عبارات بعد الانتهاء من العمرة

عبارات بعد الانتهاء من العمرة
عبارات بعد الانتهاء من العمرة

عبارات بعد الانتهاء من العمرة هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فقد جعل الله -سبحانه وتعالى- البيت الحرام بيتًا مباركًا وجعله آمنًا للناس وقبلةً للمسلمين توحد كلمتهم وتجمع رأيهم وتلم شملهم، وقد خصّه الله بزيارتين مشروعتين وهما الحج والعمرة، اللذان يعدّان من أعظم العبادات وأجلها، وهو أعظم بيتٍ ومسجدٍ وضع للناس على الأرض في كل الأزمان، وعبر هذا المقال سيتم عرض بيان أجمل عبارات بعد الانتهاء من العمرة وعبارات الحمد لله على تمام العمرة.

العمرة

تعد العمرة من أعظم العبادات وأجل القربات والطاعات، ويها يتقرب العبد من الله -جل جلاله- وهي مشابهة بشكلٍ كبير لعبادة الحج، وتعرف العمرة في اللغة أنها الزيارة والقصد، وفي الشرع هي القيام بأعمال مخصوصة في مكانٍ مخصوص عبادةً لله، وأعمالها المخصوصة هي الإحرام والطواف والسعي والحلق، ومكانها المخصوص في مكة المكرمة في البيت العتيق، تكون العمرة بعكس الحج في كل أيّام السنة، والحج يكون فقط في أشهر الحج.[1]

شاهد أيضًا: دعاء قبول العمرة

عبارات بعد الانتهاء من العمرة

إن العمرة من أعظم السنن والعبادات التي يتقرب بها المسلمون إلى الله بزيارة بيته الحرام، وتكسبهم من الله ثوابًا وفضلًا ومنزلة، وعند الانتهاء من العمرة يدعو المسلم لنفسه وللمسلمين ويدعو له الناس بالقبول، وفيما يأتي عبارات بعد الانتهاء من العمرة مكتوبة:

العبارة الأولى يا ربنا لك الحمد كله ولك الشكر كله أن أكرمتنا بتمام عمرتنا، يا ربنا نحمدك ونشكرك أن أنعمت علينا بزيارة بيتك الحرام، اللهم إنا نحمدك ونشكرك أن رزقتنا رؤية هذا البيت العظيم، اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم.
العبارة الثانية اللهم أنت المتفضل بالنعم وأنت صاحب الفضل والكرم، اللهم لك الحمد على ما وهبتنا ورزقتنا من زيارة البيت الحرام وأداء مناسك العمرة فيه.
العبارة الثالثة اللهم يا خير مسؤول ويا خير معبود ويا خير محمود ويا رب العالمين، اللهم تقبل منا أعمالنا واستجب دعواتنا واكتبنا في الصالحين الفالحين، وارزقنا زيارة بيتك العتيق في عامٍ قادم.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

ماذا نقول بعد الانتهاء من العمرة؟

لا يوجد مقولة معينة يقولها العبد عند انتهائه من أداء مناسك العمرة، إلا أنه يستحب له الدعاء عند ذلك، ومن جملة ما يقال من عبارات بعد الانتهاء من العمرة ما يأتي:

  • اللهم إنا نسألك أن تتقبل منا ومن المسلمين صالح الأعمال، اللهم اجعلها عمرةً مقبولة وذنبٍ مغفور، اللهم وارزقنها بعدها صلاحًا وتقوى، اللهم وارزقنا مغفرةً ورحمة.
  • يا رب اقبل منا يا ربنا ورب العرش العظيم، اللهم اجعلنا من الصالحين الفالحين، واغفر لنا ذنوبنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، ولا تحرمنا تكرار زيارة بيتك العتيق يا حنان يا منان.
  • الحمد لله الذي أعاننا على تأدية مناسك العمرة، ونسأله سبحانه أن يكتب لنا أجرها، وأجر كل خطوةٍ مشيناها في تأديتها، وأن يغفر بنا ولكم خطايانا وخطاياكم، وأن يكتب لنا في صحائف أعمالنا أجورًا مضاعفة، وأن يمحو عنا كل ذنب وكل خطيئة.

شاهد أيضًا: دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

عبارات بعد الانتهاء من العمرة تويتر

على منصة تويتر يكثر المسلمون ممن أدوا مناسك العمرة ومن أهليهم من نشر عبارات بعد الانتهاء من العمرة مكتوبة، وذلك كما يأتي:

عبارات بعد الانتهاء من العمرة تويتر
  • تقبل الله من زائري بيت الله الحرام عمرتهم، وجعلهم من المغفور ذنبهم، ونسأل الله العلي العظيم أن يرزقنا وإياهم زيارة بيته العتيق، وأن تكون هذه العمرة هدايةً لهم وبدايةً لكل خير.
  • أهلًا بأطهر زوّار لأطهر بيت في أطهر رحلةٍ عرفتها الأرض، اللهم اجعل رحلتهم في العمرة شفاءً لهم من كل داء، وصلاحًا لهم من كل فساد، ونجاحًا لهم من كل فشل، ويسرًا لهم من بعد عسر، اللهم ومغفرةً لكل الذنوب والمعاصي والآثام.
  • نسأل الله غافر الذنب وقابل التوب الرحمن الرحيم أن يضاعف للمعتمرين ثوابهم وأجورهم، وأن يجعل ما سيأتي من الأيام في حياتهم أكثر بركة، وأن يرزقنا وإياهم في كل عام زيارة المسجد الحرام، وأن يكون لنا نصيبٌ من الطواف والسعي وأداء المشاعر كلها.

شاهد أيضًا: هل الدعاء في العمرة مستجاب 

الحمدلله الذي بلغنا زيارة بيته الحرام

يجدر بالمعتمر الذي أدى العمرة في بيت الله الحرام أن يكثر من حمد الله وشكره أن رزقه زيارة البيت الحرام، وبلّغه العمرة، وفيما يأتي أجمل عبارات حمد الله على العمرة:

  • الحمد لله الذي بلّغنا زيارة بيته الحرام، الحمد لله الذي رزقنا استنشاق هواء مكة المكرمة واستشعار السكينة فيها، الحمد لله الذي أتمّ لنا العمرة ورزقنا الصلاة في البيت الحرام، اللهم لا تجعل هذا آخر عهدنا ببيتك الحرام.
  • اللهم لك الحمد أن بلغتنا زيارة البيت الحرام، الحمد لله الذي عظّم هذا البيت وشرّفه وكرّمه، وجعله أمنًا للناس وأمانًا وقبلةً للمسلمين، يا رب نحمد أن كتبت لنا عمرةً تسر بها خواطرنا وتجبر قلوبنا المنكسرة، فتقبل يا ربينا منا ولا تردنا خائبين.
  • الحمد لله الذي كتب لنا التلبية في البيت الحرام، يا ربنا فرج همومنا ونفس كروبنا واكشف غمّنا، واجعلنا من الفائزين.

شاهد أيضًا: دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

عبارات عن العمرة قصيرة

عبارات عن العمرة قصيرة نعرضها لكم فيما سيأتي، فالعمرة من العبادات التي شرّعها الله تبارك وتعالى للمسلمين وكتب لهم فيها الأجر العظيم والفضل الكبير، وإنّ العبارات هي:

العبارة الأولى العمرة زيارةٌ لبيت الله الحرام تُشفى بها الأرواح الجريحة، وتُجبر بها القلوب المنكسرة، وتُرفع فيها الذنوب من الصحف بإذن الله تعالى.
العبارة الثانية في العمرة وأداء مناسك العمرة ترتاح القلوب المتعبة حيث المكان الذي اشتاقت إليه، تحلق الروح في فضاءٍ ليس كمثله شيءٌ.
العبارة الثالثة هنيئًا لكلّ من كتب الله تعالى له العمرة، وسهّل عليه زيارة بيته الحرام، هنيئًا لمن زار المدينة وزار الروضة الشريفة حيث نفحات الجنان.
العبارة الرابعة اللهمّ إنّي أسألك أن ترزقني زيارة بيتك الشريف لأطهّر نفسي من الذنوب التي تثقلها والهموم التي تتكئ عليها.

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

دعاء الانتهاء من العمرة

بعد الانتهاء من العمرة يُستحبّ للمسلم الدّعاء ليتقبّل الله تبارك وتعالى زيارته لبيته الحرام، ومن أفضل أدعية الانتهاء من العمرة هي الأدعية المأثورة من أدعية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو ما سيتم تقديمه فيما يأتي:[2]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.

دعاء لمن ذهب للعمرة تويتر

يرزق الله تبارك وتعالى الكثير من عباده زيارة بيته الحرام ليقوموا بالعمرة ولو مرّةً واحدةً في أعمارهم، والذين لم يرزقهم الله تعالى بذلك ما بأيديهم إلّا الدّعاء لأنفسهم والدعاء لمن ذهب ليعتمر بالتيسير، وممّا يمكن الدعاء به للمعتمرين سنذكر ما يأتي:

أدعية الذهاب إلى العمرة تويتر
  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالٌ لما تريد، أسألك أن تيسّر لفلانٍ عمرته وأن تتقبّلها منه وتجزيه الأجر العظيم في الدّنيا والآخرة.
  • يا ربّ السماوات والأرض أسألك أن تيسّر طريق السفر لفلان، وأن تتقبل منه نسكه وطاعته، وأن ترزقني ما رزقتنه يا ربّ العالمين.
  • اللهم يا ربّ السماوات والأرض اجعل لي نصيبًا في زيارة بيتك الحرام وبارك لفلان زيارته وتقبّل عمرته، آمين.
  • الحمد لله الّذي بنعمته ورحمته تتمّ الصالحات، اللهمّ تقبّل منّاع عبادتنا، وأعنّا على طاعتك وحسن عبادتك، اللهمّ لك الحمد على ما أنعمت علينا، ولك الحمد على ما رزقتنا، فاغفر لنا وزدنا من فضلك، لا إله إلّا أنت، آمين.
  • الحمد لك يا ربّ العالمين أن أعنتنا على إتمام العمرة فتقبّلها منّا يا ربّ العالمين، واجعلنا يا ربّ من عبادك الصالحين.

شاهد أيضًا: دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب

دعاء تمام العمرة

دعاء تمام العمرة نقدّمه لكم فيما سيأتي، حيث هو من الأدعية الحسنة التي يمكن للمعتمر الدّعاء به بعد إتمامه لعمرته:

  • اللهمّ اغفر لي وارحمني وعافني واعفُ عني، وتقبّل يا ربّ طاعتي وعبادتي، وتقبّل يا ربّ تمام عمرتي، آمين.
  • يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين اللهمّ لك الحمد أن انعمت عليّ بإتمام مناسك العمرة فتقبلها مني واجعلني من عبادك الصالحين.
  • اللهمّ تقبّل نسكي منّي وارزقني زيارة بيتك في كلّ عامٍ لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.

عبارات بعد الانتهاء من العمرة بالانجليزي مع الترجمة

كذلك لا بدّ من تقديم عبارات بعد الانتهاء من العمرة بالانجليزي مع الترجمة فيما يأتي:

  • العبارة: Oh God, you are the best responsible, you are the best idol, you are the best of praise and the Lord of the worlds, Oh God, accept our deeds, answer our prayers, write us among the righteous and the pious, and grant us a visit to your ancient house in the coming year.
    الترجمة: اللهم يا خير مسؤول ويا خير معبود ويا خير محمود ويا رب العالمين، اللهم تقبل منا أعمالنا واستجب دعواتنا واكتبنا في الصالحين الفالحين، وارزقنا زيارة بيتك العتيق في عامٍ قادم.
  • العبارة: Umrah is a visit to the Sacred House of God in which wounded souls are healed, broken hearts are reconciled, and sins are removed from the pages, God willing.
    الترجمة: العمرة زيارةٌ لبيت الله الحرام تُشفى بها الأرواح الجريحة، وتُجبر بها القلوب المنكسرة، وتُرفع فيها الذنوب من الصحف بإذن الله تعالى.
  • العبارة: Praise be to God who made us visit his Sacred House, praise be to God who gave us the grace to breathe the air of Mecca and feel the peace in it, praise be to God who has completed the Umrah for us and granted us to pray in the sacred house, O God, do not make this our last covenant with your sacred house.
    الترجمة: الحمد لله الذي بلّغنا زيارة بيته الحرام، الحمد لله الذي رزقنا استنشاق هواء مكة المكرمة واستشعار السكينة فيها، الحمد لله الذي أتمّ لنا العمرة ورزقنا الصلاة في البيت الحرام، اللهم لا تجعل هذا آخر عهدنا ببيتك الحرام.

عبارات بعد الانتهاء من العمرة بالصور

سيتمّ إدراج أجمل التصاميم والزخارف للصور التي تحمل أفضل عبارات بعد الانتهاء من العمرة، والصور في الآتي:

عبارات بعد الانتهاء من العمرة بالصور
عبارات بعد الانتهاء من العمرة بالصور
عبارات بعد الانتهاء من العمرة بالصور
عبارات بعد الانتهاء من العمرة بالصور
عبارات بعد الانتهاء من العمرة بالصور

بهذا نختتم مقالنا الذي حمل عنوان عبارات بعد الانتهاء من العمرة، حيث عرضنا فيه أجمل العبارات وأفضل الأدعية التي يدعو بها المسلم بعد انتهائه من أداء مناسك العمرة مكتوبةً وبالصور.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، العمرة.. معناها.. حكمها.. وأحوالها، 08/10/2022
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 08/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *