عبارات عن الصلاة نور

عبارات عن الصلاة نور
عبارات عن الصلاة نور

عبارات عن الصلاة نور هي من العبارات الهامّة التي تحثّ المسلمين على المواظبة على الصلاة في وقتها، فالصلاة هي عماد الدين والعهد الذي يميز المسلمين عن الكافرين، وقد جعل الله عز وجل لها ثوابًا عظيمًا وأجرًا كبيرًا لفاعلها، ووعد تاركها بالعذاب الأليم، ولعلّ في المحاظفة عليها تتحقق السكينة والطمأنينة في قلب المسلم، ويبعث الله -سبحانه وتعالى- فيه نورًا على نور، لذا لا بدّ من تقديم أجمل العبارات عن الصلاة نور عبر هذا المقال.

عبارات عن الصلاة نور

إنّ الصلاة هي صلة الوصل بين العبد وربّه، فإذا وقف العبد مستقبلًا القبلة الشريفة قاصدًا وجه ربّه الكريم في صلاته كان بين يديه سبحانه وتعالى، وفيما يأتي سيتمّ تقديم أجمل عبارات عن الصلاة نور:

عبارات عن الصلاة نور
  • إنّ الصلاة هي نور الحياة الساطع، والطمأنينة التي يبثّها المولى في قلوب المسلمين، فيا وقفةً أشتاقها وتسمو النفوس في آفاقها، لتنير لها درب الخلود.
  • إنّ الصلاة أنارت لي بصيرتي وكانت الوسيلة لتوطيد أواصر التوحيد والإيمان بداخلي، فلك الحمد والشكر يا ربّ على ما وهبتنا إيّاه من الصلوات المفروضة، ومن النوافل ما نتقرب به إليك.
  • والله ما رأيت أشدّ نورًا في ظلام الليل الحالك وحتّى في النهارات المشمسة من الصلاة، فزدنا اللهمّ من نورها ونور قرآنك الكريم، واجعلنا لك ساجدين وشاكرين.
  • إنّ الصلاة ليست مجرّد عبادة يقيمها العبد في حياته اليومية، بل يصل الأمر إلى بثّ النور في النفوس والأرواح، والطمأنينة في القلوب.

عبارات عن الصلاة نور

شاهد أيضًا: حوار بين شخصين عن الصلاة

أجمل عبارات عن الصلاة نور

المزيد من أجمل عبارات عن الصلاة نور سيتمّ تقديمها فيما يأتي:

  • إنّ النفوس لطالما كانت مظلمة وتحتاج إلى النور الذي يكون أنيسها في هذه الظلمة، ولعلّ الصلاة هي خير قنديلٍ ينير الدرب إلى الصراط المستقيم.
  • الصـلاة ونورها هي الوسيلة التي نبصر من خلالها الحقيقة في هذه الدنيا، ونبدد عبرها ظلمات الأنفس، ونطرد وساوس الشيطان الرجيم.
  • على المسلم أن يحافظ على صلاته وقيامه آناء الليل وأطراف النهار ففي هذا الزمان نحن بأمس الحاجة إلى نورها الذي نهتدي به سواء السبيل.
  • كيف لا تكون الصلاة نورًا وهي الامتثال التامّ بين يديّ الله عز وجل، اللهم فاجعلنا من المحافظين على صلواتهم واحشرنا يوم القيامة في زمرة الفائزين يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: حالات واتس اب دينية قصيرة ، رسائل دينية جميلة للواتس اب

أجمل ما قيل عن الصلاة

لطالما كانت الصلاة هي محور أساسي في حديث الدعاة إلى دين الله تعالى، لذا لا بدّ من تقديم أجمل ما قيل عن الصلاة على ألسنة الشيوخ والفقهاء وكذلك الحكماء فيما يأتي:

أدهم الشرقاوي “في صلاة الفجر شيء لا تستطيع حتى نسبية أينشتاين أن تشرحه، وهي اسجد لترتفع”.
نبال قندس “أَخجل من الله، إذا نادى المنادي للصَلاة وصدح بصوته: الصلاة خير من النوم، فأُعجّل لتَلبية النداء حبًّا بالله وتقرّبًا منه وخَجلًا، فما بال الذين لا يسمعون وإذا سمعوا لا يُلبّونْ، أين سَيذهبون بوجوههم من الله؟”.
أبو حامد الغزالي “قوة الصلاة تصل الخادم بالمخدوم سرًا”.
حجي جابر “كيف تستطيع صلاة واحدة أن تزيل صدأ الروح، بحيث يعود الواحد أنقى في كل مرة؟ هيكنز: صلاتنا ورحمة الله هما مثل دلوين في بئر، عندما يرتفع الواحد ينزل الآخر”.

أجمل ما قيل عن الصلاة

اقتباسات عن الصلاة

المزيد من أجمل الاقتباسات والعبارات عن الصلاة نور ندرجها لكم فيما يأتي:[1]

  • قال الإمام النووي رحمه الله: “الصلاة نور، فمعناه: تمنع من المعاصي، وتنهى عن الفحشاء والمنكر، وتهدي إلى الصواب كما أن النور يستضاء به، وقيل: يكون أجرها نوراً لصاحبها يوم القيامة، وقيل: تكون نوراً ظاهراً على وجهه يوم القيامة، ويكون في الدنيا على وجهه البهاء بخلاف من لم يصل”.
  • قال الحافظ ابن رجب رحمه الله: “الصلاة نور مطلق، فهي نور للمؤمنين في قلوبهم وبصائرهم،…وهي نور للمؤمنين في قبورهم، ولا سيما صلاة الليل، كما قال أبو الدرداء: “صلوا في ظُلم الليل لظلمة القبور” وهي في الآخرة نور للمؤمنين في ظلمات القيامة وعلى الصراط”.
  • قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: “قوله صلى الله عليه وسلم: (الصلاة نور)، فالصلاة نور للعبد في قلبه، وفي وجهه، وفي قبره، وفي حشره، ولهذا تجد أكثر الناس نورًا في الوجوه أكثرهم صلاة، وأخشعهم فيها لله عز وجل”. 

عبارات عن الصلاة نور تويتر

يبحث الكثير من المسلمين عن عبارات عن الصلاة نور لنشرها كتغريدات جميلة عبر منصة التويتر، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

التغريدة الأولى أقم صلاتك واحذر من تفاوت الميقات، فإنّ الأنوار للقلب قرينة الصلوات، تنهى عن الفحشاء والبغي والمنكرات، وتنأى بالنفس عن ردى اللذات.
التغريدة الثانية الصلاة نور للنفوس وهدىً تهتدي به الأرواح إلى الصراط المستقيم، فصلّ يا نفس لله إن الموت آت، ولا يبقى لنا بعد الموت غير الصلاة.

عبـارات عن الصـلاة نـور تويتر

شاهد أيضًا: حالات واتس اب دينية 2022 ، اجمل الحالات الدينية المؤثرة

كلمة عن الصلاة وأهميتها

بعد الخوض في تقديم عبارات عن الصلاة نور لا بدّ من تقديم كلمة عن الصلاة وأهميتها فيما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك، سبحانك ربنا لا نحصي عليك ثناءًا، أنت كما أثنيت على نفسك، وبعد:

فإنّ الصلاة هي العمود الأعظم الذي قام به دين الله الحنيف، وهي صلة الوصل بين العباد وبارئهم، فمن أقامها أقام أمر الله عز وجل ودينه، ومن هدمها كان إيمانه منقوصًا، وقد جعل الله عز وجل الصلاة على المسلمين كتابًا موقوتاً، ليلجأ له العبد في خمس مواقيت كلّ يوم، فينال من خلالها الراحة والطمأنينة، ويُبَثّ له في قلبه نورًا من عند الله سبحانه وتعالى.

ولا تقتصر الصلاة في فوائدها على حسناتها وثوابها الديني، لكنها تتعدى ذلك إلى الفوائد الروحانية والنفسية، فهي تخلص النفوس من التوتر والقلق، وتشرح القلوب والصدور، وتساهم في تفريغ الشحنات الزائدة من الجسم في السجود، وغيرها الكثير من الفوائد والحكم الإلهية التي جعلها الخالق سبحانه في الصلاة.

فمن أراد الاستفادة في نفسه ودينه ودنياه وآخرته، عليه بالمحافظة على صلاته بقلبٍ خاشعٍ ومطمئن، سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

شعر عن الصلاة

جعل شعراء الأمة الإسلامية للصلاة نصيبًا من قصائدهم وأشعارهم التي تحدثت عن أهمية الصلاة وفضلها، وحذرت الناس من تركها، وحثّت على المحافظة عليها، ومن القصائد والأبيات الشعرية التي قيلت في الصلاة نذكر لكم ما يأتي:

  • يقول الشاعر الكبير أبو العتاهية:

أقم الصلاة لوقتها بشروطها * * * فمن الضلال تفاوت الميقات
وإِذا اتسعت برزق ربك فاتخذ * * * منه الأجل لأوجه الصدقات
في الأقربين وفي الأباعد تارة * * * إن الزكاة قرينة الصلوات
وارع الجوار لأهلِه متورعا * * * بقضاء ما طلبوا من الحاجات
واخفض جناحك إِن منِحت إِمارة * * * وارغب بنفسك عن ردى اللذات

  • كما قال أحد الشعراء:

يــا تارك الصــلاة إلـى متى
تـأبى الصلاة وتهجر الركعات ِ
لم التكاسل عن أداء فريضـــة ٍ
وأراك صاروخا ً الى الشهوات ِ
مالى أراك إلى الصلاة مخــدرا
وأراك منــطلقا ًإلى العثرات ِ
ناداك ربك للــقاء بخمســـة ٍ
وتقــول يا رب لسـت بـآت ِ
أكثيرٌ على من خلق الورى دقائقٌ
وعـلى حبيبـك تهدر الأوقات ِ
أولا تخــاف من المنية بغتــة ً
وتخـاف أن تأخذك في لحظات ِ
أتراك حقا ًفي الـحياة مخــلـدا
فـلم القـبور مساكن الأموات ِ
فرعون وهامان وغيرهما مضـوا
ومصـيرهم ظلمات في ظلمات ِ

شاهد أيضًا: موضوع عن الصلاة قصير ومؤثر

عبارات عن الصلاة نور بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم عبارات عن الصلاة نور فيما يأتي:

عبارات عن الصلاة نور بالصور
عبارات عن الصلاة نور بالصور
عبارات عن الصلاة نور بالصور
عبارات عن الصلاة نور بالصور
عبارات عن الصلاة نور بالصور
عبـارات عن الصـلاة نـور بالصور
عبـارات عن الصـلاة نور بالصور
عبـارات عن الصـلاة نور بالصور

بهذه الصور التي حملت بين جنباتها عبارات عن الصلاة نور نصل لنهاية هذا المقال، والذي بيّن أهمية الصلاة وفضلها من خلال العبارات والاقتباسات وأهمّ الآيات القرآنية الكريمة التي تحدثت عن الصلاة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ saaid.net، من أقوال السلف في الصلاة، 02/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *