دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة
دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة، الوالد الرجيم الذي ما يفتأ يترك ابنه إلا وقد تعلقت روحه به واشتاقت عيونه إليه، الوالد هو الرحمة المهداة من رب العالمين، وهو الطريق إلى الجنة وهو جسر الأمل الذي يصعد الأبناء عليه، لذلك فإنّ هذا المقال سيأتي بالحديث عن أجمل الأدعية التي يُمكن للأبناء الدعاء بها، وما هي أجمل القصائد التي رثى الشعراء به آباءهم.

دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

اللهم أسألك في يوم الجمعة وقد امتلكت سر الإجابة، أن تجعل أبي من المغفورة خطاياهم، والمنسية ذنوبهم، والعزيزة أماكنهم في جنتك، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة واملأه نوراً، وقِه عذاب القبر وفتنته واجعله مع الصالحين في رياضك محشوراً، يا غفور يا رحيم.

شاهد أيضًا: دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله

دعاء لأبي الغالي المتوفي

يا واسع المغفرة، وخالق الدنيا، ويا عظيم الفضل، وموجد الخلق، لقد رحل عني من كان للأخلاق عنواناً، وأفنى عمره في تربيتي لأكون في حُسن الخلق بياناً، اللهم أبي وقد أصبح القبر وسادته، والتراب غطاءه، فارحمه رحمةً لا مثيل لها، واغفر له مغفرةً تنقيه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، ووسع قبره وسع السماء، وقِه من القبر عذابه والعناء، واجعل له داراً في جنتك العلياء، اللهم وحدك مجيب الدعاء فأكرمني بإجابتك يا واسع العطاء.

دعاء الميت كامل يوم الجمعة

اللهم في يوم الجمعة المبارك، اللهم في دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة أسألك وقد جفت الدموع في مآقيها، أن ترحم فقيدنا برحمتك، وترزقه صفحك وعفوك، وتمنحه مغفرتك، وتؤنس وحشة قبره، وأن تجعل درب الفائزين بجنتك دربه، اللهم لا تذقه في القبر عذاباً، واجعل من خير أعماله للجنة أبواباً، وصبر قلوبنا، وهوّن خطبنا، يا سميع يا عليم.

اقرأ أيضًا: دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل مكتوب كاملا

دعاء لوالدي بالرحمة

يا ذا الجلال والإكرام، يا من خلقتنا من ترابٍ إليه نعود، لي في ثرى الأرض أبٌ قد كان خير من كان، رباني على التقوى وعلمني الإحسان، فاجعل ثراه مندياً بالماء، ووسع له قبره وسع السماء، وأبعد عنه عذاب القبر وسوء العناء، وزد في حسناته وانقص من سيئاته، فأنت الرحيم ومنك ترجى الرحمة، وأنت الشفيع ومنك تطلب الشفاعة، فارحمه واغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فأنت القادر يا أرحم الراحمين.

أجمل الأدعية التي تقال للأب المتوفي

من أجمل الأدعية التي يُمكن أن يدعو بها المسلم لوالده المتوفى وفي دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة يُمكن أن يُقال:

  • اللهم بعدد قطرات المطر، وأوراق الشجر، وكل خلقك من البشر، اغفر لوالدي مغفرةً لا حصر لها، واعف عنه وارحمه يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم بحق كرمك وعظمتك ورحمتك وعلوّك في عرشك وأنوارك، أسألك أن تجعل قبر أبي منيراً، فيضحي روضة من رياضك الفائحة عبيراً، وأن تغفر له وترحمه وتدخله جنتك مع الصالحين يا واسع المغفرة.
  • اللهم لي في ثرى الأرض أبٌ، قد رحل عنا وفي فؤادي محله باقٍ، فاغفر له بحق أنبيائك المرسلين وأئمة المسلمين، واحشره في جنتك مع الصالحين، واجعله مع من برحمتك متنعمين، يا حي يا قيوم.
  • اللهم يا مجيب الدعاء وسامعه، وموقن الأمر وعالمه، ارحم والدي في مرقده، وطيّب ثراه، وأكرم مثواه، واجعل الفردوس الأعلى داره ومأواه، يا ذو العرش المجيد.

شاهد أيضًا: افضل دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله

دعاء مؤثر للأب المتوفي

تتأثر النفس بموت الوالد ويصير في القلب غصة عظيمة، ومما يلهج به اللسان فيُقال:

اللهم يا واسع الكرم، يا عالماً بحجم الجرح والألم، يا موقناً الأمر من العدم، ويا فارجاً للهم، إني فقدت أبي وما زال في الحشا مقيم، وبإحسانه في تربيتي أنت عليم، فبحق ما بعثت من المرسلين على الأمم، أرجوك أن تنزل رحمتك عليه في كل وقتٍ وحين، وتمحو ذنبه كما تمحى ذنوب التائبين، وتجعل داره الآخر في عليين، وتهون عليّ فقده وتجعلني من الصابرين، اللهم آمين.

دعاء لأبي المتوفي بعد وفاته

اللهم في ذمتك والدي، فنور مرقده، وعطر مشهده، وطيب ثراه، وقِه عذاب القبر وبلواه، واغفر له ذنوبه وخطاياه، اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، واجعل في جنان الخلد منزله، ومع الصالحين محشره، وخفف عنا مصاب فراقه وفقده، فإنك السميع العليم.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة.. 5 شروط لإجابة الدعاء

دعاء لأبي المتوفي في يوم الجمعة في رمضان

اللهم أسألك بمقامك الجليل، بحق عظمة هذا الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك في يوم الجمعة، أن تؤنس وحشة قبر والدي، وتجعله بنورك مضيئاً، وبالطيب مليئاً، وتغفر له ذنبه فيضحي منها بريئاً، وأن ترحمه من فتنة القبر وعذابه، وتخفف عن قلوبنا لوعة فقده وغيابه، إنك أنت القادر وأنت الذي لعبدك يفتح أبوابه.

دعاء الجمعة للأب الميت كتابة

اللهم في يوم الجمعة يا مالك الملك، وخالق الخلق، قد رحل عني والدي ومنزله في الحشا لم يزلِ، والعبرات قد ملت ذرفها من المقل، ولو أني أملك القدر لأنهيت قدري على عجلِ، ولو أن الميت يرد لأفنيت روحي حزناً وشوقاً على أملِ، فما لي سواك أدعوه ومنه الصبر أرجوه.

فبحق ما لك من الأسماء، وبحق قدرتك فيما بعثت من الأنبياء، وبحق قدرتك على خلق الكون ورفع السماء، أن ترحمه رحمةً لا تدع للعذاب مكاناً، وأن تغفر له مغفرةً لم يلاقيها إنساناً، وأن تجعل قبره لروضة جنتك عنواناً، فإنك أن أردت شيئاً قلت له كن فيكون، وأن تجعل مرقده هنيئاً، وبشذى الورد مليئاً، وبنورك العظيم مضيئاً، فإنك القادر الوهاب، ومهيأ الأسباب.

دعاء لأبي المتوفي بالرحمة في يوم الجمعة

في دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة اللهم أسألك في خير الأيام من الأسبوع، يوم الجمعة خير ميقات للدعاء المسموع، أوجه وجهي إليك وقد خطت طرقاتها على وجنتي الدموع، لأسألك الرحمة لأبي، وقد توسد أرض القبر، وكان قبلها خير البشر، ووددت لو بقي بجانبي طول العمر، فاللهم لا تذقه من القبر عذاباً ولا شراً، وارزقه من المغفرة والصفح بحراً، واجعل قبره روضة من رياض جنتك، وارحمه بجميل رحمتك، واحشره مع الصالحين في جنان الخلد بقدرتك، فأنت الغفور الرحيم.

اللهم في يوم الجمعة ارحم أبي

اللهم في دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة أن ترحم أبي رحمةً كلما شارفت على الانتهاء زادت، واغفر له مغفرةً كلما أقبلت على الإقلال كثرت، واجعل قبره رياضاً من الجنة على الأرض، واحشره مع الصالحين يوم العرض، وعطر في القبر مرقده، ونور منزله، وأكرم محله، واغفر له ذنبه، فإنك أنت السميع العليم، ارحمن الرحيم.

رثاء الأب المتوفي

بعد الحديث عن دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة لا بد من ذكر بعض الكلمات عن الرثاء، يعد الرثاء من أبرز الأغراض الشعرية، لِما يصحبه من الصدق الشعوري، والانفعال الذاتي الحقيقي، وقد ظهر الرثاء في الشعر العربي منذ بدايته ليكون انعكاساً صادقاً لتأثير الفقد، ومن أجمل القصائد في هذا الغرض:

قصيدة الشاعر نزار قباني في رثاء والده

قال الشعر في والده:[1]

أمات أبوك؟

ضلالُ! أنا لا يموت أبي.

ففي البيت منه

روائح ربٍ.. وذكرى نبي

هنا ركنه.. تلك أشياؤه

تفتق عن ألف غصنٍ صبي

جريدته.. تبغه.. متكاه

كأن أبي-بعد- لم يذهب

وصحن الرماد.. وفنجانه

على حاله.. بعد لم يشرب

ونظارتاه.. أيسلو الزجاج

عيوناً أشف من المغرب؟

بقاياه، في الحجرات الفساح

بقايا النور على الملعب

أجول الزوايا عليه، فحيث

أمر.. أمر على معشب

أشد يديه.. أميل عليه

أصلي على صدره المتعب

أبي.. لم يزل بيننا، والحديث

حديث الكؤوس على المشرب

يسامرنا.. فالدوالي الحبالى

توالد من ثغره الطيب..

أبي خبراً كان من جنةٍ

ومعنى من الأرحب الأرحب..

قصيدة الشاعر أحمد شوقي

قال الشاعر:

سألوني لِم لَم أرث أبي                ورثاء الأب دينٌ أيُّ دين

أيها اللوام ما أظلمكم                  أين لي العقل الذي يُسعِد أين

يا أبي ما أنت في ذا أولٌ             كل نفسٍ للمنايا فرض عين

هلكت قبلك ناس وقرى               ونعى الناعون خير الثقلين

غاية المرء وإن طال المدى         آخذٌ يأخذه بالأصغرين

ليت شعري هل لنا أن نلتقي         مرةً أم ذا افتراق المَلَوَين

وإذا مُتُّ وأودعت الثرى            أنلقى حفرة أو حفرتين

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة وذكرنا ما هي أحسن الأدعية المؤلفة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها وما هي أجمل القصائد التي قيلت في رثاء الوالد، وما خطه نزار قباني في رثاء والده وغير ذلك مما يختص برثاء الوالد.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ goodreads.com، نزار قباني، 20/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.