دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

دعاء للغالين يوم الجمعة 2022
دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

دعاء للغالين يوم الجمعة 2022 من الأدعية التي يهتم الناس لأمرها بسبب أهمية يوم الجمعة عند المسلمين وفضل الدعاء فيه الذي ورد في عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي رواها الصحابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال يتوقف موقع تصفح مع عدد من الأدعية المتنوعة التي يمكن أن يدعو بها المسلم يسأل فيها الله -تعالى- من فضله العظيم، مع الوقوف مع عدد من الأدعية من السنة النبوية.

فضل الدعاء يوم الجمعة

لقد سخّر الله لعباده الدّعاء، وجعله ملاذًا آمنًا يلوذ إليه العبد المسلم إذا ما أراد من ربّه شيئًا، كيف وإن كان هذا الدعاء في يوم الجمعة، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فضل هذا اليوم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “خَيرُ يَومٍ طَلَعتْ فيه الشَّمسُ يَومُ الجُمُعةِ؛ فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيه أُهبِطَ، وفيه تِيبَ عليه، وفيه ماتَ، وفيه تَقومُ السَّاعةُ، وما مِن دابَّةٍ إلَّا وهي مُصيخةٌ يَومَ الجُمُعةِ، مِن حينِ تُصبِحُ حتى تَطلُعَ الشَّمسُ شَفَقًا مِنَ الساعةِ، إلَّا الجِنَّ والإنْسَ، وفيه ساعةٌ لا يُوافِقُها عَبدٌ مُسلِمٌ وهو يُصَلِّي يَسألُ اللهَ عزَّ وجلَّ شَيئًا إلَّا أعطاه إياه”.[1][2]

ففي يوم الجمعة ما من دعاء يُرد، ففيه ساعة استجابة يستجيب بها الله تعالى دعاء كلّ داعٍ من عباده، فلذا ينبغي للمرء أن يستغل كل دقيقة من هذا اليوم بالدّعاء، وقد أشار رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى قصر هذه الساعة.[2]

شاهدد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب

دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

يمتلك الإنسان من الأحبة من يغبطهم ويتمنّى صلاحهم في الدّنيا والآخرة، فإذا ما دخل يوم الجمعة قصد الله جلّ في علاه داعيًا لهم متمنّيًا لهم الخير، وممّا قد يدعوه المرء لأحبّته في هذا اليوم العظيم:

  • اللهم إنّي أسألك للغالين عليّ أن تهديهم إلى طريقك القويم، اللهم اصلح حالهم، اللهم احفظ أهاليهم وقهِم عذاب الدّنيا والآخرة، اللهم تقبّل منهم أعمالهم واغفر لهم زلّاتهم، وأجب لهم دعواتهم.
  • اللهم إن كان ما فيه أحبابي اليوم خير له فمدّه لهم مدًّا، وإن كان ما هم فيه شر لهم فاصرفه عنهم وأبعده، أنت الكريم المجيب فاستجب يا الله، اللهم أحسن حياتهم وأحسن مماتهم وارزقهم رزقًا حلالًا طيّبًا.
  • اللهم إنّ أحبابي والغالين عليّ يعيشون حياة فيها شيء من شظف العيش، فيا مولانا اجعل حياتهم رغيدة لا شقاء فيها ولا تعب، واجعل الخير ينصبّ عليهم صبًّا صبًّا، واجعلهم من الذين يضعون المال حيث ينبغي ويعينون عبادك المستضعفين.
  • اللهم اجعل الغالين عليّ من السعداء في الدارين، اللهم اجعلهم هداة مهديين لا ضالّين ولا مضلّين، اللهم اجعل الخير يجري على أياديهم واجعل عزّة الإسلام تعلو من صنائعهم، اللهم استعملهم ولا تستبدلهم.

شاهد أيضًا: دعاء صباح يوم الجمعة المباركة

دعاء لأحبتي يوم الجمعة

تزخر حياة المرء بالأحبّة المخلصين له، الذين إذا ابتعدوا عنه ساءت أحواله، وإن اقتربوا سعد وفرح بقربهم، فإذا ما سنحت له الفرصة في دعوة مستجابة مدّ يديه داعيًا لهم أنقى الدّعاء وأفضله، وممّا قد يدعوه المرء لأحبته في يوم الجمعة لعلّها ساعة استجابة:

  • اللهم اهدِ أحبّتي ويسر أمرهم، اللهم ارزقهم رزقًا حلالًا طيّبًا، اللهم آتهم من لدنك فضلًا، اللهم أعطهم عطاءً لا نظير له، اللهم اجبرهم واجبر كسر قلوبهم، اللهم أبعد عنهم ما يضرهم ويسر لهم ما يسرّهم.
  • اللهم أنت مولاهم فتولّهم برحمتك، اللهم آتهِم في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقهِم عذاب النار، اللهم استر عوراتهم وآمن روعاتهم وتولّهم أنت خير من تولى.
  • اللهم كن لأحبّتي ولا تكن عليهم، اللهم اجعل عليهم حفيظًا من لدنك واجعل لهم سلطانًا نصيرًا، اللهم افتح عليهم أبواب الرحمات والمغفرة، اللهم عاملهم بما أنت أهله ولا تعاملهم بما هم أهله.
  • اللهم إنّا ندعوك استجابة لأمرك، فاستجب لنا تحقيقًا لوعدك يا مولانا يا رب العرش العظيم، اللهم إنّ لنا أحبة يعيشون في شتى أصقاع الأرض، اللهم اجعلهم بحفظك ورعايتك وجوارك، اللهم آنس وحشتهم وآمنهم في أوطانهم.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

ادعية يوم الجمعة

في يوم الجمعة يمضي المرء وقته وهو يعبد الله تعالى ويدعوه ويعمل عملًا صالحًا، فلذا ينبغي للمرء أن يستغلّ كل دقيقة من أوقات هذا اليوم الشريف في طاعة الله، ولعلّ أكثر ما يكون فيه العبد قريبًا إلى الله تعالى هو الدعاء، ومما قد يدعوه المسلم في يوم الجمعة قوله:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولَّنا فيمن تولّيت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنّا شرّ ما قضيت، فإنّك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك.
  • اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم اغفر لي ذنوبي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، سبحانك اللهم وبحمده إنّي كنت من الظالمين.
  • اللهم اغفر لنا إسرافنا على أنفسنا، اللهم أدخلنا مُدخَل صدق وأخرجنا مُخرَج صدق واجعل لنا من لدنك سلطانًا نصيرًا، اللهم عافنا واعفُ عنا وإلى غيرك لا تكِلنا.
  • اللهم اجعل هذا اليوم يوم سعدٍ لنا، واجعلنا فيه من المغفور لهم فإنّ السعادة في عفوك عنّا وغفرانك لنا، اللهم اجعل بيننا وبين الظالمين سدًّا فلا يصلون إلينا، اللهم أبعدهم عنّا واصرفهم بلطفك الخفي يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء مساء الجمعة قصير

دعاء يوم الجمعة للعزباء

لقد خلق الله الإنسان وجعل له فطرة قد فطر الناس جميعهم عليها، فقد خلق الله الناس ذكورًا وإناثًا، وجعل لكلّ منهم ميلًا نحو الآخر، فشرّع الزواج ليرضي الإنسان ميوله ضمن شريعة الله، ومما يمكن أن تدعو به العزباء في هذا اليوم المبارك ما يأتي:

  • اللهم يا من جعلت لي من نفسي زوجًا، قرّب ارتباطي به يا الله، اللهم سهّل زواجي، اللهم بحق كتابك العظيم، وبحق كلماتك الكريمة، آنس وحدتي، واحلل عقدتي، وفرّج كربتي، واستجب دعائي، واجمعني مع الذي جعلته من نصيبي.
  • اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين، اللهم هب لي من لدنك زوجًا صالحًا تقيًّا نقيًّا، أسكن إليه ويسكن إليّ، واجعل الخير فينا، اللهم وارزقنا الذرية الصالحة، وارضَ عنّا وتُب علينا، أنت مولانا لا إله إلا أنت، ونحن عبادك الفقراء إلى كرمك ورحمتك.
  • اللهم سبحانك استجب لنا وأنجِز ما وعدتنا واجعل لنا من لدنك أسرة صالحة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتتبع الحق وتسير على صراطك المستقيم، اللهم اجعلنا من الذين رضيت عنهم ومن الذين تفرح بوقوفهم بين يديك.
  • اللهم إنّي أمتك العزباء التي ترجو رحتك وتعوذ بك من غضبك أو سخطك، اللهم اجعلني ممّن رضيت عنهم وكتبتهم في المتقين، اللهم أسألك زوجًا صالحًا وذرية لا تشرك بك شيئًا وترفع راية التوحيد عاليًا يا الله.

شاهد أيضًا: أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء ليلة الجمعة

إنّ قيام الليل هو من العبادات المحببة إلى الله تعالى، فكيف إذا كانت هذه الليلة هي ليلة يوم الجمعة، ومن الأعمال التي قد يقوم بها المرء في هذه الليلة هو الدعاء، ومن الأدعية التي قد يدعوها المرء:

  • اللهم يا هادي الضّالين، ويا منير طريق الخائفين، ويا رازق المحتاجين، ويا ملاذ المستضعفين، اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء صدورنا، وماسح أحزاننا.
  • اللهم يا مثبّت القلوب ثبّت قلوبنا على دينك، اللهم ظلّنا في ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك، اللهم أعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  • الله إنّي أسألك رضاك والجنة، وما يقرّب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من سخطك والنّار، وما يقرّب إليها من قولٍ أو عمل، اللهم أجرنا واعفُ عنّا وارحمنا، واهدنا وتب علينا، سبحانك إنّك أنت التوّاب الرحيم.
  • اللهم لك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، اللهم لك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، اللهم نسألك قربًا وعصمة من شياطين الإنس والجن، اللهم آمين.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة.. 5 شروط لإجابة الدعاء

دعاء للغالين يوم الجمعة تويتر

إنّ الله يملأ قلبنا بمحبة أناسٍ تألفهم الروح وتميل إلى وصلهم، ومن باب البر أن يذكرهم المرء بدعوة في هذا اليوم الكريم، ومن ذلك جملة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها ونشرها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ليستفيد منها المسلمون، ومن ذلك:

  • اللهم بحقّ يوم الجمعة الذي وعدْتَ عبادك أن تستجيب لهم دعاءهم فيه، اللهم ارزق أحبتي ما يريدون، اللهم اجعلهم من عبادك المخلصين، اللهم قدّر لهم كلّ ما يحبونه واكتبه لهم عاجلًا غير آجل يا الله.
  • اللهم عافِ أحبتي والغالين عليّ واعفُ عنهم وارحمهم، اللهم اقبلهم في الدّنيا والآخرة وبارك لهم في رزقهم وحياتهم، اللهم اكتبهم عندك في الصالحين واجعل خير أعمالهم خواتيمها وخير أيامهم يوم لقاك.
  • اللهم اجمعني مع أحبتي على خير وبخير يا رب العالمين، اللهم اجعلنا متحابّين فيك واجعلنا من الصالحين المصلحين واجمعنا بحبيبك المصطفى -صلى الله عليه وسلم- على الحوض واسقنا من يديه الشريفتين شربة لا نظمأ بعدها يا الله.
  • اللهم إنّا نتوجه إليه رافعين أكفّ الضراعة متوجهين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة أن تغفر لنا ولمن نحب وتجعلنا من عبادك الذين رضيت عنهم ورضوا عنك، اللهم نسالك رضاك ونعوذ بك من سخطك.

شاهد أيضًا: دعاء خطبة الجمعة مكتوب

صور دعاء للغالين يوم الجمعة المباركة

كثيرة هي الصور التي تحتوي على أدعية يدعو بها المسلم، ومن تلك الصور التي يمكن نشرها وإهداؤها للغالين ما يلي:

دعاء للغالين يوم الجمعة 2022
دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

دعاء للغالين يوم الجمعة 2022
دعاء للغالين يوم الجمعة 2022
دعاء للغالين يوم الجمعة 2022
دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

شاهد أيضًا: دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

أجمل دعاء يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم البر والعبادة، ومن العبادات المحببة إلى الله عزّ وجل الدعاء، فقد قال في كتابه العزيز {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}، ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المرء في هذا اليوم:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم أنت ربّي وأنا عبدك المنيب، أعنّي على غضّ البصر وحفظ اللسان، اللهم إنّ ذكري وصلاتي وعبادتي لله ربّ العالمين، اللهم تقبّل منّي عملي، واجعله خالصًا لوجهك الكريم، اللهم اجعلنا من المقبولين، وتب علينا إنّك أنت التوّاب الرحيم.
  • اللهم نسألك رزقًا حلالًا لا ينضب، ونعوذ بك من السلب بعد العطاء ومن الخذلان بعد الأمل، اللهم دبّر لنا أمورنا فإنّا لا نحسن التدبير، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين واجعلنا للمتقين إمامًا.
  • اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الرازقين، اللهم أسألك ذرية صالحة وأعيذها بك من الشيطان الرجيم، اللهم أسألك حياة لا شقاء فيها ولا تعب ولا نصب، وأسألك أن تكون الجنة هي دار المستقر لي ولأهلي وأحبابي وكل من له حق عليّ ولجميع المسلمين.

شاهد أيضًا: دعاء لجدي المريض ، أجمل الأدعية للجد بالشفاء العاجل

دعاء يوم الجمعة بعد العصر

لقد ورد في أفضل الأوقات من يوم الجمعة الوقت الواقع ما بين العصر والمغرب، ففي هذا الوقت يكون الدعاء موضع استجابة بإذن الله، ومما قد يدعوه المرء في هذا الوقت:

  • اللهم بك آمنت، ولك أسلمت، وعليك توكّلت، اللهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررتُ وما أعلنت، وما أنت أعلم به منّي يا رب العالمين.
  • اللهم إنّي أسألك عيش السعداء، ومنازل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء، اللهم إنّي أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنّار، اللهم إنّي مددتُ لك يدي تائبًا، فاقبل توبتي ولا تردّني خائبًا، واغفر خطيئتي وارحم ضعفي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر زلّاتي وتجاوز عن أخطائي واغفر لي ذنوبي واكتبني من التائبين، اللهم أسألك أن تحفظ لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأن تصلي لي دنياي التي فيها معاشي.
  • اللهم اجعلنا من الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا سابق عذاب فإنّا لا نكتوي ولا نسترقي ولا نتطير وعليك وحدك نتوكل يا رب العالمين، اللهم نسألك الفوز بكل خير والنجاة من كل شر والعصمة من الأشرار.

شاهد أيضًا: دعاء لشفاء جدي ، اقوى الادعية لجدي بالشفاء مكتوبة

دعاء طويل ليوم الجمعة المباركة

يستحب في يوم الجمعة أن يدعو المرء ربّه في كلّ ما حقّه أن يتقرّب به إلى ربّه، ومن الأدعية التي تقال في هذا اليوم:

  • اللهم إنّا آمنّا بك، وصدّقنا بما أرسلته إلينا، فاغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، وقنا عذاب النار يا غفور يا غفّار، اللهم يا ربّي اغفر لي ولوالدي، ربّي ارحمهما كما ربّياني صغيرًا، اللهم أحسن محياهم وأحسن مماتهم، اللهم إنّي أعوذ بك أن أذِلَّ أو أُذَل، أو أزِلَّ أو أُزَل، أو أظْلِم أو أُظلَم، أو أَجهِل أو يُجهَل علي.
  • اللهم ربّ العرش العظيم أسألك بكتابك العظيم أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، وشفاء صدورنا، وجلاء همّنا وأحزاننا، اللهم تقبّل منّي عبادتي، ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربّنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربّنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به، واعفُ عنّا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا انصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم إنّي أسألك الخير والرزق لي ولذريّتي، اللهم إنّي أسألك أسباب رضاك، وأعوذ بك من أسباب سخطك وغضبك، اللهم هب لي من لدنك وليًّا وسلطانًَا نصيرًا.

شاهد أيضًا: دعاء الرزق والفرج وقضاء الديون وطمأنينة وراحة القلب

افضل دعاء يوم الجمعة

أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها هي ما كان واردًا في الكتاب أو السنة النبوية، ومن تلك الأدعية ما يأتي:

  • {رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}.
  • {رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا}.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شَيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شَيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.

شاهد أيضًا: دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

دعاء للمريض يوم الجمعه

إنّ المريض من الناس هو بحاجة إلى الدّعاء ليمنّ الله عليه بالشفاء، فقد منّ الله تعالى على المسلمين بنعمة الشفاء، فإذا ما فقدوها التجؤوا إلى الله متوسلين إليه ليشفي مريضهم، ومما يمكن الدعاء به للمريض ما يأتي:

  • اللهم إنّي أسألك بحقّ يوم الجمعة وبركته ألّا تغرب شمسها إلّا وقد شافيت وعافيت كلّ مريض، اللهم ربّ الناس أذهب البأس عن عبادك يا أرحم الراحمين، فلا ملجأ منك إلّا إليك، ولا منجى منك إلّا إليك.
  • اللهمّ خفّف آلام كل مريض، اللهم اشفِ مرضه، اللهم خفّف مواجعه، اللهم إنّ مريضنا قد مسّه الضرّ وأنت أرحم الراحمين، اللهم أنت الشافي، اللهم أنت المعافي، أسألك اللهم باسمك الذي لا يضرّ مع ذكره شيء أن ترفع البلاء عن مريضنا.
  • اللهم اشفِ أنت الشافي، اللهم نسالك شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم بحق هذا اليوم الذي هو خير الأيام أن تشفي مريضنا وجميع مرضى المسلمين، اللهم نسألك بحقنا عليك أن تستجيب لنا دعاءنا ولا تردنا خائبين حاشاك يا الله.
  • اللهم إنّك أنت الشافي، اللهم يا كريم يا حليم يا رحمن يا رحيم نسألك أن تلبسه ثوب العافية وأن تمسح عليه بيمينك الشافية، اللهم اكتب له بهذا المرض أجرًا عظيمًا يحطّ عنه سيئاته ويرفع له درجاته يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء يوم الجمعة قصير

إنّ يوم الجمعة هو من الأيام المباركة التي يستحب الدعاء بها، ومما يدعى في هذا اليوم:

  • بسم الله الرحمن الرحيم وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم يا رحمن يا رحيم، يا ملك يا قدّوس، يامن وسعت رحمته السماوات والأرض، نسألك في يومنا هذا تفريجًا لهمومنا وقضاءً لحوائجنا وتنفيسًا عن كرباتنا.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك نسألك نورًا يضيء حياتنا، ونورًا يضيء دروبنا، ونورًا يهدينا إلى صراطك المستقيم يا رب العالمين، اللهم اجعل عن يميني نورًا وعن شمالي نورًا ومن أمامي نورًا ومن خلفي نورًا ومن فوقي نورًا ومن تحتي نورًا.
  • اللهم إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء فاكتبني مع الذين تفضلت عليهم بالرحمة والمغفرة والعتق من النيران أنا ووالديّ وأهلي وذريّتي وكل من له حق عليّ من المسلمين، اللهم ارحم أمّة محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم نسألك في هذا اليوم المبارك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، اللهم ونسألك أن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت فتنة قوم فتوفنا غير مفتونين، اللهم إنّا نسألك حبك وحب من يحبك وحبّ عمل يقربنا إليك يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

جمعة مباركة دعاء

بالدّعاء يتقرّب العبد إلى ربّه، وفي يوم الجمعة المبارك يكثر الإنسان من الدعاء إلى بارئه سبحانه وتعالى، ومما يمكن أن يدعو به المرء في هذا اليوم:

  • اللهم إنّا نسألك بحقّ هذا اليوم مخافتك في السر والعلانية، ونسألك قول الحق في غضبنا ورضانا، اللهم إنّا نسألك الرضا بقضائك، ونسألك لذّة النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم هذا يوم الجمعة المبارك قد أهلّ علينا، فنسألك فيه أعمالًا مقبولة وبُعدًا عن السيئات والمنكرات، اللهم نسألك تطهيرًا لقلوبنا من كلّ مرض يبعدنا عنك، اللهم طهّرنا من العُجب والغرور والكبر وسوء الخلق يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك في هذا اليوم دعوة لا تُرد وطريقًا إلى الجنة لا يُسد، اللهم نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك والنار، اللهم إنّي لا أحسن دندنة الداعين فأسألك رضاك وعفوك والجنة وأعوذ بك من النار ومن طريق يوصلني إليها.
  • اللهم أسألك النصر على من ظلمني وأسألك يومًا يظهر فيه الحق ونرى الظالمين وقد عنت وجوههم لك يا حي يا قيوم وهم خائبين أذلّاء، اللهم اقهر الظالمين بعزتك وجبروتك وأرِ المؤمنين بهم يومًا تفرح به قلوبهم يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

دعاء يوم الجمعة مكتوب

يحيا المرء مع رضا الله عزّ وجل، فيسعى جاهدًا لينال رضاه، وخير طريق لنيل رضا الله تعالى هو أن يعمل المؤمن الصالحات ويدعو ربه ليوفقه لذلك، وممّا قد يدعو به المرء:

  • اللهم إنّا نستغفرك عن كلّ ذنبٍ قد استوجب ملامة، ونعوذ بك من كلّ سوءٍ بدر منّا فاستوجب سيئةً، اللهم تولّني فيمن تولّيت، وعافني فيمن عافيت، واصرف عنّي شر ما قضيت، فإنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.
  • اللهم إنّا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العُلا أن تغفر لنا ذنوبنا، وتتجاوز عن سيئاتنا، وتكثر من حسناتنا، وتساعدنا على فعل الخير والتزامه، والبعد عن الشر واجتنابه.
  • اللهم تولّنا بلطفك فإنّك خير من تولّى، اللهم بارك لنا في رزقنا وارزقنا حلالًا طيّبًا، اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم اجعلنا ممن رضيت عنهم وقلت لهم سلام عليكم لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون.
  • اللهم أسألك في هذا اليوم المبارك توفيقًا وفتحًا وسلامة وفوزًا لي ولأهلي ولذريتي ولوالديّ ولإخواني في الدين وجيراني ولكل من له حق عليّ يا مولانا يا رب العرش العظيم.

شاهد أيضًا: دعاء الستر والخوف من الفضيحة

دعاء يوم الجمعة للاحبه

يحيا المرء مع من أحب، فيسعد إذا ما سعدوا، ويحزن إذا ما حزنوا، ولعلّ أفضل ما يتذكّر به المرء أحبابه هو الدّعاء، ومما قد يدعوه لهم:

  • اللهم اعطِ أحبتنا رزقًا وفيرًا، وعلمًا غزيرًا، وولدًا صالحًا، وعملًا متقبّلًا، وحياةً هانئة، اللهم تقبّل منهم عملهم، واغفر لهم ذلّتهم، وتجاوز عن سيئاتهم، وأحسن خاتمتهم.
  • اللهم تولَّ أحبابنا بلطفك فأنت خير من تولّى العباد يا رب العالمين، اللهم احفظهم بعينك التي لا تنام، اللهم واجعلهم ممن يقف في ظلك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك، اللهم وارزقهم رؤية وجهك الكريم يا كريم.
  • اللهم إنّ لنا أحبّة قد أحببناهم فيك وإنّا ندعو لهم بظهر الغيب أن تغفر لهم وترحمهم وأن تجعلهم ممن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم أعطِ أحبتي سؤلهم وأنِلهم مرادهم، واجعلهم من الذين تحييهم حياة طيبة، اللهم اجعلهم في هناءة ورغد عيش واسع وأعطهم خيري الدنيا والآخرة، اللهم إنّا نعوذ بك من غضبك ونسألك الرضا والعفاف والغنى والتقى.

شاهد أيضًا: دعاء لا يرد قائله بإذن الله

دعاء للاموات يوم الجمعة

لقد كتب الله على المسلمين جميعًا الموت، فإذا توفّاهم الله انقطعت أعمالهم، وبقي لهم دعاء الأحياء ومن يحبهم، ومما قد ندعوه للميت في يوم الجمعة:

  • اللهم ارحم موتى المسلمين وآنس وحدتهم، وفرّج عنهم كربتهم، اللهم أنزلهم منزلًا حسنًا، اللهم اجعل الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين رفقاءهم، اللهم اغفر لهم ذنوبهم وتجاوز عنهم سيئاتهم.
  • اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم اغفر لميتنا وارحمه، واعفُ عنه وأكرم نزله، اللهم اغسله بالماء والثلج، اللهم نقّه من الخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم ارحمه واعفُ عنه.
  • اللهم إنّ أمواتنا في ذمتك وحبل جوارك، اللهم إنّك أحنّ عليهم من أمهاتهم اللواتي ولدنهم، اللهم إنّهم قد جاؤوا إليك وهم يرجون رحمتك ويظنون بك الظن الحسن، اللهم إنّك غنّي عن عبادتهم فتجاوز عن تقصيرهم وهم فقراء لرحتمك فامنن عليهم بها يا الله.
  • اللهم من أحييته منّا فأحيه على الإيمان، ومن مات منّا نسألك أن يكون قد مات على الإيمان، اللهم أكرِم نزل من مات منّا، اللهم أبدله أهلًا خيرًا من أهله، ودارًا خيرًا من داره، جيرانًا خيرًا من جيرانه، اللهم أدخله جنّتك بلا حساب ولا سابق عذاب.

شاهد أيضًا: دعاء لابعاد شخص ينغص عليك حياتك

دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية

لقد جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلّم بعض الأدعية التي ورد ذكرها في سنّته الشريفة، فالمسلم يصلّي ويقوم ويدعو الله ما يريد وما يجول في خاطره، ويستحب أن يدعو الله بمثل الذي دعاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك قوله:

  • “اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”.
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ”.
  • “اللهم إني أعوذ بك مِن جَهْدِ البَلَاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ”.
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.
  • “اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من غلبةِ الدينِ، وغلبةِ العدوِّ، وشماتَةِ الأعداءِ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ”.
  • “اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ”.
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.

شاهد أيضًا: دعاء الدخول والخروج من المنزل للاطفال

دعاء الجمعة مستجاب

لقد ورد عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنّ هناك وقتين للاستجابة من يوم الجمعة، فأحد هذين الوقتين هو الوقت ما بين جلوس الإمام على المنبر وحتى انقضاء صلاة الجمعة، والوقت الثّاني هو الوقت ما بين صلاة العصر وصلاة المغرب،[3] ومما يمكن الدعاء به:

  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنبٍ قد أذنبته واستحققت به عقابك اللهم إنّي ظلمتُ نفسي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم اهدني لأخسن الأخلاق فإنّه لا يهدي لأحسنها إلا أنت، اللهم إنّا نسألك رضاك والجنة، ونعوذ بك من سخطك والنار.
  • اللهم نسألك في هذه الساعة التي تستجيب فيها الدعاء أن تغفر لي وترحمني وتجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهم نسألك أن تحينا ما دامت الحياة خيرًا لنا، وأن تمِتنا ما كان الموت خيرًا لنا.
  • اللهم ارحمنا فإنّك بنا رحيم، ولا تعذّبنا فإنّك علينا قادر، والطُف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا رب العالمين.
  • اللهم يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام، اللهم آتنا من لدنك رحمة وهيِّئ لنا من أمرنا رشدًا، اللهم ىت نفوسنا تقواها، وزكِّها أنت خيرُ من زكّاها، أنت وليّها وأنت مولاها يا رب العرش العظيم.

شاهد أيضًا: دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله

دعاء يوم الجمعة للميت

إنّ الموت هو حقٌّ على جميع الخلق المسلمين وغير المسلمين، فإذا مات المسلم وتوفّاه الله بقي له الدّعاء، ومما قد يدعو به المرء للميت:

  • اللهم ارحم ميتنا واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم آنس وحشته، وفرّج كربته، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا، فتجاوز عن سيئاته.
  • اللهم أنزله منزلة الشهداء والصالحين والأنبياء والصّديقين، اللهم إنّ ميتنا هذا عبدك، ناصيته في يدك، قد ترك هذه الدنيا وذهب في غياهب القبر وظلمته، اللهم أنر قبره، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله يا كريم، اللهم إنّه عبدك قد خلقته ورزقته، وأحييته وأمته، فاغفر له ذنبه وأدخله في جنتك، لا إله إلا أنت سبحانك أنت الغفور الرحيم.

شاهد أيضًا: دعاء الدخول الى المنزل مكتوب من السنة النبوية وأفضل الأدعية

دعاء يوم الجمعة منوع

يوم الجمعة يوم عظيم له فضله وكرامته في الإسلام، فهو خير أيام الأسبوع كما صحّ في الأحاديث الشريفة، ومما قد يدعو به المسلم في هذا اليوم ما يأتي:

  • اللهم يا مالك الملك، يا مَن تؤتيه من تشاء وتنزعه ممن تشاء، اللهم يا مَن بيدك الخير كلّه، اللهم يا حنّان ويا منّان برحمتك نستغيث، اللهم أصلِح لنا شأننا كلّه ولا تكَلنا إلى أنفسنا طرفة عين، اللهم اجعلنا للمتقين إمامًا.
  • اللهم إنّا نسالك بكل اسم سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحدًا من خلقك ألّا تجعلنا فتنة للذين ظلموا، اللهم ونسالك باسم الأعظم ألّا تجعلنا من الذين قد ضلّ سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنّهم يُحسنون صنعًا.
  • اللهم نسألك يا حنّان يا منّان يا بديع السماوات والأرض ألّا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، اللهم ولا تجعل النار هي مصيرنا واجعل الجنّة هي دارنا دار المستقر.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبّت قلوبنا على دينك، اللهم اجعلنا من الثابتين الراسخين في زمن الفتنة والشهوات، اللهم غنّا نعوذ بك ممن يريد بهذه الأمة سوءًا يا رب العالمين، اللهم إنّا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم فإنّك عليهم قادر.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل مكتوب كاملا

دعاء يوم الجمعة للمريض

الصحة تاج على رؤوس الأصحّاء، لا يشعر بها إلا من فقدها، ففي يوم الجمعة تكون هناك ساعة استجابة يستجيب الله بها دعاء الداعي، ومما قد يُدعى به للمريض في هذا اليوم:

  • اللهم إنّك عفوٌّ كريم رؤوفٌ رحيم تحبُّ العفو فاعفُ عنّا يا كريم، اللهم نسألك لمريضنا الشفاء والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم اجعل ما ألّم بمريضنا رفعًا للدرجات وغفرانًا للذنوب وتكفيرًا عن السيئات يا الله.
  • بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهم ربّ الناس أزل البأس، اشفِ أنتَ الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا، ومغفرةً لا تغادر ذنبًا.
  • اللهمّ إنّا نعيذ مريضنا بكلماتك التامة من كل شيطانٍ وهامّة ومن كل عينٍ لامّة، اللهم إنّا نعيذه بكلماتك التامة من شرّ ما خلقت وذرأتَ وبرأتَ، اللهمّ نسألك يا عظيم يا رب العرش العظيم أن تشفي مريضنا.
  • اللهم إنّ المرض قد صار في أجسادنا لحكمة بالغة لا يقف على كنهها سواك يا رب العرش العظيم، اللهم فاغفر لنا ولمن كان مريضًا منّا، اللهم اكتب لنا أجرنا في المرض واجعلنا من الصابرين عليه غير الجزعين، اللهم نعوذ بك من الجزع عند المِحَن.

شاهد أيضًا: أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة

دعاء ساعة الاجابة يوم الجمعة

لقد ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنّ يوم الجمعة فيه ساعة استجابة، ولعلّ ممّا يمكن أن يدعو به المرء ربه في هذا اليوم ما يأتي:

  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا ونور أبصارنا، اللهم علّمنا منه ما جهلنا وذكّرنا منه ما نُسّينا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار يا رب العالمين، اللهم اجعله حجةً لنا يوم القيامة، ولا تجعله حجةً علينا.
  • اللهم اعفُ عنّا واغفر لنا وارحمنا، اللهم ارزقنا فهم الأنبياء وتوفيق الأولياء وحفظ المرسلين، اللهم اجعلنا من المخلصين لدينك الرافعين لرايته عاليًا القائمين على حدوده الحامين لثغوره يا رب العرش العظيم.
  • اللهم يا ذا العرش المجيد، يا فعّالًا لما تريد، اللهم يا رزّاق ارزقنا، اللهم يا رزاق ارزقنا، اللهم افتح علينا خزائن رزقك الوفير، اللهم اجعل المال بين أيدينا حلالًا نحثوه حثيًا، اللهم ارزقنا حسن تدبير المال وحسن إنفاقه واجعلنا من القائمين على المساكين.
  • اللهم نسألك في هذه الساعة المباركة عافية لنا ولوالدينا وإخواننا ولأهلينا ولكل من له حق علينا، اللهم نسألك عافية وسلامة وأمنًا وأمانًا لنا وللمسلمين كافّة، اللهم اجعل حياتنا ومعاشنا في سبيلك يا رب، اللهم اختر لنا ولا تخيرنا ورضّنا بما اخترته يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء للمسافر توصل بالسلامة

دعاء يوم الجمعة من القرآن الكريم

أفضل الأدعية هي ما كانت من الكتاب والسنة والشريفة، ومن الأدعية التي جاءت في القرآن الكريم ويمكن للمسلم الدعاء بها ما يأتي:

  • {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.
  • {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.
  • {اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ۖ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ۖ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.
  • {رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ * وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ * وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ * يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}.
  • {رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ * رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُمْ وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ ۚ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.
  • {رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ ۖ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا ۖ إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاءُ وَتَهْدِي مَن تَشَاءُ ۖ أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۖ وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ}.

شاهد أيضًا: اجمل دعاء إلى الله قصير

صور دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

من الصور المميزة التي تحتوي على أدعية اختار موقع تصفح نخبة منها وهي كما يأتي:

دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

شاهد أيضًا: دعاء قبل صلاة الجمعة

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء للغالين يوم الجمعة 2022 بعد الوقوف على مجموعة من الأدعية المنوعة التي يمكن للمسلم الدعاء بها، والوقوف على بعض الادعية من الكتاب والسنة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ الأحكام الصغرى، أبو هريرة، عبد الحق الإشبيلي، 311، حديث صحيح الإسناد.
  2. ^ shamela.ws، دروس للشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي، 15/07/2022
  3. ^ binbaz.org.sa، أرجى ساعةٍ للدعاء يوم الجمعة، 15/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.