عبارات الحمد لله على كل حال

عبارات الحمد لله على كل حال
عبارات الحمد لله على كل حال

عبارات الحمد لله على كل حال، لا تطمئنّ القلوب إلّا بذكر الله، ولا تُغفر الذنوب إلّا بعفوه ورضاه، ولا تدوم النعم إلّا بحمده والثناء عليه سبحانه، فهو المنعم المنّان وهو صاحب الجود والإحسان، وهو القائم على تدبير أمور عباده، يحفظهم ويسترهم، وينعم عليهم ويرحمهم، ويؤويهم ويكفيهم، ومن كلّ شرٍّ ينجّيهم، ويبحث الكثير من الناس عن عبارات الحمد لله على كل حال يحمدون بها ربّهم ويثنون عليه ويفتتحون بها دعائهم عندما يدعونه وفي هذا المقال سندرج لكم عبارات الحمد لله على كل حال.

عبارات الحمد لله على كل حال

إن حمد الله وشكره والثناء عليه من الأذكار التي ينبغي على المؤمن المحافظة عليها والمداومة على قولها وعدم نسيانها، ويوجد الكثير من عبارات الحمد لله على كل حال يمكن للمؤمن أن يداوم عليها ويقولها في أي وقت، وهذا ما سندرجه لكم في السطور الآتية:

  • الحمد لله رب العالمين، الحمد لله رب السماوات والأرض رب العرش العظيم، الحمد لله على كل نعمة، الحمد لله على كل توفيق، الحمد لله على كل تيسير، الحمد لله على كل فرج، الحمد لله على كل حال.
  • الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروهٍ سواء، الحمد لله في السرّاء والضرّاء، الحمد لله في سرّي وعلانيتي، الحمد لله بما رزقني وما منعه عني الحمد لله على كل حال من الأحوال.
  • الحمد لله الذي خلقنا فأحسن خلقنا، الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ومؤوي، الحمد لله الذي فضّلنا على كثير من خلق تفضيلاَ.
  • الحمد لله الذي خلقنا فسوّانا، وأنعم علينا بنعمه فكفانا، وأطعمنا وسقانا وآوانا، وإلى الصراط المستقيم هدانا، فله الحمد في السماوات والأرض وله الحمد ما شاء بعد.
  • الحمد لله حمداً يوافي نعمه ويكافئ مزيده ويدفع عنا بلاءه ونقمه، الحمد لله عدد ما كان وعدد ما لم يكن، الحمد لله ما حمده الحامدون وغفل عن حمده الغافلون، الحمد لله عدد الرمل والحصى والتراب.

شاهد أيضاً: عبارات عن الصلاة على النبي

اجمل عبارات الحمد والشكر لله

حمدُ الله وشكرهُ والثناء عليه من الأذكار التي يحافظ عليها عباد الله الذاكرون ليجزيهم بها الله خير الجزاء، والكثير من الناس الذين يبحثون عن عبارات الحمد لله على كل حال يبحثون أيضاً عن اجمل عبارات الحمد والشكر لله، وهذا ما سندرجه لكم في هذه الفقرة:

  • اللهم لكَ الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت قيّوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ربّ السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملكُ السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، وقولك الحقّ، ووعدكَ حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق.
  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك.
  • الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمداً كثيراً كما أمر، إقراراً بربوبيته وإرغاماً لمن جحد به وكفر، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم.
  • الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه، الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروهٍ سواء، الحمد لله الذي أنعم على عبده وكفاه، وأنزل له الكتاب والهدى وهداه.

ادعية الحمد لله مكتوبة

حمد الله والثناء عليه من شروط استجابة الدعاء لذلك يجب قبل الشروع بالدعاء حمد الله والثناء عليه والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبحث الكثير من الناس عن ادعية الحمد لله يفتتحون بها أدعيتهم ويثنون بها على ربّهم قبل أن يطلبوا منه مسائلهم، وفي هذه الفقرة ندرج لكم ادعية الحمد لله مكتوبة:

  • اللهم إنّا نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إيّاك نعبد، ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتكَ ونخشى عذابك، إن عذابك الجدّ بالكفار ملحق.
  • اللهم لك الحمد بما أنعمت به علينا في قديمٍ أو حديث، أو خاصّةٍ أو عامّة، أو سرٍّ أو علانية، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد كثيراً كما تُنعم كثيراً ولك الشكر كثيراً كما تعطي كثيراً، ولك الحمد على كلّ حال، لك الحمد بجميع المحامد، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللّهم اهدِنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن تولّيت، وبارِك لَنا فيما أَعطيت، وقنا واصرِف عَنا شر ما قَضيت، إنّك تَقضي ولا يُقضى عَليك، وإنه لا يذل مَن والَيت ولا يعزّ من عادَيت، تباركت يا ربنا وتعاليْت، فلك الحَمدُ عَلى ما قَضَيْت، ولك الشكر عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ وأولَيت، نستغفِرك مِن جمَيعِ الذُّنوب والآثام ونَتوبُ اليك، ونؤمن بِكَ ونتوكل عليك، ونُثني عَليكَ الخير كلّه، أنت الغَنِي ونحن الفقراء إليك، أَنت الوكيل ونحن المتوكّلون عليك، أَنت القوِيّ ونحَن الضعفاء إليك، أَنت العزيز ونحن الأذلاء إليك.

شاهد أيضاً: الحمد لله على السلامة بعد إجراء العملية

افضل دعاء الحمد لله على كل حال

أجمل الكلام ما كان فيه ذكر الله، وأجمل الدعاء ما افتتح بحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبحث الكثير من الناس عن افضل دعاء الحمد لله على كل حال وهذا ما سندرجه لكم في هذه الفقرة:

  • الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، واجعلنا هادين مهتدين ولا تجعلنا من الظالمين.
  • اللهم لك الحمد بما هديتنا به لهذا الدين القويم، اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين واجعلنا لك من الذاكرين الشاكرين ولا تجعلنا عن ذكرك وشكرك من الغافلين.
  • اللهم لك الحمد، أنتَ أهل الحمد والثناء، اللهم اجعلنا ممن سألكَ فأعطيته وذكركَ فذكرته وشكركَ فزدته واستهداك فهديته واستغفرك فغفرت له واستنصرك فنصرته والتجأ إليك فأمّنته وتوكّل عليك فكفيته واستعاذك من كل شرٍّ فأعذته.
  • الحمد لله على كل حال اللهم أدم علينا نعمكَ ظاهرةً وباطنةً ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوّتنا ما أحييتنا واجعلنا من عبادك الشاكرين.
  • الحمد لله الذي تطيب بحمده القلوب، وتغفر عند ذكره الذنوب، الحمد لله الذي لا تطيب الحياة إلّا بذكره ولا تطيب الآخرة إلّا برؤيته، الحمد لله الذي هو أهل الحمد والثناء، الحمد لله الذي تعجز عن حمده الكلمات وتقصّر عن شكره العبارات.

عبارات الحمد لله على كل حال تويتر

إنّ عبارات الحمد لله على كل حال هي من العبارات التي يمكن أن ندرجها في تغريدات تويتر، ويبحث الكثير من الناس عن عباراتٍ جميلةٍ ينشرونها في تغريدات تويتر، لذلك سندرج لكم في هذه الفقرة من مقالنا عبارات الحمد لله على كل حال تويتر:

  • الحمد لله ربّ العالمين، عليه نتوكّل وبه نستعين، اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يُرجع الأمر كله، علانيته وسرّه، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول.
  • اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيّباً مباركاً فيه كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ملء السماوات وملء الارض وملء ما بينهما وملء ما شئت يا ربّي من شيءٍ بعد.

شاهد أيضاً: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

الحمد لله على كل حال قدر الله وماشاء فعل

وقد يبتلي الله عز وجل عباده المؤمنين ليغفر لهم أو ليرفع درجتهم، ولكن من رحمته سبحانه أنّه يرسل الدواء قبل الداء والرحمة قبل الابتلاء، فنحمد الله دائماً وأبداً على ما قدّر ولطف، وندرج لكم آتيا الحمد لله على كل حال قدر الله وماشاء فعل:

  • لله ما أخذ وله ما أعطى، الحمد لله الذي أنعم عليّ بالكثير وابتلاني بذهاب القليل، الحمد لله دائماً وأبداً، قدّر الله وما شاء فعل.
  • الحمد لله الذي حمى لي ولدي من الحادث، الحمد لله الذي لطف به ورحمه ونجّاه من هذا الحادث الأليم، قدر الله وما شاء فعل
  • قدر الله وما شاء فعل، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروهٍ سواء، الحمد لله على سلامتك من الحادث، قدر الله وما شاء فعل.

صور عبارات الحمد لله على كل حال

وندرج لكم في هذه الفقرة من مقالنا صور عبارات الحمد لله على كل حال، نضعها في حالاتنا على الواتس أو ننشرها في منشوراتنا على فيسبوك وتغريدات تويتر أو نرسلها إلى أصدقائنا وأحبابنا لنذكر أنفسنا وإيّاهم بذكر الله وشكره على الدوام:

عبارات الحمد لله على كل حال
عبارات الحمد لله على كل حال
عبارات الحمد لله على كل حال
عبارات الحمد لله على كل حال
عبارات الحمد لله على كل حال
عبارات الحمد لله على كل حال
عبارات الحمد لله على كل حال
عبارات الحمد لله على كل حال
عبارات الحمد لله على كل حال
عبارات الحمد لله على كل حال
عبارات الحمد لله على كل حال
عبارات الحمد لله على كل حال

شاهد أيضاً: دعاء استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه

عبارات الحمد لله على الصحة والعافية

الصحة والعافية من أعظم النعم التي يُنعم بها الله على الإنسان، ولا يشعر الإنسان بقيمة هذه النعمة حتّى يفقدها، لذلك ينبغي علينا أن نحمد الله سبحانه وتعالى في كل وقتٍ على نعمة الصحة والعافية ونسأله أن يديمها علينا ولا يحرمنا منها، وندرج لكم آتياً عبارات الحمد لله على الصحة والعافية:

  • اللهم لك الحمد على ما قسمت لنا من نعمة العافية، اللهم بارك لنا بها وأدمها علينا وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا ولا تحرمنا منها يا رب العالمين
  • اللهم لك الحمد بما أنعمت علينا من الصحة والقوة، اللهم أدم علينا نعمة الصحة والعافية، اللهم إنا نعوذ بك تحوّل عافياك وفجائة نقمتك وجميع سخطك.
  • اللهم لك الحمد على نعمة الصحة والعافية، الحمد لله الذي شفاني من هذا المرض وردّ لي قوّتي بعد ذهابها، الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني.
  • اللهم لك الحمد بكل نعمةٍ أنعمت بها علينا في قديمٍ أو حديثٍ، لك الحمد على نعمك الظاهرة والباطنة ولك الحمد على نعمة الصحة والعافية.
  • الحمد لله الذي شفى لي أبي وأمي ونزع عنهما أثواب المرض وألبسهما أثواب العافية بفضله، الحمد لله الذي أكرمنا بعودة الصحة والعافية إليهما، الحمد لله على الصحة والعافية.
  • الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يره إلا المرضى، فلله الحمد على ما أكرمنا به من نعمة العافية وبما فضلنا به على كثيرٍ ممن خلق تفضيلاً.

شاهد أيضاً: عبارات الحمدلله على السلامة

عبارات الحمد لله على النجاح

يحتاج النجاح إلى الكثير من الصبر والكثير من العمل وأهمُّ من ذلك الكثير من اليقين بالله والتوكّل عليه، فلا ينجح الإنسان بعلمه أو بقدرته بل ينجح بتوفيق الله وفضله، لذلك عندما نحقق النجاح نحمد الله على هذا النجاح ونسأله أن يوفقّنا للمزيد من النجاح، وفيما يأتي ندرج لكم عبارات الحمد لله على النجاح:

  • الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، بعد خمس أعوامٍ قضيتها بحلوها ومرّها تعلمت فيها كثيراً وتعبت فيها كثيراً وسهرت الليالي حتى أنال هذا النجاح، اليوم أعلن تخرجي من كلية الهندسة، وما كنت لأنجح لولا فضل الله وتوفيقه، الحمد لله الذي أكرمني بهذا النجاح.
  • الحمد لله الذي أكرمني بالنجاح في امتحان القبول، الحمد لله الذي وفقني في هذا الامتحان وردّ لي ما علمني إياه عندما احتجت إليه.
  • لم يكن الطريق سهلاً، بل كان شاقّاً ومليئاً بالصعاب، وما كنت لأحقق هذا النجاح بدون عون الله وتوفيقه، فالحمد لله الذي أنعم عليّ بهذا النجاح ورزقني لذة الشعور بالإنجاز
  • العزيمة والإصرار هما وقودٌ يدفعان بالإنسان للوصول إلى النجاح وتحقيق الإنجازات العظيمة، فالحمد لله الذي رزقني العزيمة والإصرار حتى وصلت إلى هذا النجاح.
  • الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات لا يضيّع الله جهد من تعب وسهر وعمل واجتهد، بعد سنواتٍ من العمل الدؤوب المتواصل نجح المشروع الذي كنت أعمل عليه، فلله الحمد وله والشكر على توفيقه وعونه.
  • الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه، الحمد لله على هذا النجاح الحمد لله أوّله وآخره، أُهدي هذا النجاح إلى أبي وأمي وأخوتي وأصدقائي وأساتذتي ولكل من وقف معي وساندني وقدم لي العون لإنجازه والحمد لله أولاّ وأخيراّ.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، لك الحمد فيما وفقتني لتحقيق هذا النجاح، اللهم إني أسألك دوام التوفيق وأسألك خير النجاح وخير والعلم وخير العمل.

عبارات الحمد لله على السلامة للمريض

عندما يمرض الإنسان تضعف قوته وتتبدل أحواله وتتعب نفسيته، وعندما يشفيه الله ويعيد له عافيته، نسارع إليه حاملين الورد في أيدينا والفرح في قلوبنا لنهنّئه بعودة الصحة ونقول له الحمد لله على السلامة وفي هذه الفقرة ندرج لكم عبارات الحمد لله على السلامة للمريض:

  • الحمد لله على سلامتك وعودة صحتك وعافيتك، لم أذقْ طعماً للراحة منذ أن مرضتَ، الحمد لله الذي كتب لك الشفاء وأكرمك بعودة الصحة والعافية.
  • الحمد لله الذي منَّ عليك بالشفاء بعد أن كاد يفتكُ بكَ المرض، أسأل الله العلي القدير أن يرزقك تمام الصحة والعافية وأن يديمهما عليك ولا يحرمك منهما.
  • الحمد لله الذي شفاك وعافاك ورزقك القوّة والصحة والعافية وأزال عنك الألم والوجع وأبعد عنك الضعف والمرض.
  • حمداً لله على سلامتك ووقوفك على قدميك من جديد، كانت أوقات مرضك عليّ أشدّ مما كانت عليك وكنتُ أتألّم من القلق أكثر مما تتألم أنتَ من المرض، فالحمد لله الذي ردّك إليّ سالماً وأبعد عنك هذا المرض.
  • الحمد لله على السلامة بعد إجراء العملية لم تمرّ في غيابك لحظةٌ شعرنا فيها بالسعادة، شفاك الله وعافاك وأبعد عنك المرض والضعف وأعاد لك قوتك وصحتك.
  • الحمد لله الذي أكرمنا بشفائك وكتب لك النجاة من المرض، أجراً وعافيةً إن شاء الله، أسأل الله أن يجعل هذا المرض مغفرةً لذنوبك وتطهيراً لعيوبك وزيادةً في قوتك وديمومةً لعافيتك.

شاهد أيضاً: عبارات تهنئة مريض بالسلامة

عبارات الحمد لله على السلامة من السفر

يواجه الإنسان في سفره الكثير من الصعاب والعقبات التي تُعرّض حياته للخطر، ويعاني من التعب والغربة والحنين للديار، لذلك فإن عودته بالسلامة مناسبةٌ يلزمها التهنئة وحمد لله على السلامة، وندرج لكم في هذه الفقرة عبارات الحمد لله على السلامة من السفر:

  • الحمد لله على سلامتكم، ورجوعكم إلى دياركم وأهلكم، نرجو أن تكونوا قد وفقتم في سفركم ونلتم غايتكم ووصلتم إلى هدفكم.
  • أهلاً وسهلاً بالأحباب لقد أطلتم الغياب كثيراً، أحمد الله على سلامتكم وأشكره على رجوعكم، لقد كان بعدكم علينا صعباً جداً.
  • لقد كانت رحلةً طويلةً مليئةً بالمتاعب والصعاب ولكن لطف الله رافقنا من أوّلها إلى آخرها ونجّانا من فتنها وحمانا من شرورها فالحمد لله الذي سلّمنا من هذه الرحلة وكتب لنا سلامة الوصول.
  • الحمد لله على السلامة، الحمد لله الذي وفقكم في سفركم وأكرمنا بعودتكم وأنعم علينا وعليكم بالصحة والعافية.
  • الحمد لله على سلامة الوصول، كنت أنتظر هذه اللحظة بفارغ الصبر واليوم أشعل شموع الفرح بعودتكم وأحمد الله الذي أدخل إلى قلبي الفرح برجوكم.
  • اللهم لك الحمد ولك الشكر على أن يسّرت لنا سفرنا ونوّرت لنا دربنا وهديتنا سُبلَ الأمان، لك الحمد كثيراً كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.

شعر الحمد لله على كل حال

عبارات الحمد لله على كل حال هي من العبارات التي تغنّى بها الشعراء العرب في قصائدهم، فكتبوا في أبياتهم أجمل الكلمات في حمد الله والثناء عليه وفي هذا المقال اخترنا أن ندرج لكم ما يأتي:

  • قصيدة “الحمد لله على كل حال” للشاعر محمد الشوكاني:[1]

الحَمْدُ للهِ عَلَى كُلِّ حالْ                             حَمْداً يُقَصِّرْ عَنْهُ طُولُ الْمَقَالْ

أَنالَني ما لَسْتُ أَهْلاً لَهُ                                فَضْلاً وطَوْلاً من عَظيمِ الجَلالْ

فَلَسْتُ اُحْصِي جاهِداً حَمْدَهُ                        وشُكْرَهُ في كُلِّ حِينٍ وحَالْ

حَمْداً كَعَدٍّ الحَمْدِ مِنْ كُلِّ ذِي                     حَمْدٍ وتَعْدادِ الحَصَى والرِّمالْ

  • وأبياتاً من قصيدة “الحمد لله في صبح وإمساء” للشاعر العُشاري:[2]

الحَمدُ لِلّه في صُبح وَإِمساء                            عَلى تَرادف إِنعام وَآلاء

الحَمدُ لِلّه حَمداً استضيء بِهِ                         في ظُلمة الجَهل مِن شَك وَإِغواء

الحَمدُ لِلّه حَمداً أستعيذُ بِهِ                           يَوم القِيامة مِن نار وَرَمضاء

ثُم الصَلاة عَلى النور الَّذي انقدحت             بُروقه بَينَ أَنوار وَأَضواء

الطاهر الأَصل مِن أُم وَخَير أَب                     حَتّى لآدم إِذ يعزى وَحَواء

شاهد أيضاً: كلمات شكر وثناء لشخص عزيز

اقوال وحكم عن الحمد لله

ولم يغبْ عن أقوال الحكماء والعلماء عبارات الحمد لله على كل حال، فقد قالوا أجمل عبارات الحمد والثناء على الله سبحانه وتعالى وقالوا في عبارات الحمد لله أحلى الكلام، وفي هذه الفقرة نعرض لكم اقوال وحكم عن الحمد لله:

  • سرّ الرضا الالتفات للموجود وغضّ الطرف عن المفقود، وسرّ الطموح، البحث عن المفقود مع حمد الله على الموجود؟

  • الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهذه الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له.

  • رئتان تمتلآن بالهواء، ولسان يذكر “الحمد لله” هذا ما أحتاجه دائماً للتعامل مع اللحظة الاولى في الموقف العصيب.

  • إن النعمة موصولة بالشكر، والشكر متعلقٌ بالمزيد، ولن ينقطع المزيد من الله حتى ينقطع الشكر من العبد.

  • بالشكر تدوم النعم، وبالإخلاص تبقى الأمم، وبالمعاصي تبيد وتهلك.

  • المرء بين ذنب ونعمة لا يصلحه غير استغفار من هذا وشكر على هذا.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وأدرجنا لكم عبارات الحمد لله على كل حال، وذكرنا أجمل الصيغ في حمد الله والثناء عليه وادعية الحمد لله على كل حال، وعبارات الحمد لله تناسب جميع الأحوال من مرضٍ أو سفرٍ أو نجاحٍ، وعرضنا لكم بعض الأقوال والحكم في حمد الله وشعراً فيه عبارات الحمد لله على كل حال، ونختم مقالنا بحمد الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

 

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ aldiwan.net، الحمد لله على كل حال، 28/03/2022
  2. ^ aldiwan.net، الحمد لله في صبح وإمساء، 28/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.