يمكن أن يتم الدعاء بها بين العصر والمغرب بين صلاة العصر وصلاة المغرب من كل يوم:

  • يا كريم يا رب العالمين اغفر لي وارحمني ولا تعذبني وأكرمني إكرامًا عظيمًا ولا تجعل لي من ذنوبي ذنبًا تقدم أو تأخر إلّا غفرته بقدرتك ورحمتك يا غفور يا رحيم يا رب العالمين.
  • إلهي إني أدعوك بكل أسمائك الحسنى يا كريم، اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا، اللهم لا تعذبنا بذنوبنا ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا فيك يا كريم.
  • اللهم يا سميع دعوة المضطرين، اشف مرضى المسلمين وأذهب الحزن عنهم جميعًا ويسر أمر عامة المسلمين وأبعد عنهم الأذى والضرر وكل أمر عظيم يا كريم، اللهم وأكرمهم يا كريم.
  • ربنا ورب كل شيء، نسألك أن تغفر لنا كل شيء، وأن تجعلنا يوم القيامة من الذين رضيت عنهم فغفرت لهم، فأسكنتهم في جنات عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين أجب سؤالي وارفق بحالي وأعني على الخير كله ولا تجعلني يوم القيامة من الخاسرين يا كريم، ولك الحمد ربنا على ما أنعمت علينا وفضلت.

دعاء بين العصر والمغرب من السنة النبوية

إنّ السنة النبوية مليئة بالأدعية التي وردت على لسان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ويمكن أن يدعو المسلم بهذه الأدعية بين العصر والمغرب، لما لها من فضل عظيم ولما فيها من معاني مباركة، ومن هذه الأدعية ما سيأتي: [4]

  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم إني عائذ بك من شرّ ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق، آمين.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء بين العصر والمغرب من القرآن الكريم

كثيرة هي الآيات القرآنية التي وردت فيها صيغة أدعية يمكن أن يقرأها المسلم ويدعو بها بين العصر والمغرب، وهذه الآيات موضحة فيما يأتي: [5]

  • في سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [6]
  • في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [7]
  • من سورة الفاتحة: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}. [8][]
  • في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [9]
  •  في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [10]

شاهد أيضًا: ادعيه ليوم الجمعه .. أدعية يوم الجمعة المستجابة

صور دعاء بين العصر والمغرب

نختم ما ورد من أدعية بين العصر والمغرب المكتوبة بمجموعة من الصور التي كُتبت عليها أدعية كريمة يمكن الدعاء بها بين العصر والمغرب من كل يوم:

صور دعاء بين العصر والمغرب

صور دعاء بين العصر والمغرب

صور دعاء بين العصر والمغرب

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على دعاء بين العصر والمغرب .. دعاء يوم الجمعة بين العصر والمغرب ومررنا فيه على أذكار بين العصر والمغرب، بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بين العصر والمغرب من السنة النبوية الشريفة ومن القرآن الكريم، وختمناه بمجموعة صور دعاء بين العصر والمغرب.

المراجع

  1. ^ سورة الإخلاص، الآية 1 - 4.
  2. ^ سورة الفلق، الآية 1 - 5.
  3. ^ سورة الناس، الآية 1 - 6.
  4. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 09/01/2023
  5. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 09/01/2023
  6. ^ سورة النمل، الآية 19.
  7. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  8. ^ سورة الفاتحة، الآية 1 - 7.
  9. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  10. ^ سورة البقرة، الآية 286.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *