دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة
دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة، المرأة التي جعلت من هذه الحياة خيطًا تنسج من خلاله أحلامنا في أن تجعلنا رجالًا نقف في هذه الحياة، لذلك لا بدّ من دعاء يقوله المسلم فيتغمدها الله برحمة منه بإذنه بعد أن وارى جثمانها التراب، هذا المقال سيقف مع مجموعة من الأدعية التي تتناسب مع هذا الحدث الأليم العظيم.

دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

من أعظم الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم:

  • أسألك يا حي يا قيوم، وعالماً بالكرب وفارجاً للهموم، بحق يوم الجمعة وما فيه من العبادة، أن ترحم أمي في مرقدها، وتطيب مشهدها، وتنير بنورك مضجعها، وأن تؤنس في القبر وحشتها، وتغفر لها غفراناً كثيراً، وترحمها كما ربتني صغيراً، وأن تدخلها مع الأبرار في جنتك، وتوقيها عذاب القبر بقدرتك، فإنك أنت السميع العليم.
  • أسألك يا رحمن يا رحيم بحق يوم الجمعة الكريم، أن تنزل أمي منازل الشهداء والصديقين، وأئمة المسلمين، فإنك خير المنزلين.
  • أسألك يا الله بأسمائك الحسنى، في يوم الجمعة المبارك، أن ترحم أمي رحمة المبشرين بالجنة، وأن تحرم على جسدها النار وسوء الاقدار، فتجعل الفردوس الأعلى منزلاً لها ودار.
دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة
دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

شاهد أيضًا:  حكم قول جمعة مباركة ابن باز

في يوم الجمعة اللهم ارحم أمي

من الأدعية التي يلتمس المسلم فيها رحمة الله:

  • في يوم الجمعة اللهم ارحم أمي رحمةً تبلغ عنان السماء، لا تعرف قلةً متسمةً بالعطاء، وتغمدها برحمتك فلا تدع في قبرها أي عذاب وعناء، واجعل ترابها مندياً بالماء، وزيّن مرقدها بنورٍ يتفوق على شتى الأضواء، اللهم اجمعها بالصالحين في جنة العلياء، اللهم وحدك القادر السامع المجيب للدعاء.
  • في يوم الجمعة اللهم ارحم أمي رحمةً لا تنقطع، واغفر لها ذنوبها، واجعلها من الذين يدخلون جنتك بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • في يوم الجمعة اللهم ارحم أمي رحمة الأم وعطفها على الصغير طفلها، اللهم اغفر لها عدد الخلق، وعدد ما في الدنيا من الورق، وعدد ساعات الغسق، فإنك الوهاب الكريم.

دعاء لأمي يوم الجمعة بالشفاء

إن مرض الأم هو سواد الحياة للأبناء، ومما يمكن الدعاء فيه:

  • بحق عظمة يوم الجمعة خير الأيام عندك، يا صاحب الفضل على الأنام، أسألك اللهم لأمي شفاءً لا يرافقه ألم، لا ترى بعده علةً أو سقم، وأن تخفف عنها عناء المرض، وترحمها رحمةً تتسع لأهل الأرض، اللهم لقد عجز عن مداواتها الأطباء، وإن عجزت الدنيا فعندك الحل والدواء، فاجعل لها من الشفاء نصيباً، واجعل صحتها وهمتها تعود قريباً، اللهم آمين.
  • في يوم الجمعة وساعاته المستجابة، أرجو اللهم منك الإجابة، بأن ترحم جسد أمي، وتبدد آلامها، وتنعم علينا بنعمة شفائها، أيها الشافي المعافي.
  • أيها الشافي المعافي، يامن ليس لنا ملجأ إلاه، بحق فضائل يوم الجمعة عندك أسألك أن تذهب البأس عن جسد أمي، وترزقها عافيةً وصحةً لا يملكها أصحاب الهمم، وأن يغادر المرض جسدها دونما عناءٍ وهم.

شاهد أيضًا: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

دعاء وفاة أمي يوم الجمعة

مما يمكن الدعاء به للوالدة:

  • اللهم بحق جمعتك الفضيلة، ودروب خيرها الوفيرة، أسألك أن ترحم من غابت عن ناظري وأنت تراها، أمي التي ما أحببت يوماً سواها، فاجعل الفردوس الأعلى مأواها، وكن لها يداً ترعاها، ووسع لها في قبرها، ونوّر لها عتمته، واجعل شذى الزهر رائحته، اللهم مدها بمداد رحمتك، وأكرمها بعظيم مغفرتك، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا رب أدعوك بعزتك وجلالك، في هذه الجمعة المباركة، أن تنزل النور والرحمة على قبرٍ احتوى خير البشر، أمي التي وددت دوام تواجدها طول العمر، فنور مضجعاً احتواها، ووسع قبراً أصبح بيتها اليوم ومأواها.
  • اللهم بحق يوم جمعتك الكريم، يا غفار يا رحيم، أسألك أن تجعل أمي من الداخلين لجنتك، المغفورة ذنوبهم، والممحية سيئاتهم، فإنك أنت السميع العليم.

أفضل دعاء للأم المتوفاة في ليلة الجمعة

من أفضل الأدعية التي يُمكن الدعاء بها:

  • في ليلة الجمعة المباركة، ذهبت من كانت لي الدنيا بأسرها، ومن أفنت في تربيتي عمرها، أمي التي كانت للخير عنواناً، وللأخلاق بياناً، اللهم لقد أصبحت في ذمتك، فبحق ليلة جمعتك، بلل تربتها واسقها ماءً نقياً، وانشر النور في جنبات مرقدها صباحاً وعشياً، وأسكنها في جنتك، وارزقها رحمتك، واعف عنها كل العفو واصفح عنها كل الصفح، فإنك القادر الغفار الرحيم.
  • اللهم في ليلة جمعتك التي شهدت فيها الفقد وأعماله بداخلي، أسألك لأمي كثير الرحمة، وعظيم الشفاعة، وأن تجعل من قبرها روضةً من رياض الجنة، وأن تجعل الفردوس الأعلى منزلها، وأن يكون مع الصالحين محلها، فإنك العدل الرحيم.
  • اللهم بحق ساعات الجمعة المباركة وليلته الفضيلة، أسألك المغفرة لأمي وقد ضمّ التراب جسدها، وانتهى من الحياة الدنيا وقتها، اللهم أسكنها خير الجنان، واجمعها مع المصطفى النبي العدنان، فإنك العزيز الرحيم.

شاهد أيضًا: خواطر يوم الجمعة قصيرة

فضل وحكم الدعاء للميت

ورد فضل الدعاء وحكمه في الشريعة الإسلامية وهو:

حكمه

يكتسب الدعاء للميت شرعيةً تستمد من زمانه، حيث أن الدعاء والاستغفار له والطلب من الله أن يرزقه مغفرته ورحمته أمرٌ مشروعٌ، وذلك ما يدل عليه الحديث الذي أخرجه أبو داوود عن عثمان رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، فقال: استغفروا لأخيكم واسألوا له بالتثبيت، فإنه الآن يُسأل.[1]

فضله

يتفق أهل العلم بالإجماع على أن دعاء المسلمين للأموات يكسبهم النفع، إذ يصلهم الثواب، ومما يدل على ذلك قوله تعالى: {وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ}،[2]وبالإضافة لذلك فقد شرع الله أن يذهب للميت فضل الصدقة والحج والعمرة وغيرها.

دعاء بغفران الذنوب للأم المتوفية يوم الجمعة

يطمح المسلم إلى الجنان مع والديه، ومما يمكن الدعاء فيه لأجل ذلك:

  • يا غفور يا ودود، يا ذا العرش المجيد، الفعال لِما تريد، أسألك بقدر يوم الجمعة الطاهر، ونورك المتناثر، أن تغفر لِمن كانت لي الدنيا وما فيها، ورجوتك أن تأخذ من عمري وتعطيها، أمي التي منحتني الحياة، فاغفر لها مغفرةً واسعة، وأغدق عليها بعطايا رحمتك، وأبدل سيئاتها لحسناتٍ، واجمعها مع الصالحين في فردوسك الأعلى.
  • يا غافر الذنب، وفارج الكرب، أسألك بحق يوم جمعتك وفضله، أن ترحم أمي وتحيطها بالغفران، وتجعل لها نصيباً في جنة الرضوان، وأن تجعل قبرها نعم المستقر لكل إنسان، فإنك المجيب والرحمن.
  • اللهم ارحم من يحن القلب شوقاً إليها، وتذرف الدموع حنيناً إليها، فبحق جمعتك المباركة، اغفر لها ما تقدم وما تأخر من الذنوب، وهون فقدها على القلوب، إنك أنت الرؤوف الرحيم.

دعاء للأم المتوفية كامل ومختصر

مما يمكن للمسلم أن يدعو به لأمه:

  • اللهم أسألك بحق نبيك الأكرم، واسمك الأعظم، أن تبرد على قبر أمي، وتجعله روضةً من رياض جنتك، وأن تؤنس وحشه قبرها بعظيم أمرك، وتضيء مرقدها بمقدرتك، اللهم اجعلها من الفائزين بجنتك، والحاصلين على رحمتك، والمقيمين في جنات عدنٍ، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بأمي أوصيك، فإنها في ذمتك وجوارك، وأسألك بحق قرآنك الشريف المنزل على خير البرايا، أن ترزق امي رحمةً ومغفرةً تفوق كل العطايا.
  • يا ذا الجلال والإكرام، أسألك رحمةً للتي أنعمت عليّ بحسن تربيتها فيا نعم الإنعام، أمي التي تخطى حزني على فقدها حد الإفهام، فاغفر لها ذنوبها، وبارك لها في حسناتها، واجعل من قبرها دار فرحٍ وسرور، تضيء جوانبه بالنور، فإنك الرحيم الغفور.
دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة
دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

آثار وفاة الأم على أبنائها

الأسرة عنصرٌ أساسي في صلاح المجتمع ونموه، ويكتسب كل فردٍ فيها مكانته الخاصة وقيمته، ولعلّ دور الوالدين فيها من أبرز الأدوار الاجتماعية، إذ تقع على عاتقهما مسؤولية الرعاية والتربية، وتعد الأم الفرد الأبرز في المنظومة الأسرية بل الاجتماعية عامة، إذ أنها حلقة الوصل بين جميع الأطراف داخل العائلة وداخل المجتمع، ولذلك فإن لفقدانها أثراً سلبياً على أبنائها، يمتد ليشمل الناحية النفسية والاجتماعية والوجدانية وجميع جوانب شخصياتهم، ومن هذه الآثار:

  • الحالة النفسية المرضية، لغياب عنصر العاطفة في التربية المتمثل بالأم، مما يؤدي إلى اختلال التكوين النفسي السليم، ومن أمثلته: الاكتئاب، التوحد، العنف المفرط، الانطوائية.
  • السلوك السلبي، نتيجة غياب الأم الموجه الأول، ومن أمثلته: التوجه نحو الكذب، الإدمان على المخدرات، السرقة.
  • ضعف المستوى التعليمي أو التراجع في المستوى الدراسي، إذ أن الأم هي المعلمة الأولى لطفلها.
  • التعرض للظلم الاجتماعي، نتيجة وجود طرف قاسٍ كبديل للأم.
  • الشخصية الغير متوازنة، فنلاحظ ثقةً مفرطةً أو خوفاً مفرطاً لدى الطفل.
  • المشاعر المتعبة كالوحدة والخوف والقلق وما يرافقها من الاضطرابات النفسية التي تعززها.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة وما هي الدعوات التي يمكن للمسلم أن يدعو بها من أجل شفاء والدته المريضة، فالأم هي الأبجدية الأولى التي ينطق بها الإنسان.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، حكم الدعاء والاستغفار للميت قبل الدفن وبعده، 25/10/2021
  2. ^ الحشر، 10

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.