عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة

عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة
عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة

عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة، إنَّ الرِّياضةَ -على اختلافِ أشكالِهَا وأنواعِهَا- عادةٌ ضروريَّة ينبغي لكلِّ إنسانٍ أن يمارسَها ويلازمَها ويعوِّدَ نفسَهُ عليها لما لها من أهمِّيَّةٍ كبيرةٍ في الوقايةِ من الأمراضِ الجسديَّةِ والنَّفسيَّةِ على حدٍّ سواء، وقد علَّمنا أساتذتنا في المدرسة حينَ كُنَّا صغاراً أنَّ العقلَ السَّليمَ في الجسمِ السَّليمِ؛ لذلكَ آثرنا في هذا المقال أن نُمسكَ بأيديكم ونصطحبُكُم معنا في رحلةٍ ماتعةً نتجوَّل فيها بين أجملِ الأقوال والحِكَم والعبارات الَّتي قِيلتْ عَنِ الرِّياضةِ وأهمِّيَّتها في حياة الإنسان.

عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة

الرِّياضة هي حاجةٌ ماسَّةٌ لدى كلِّ إنسان؛ لأنَّه من خلالها يُحافظُ على صحَّته، ويُقوِّي مناعته، ويُنقِّي نفسيَّته من الشَّوائب الَّتي تشوبها، ولكي نحفِّز أنفسنا على ممارسة الرِّياضة دائماً لا بدَّ أن نقرأ عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة، ومن هذه العبارات:

  • السَّاعة الَّتي ستُمضيها في ممارسةِ الرِّياضة هي السَّاعة الوحيدة الَّتي يُمكنُكَ أن تنفصل فيها عن الواقع وهموم الحياة ومشكلاتها.
  • لا تلعب الرِّياضة لمجرَّد بناء جسدكَ القويّ فحسب؛ وإنَّما العب الرِّياضة لتصنعَ عقلكَ ومستقبلكَ على نحوٍ أفضل.
  • الرِّياضةُ هي الشَّيءُ الوحيدُ الَّذي يُعطيكَ مفاتيح السَّعادة والنَّشاط والقوَّة من غير مقابل، فما الَّذي تنتظرَهُ كي تبدأ بها؟!
  • أكرمُ الأشياءِ في الدُّنيا الرِّياضة؛ فإذا أعطيتها ساعةً أعطتكَ كثيراً، وإذا أعطيتها جزءاً منكَ أعطتكَ كلَّها، فابدأ بها اليوم ولا تنتظر للغد.
  • الاستثمارُ الوحيدُ الَّذي لم يعرف طعمَ الخسارة في التَّاريخ هو استثمارُ الجسدِ بشراكةِ الرِّياضة.

عبارات عن أهمية الرياضة

ومن يبحث عن عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة لا بدَّ أن يبحث عن العبارات الَّتي تحدَّثت عن أهمِّيَّة الرِّياضة، وفي السُّطور الآتية سنعرضُ لكم مجموعةً من أجمل هذه العبارات:

  • لولا وجودُ الرِّياضةِ في الحياةِ لما عرفت البشريَّة النَّشاط والتَّركيز والقوَّة؛ فإنَّ الرِّياضةَ رياضةُ النَّفسِ والعقلِ والرُّوحِ لا رياضة الجسم فحسب.
  • لم أكنْ أعرفُ قبل الرِّياضةِ أنَّ الحياةََ جميلةٌ بهذا الشَّكل؛ فمنذُ ممارستي لها صرتُ أرى الأمورَ بشكلٍ مختلفٍ عمَّا سبق.
  • الرِّياضةُ -بأشكالها كلِّها- تصنعُ الإنسان، وتقوِّي الأبدان، وتنقِّي النَّفوس من الأدران.
  • لا أعرفُ لماذا قد صنع الأطبَّاءُ مضادَّات الاكتئاب والفيتامينات والمنشِّطات وفي الحياةِ شيءٌ يُغني عنها كلّها اسمه الرِّياضة!
  • الرِّياضةُ هي المدرسةُ الَّتي تعلِّمكَ ما لا يعلِّمكَ إيَّاه أحدٌ سواها؛ النَّقاء والحيويَّة والتَّركيز والنَّشاط وصفاء الذِّهن.

شاهد أيضاً: عبارات تشجيعية للأطفال

حكم رائعة عن ممارسة الرياضة

لقد سيطرت الرِّياضةُ -بما تعود به على المرء من فوائد وميِّزات جسديَّة ومعنويَّة- على قلوب النَّاس الَّذين مارسوها ودفعتهم إلى أن يقولوا عنها عبارات أشبه إلى الحِكَم والمواعظ، وقد تخيَّرنا ضمن الفِقْرة الآتية أجمل هذه الحكم وأقواها:

  • منذُ عرفتُ الرِّياضةَ واقتربتُ منها وأنا أندمُ -في كلِّ يومٍ ألفَ مرَّةٍ- على كلِّ ثانيةٍ أمضيتها من عمري بعيداً عنها؛ فلا تقعوا بالنَّدم الَّذي وقعتُ فيه وعليكم بالرِّياضة.
  • كان جدِّي يقول لي: “تحرَّك؛ فإنَّ البركةَ كلَّها في الحركةِ يا حبيبي” ولم أُدرك معنى هذهِ البركةِ الَّتي كانَ يحدِّثني عنها إلَّا عندما مارستُ الرِّياضةَ.
  • في يومٍ من الأيَّام حينَ تحسُّ بالاكتئاب والإحباط فلا تذهب إلى الطَّبيب النَّفسي؛ فقط مارس الرِّياضةَ الَّتي اشتملت على جميع مضادات الاكتئاب.
  • إذا شعرتَ بالاكتئاب فعليكَ بالرِّياضةِ، وإذا شعرتَ بالغضبِ فعليكَ بالرِّياضةِ، لأنَّ كلَّ الدُّروبِ الجميلةِ تبدأ منها وتؤدِّي إليها بالضَّرورة.
  • الرِّياضةُ هي المتنفَّسُ الوحيدُ الَّذي يُمكنُكَ أن ترمي بِهِ مشاعركَ السَّلبيَّة، فلا تغفل عنها ولا تهملها أبداً.

عبارات تحفيزية للرياضيين

وفي لحظةِ ضعفٍ واستياءٍ قد تُصيبُ الرِّياضيينَ أحياناً، يكونُ أجملُ شيءٍ قد نقدِّمهُ إليهم هو العبارات التَّحفيزيَّة الَّتي تشحذُ هممهم وطاقاتهم وترفعُ معنويَّاتهم من جديدٍ، ومن تلك العبارات التَّحفيزيَّة الَّتي قد نُهديها إلى الرِّياضيين ما يأتي:

  • صحيحٌ أنَّ الطَّريق الطَّويل الَّذي مشيتَ بِهِ قد استهلَكَ منكَ كثيراً، لكنَّ صدِّقني -يا بطل- أنَّ النِّهايات المشرقة دائماً ما تكونُ بداياتها محرقة؛ فلا تستسلم.
  • إذا شعرتَ بالتَّعبِ في منتصفِ الطَّريق يا صديقي، تذكَّر فقط كيفَ كانَ الحالُ في أوَّلِ الطَّريق، وابدأ من جديد فما زالَ أمامكَ الكثير.
  • فخورونَ جدّاً بما وصلتَ إليهِ أيُّها البطل؛ فشكراً للرِّياضةِ الَّتي رفعتَ اسمكَ إلى السَّماء وجعلتكَ تتربَّعُ كالقمرِ بين النُّجوم.
  • العظماءُ فقط هم الَّذينَ يسيرونَ في الطَّريقِ المملوءِ بالأشواكِ ويصلون إلى آخره، فهنيئاً لكَ يا صديقي خطواتك الواثقة ووصولكَ إلى ما تريدُهُ بعد تعبٍ وجهدٍ كبيرين.
  • يقولون: “إنَّكَ لن تحصدَ عنباً إذا كُنتَ قد زرعتَ شوكاً” وأنتَ كنتَ من الَّذينَ زرعوا العنب؛ فاصبر لتحصدَ أطيب المحاصيل وأجملها يا بطل.

شاهد أيضاً: كلام عن عزة النفس وقوة الشخصية

عبارات تحفيزية للرياضة تويتر

صارت مواقعُ التَّواصلِ الاجتماعيِّ اليومَ -وفي مقدِّمتها موقع تويتر- أحدَ أهمِّ الأماكن الَّتي ينشرُ فيها الرِّياضيّونَ ومحبّو الرِّياضة بشكلٍ عام عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة، تحفِّزُ النَّاس، وتدفعهم دفعاً إليها، ومن ألطف تلك العبارات وأهمّها:

  • أولئكَ الَّذينَ لم يُمارسوا الرِّياضةَ ولم يعيشوا معها قد خسروا كثيراً؛ فإنَّ الرِّياضةَ أكبرُ مكسبٍ قد يحصِّلهُ الإنسانُ طيلةَ حياتِهِ.
  • الرِّياضةُ ليستْ مجرَّدَ عادةٍ نقومُ بها يوميّاً فحسب؛ الرِّياضةُ هي أسلوبُ حياةٍ وقِصَّةُ عشقٍ لا تنتهي ولا تنطفئ شعلتُها أبداً.
  • ممارستي للرِّياضةِ يوميّاً علَّمتني الصَّبرَ والاجتهادَ والنَّقاءَ، وعلَّمتني أنَّه لا يوجدُ شيءٌ اسمه المستحيل فوقَ هذهِ الأرض.
  • للرِّياضةِ طعمٌ غريبٌ لا يعرفهُ إلَّا من مارسها وأعطاها وقتهُ، فمعها ستصيرُ أقوى وأنقى وستعرفُ أنَّ الحياةَ من دونها لا تساوي شيئاً على الإطلاق.
  • كلُّ يومٍ أُحسُّ فيهِ أنَّ كلَّ شيءٍ أوشكَ على السُّقوطِ أذهبُ للنَّادي فتتجدَّدُ رُوحي وأُولدُ من جديد، ما أجملَ الرِّياضة وما أقبحَ الحياة لولاد وجودها.

عبارات محفزة عن الرياضة بالإنجليزية

وقد يفضِّلُ بعضُ النَّاس أن ينشروا عباراتهم المحفِّزة عن الرِّياضة وأن يعبِّروا عن حبِّهم لها من خلال اللُّغة الإنجليزيَّة الَّتي صارتْ أقربَ لغاتِ الأرضِ إلى قلوبهم، ومن أرقِّ العبارات الإنجليزيَّة الَّتي قيلت في الرِّياضة والتَّحفيز عليها:

Sports is the only habit that a person must get used to, and it is the only addiction that brings benefit and benefit to its owner

  • التَّرجمة: الرِّياضةُ هيَ العادةُ الوحيدةُ الَّتي يجبُ أن يتعوَّد الإنسانُ عليها، وهي الإدمانُ الوحيدُ الَّذي يعود على صاحبه بالمنفعة والفائدة.

If you have not exercised all your life, I am sorry to tell you that you have lost a lot that cannot be compensated in any way

  • التَّرجمة: إذا لم تمارس الرِّياضة طيلة حياتكَ فيؤسفني أن أقول لكَ إنَّك قد خسرت الكثير الَّذي لا يمكنُ تعويضه بأيِّ شكلٍ من الأشكال.

Make sport a way of life that you live; It helps you to organize your time and spend your duties with great energy, high energy and great focus

  • التَّرجمة: اجعل من الرِّياضة أسلوباً للحياة الَّتي تعيشها؛ فإنِّها تساعدكَ على تنظيم وقتكَ، وقضاء واجباتك بهمَّةٍ كبيرةٍ وطاقةٍ عاليةٍ وتركيزٍ فائق.

Athletes are people who are not similar to others in terms of physical structure and mental purity, so make sure that you accompany them and be among them

  • التَّرجمة: الرِّياضيّون هم الأشخاص الَّذين لا يشبهون سواهم من حيثُ البنية الجسديَّة والنَّقاء الذِّهنيّ، فاحرص على أن تلازمَ هؤلاء وتكونَ منهم.

From the first moment I got to know the sport it took hold of my heart and mind, and now I don’t know what my life would be like if it wasn’t for it and my presence in it

  • التَّرجمة: منذُ اللَّحظة الأولى الَّتي تعرَّفتُ فيها على الرِّياضة سيطرت على قلبي وعقلي، والآنَ لا أعرفُ كيفَ سيكونُ شكلُ حياتي لولا وجودها معي ووجودي فيها.

شاهد أيضاً: كلمات مؤثرة في النفس قصيرة

أقوال مأثورة عن الرياضة

كثيرةٌ هِيَ الأقوالُ والعبارات الَّتي وردتْ إلينا -على مرَّ التَّاريخ- عن الرِّياضة وأهمِّيَّتها في حياةِ كلٍّ منَّا، وضمن هذهِ الفِقْرة سنعرضُ عليكم مجموعةً من أجمل هذه الأقوال:

أقول وأخبار رسول الله عن الرياضة

للرِّياضةِ أنواعٌ مختلفة ومتَّعددةٌ؛ كالرَّمي، والجري، وركوب الخيل وغيرها، وقد كان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يحثُّ المسلمين على ممارسة الرِّياضة بأنواعها كلِّها وكان يمارسها أحياناً، وممَّا وردَ عنه في هذا الصَّدد:

  • قوَّة البدن: قال رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- في إشارة منه إلى أهمِّيَّة ممارسة المسلم للرِّياضة والاهتمام بقوَّة جسده: “المؤمنُ القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى اللهِ من المؤمنِ الضعيفِ وفي كلٍّ خيرٌ”. [1]
  • الجري والسِّباق: فقد كان رسول الله يمارس الجري ويحبُّه، ودليل ذلك: عن عائشةَ -رضيَ اللَّهُ عنها- أنَّها كانَت معَ النَّبيِّ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- في سفَرٍ قالت: “فسابقتُهُ فسبقتُهُ على رجليَّ، فلمَّا حَملتُ اللَّحمَ سابقتُهُ فسبقَني فقالَ: هذِهِ بتلكَ السَّبقةِ”. [2]
  • الفروسيَّة وركوب الخيل: وردت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أحاديثٌ كثيرةٌ يشيرُ فيها إلى الدَّور المهمّ الَّذي يؤدِّيه كلٌّ من ركوب الخيل والفروسيَّة في حياة المسلم، ومنها قوله: “لا سَبْقَ إلا في خُفّ أو حافِرٍ أو نَصْلٍ”. [3]
  • الرَّمي: كما حرص رسول الله -عليه وآله أفضل الصَّلاة والتَّسليم- على حثِّ المسلمين على الرَّمي في مواضع كثيرة، ومنها الحديث الآتي: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- وَهو علَى المِنْبَرِ يقولُ: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ}، [4] أَلَا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، أَلَا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، أَلَا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ”. [5]

أقوال متفرقة عن الرياضة

لقد حَرِصَ الأعلام والمشاهير _سواء أكانوا عرباً أم أجانب- على تسليط الضَّوء على الرِّياضة وما تعود به من فوائد على الإنسان، وقد حثُّوا النَّاس على ممارستها بأقوالهم المؤثِّرة، ومن أهمِّ هذه الأقوال:

  • قولُ الخليفةِ الرَّاشديّ عمر بن الخطَّاب -رضي الله عنه وأرضاه- الَّذي قالَهُ في الحثِّ على الرِّياضة: “علِّموا أولادكم السِّباحة، والرِّماية، وركوب الخيل”.
  • وقول علاء محمَّد مصطفى: “الرِّياضة هي الإدارة العاقلة للجسم السَّليم”.
  • وقوله أيضاً: “إنَّ الجـسم السَّليم في العقل السَّليم ولـيس العكس، ومجرَّد محاولة الاهتمام بالجسم دون العقل لا يفيد في الأمر سوى تجميل منظره، والقوَّة الجسديَّة مرجعها إلى المخِّ لا لأعضاء الجسد، فكلَّما قوي المخُّ كان الجسد قويّاً”.
  • وقول مايكل جوردن: “الرِّياضة هي تربية للنُّفوس قبل أن تكون إحرازاً للكؤوس”.
  • وقول تشارلين أميرة موناكو: “لقد أعطتني الرِّياضة القيادة والانضباط، كما علَّمتني أن أبقى متواضعة”.
  • وقول روجر بانيستر: “كانت رياضتي حقّاً جوهر القبول الاجتماعي، لأنَّه في تلك الأيَّام كان العدد الهائل من الطُّلَّاب يأتون من خلفيَّة مدرسيَّة عامَّة أكثر ممَّا كنت أفعله”.

شعر عن اهمية الرياضة

كتب الأديبُ والمعلِّمُ اللُّبنانيُّ عمر فرُّوخ قصيدةً جميلةً عن الرِّياضة وأهمِّيَّتها، صارت أُنشودةً تدورُ على ألسنةِ الأطفال، واشتملت على أجمل عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة، يقول فيها:

أعـــزُّ الأُســـدِ أمــنــعُـــهَـــا عــريــنـــا
وأشــجــعُــهـــا إذا لاقــــتْ قـــريــنـــــا

وأوســعُـــهــا صـــــدوراً فـــي نـــــزالٍ
إذا ضــاقـــتْ صــــدورُ الــنَّــازلــيـــنـــا

سـبــيــلُــك فــي الــحــيــاةِ سـبـيــلُ جـــدٍّ
فــلا تَــتْـــبـــع ســبــيـــل الــهــازلــيــنــا

فــحـــيِّّ مــعــي الــرِّيــاضــة إنَّ فــيــهــا
فـــوائـــدَ لـلــشَّــبـاب الــطَّــامــحـــيــنــــا

تــــزوِّدهــــــم بــــأجـــــســــامٍ شـــــــدادٍ
وتــغـــرسُ فــيــهـــم الــخــلــقَ الــمــتـيـنا

وتــبــعــثُ فــيــهــم روحـــاً شـــــريـــفــاً
فــيــلــقـــونَ الــمــتــاعــبَ بـــاســمــيــنــا

فـــإن نـــزلـــــتْ بــأرضــهــم الــرَّزايــــا
ســعـــوا فـــي دفــعـــهـــا مــتــكاتــفــيـنــا

ولــيــس الــعـــزمُ مــفــخــرةً لــشـــعـــــبٍ
إذا لــــم يــنــشـــئ الــوطــــنَ الأمــيـــنــــا

فــكـــنْ فــــيــــنــــا ريــاضـــيّـــــاً قـــويّـــــاً
وكـــن فـــي الأرض إنـــســـانــــاً مــعـيـنـــاً

هــنـــالــك نــبـــلــغ الـــعـــلــيـــاء زهــــــواً
ونـــرفـــع رأســـنـــا فــــي الــــرَّافـــعـــيــنــا

شاهد أيضاً: عبارات عن النزاهة ومكافحة الفساد

عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة صور

ومِنَ النَّاس من يبحث عن عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة مُدرجةٍ ضمنَ صورٍ لطيفةٍ تضيفُ إليها تميُّزاً وجمالاً، وسنضعُ بينَ أيديكم فيما يأتي مجموعةً من الصُّور الجميلة الَّتي تحتوي على أجمل هذه العبارات:

عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة

عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة

عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة

عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة

عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة
عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة

بهذا نكونُ قد أنهينا رحلتنا مع مقال عبارات تشجيعية لممارسة الرياضة، وقد عرضنا لكم باقةً من أجملِ العباراتِ والكلماتِ والأشعار والأحاديث والحِكَمِ والاقتباسات الَّتي قِيلَتْ عن ممارسة الرِّياضة وأهمِّيَّتها في حياةِ كلِّ إنسانٍ منَّا، نرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا في هذه الرِّحلة ووجدتم أجمل العبارات الَّتي كُنتم تبحثونَ عنها.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ مجموع الفتاوى، أبو هريرة، ابن تيمية، 11/129، صحيح.
  2. ^ صحيح أبي داود، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 2578، صحيح.
  3. ^ تحفة المحتاج، أبو هريرة، ابن الملقن، 2/555، صحيح أو حسن.
  4. ^ سورة الأنفال، الآية: 60
  5. ^ صحيح مسلم، عقبة بن عامر، مسلم، 1917، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *