عبارات شكر لله على المولود الجديد

عبارات شكر لله على المولود الجديد
عبارات شكر لله على المولود الجديد

عبارات شكر لله على المولود الجديد، حيث إنّ الإنسان يدعو ربه تبارك وتعالى مستغيثًا به عند الضراء شاكرًا إياه عند السراء، ووجود قطعة سكر جديدة في المنزل تستدعي أعظم عبارات الشكر التي يرفع المسلم يداه إلى ربه زافًا بها إلى عرشه العظيم، وكما أن بالشكر تدوم النعم فإنه لا بدّ من شكر الله تبارك وتعالى على هذه النعمة، وفي هذا المقال سيكون تفصيل ذلك.

عبارات شكر لله على المولود الجديد

الشكر لله هو ما يجب أن يفعله المسلم في كل يوم وليلة، الشكر لله هو النبراس الذي يضيء الطريق وهو المصباح الذي يكشف الظلمة وهو اليد التي تمسك بنا في عتمة هذه الحياة، ومن خير ما يقوله المسلم في عبارات شكر لله على المولود الجديد:

عبارات الحمد على المولود الجديد

إنّ الله يحب عبده الذي يحمد النعم وهو يحب العبد الشكور لا العبد الكفور لذلك لا بدّ على المسلم من أن يشكر الرحمن على نعمة وبخاصة نعمة الأولاد، لذلك فإنّ من أحسن عبارات شكر لله على المولود الجديد:

  • الحمد لله رب العالمين، الحمد لله سيد الأولين والآخرين، الحمد لله صاحب العرش العظيم والملكوت الكريم، اللهم إني أحمدك على نعمك حمدًا طيبًا مباركًا فيه ما حمدك مثله الأولون ولم يحمدك مثله الأخرون أن رزقتني بالذرية التي أسألك يا كريم أن تكون صالحة.
  • اللهم أنت الله في السماوات والأرض وفي الكون بأكمله لا يُشاركك ذلك الكون ابن ولا زوجة ولا يعجزك شيء في ملكوت هذا الكون كله، فأحمدك يا مَن بيده العز وبيده القهر أن جعلتني من عبادك الشاكرين ولم تجعلني يا ربي من عبادك الكافري النعم.
  • الحمد لله رب العالمين حمدًا عظيمًا لا يُشبه إلا حمد زكريا عليه السلام لمّا نثر أمام الله تبارك وتعالى أسباب ضعفه فرفعه الله بأسباب قوته لمّا قال: {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا * وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا * يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا}،[1] فبشرتني يا ربي بذلك الغلام كما بشرته.

شاهد أيضًا: تهنئة بالمولود الف مبروك المولود الجديد ويتربى بعزكم

اللهم لك الحمد والشكر على المولود

إنّ الله تبارك وتعالى يحب أن يرى النعمة على العبد التي يُنعم عليه بها، ومن أنواع إظهار النعمة هو شكر الله تبارك وتعالى على ما امتنّ به على عباده الضعفاء، ومن خير ما يقوله المسلم لمّا يبتهل بين يدي ربه سائلًا إياه دوام النعم:

  • اللهم نحمدك على ما رزقتنا به من فضلك ولك الشكر على ما أنعمت به علينا من كرمك.
  • اللهم أنا الآن بين يديك وكأنّ هذا الكون اختفى برمته لأكون وحدي معك أنت الذي أسبغت عليّ كل ما أنا فيه الآن، اللهم ضاعت الكلمات فلا أدري كيف أستجمعها أمام عظمتك، وضاعت الحروف فلا أدري من أين ألتقطها، ولكني لا أقول لك سوى أنا عبدك الضعيف الذي أنعمت عليه بنعمة الأبناء وأنت الرب العظيم الذي منّ بابتسامة على عبده.
  • أحمد يا الله أن جعلت الحمد وسيلة بيننا نظهر من خلالها امتنانا لك، اللهم رعيتني في صغري وعلمت أنّ حاجتي لأن يكون عندي ابن هي من أعظم الحاجات عندي، فأحمدك يا مَن رفعت عرشك في مكان لا يعلمه إلاك، أحمدك يا ربي على كل أمر.

شاهد أيضاً: عبارات دعوة زواج مميزة 2022

عبارات شكر لله بعد الولادة

الولادة هي من أعظم المراحل التي تمر بها الأم حين يخرج منها إنسان حي لو اجتمع أهل الأرض كافة على أن يخلقوا ذبابًا ما استطاعوا فكيف بمن ينطق ويسمع وتجري عليه صروف الدهر، ومن خير عبارات الشكر التي يقولها الإنسان بعد الولادة:

  • الحمد لله الذي جعل من خلق الإنسان آية في هذه الأرض، الحمد لله الذي قدر المخاض وجعله مرحلة من مراحل الموت يُنجي منها مَن يشاء من عباده، الحمد لله الذي أنجى هذه المرأة الضعيفة التي لم يكن لها معين سوى رحمة الله، الحمد لله خالق الأكوان ومنجي الأبدان من غضبه وعقابه وشر عباده.
  • اللهم في لحظات المخاض لم يكن لنا معين سواك، وكانت هذه المرأة تتعرض لنوع من أنواع الموت حتى أنّك قضيت باستجابة دعائها في هذه الحالة، اللهم كما قضيت بذلك وقضيت بنجاتها من عتبات الموت أحمدك حمدًا طيبًا مباركًا فيه.
  • الحمد لله الذي امتنّ علي بنجاتي من الولادة والتي لا يُنجى منها كثير من النّاس، الحمد لله أن أكرمني باحتضان وليدي وضمه إلى صدري وأنا التي نسيت كل ما مررت به لمّا رأيته عيناه وهو سالم معافى.

شاهد أيضاً: دعاء الشكر للمولود الجديد

عبارات استقبال مولود جديد اسلامية

يرقص البيت فرحًا وطربًا باستقبال المولود الجديد،  وتتبعثر العبارات من شدة الفرحة التي يعيشها النّاس، وبما أنّ الله تعالى هو المنعم والمقدر لذلك الفرح فكان لا بدّ من تبادل بعض التهاني الإسلامية بقدوم المولود ومن خير عبارات استقبال مولود جديد اسلامية:

  • الحمد لله على قدوم هذا المولود بخير وسعادة، ما شاء الله تبارك الرحمن، أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل خُلُقه كما جعل خَلقه.
  • بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله، بسم الله الرحمن الرحيم على هذا الطفل باهر الجمال، أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعله من الصالحين.
  • تبارك الله أحسن الخالقين، تبارك الله أحسن المُكرمين، تبارك الله رب العالمين على هذا الجمال الأخّاذ.

كلمات شكر لله على المولود الجديد

إنّ الإنسان أول ما يُنزل الله تبارك وتعالى عليه النعم يتذكر المُنعم فتهفو نفسه إلى شكره ومن خير ما يقوله المسلم في كلمات شكر الله تبارك وتعالى أن وهبه هذا المولود السليم، وما يقوله في عبارات شكر لله على المولود الجديد:

  • كيف لي أن أحمد يا خالقي العظيم وأنت الذي امتننت علي بهذه النعمة العظيمة، الحمد لله لك يا رب العالمين الحمد لله لك وحدك أنت سيد السماء والأرض والكون كافة.
  • الحمد لله رب العالمين على هذه النعمة التي أكرمني الله بها، الحمد لله الذي أكرمني بنعمه الحمد الله الذي جعل لي أبناء وأكرمني بزينة الحياة الدنيا.
  • الأطفال هم زينة هذه الدنيا فلا أجمل من أن يدخل الإنسان إلى بيته فيجده ضاجًا بالحياة، فأحمد الله تبارك وتعالى أن جعلنا من عباده الشاكرين ولم يجعلني من عباده الصابرين.

شاهد أيضاً: عبارات تكتب على باقات الورد

العبارات التي تُهنئ الوالدين بالمولود

إنّ خير الطرائق التي يُترجم بها الإنسان عن سعادته وفرحه لغيره هي الكلمة والعبارة، ومن أجمل عبارات التهاني للوالدين:[2]

  • بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره.

  • شكرت الواهب، وبورك لك في الموهوب، وبلغ أشده، ورزقت بره.

  • جعله الله مباركا عليك وعلى أمة محمد عليه الصلاة والسلام.

  • ما شاء الله تبارك الله على هذه الفطنة والجمال، وأسأل الله تعالى أن يجعل أبناء المسلمين جميعًا بركة على والديهم وعلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم .

عبارات تهنئة لأجمل مولود جديد

من أجمل العبارات التي يُمكن قولها للآباء من أجل تهنئتهم بابنهم حديث الولادة:

  • تبارك الرحمن على هذه الخلقة الجميلة، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعله من البارين وأن يُحسن ربي خُلقه كما حسن بكرمه خَلقه.
  • أسأل الله أن يضيء لكم هذا الطفل دروب الحياة كلها، أسأل الله أن يجعله مصباحًا في حياتكم وأن ينور أيامه وأيامكم هو وحده القادر والكريم.
  • ما شاء الله سبحان عظمته على هذه الخلقة والجمال، باركه الله وجعله يا ربي من المُكرمين في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضاً: افضل دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله

تهنئة إسلامية بالمولود الجديد

دائمًا ما يميل الإنسان إلى زف التهاني الإسلامية للوالدين بمناسبة قدوم مولود جديد، وهو سبحانه الذي امتن عليهم به فيقولون:

  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يُنبته نباتًا حسنًا، وأن يتولاه في حفظه ورعايته وأن يجعله سيفًا من سيوف الله لا ينكسر ولا يميل.
  • باركه الله وحماه الله وحفظه الله ورعاه الله، وأسبغ عليه ربي من النعم الكثيرة ما لا يُعد ولا يُحصى وثبته على دينه وجعله من المُكرمين.
  • سطع هذا الكون في عينيكم بمجيء هذا الطفل الجميل، أسأل الله العظيم أن يمنّ عليكم بحفظه وحمايته من شر الشيطان الرجيم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال عبارات شكر لله على المولود الجديد وذكرنا ما هي خير الأدعية التي يقولها المسلم لشكر ربه على نعمة المولود الجديد، وما يُمكن أن يقوله بعد أن تجتاز الأم مرحلة الخطر والولادة، وما يُقال في مثل هذه المناسبات من تهانٍ إسلامية.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ سورة مريم، 4 - 7
  2. ^ islamqa.info، الدعاء للمولود الجديد بالصلاح بصيغ متعددة، 17/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.