+50 دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة

+50 دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة
دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة

دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة، بالرحمة والغفران هو ما يبحث عنه الأحفاد الذين فقدوا جدتهم، فهي مصدر الحنان والحب بين أفراد الأسرة بما تقدمه من نصائح ثمينة ودعوات جميلة، لهذا فإنّ من واجب الأبناء والأحفاد الذين توفت جدتهم الدعاء للجدة وطلب الرحمة والمغفرة لها من الله عز وجل، وأجمل الدعاء هو الدعاء يوم الجمعة وفي مقالنا الآتي سنعرض دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة.

دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة

أجمل هدية نقدمها للأشخاص الغاليين الذين توفوا عنا هو الدعاء لهم، ولا يوجد أغلى من الجدة التي تملأ حياتنا بالسعادة والرحمة والحنان، وفيما يلي نعرض بعض الأدعية التي يمكن الدعاء لجدتي المتوفية في يوم الجمعة بها:

  • اللهم ارحم جدتي برحمتك الواسعة فهي أغلى من فقدنا، اللهم في هذا اليوم المبارك وفي هذه الساعة المباركة أسكنها فسيح جناتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغسل ذنوب جدتي المتوفية في يوم الجمعة هذا بالماء والثلج والبرد ونقها من كل خطيئة ومن كل إثم، وأكرمها بمنزلة مرموقة في الجنات مع الأنبياء والأتقياء والصالحين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لجدتي المتوفية يوم الجمعة، وارفع درجاتها في المهديين، واخلفها في عقبه في الغابرين، واغفر لنا ولها يا رب العالمين، وأفسح لها في قبرها ونور عليها فيه.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم جدتي وكل من هبت نسائم ذكرهم على قلوبنا، واجعل قبورهم روض من رياض الجنة، اللهم ارحم من تساوت عندهم الأوقات، فلا شمس تشرق عليهم ولا قمر ينير ظلمتهم، اللهم آنس وحشتهم وافسح مدخلهم وأنر لهم قبورهم واجعلهم في الفردوس ينعمون.

شاهد أيضاً: افضل دعاء للميت يوم الجمعة ، افضل ادعية للاموات بالرحمة والمغفرة

ادعية للجدة المتوفية في يوم الجمعة

من أفضل الادعيه للجده الميته المتوفيه في يوم الجمعة هو ما سنعرضه في الجدول الآتي:

الدعاء الأول اللهم أنزل على قبر جدتي السكينة والسلام، واكتب لها يوم القيامة نجاة من العذاب ونجاة من الحساب ونجاة من العذاب، واكتب لها دخول الجنة راضية مرضية.
الدعاء الثاني اللهم ارحم جدتي واغفر لها فقد تعبت في حياتها وصبرت علينا جميعاً، وعانت كثيراً حتى ربت أبناءها فاجعل جزاءها عندك خير الجزاء وثوابها خير الثواب، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، ويا رب ارحم جدتي واغفر لها.
الدعاء الثالث اللهم يا أرحم الراحمين، إن جدتي المتوفية الحبيبة قد صارت في ديار الحق، فأكرمها بكرمك يا رب العالمين بعظيم الأجر وعظيم الثواب، اللهم ارحم جدتي واغفر لها وعوضها عن كل ألم أصابها في الدنيا بالجنة، اللهم ارحمها برحمتك الواسعة وكنّ لها الرفيق الأعلى يا ربّ العالمين.

دعاء لجدتي المتوفية أول يوم في القبر

إنّ الدعاء للميت من أفضل الأمور التي تصله وتخفف عنه وحشته، وفيما يلي دعاء لجدتي المتوفية أول يوم يوم في القبر:

اللهم إني جدتي قد توفت وهذا أول يوم لها في القبر فاغفر لها وارحمها واعفُ عنها وعافها وأكرم نزلها ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبَرَد، ونَقِّهاِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وزوجًا خيرًا من زوجها، اللهم لا تحرمنا أجرها ولا تضلنا بعدها، اللهم إن جدتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهاِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لها وارحمها، فإنك أنت الغفور الرحيم، اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، فاغفر لها ذنبها، اللهم لا تفتنا بعدها اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسها في وحدته، وفي وحشتها، وفي غربتها، اللهمّ أنزلها منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزلها منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً، اللهمّ اجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح لها في قبرها مدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة، اللهمّ املأ قبرها بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللهمّ انقلها من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود، اللهمّ يمّن كتابها، ويسّر حسابها، وثقّل بالحسنات ميزانها، وثبّت على الصّراط أقدامها، وأسكنها في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك محمد صلّى الله عليه وسلّم.

شاهد أيضاً: دعاء يوم الجمعه اخر ساعه .. دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة قصير

دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة بالمغفرة من الذنوب

فيما يلي نعرض مجموعة من أجمل الأدعية لجدتي المتوفية يوم الجمعة بالمفغرة من الذنوب:

  • اللهم اجعل هذه الجمعة مغفرة لجدتي المتوفية ورحمة وعفو لها يا عفو يا كريم، اللهم أحسن نزلها ووسع مدخلها وأكرمها بكرمك واغسلها بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم عطّر قبر جدتي الغالية برائحة الجنة، اللهم ارحم نفسها الطيبة واغفر لها ذنوبها، واجعلها من الضاحكين المستبشرين بالجنة، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك في هذه الجمعة المباركة أن ترحم جدتي التي انتقلت من الدنيا إلى رحمتك الواسعة، اللهم إنها على بابك وأناخت بجنابك، فجد عليها بمغفرتك وبكرمك وإحسانك وفضلك وعفوك ورحمتك.
  • اللهم لا تدع لجدتي المتوفية يوم الجمعة ذنباً إلى غفرته، اللهم اغفر لها إذا وري التراب وغلق عليها القبر والباب، وانفض عنها الأهل والأحباب.

دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة بالرحمة

فيما يلي بعض الأدعية لجدتي المتوفية يوم الجمعة بالرحمة:

  • اللهم إنّ جدتي بجوارك الآن وهي فقيرة إلى رحمتك وأنت غني عن عذابها، اللهم إنّ نسألك أن ترحمها برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • ­اللهم ارحم جدتي المتوفية تحت الأرض ويوم العرض ويوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • اللهم ارحم جدتي المتوفية يوم الجمعة وانظر لها بعين الرضا يا كريم، فإن من تنظر إليه بالرضا لا يعذب وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم أسكن جدتي فسيح جناتك، وأغدق عليها من فضلك ورحماتك، واجعلها بجوارك فإنه نعم الجوار، وأبعده عنها النار، يا رحيم يا غفار.

شاهد أيضاً: دعاء المظلوم يوم الجمعة 2022 ادعية المظلوم على الظالم يوم الجمعة

دعاء لجدتي المتوفية في يوم الجمعة بدخول الجنة

في السطور التالية نعرض مجموعة من الأدعية لجدتي المتوفية في يوم الجمعة بدخول الجنة:

  • اللهمّ أدخل جدتي الجنّة من غير حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسها في وحدته، وفي وحشتها، وفي غربتها. اللهمّ أنزلها منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين.
  • اللهم أدخل جدتي المتوفية يوم الجمعة الفردوس الأعلى من الجنة، واجعلها يا الله يا كريم من المكرمين المنعمين بجنة الخلد مع الأبرار والصالحين.
  • اللهم وسع قبر جدتي وتجاوز عن سيئاتها وعاملها برحمتك وغفرانك وعفوك، اللهم اجعلها من المنعمين في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللهم اشمل جدتي بلطفك وكرمك وانظر إليها نظرة رضا، اللهم اسكنها الجنة وتجاوز عن سيئاتها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلها من السعداء المنعمين في الجنة ولا تجعلها من الأشقياء، اللهم احشرها مع الصالحين والأبرار.

دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة تويتر

يقوم العديد من الأشخاص بنشر الأدعية لجدتي المتوفية يوم الجمعة على منصة تويتر، وفيما يأتي أجمل الأدعية التي يمكن نشرها على منصة تويتر:

  • اللهم سلم جدتي المتوفية كتابها بيمينها، اللهم ثبتها عند السؤال، اللهم ابعدها عن النار ولهيبها، وأدخلها الجنة ونعيمها برحمتك يا رحيم.
  • اللهم اجعل هذه اليوم يوم الجمعة شفاعة لجدتي المتوفية ورحمة لها، اللهم جنبها العذاب، وأدخلها الجنة من أوسع أبوابها، برحمتك يا رب الأرباب.
  • اللهم بشر جدتي بالنعيم وجنبها الجحيم، اللهم اجعلها تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم ارحم جدتي برحمتك واغفر لها بمغفرتك، اللهم إن كانت محسنة فزد اللهم في حسانتها، وإن كان غير ذلك فتجاوز عنها يا رب وأنت أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة لشخص، اجمل ادعية لمن تحب يوم الجمعة

أحسن الأدعية المأثورة لجدتي المتوفية يوم الجمعة

أفضل الدعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة هو ما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومن هذه الأدعية نذكر الآتي:

  • عن عوف بن مالك الأشجعي قال: “سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَصَلَّى علَى جِنَازَةٍ يقولُ: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ. قالَ عَوْفٌ: فَتَمَنَّيْتُ أَنْ لو كُنْتُ أَنَا المَيِّتَ، لِدُعَاءِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى ذلكَ المَيِّتِ.” [1]
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا صَلى علَى جِنازَةٍ يقولُ: اللَّهُمَّ اغفِرْ لحَيِّنا ومَيّتِنا، وشاهِدِنا وغائِبِنا، وصَغيرِنا وكبيرِنا، وذَكرِنا وأُنْثانا، اللَّهُمَّ من أحيَيتَهُ منَّا فأحيهِ علَى الإسلامِ، ومن تَوَفَّيتَهُ منَّا فَتَوَفَّهُ علَى الإيمانِ، اللَّهُمَّ لا تَحرِمنا أجرَهُ ولا تُضِلَّنا بعدَهُ. [2]
  • عن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة قال: “صلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ علَى رجلٍ منَ المسلمينَ فأسْمعُه يقولُ اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”. [3]
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كيف سَمِعتَ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصلِّي على الجِنازةِ؟ قال: أمَعَ الذي قُلتُ؟ قال: نَعَمْ. قال: كَلامٌ كان بَينَهما قَبلَ ذلك، قال أبو هُريرةَ: اللَّهمَّ أنتَ رَبُّها، وأنتَ خَلَقتَها، وأنتَ هَدَيْتَها لِلإسلامِ، وأنتَ قَبَضتَ رُوحَها، وأنتَ أعلَمُ بسِرِّها وعَلانِيَتِها، جِئْنا شُفعاءَ؛ فاغْفِرْ له.” [4]

دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة يصلها في قبرها

فيما يلي دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة يصلها في قبرها ومما يلي أدعية مباركة موافقة لضوابط وشروط الدعاء في الشرع الإسلامي:

  • اللهم امنح جدتي الحبيبة الرضا وكن راضياً عنها واغفر لها كل ذنب اقترفته في حياتها، اللهم أعنها على أهوال البرزخ وأهوال يوم القيامة وأهوال يوم الحساب واجعلها من الذين يعبرون الصراط المستقيم دون عناء وأدخلها الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا عظيماً فوق كل عظيم، ارحم جدتي واغفر لها سائر ذنوبها، وانقلها من مواطن الدود وضيق اللحود إلى اتساع جنات الخلود.
  • اللهم إن جدتي العزيزة خرجت من روح الدنيا وسعتها ومحبوبها وأحبائها فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيها، اللهم إنها كانت تشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم بها، اللهم إنا نتوسل بك إليك ونقسم بك عليك أن ترحمها ولا تعذبها وأن تثبتها عند السؤال.

شاهد أيضاً: دعاء لزوجي في يوم الجمعة ، اجمل أدعية في يوم الجمعة للزوج

دعاء لجدتي رحمها الله يوم الجمعة مكتوب

فيما يأتي بعض صيغ دعاء لجدتي رحمها الله يوم الجمعه مكتوب:

  • جدتي العزيزة رحمك الله سبحانه وتعالى، أسأل الله أن يجعلك من سكان جنة النعيم، ويحشرك مع أنبيائه وأتقيائه والصالحين من عباده، اللهم يا كريم أكرم جدتي بمنزلة رفيعة في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • ربي أفض على جدتي الحبيبة بركاتك ومغفرتك واغسلها بماء الإيمان وبنور الإسلام، واجعلها من عبادك الذين يدخلون الجنة، ويتنعمون بأنهارها ووديانها وثمرها وطعامها وشرابها خالدين فيها أبداً.
  • اللهم تقبل جدتي الغالية في الصالحين، وتقبلها في المسلمين المغفور لهم، في المقبولين الذين يدخلون جنات النعيم بغير حساب ولا سابقة عذاب يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين.

صور دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة

فيما يلي نعرض بعض الصور لدعاء جدتي المتوفية يوم الجمعة:

دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة

دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة

دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة

 

دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي عرض دعاء لجدتي المتوفية يوم الجمعة، فالدعاء هو من الأعمال المستحبة لذلك يحرص الكثير من المسلمين على ترديد أقوى الأدعية المؤثرة للأموات الذين فارقوا الحياة وبقيت ذكراهم الجميلة عالقة في القلوب والأذهان.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، عوف بن مالك الأشجعي، مسلم، 963، صحيح
  2. ^ المحرر في الحديث، أبو هريرة، البخاري، 196، غير محفوظ
  3. ^ صحيح ابن ماجه، واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة، الألباني، 1227، صحيح
  4. ^ تخريج سنن أبي داود، أبو هريرة، شعيب الأرناؤوط، 3200، إسناده ضعيف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *