دعاء مساء الجمعة قصير

دعاء مساء الجمعة قصير
دعاء مساء الجمعة قصير

دعاء مساء الجمعة قصير، ذلك اليوم الذي يعد عيدًا للمسلمين فيتبادلون فيه الكلمات الطيبة الحسنة العذبة، ويتخيّر المسلمون فيه ساعة الإجابة ويبحثون عن أنس من حولهم يحبونهم فيدعون لهم، في هذا المقال سيتم الحديث عن مجموعة من الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في مساء يوم الجمعة.

دعاء مساء الجمعة قصير

يعد دعاء مساء الجمعة قصير من أفضل العبادات التي يُمكن للمسلم أن يأتي بها، ومن ذلك:

  • اللهم نسألك في مساء يوم الجمعة مغفرةً تُمحى بها خطايانا، ورحمةً تفرج همومنا، وتزيل الغمات المقيمة على صدرونا.
  • يا من بأمره تسير الأكوان، وبجلال فضله عُرف الإيمان، أسألك في مساء الجمعة العطرة فرحاً يجعل من قلبي وقلوب أحبتي منزله، وفرجاً يختار في طرقات عمري محله.
  • اللهم في ساعات مساء يوم الجمعة أرجو منك قضاء حاجاتنا، وتحقق أمنياتنا، واستجابة أدعيتنا، ومغفرة ذنوبنا، وراحة صدورنا.
  • يا خالق الأرض والسماء وما عليها من الخلائق، في مساء يوم جمعتك الكريم ارزقنا نعماً تدوم بفضلك، وقلوباً تفطر على محبتك، وأرواحاً لا تمل من طاعتك، وألسنةً يكون نعيمها بذكرك.
  • اللهم في ساعات مساء الجمعة وتخييم ظلامه، أسألك الخير في كل الطرقات، والعمر المحلى بالمن والبركات، والأعمال الحاملة للحسنات.
  • يا سامع الدعاء وخالق السماء ومزيل العناء ومالك الشفاء، أسألك في مساء الجمعة وقرب انتهائها، من الرزق جميع سُبله، ومن الخير جميع مسالكه، ومن حبك ورضاك عني جميع طرقه.

رسائل مساء الجمعة

تعتبر الرسائل من أجمل الأمور التي نقدمها إلى أحبتنا لتخبرهم بمدى محبتنا لهم عبر تذكيرهم بأهمية العبادة في يوم الجمعة الكريم، ومن ذلك بعض من دعاء مساء الجمعة قصير أو رسائل لطيفة يُقال فيها:

  • ومساء الجمعة قد أُحيط بغلاف رحمةٍ لا يُرى، ومضاعفة أجرٍ لا تتكرر، وساعات استجابةٍ لا تهمل، فأدامها الله علينا وعليكم وجعلنا برحمتها نشمل.
  • أدام الله علينا وعليكم مساء اليوم الذي فيه خُلق آدم فبدأ الخلق، وإليه ينتهي الخلق ويحق الحق، مساء الجمعة الطاهرة وبركتها العامرة.
  • مساء الجمعة هدية ذي العرش العظيم، لعباده أصحاب الدين القويم، إذ تزورهم رحمة الرحمن الرحيم، لتحقق أمنياتهم المرجوة من الوهاب العليم.
  • جمال العبادة يتجلى في جميع الأوقات، إلا الجمعة ومساءها تمتلك من الفتنة ما يدعوك للقيام بجميع العبادات، وكيف لذلك ألا يكون وقد زينت ساعاتها بالرحمة والمغفرات، وعرضت على النبي فيها جميع الصلوات.
  • كالمطر بعد سنوات الجفاف، وكالنجاح بعد مرات الفشل، وكالفرج بعد أعوام الصبر، يأتي يوم الجمعة بمسائه حاملاً فرحةً تنير الوجه بنور الطاعة، وتطرب القلب بجمال العبادة.
  • وكل مساءٍ بسواد ساعاته متسم، إلا مساء يوم الجمعة يجلي ضوء بركاته الظلام المخيم، فكن في ساعاته عابداً متقياً وبحبل الله معتصم، يرفع الله من شأنك وتكرم.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن يوم الجمعة تويتر

أفضل أدعية مساء الجمعة مكتوبة

من أجمل الأدعية التي تُقال في يوم الجمعة:

  • أسألك يا حي يا قيوم في مساء جمعتك الفارجة للهموم، بحق ما بعثت من الأنبياء والرسل، وخيرهم نبينا محمداً الذي اشتاقت له الأرواح ذارفةً الدمع من المقل، أن تثبت ذلك الذي يتقلب في صدري على الإيمان، وتكرمني بالخير والرزق في أي وقتٍ وكل مكان، وترزقني يوم القيامة جنة الرضوان، ذلك ما أتمناه وأنت المجيب يا رحيم يا رحمن.
  • اللهم قد تعبت الأرواح وأنت مالك الراحة، ومرضت الأنفس وأنت مالك الشفاء، وبهتت الحياة وأنت مالك الرونق، فأسألك في مساء جمعتك باسمك العظيم ونبيك الكريم، أن تزيل عبثية الحياة من قلبي، وأن تبث ألوان الحياة في نظري ودربي، وأن تجلي سواد الأشياء من خاطري، كما أجليت سواد وظلام مساء الجمعة بنور العبادة، فإنك القوي القادر.
  • يا عارفاً بما نملك من الذنب، ومؤجلاً عقابنا إلى يوم التلاقي لعلنا نشعر ونستغفر ونبدأ إليك بالقرب، أرجوك في مساء الجمعة الطاهرة وساعاته المباركة العامرة، رجاءً ليس له مثيل بأن ترزق المغفرة والرحمة لقلبي العليل، وأن تكرمني بمحبتك، فإن القليل منها كثير، وأنت المجيب القدير.

أدعية تقال يوم الجمعة للأبناء

من الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم لأبنائه في يوم الجمعة:

  • اللهم يا عظيماً فضله وواسعاً كرمه، أرجو منك في يوم الجمعة وما فيه من البركات والفضائل المجتمعة، بحق رحمتك على المرسلين الصالحين، وأفضل الخلق أجمعين، والأولياء والصحابة الأكرمين، أن ترزقني بر أبنائي، فتجعلهم لي زينة الحياة الدنيا وخزينتها، وألا تجعلهم لي شر الحياة الدنيا وآفتها، وأن تهب لهم من الخير معظمه، ومن الرزق أتمه، ومن محبة عبادك وقبولهم كله، فإنك السميع المجيب.
  • يا رازقاً خلقك بزينة الحياة الدنيا أموالاً وأولاداً، أسالك في يوم الجمعة وشمائله، بحق ما اتصف به وبحق فضائله، أن تجعل أولادي من الراضيين المرضيين، وألا تذقني فيهم فواجع الأقدار، واجعلهم من الهاديين المهديين، واجعل قلوبهم مليئة بحبك وطاعتك وخشيتك، فإنك مالك القلوب والأقدار.
  • اللهم بحق يوم الجمعة خير الأيام، وما له من الفضل على الأنام، أسألك تثبيت قلبي وقلوب أبنائي على خشيتك ودين الإسلام، وأن تجعلهم بارين مرضيين بعيدين وجاهلين للعقوق وما فيها من الآلام، وأن ترزقهم من أبواب الرزق أضعاف أعمالهم، وأن تحقق لهم ما يمتلكون من الأحلام، وألا تذقني فيهم حزناً أو شراً أو فاجعةً وأن تحميهم بحمايتك من شر الأسقام، فإنك ذو الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

دعاء ليلة الجمعة

يلهج اللسان بالدعاء في ليلة الجمعة بقول:

  • اللهم في ساعات الجمعة الأخيرة وليلتها المنيرة، أسألك مضاعفة الأجر وزيادة الحسنات، وامتلاء القلب بالرضا والصبر وتزيين حياتنا بالبركات، وإبعاد الهم والحزن والقهر وتقريب السعادة والفرح وفرج الغمات، فإنك الكريم المعطي.
  • أسألك يا مالك الملك في ليلة الجمعة ودقائقها المتبقية، بحق رحمتك على المرسلين وخيرهم على الإطلاق النبي الكريم محمداً له منا كل التصديق والاشتياق، أن ترضى عني فيما رضيت، وتعفو عني فيما عافيت، وأن تكرمنا بواسع كرمك وترحمنا بعظيم رحمتك وأن تغفر لنا بسعة مغفرتك، فإنك العظيم الغفار.
  • أسألك اللهم بأسمائك الحسنى كلها، وعظيم معانيها وفضلها، في ليلة الجمعة المرتدية ثوب التفرد بالأجرة والبركة ويومها ذي الخير المقلد، أن تزين ساعات عمرنا بالأمل، وتمدنا بالمغفرة والرحمة والفضل، وأن تبعد عنا آفات الحياة وظلمها وتقرب منا سعادة الحياة والعدل، فإنك السميع المجيب.

شاهد أيضًا: لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة

دعاء الجمعة مكتوب

في دعاء مساء الجمعة قصير يُمكن للمسلم أن يقول:

  • اللهم في يوم الجمعة المتميز بنزول ملائكتك، وفتح أبواب سمائك، أسألك وقد امتلكت سر الإجابة، أن تثبت قلبي على طاعتك، وأن تغرس بداخلي خشيتك، وأن تجعلني من المجهولين في الأرض المعروفين في السماء، الحاصلين على جنتك ورضاك يا أكرم الأكرميين.
  • أيها الواحد الأحد، قد زارنا يوم الجمعة حاملاً البركة بين يديه، فأسألك من بركاته الخير الكثير والرزق الوفير والصحة الجيدة والسعادة الدائمة يا أكرم الأكرمين.
  • وفي يوم الجمعة الناشر عطراً والحامل نوراً والمخبئ فضلاً أسألك اللهم من لدنك مغفرةً ورحمةً وكرماً، ومن خزائنك صحةً وخيراً ورزقاً وفي جنتك مكاناً ومقاماً ومنزلاً، فإنك الكريم الرحيم.

أدعية يوم الجمعة

يُكثر المسلم من الدعاء في يوم الجمعة في مختلف الأوقات، ومن الأدعية التي يُمكن قولها:

أدعية صباح الجمعة

من الأدعية الممكنة في صباح يوم الجمعة:

  • يا واهباً للجسد روحه، ومعطياً للقلب دقاته، أرجو منك في صباح الجمعة تنقية الروح من ذنوبها، وإثابتها عن الحسنة بأضعافها، ومنحها رضاك والأمر بإكرامها، وسماع وإجابة دعائها، فإنك الكريم المجيب.
  • اللهم أسألك مع إشراقة شمس الجمعة المبارك، وما فيه من دعاءٍ مسموعٍ وذنبٍ مغفورٍ وروقٍ منشورٍ، بحق رحمتك على الأنبياء والمرسلين والأئمة الصالحين، أن تمنحني وأحبتي الخير في عمرنا وعملنا وعلمنا ورزقنا وأولادنا،  وألا تجعل غضبك من الزائرين لنا فإنك القادر العليم.
  • أسألك ياربي مع طلوع شمس يوم الجمعة وانتشار عبيره وما له من الإشراق، بحق تلاوة سورة الكهف وفضلها فيه، التئاماً لجروحنا، وجبراً لخواطرنا، وشفاءً لأرواحنا، ورحمةً ومغفرةً لا حصر لها يا رزاق يا كريم.

شاهد أيضًا: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها

أدعية عصر الجمعة

ساعة العصر في يوم الجمعة ساعة مباركة، يُمكن القول فيها:

  • اللهم في يوم الجمعة وساعاته التي بلغت العصر من الوقت، وما فيه لأوجه الخير من اجتماع، أسألك العفو والعافية ورحمتك الوافية وقدرتك الشافية ومغفرتك الكافية، فإنك القدير العزيز.
  • أسألك يا عظيم العطايا ومالك الهداية وعالماً بما تخبأه الروح في الثنايا، في يوم الجمعة وساعات عصره المرجحة لكونها ساعات الدعاء المستجاب، بحق اسمك وعظمته وكرمك على نبيك محمد وشفاعته أن تجعل لي في الجنة مكاناً وتجعلني للأخلاق والخير عنواناً فأنت الحنان المنان.
  • اللهم بعد زوال صباح الجمعة وحلول العصر وبلوغه، أدعوك بحق ما امتلكت من المقدرة وما بعثت من المرسلين أن تجعل لي في كل خطوةٍ بركةً وكل سبيلٍ رزقاً وكل عملٍ خيراً فإنك أنت الوهاب المعطي.

أدعية مساء الجمعة

عند مشارفة يوم الجمعة على المغيب يُمكن للمسلم أن يقول:

  • أسألك أيها الملك القدوس، العالم بما تضمره النفوس في مساء الجمعة وما احتواه من الشمائل، بحق ما خلقت وكل نفسٍ جبرت وكل نبي بعثت، أن تجعلني من المغفور ذنبهم، المشكور عملهم، المحبب ذكرهم، الفائحة عطراً سيرتهم، فأنت القادر على وهب مبتغى العبد.
  • يا موقناً قدر البشر، وخالقاً للخلق، وعارفاً مسالك العبد من خيرٍ أو شر، أسألك في مساء الجمعة مغادرةً للسقم ومفارقةً للألم وإبعاداً للهم، فإنك الشافي المعافي.
  • اللهم قد هل هلال مساء الجمعة العظيم، صاحب الفضل الكريم، فأرجو منك فيه إجابةً لسؤالي وتلبيةً لدعواتي، بحق عظيم قدرتك وعدد خلقك بأن تيسر أمري وتفرج كربي وتنهي همي، فإنك الرحيم.

أدعية ليلة الجمعة

تهفو النفوس إلى بارئها في ليلة الجمعة، ومما يمكن قوله:

  • يا زارعاً للخير في طرقات عبادك، ومقدماً لفرص التوبة والهداية لجميع خلقك، أسألك في ليلة الجمعة وما لها من عظيم النعيم، أن تثبتنا على حبك وطاعتك وتعاليم ديننا القويم، وأن تشفي مريضنا، وترحم فقيدنا، وتغفر خطايانا، وتنجي تائهنا، فإنك القادر وإليك الدعاء ومنك الإجابة.
  • أسالك أيها الواحد الأحد، يا باعثاً النبي محمد، في ليلة الجمعة وساعاتها المتبقية، بحق رحمتك على الأنبياء المرسلين ونبيك الصادق الأمين خير الخلق أجمعين، أن ترزقني صبراً يهدأ نفسي المضطربة، ويزيح آلامها المتصاعدة،  وأن تهب لي من لدنك فرجاً، يرحم مافي القلب من العلل، ويسقي الروح من أنهر الأمل، فإنك العظيم القادر.
  • يا الله مع اقتراب انتهاء يوم الجمعة المبارك وساعات ليلته الفضيلة، أدعوك وأنت السامع لمناجاتي، وأرجوك وأنت الملبي لدعواتي، بأن تحفظني بحفظك من كل شر، وترعاني برعايتك من كل ضر، وتحميني بحمايتك من كل تعاسةٍ أو خيبةٍ أو تعبٍ في طرقات حياتي يمر، فإنك الحافظ القادر.

شاهد أيضًا: مستحبات يوم الجمعة

أحاديث في فضل يوم الجمعة

ذكر الرسول الكريم يوم الجمعة وفضله في أحاديث كثيرة، ومنها:

حديث خير يوم طلعت عليه الشمس

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ”.[1]

حديث من توضأ فأحسن الوضوء

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنِ اغْتَسَلَ ثُمَّ أتَى الجُمُعَةَ، فَصَلَّى ما قُدِّرَ له، ثُمَّ أنْصَتَ حتَّى يَفْرُغَ مِن خُطْبَتِهِ، ثُمَّ يُصَلِّي معهُ، غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى، وفَضْلُ ثَلاثَةِ أيَّامٍ”.[2]

حديث فيه ساعة لا يوافقها عبد

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”.[3]

شاهد أيضًا: دعاء خطبة الجمعة مكتوب

صور دعاء مساء يوم الجمعة

من الصور التي يُمكن تبادلها في يوم الجمعة:

صور دعاء مساء يوم الجمعة
صور دعاء مساء يوم الجمعة
صور دعاء مساء يوم الجمعة
صور دعاء مساء يوم الجمعة
صور دعاء مساء يوم الجمعة
صور دعاء مساء يوم الجمعة

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن دعاء مساء الجمعة قصير وذكرنا ما هي أحسن الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها في مختلف أوقات الجمعة، وأتينا على أجمل الصور التي يُمكن تبادلها في يوم الجمعة بين المتحابين ونحو ذلك مما يختص بهذا الحديث من أمور.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح مسلم، مسلم، أبو هريرة، الرقم: 854، حديث صحيح.
  2. ^ صحيح مسلم، مسلم، أبو هريرة، الرقم: 857، حديث صحيح.
  3. ^ صحيح البخاري، البخاري، أبو هريرة، الرقم: 935، حديث صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.