عبارات عن العنف ضد المرأة

عبارات عن العنف ضد المرأة
عبارات عن العنف ضد المرأة

عبارات عن العنف ضد المرأة، العنف تصرّف لا أخلاقي يهدم المجتمع ويدمر الإنسانية، ويأخذ العنف في المجتمع أشكالاً عديدة منها العنف الأسري والعنف المدرسي والعنف ضد الأطفال والعنف ضد المرأة، حيث تعاني الآلاف من النساء حول العالم من مشاكل العنف والاضطهاد والتصرفات اللاأخلاقية مما دفع بنا في هذا المقال إلى أن نسلط الضوء على مفهوم العنف ضد المرأة وأن ندرج لكم أجمل عبارات عن العنف ضد المرأة.

عبارات عن العنف ضد المرأة

المرأة كائن مرهف الأحاسيس غزير المشاعر رقيق القلب، والمرأة تميل بفطرتها إلى السلام وتبحث عن الأمن والأمان وتضحي بكل ما لديها من أجل أن تحافظ على نفسها وعلى حبها وعلى حياتها وعلى استقرارها، الأمر الذي يدفع ضعاف النفوس إلى استغلال تلك الطيبة والبراءة وممارسة أساليب العنف المختلفة ضد المرأة ومناصرةً منا للمرأة وحقوقها، سندرج لكم في هذه الفقرة من مقالنا عبارات عن العنف ضد المرأة:

  • إن الذين يمارسون العنف ضد المرأة إنما يمارسون العنف ضد أنفسهم وضد مجتمعهم وأولادهم ومستقبلهم، فالمرأة هي الأم وهي الوطن وهي المجتمع بأسره.
  • كيف يمكن للقلب البشري أن يحتمل أن يسبب الأذى لذلك الكائن الحساس الذي هو المرأة، إنه لمن العجب أن يكون قلب الإنسان بهذه القسوة.
  • المرأة مثل الأرض التي تنبت بالخيرات، فالأرض تعطي من النبات لاستمرار الحياة، والمرأة تنجب الأطفال لتستمرّ الحياة، وممارسة العنف ضد المرأة إنما هو تدميرٌ للأرض ومعاداةٌ للطبيعة.
  • لقد خلق الله سبحانه وتعالى المرأة بتلك الأحاسيس وتلك النفسية الحساسة للكثير من الحكم التي يجب أن نحترمها ونوظفها في خدمة المجتمع وتربية الأطفال، لا أن نستغل ذلك الضعف ونمارس أبشع الجرائم بحق ذلك الكائن الرقيق.
  • لم تكن المرأة في يومٍ من الأيام كائناً مستباحاً ولم يخلقها الله تعالى لكي نستغل ضعفها ونسلبها حقوقها وندمر مشاعرها وأحاسيسها، لطالما كانت المرأة هي الأم وهي المربية وهي مصنع الرجال والأبطال والعلماء والحكماء.

مفهوم العنف ضد المرأة

يشير مفهوم العنف ضد المرأة إلى جميع التصرفات والأفعال التي تسبب الأذى النفسي أو الجسدي للمرأة وأي عنف قائم على نوع الجنس أو العنف الجنسي وهو يشمل جميع الأعمال اللاأخلاقية وأعمال العنف التي تتمثل في سلب الحريات والإكراه على القيام بالأعمال المختلفة أو الإكراه على الممارسة الجنسية وغيرها.

وللعنف ضد المرأة تاريخ طويل وحافل، فهو ليس وليد اليوم بل إنّ التاريخ حافل بالجرائم التي كانت وما زالت تمارس ضد النساء منذ أن كنّ يوأدن في الجاهلية إلى تقاسمهن مع غنائم الحروب وصولاً إلى أشكال العنف المنتشرة في أيامنا هذه، وتعددت التعاريف التي تصف العنف ضد المرأة وفي العام 1979 تم توقيع اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في اسطنبول والتي عرفت العنف ضد المرأة على أنّه ” إن “العنف ضد المرأة” يُفهم على أنه انتهاك لحقوق الإنسان وشكل من أشكال التمييز ضد المرأة ويعني جميع أعمال العنف القائم على أساس نوع الجنس التي تؤدي إلى أضرار بدنية أو جنسية أو نفسية أو اقتصادية أو من المحتمل أن تؤدي إلى ذلك بما في ذلك التهديد بمثل هذه الأعمال أو الإكراه أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء أحدث ذلك في الحياة العامة أم الخاصة.”

شاهد أيضاً: عبارات عن النزاهة ومكافحة الفساد

أشكال العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة يأخذ العديد من الأشكال والأنواع ويأخذ العديد من الجوانب والاتجاهات كالعنف الجسدي، والعنف النفسي والعنف الاقتصادي والجنسي والصحي والاجتماعي وغيرها من أنواع العنف أمّا عن أبرز أشكال العنف المعروفة والتي عرفتها المنظمات الدولية وفرضت العقوبات عليها هي:

  • الجرائم الجسدية كالتحرش الجنسي والاغتصاب والإكراه الجنسي والإكراه على البغاء.
  • العنف الأسري ضد المرأة، والإكراه الإنجابي ووأد البنات، والإجهاض الانتقائي بسبب الجنس، والإساءة للمرأة أثناء الولادة، واختيار جنس ما قبل الولادة.
  • اعتداءات رش الحمض هو أحد أنواع الاعتداء العنيف الذي يلقي فيه المعتدي مادة حامضة حارقة على المرأة بهدف تشويهها بشكل دائم أو تعذيبها أو قتلها.
  • الممارسات التي تتعلق بالعادات والتقاليد وجرائم الشرف والقتل بسبب المهور، وختان الاناث، واختطاف العروس، والزواج بالإكراه.
  • وأيضاً أشكال الاغتصاب أثناء الحروب، والعنف الجنسي ضد المرأة والاستعباد الجنسي أثناء النزاعات، والتعقيم الإجباري والإجهاض بالإكراه.
  • العنف الذي تمارسه الجهات الرسمية كالشرطة وغيرها من ضرب وجلد وتشويه وغيره.
  • العنف الذي تمارسه المنظمات الإجرامية كتوظيف النساء وإجبارهن على البغاء القسري والإتجار بالجنس وزواج المتعة وغيره.
  • وأيضاً العنف النفسي والعنف اللفظي كالسب واللعن والشتم والألفاظ النابية ضد المرأة والتي تهدم نفسية المرأة وتقلل من ثقتها بنفسها.

دوافع العنف ضد المرأة

أمّا عن الأسباب التي قد تؤدي إلى ممارسة العنف ضد المرأة فيوجد العديد من الأسباب والدوافع التي تدفع ضعاف النفوس إلى مثل تلك الممارسات ومنها:

  • دوافع اجتماعية: وتتمثل بالأعراف والعادات والتقاليد المجتمعية السائدة، والتي تؤدي إلى ظلم المرأة وحرمانها من العديد من حقوقها كحق التعلم، أو إجبارها على بعض الأمور كإجبارها على الزواج أو غير ذلك.
  • دوافع نفسية: وتتعلق بشخصية الفرد الذي يقوم بالاعتداء على المرأة وممارسة العنف ضدها، وقد تكون هذه الممارسات ناتجة عن مرض نفسي أو ثقافة مهمشة تربى عليها هذا الشخص قائمة على عدم احترام المرأة وانتهاك حقوقها.
  • دوافع اقتصادية: وأيضاً تلعب الأسباب والدوافع الاقتصادية الدور الأكبر في ممارسة أعمال العنف ضد المرأة، فالأحوال الاقتصادية السيئة تؤدي في كثير من الأحيان إلى اضطرار الأهل لحرمان النساء من التعليم، كما أنّ حاجة المرأة في كثير من الأحيان للعمل وكسب لقمة العيش يعرضها للكثير من أعمال وأشكال العنف ضد المرأة ويجبرها على الكتمان والرضوخ للأوضاع الاقتصادية القاسية.

شاهد أيضاً: عبارات تهنئة بالزواج مبروك لأم العريس

الآثار المترتبة على العنف ضد المرأة

وبما أنّ المرأة هي أساس المجتمع واللبنة الأساسية لبنائه، وهي الجزء الأهم الذي إن صلح صَلُح المجتمع كلّه وإن فسد فَسَد المجتمع كله، لذلك فإنّ ممارسة أعمال العنف ضد المرأة له العديد من الآثار السلبية التي نعرض لكم بعضها فيما يأتي:

  • الآثار الصحية: وهذه الآثار ناتجة عن ممارسة العنف الجسدي أو الجنسي كالضرب أو الجلد أو الاعتداء والتحرش الجنسي والاغتصاب والتي تخلف العديد من الآثار السلبية مثل الكدمات والجروح والأورام كما أنها تؤثر على الحركة وقد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أو الأعضاء الداخلية للجسم أو الأعضاء التناسلية، وقد يصل الأمر في كثير من الأحيان إلى الموت.
  • الآثار النفسية: وهذه الآثار تنعكس على نفسية المرأة وتفكيرها وشخصيتها الاجتماعية وطريقة تصرفها وانفعالاتها في المجتمع، وتترتب عليها العديد من الأمراض النفسية كالاضطرابات النفسية والقلق المستمر والتوتر والخوف والاكتئاب الحاد، الأمر الذي قد يدفع بتلك المرأة إلى اللجوء إلى المهدئات والمسكنات أو شرب الكحول والتدخين أو تعاطي المخدرات والتي قد تسبب الإدمان ومشاكل كبيرة على المدى الطويل.
  • الآثار الاجتماعية: وهذه الآثار تنعكس على شخصية المرأة في المجتمع وهي جزء من الآثار النفسية التي تخلفها ممارسات العنف ضد المرأة، وتتمثّل هذه الآثار في القلق والاضطراب في التعامل مع الآخرين وحب العزلة وعدم الرغبة بالمخالطة كما أنه يؤدي بها إلى العصبية الشديدة والانفعالات الحادة وردود الفعل المتسرعة ويسبب لها السخط على نفسها وعلى أفراد المجتمع من حولها.
  • الآثار الاقتصادية: إنّ المرأة عضو فاعل في المجتمع بل هي أساس لبناء المجتمع والحضارة ولا يختفي دورها في أي مجال من مجالات تقدم المجتمع ونموّه، والمرأة جزء لا يتجزأ من العملية الاقتصادية ولها دور كبير إلى جانب الرجل في تحقيق النمو والتقدم الاقتصادي، وممارسة العنف ضد المرأة يضعف رغبتها في العمل والعطاء وبالتالي يتم خسارة أعداد هائلة من الطاقات البشرية نتيجة أعمال العنف اللاأخلاقية ضد النساء.

شاهد أيضاً: كلام عن الأم مؤثر، كلمات وعبارات عن الام مكتوبة وبالصور

عبارات عن العنف ضد المرأة تويتر

تويتر من أشهر منصات التواصل الاجتماعي العالمية والتي يستخدمها الملايين من المستخدمين وينشرون عليها أفكارهم ويعكسون أهدافهم وتطلعاتهم وتوجهاتهم لبناء المجتمع وتحقيق العدالة الإنسانية، وتلاقي قضية العنف ضد المرأة رواجاً كبيراً في منصات التواصل الاجتماعي ومن بينها تويتر التي ينشر عليها مستخدمو التطبيق أجمل عبارات عن العنف ضد المرأة، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم عبارات عن العنف ضد المرأة تويتر:

  • إذا أردنا أن نحارب التمييز والظلم والعنف ضد المرأة، فيجب أن نبدأ من المنازل لأنه إذا لم تكن المرأة آمنة في منزلها، فلا يُتوقع أن تشعر بالأمان في أي مكان على وجه الأرض.
  • ممارسة العنف ضد المرأة ليس أمراً ثقافياً ولا علاقة للعادات والأعراف والتقاليد بممارسات العنف ضد المرأة، إنه فعلٌ إجرامي، وهو يتعلق أولاً وأخيراً بشخصية المعتدي وبيئته، ونصرة المجتمع له أو نقمتهم عليه.
  • العدالة والمساواة والحصول على الحقوق لا يمكن أن تأتي بسهولة، إنها أشياء يجب أن نكافح للحصول عليها.
  • ربما يكون العنف ضد المرأة أبشع انتهاك لحقوق الإنسان، وربما يكون الأكثر انتشارًا، فهو لا يعرف حدوداً جغرافيةً أو ثقافةً محددة أو بيئاتٍ بعينها، وطالما أن العنف ضد المرأة موجود، فلا يمكننا الادعاء بإحراز تقدم حقيقي نحو المساواة والتنمية والسلام
  • لا يكفي مجرد معاملة النساء بشكل جيد، علينا أن نعمل للتأكد من أن جميع الرجال يعاملون النساء معاملةً جيدة، فالدفاع عن حقوق الفتيات والنساء هو جزءٌ كبيرٌ وأساسي من أجزاء الرجولة.

عبارات عن العنف ضد المرأة بالانجليزي

قضية العنف ضد المرأة ليست قضية بلدة أو مدينة أو دولة أو قارة، إنها قضية البشرية منذ قديم الأزل إلى يومنا هذا، ولم يخلُ نوعٌ من أنواع الأدب العالمي من العبارات التي تناصر المرأة وتطالب بحقوقها وترفض جميع أشكال العنف ضدها، وباعتبارها قضية عالمية يبحث الكثير من مناصري قضايا المرأة عن اجمل عبارات عن العنف ضد المرأة بالإنجليزي وهي ما سندرجه لكم في السطور الآتية:

  • “Violence against women is learned. Each of us must examine – and change – the way in which our own behavior might contribute to, enable, ignore or excuse all such forms of violence. I promise to do so, and to invite other me and allies to do the same.

  • “In refusing to hide or be silenced, in insisting that rape is a public matter, and in demanding social change, survivors create their own living monument.”

  • “The most vindictive of this group of pathological abusers, carry the rage-filled energy from every wrong, or perceived injustice they ever experienced, deep inside themselves, awaiting a final vindication.”

  • “We learn there are many reasons not to draw the eyes of men towards us; and if we do, there can be no gain in it. We dip our head first. We are meant not to raise our gaze, and that has been bored into us for centuries. We are meant to never let a look appear too direct. Don’t be confrontational.”

  • “There’s been an awful lot of silence in make culture about this ongoing tragedy of men’s violence against women and children… we need to break that silence, and we need more men to do that.”

شاهد أيضاً: كلمات جميلة عن نزول المطر

عبارات عن العنف ضد المرأة مؤثرة

تثير القضايا الإنسانية مشاعر الناس وتستهوي اهتماماتهم وتحفز شغفهم نحو التغيير وإحداث الفرق، ولعلّ أبرز القضايا الإنسانية التي تشغل بال الناس في القديم والحديث هي قضية العنف ضد المرأة، التي يكتب عنها الناس أجمل العبارات وأحلى الخواطر الجميلة تأييداً لحقوق المرأة ورفضاً لجميع أشكال العنف ضدها، وندرج لكم آتياً في هذه الفقرة عبارات عن العنف ضد المرأة مؤثرة:

  • معًا يمكننا أن نغير ثقافتنا للأفضل من خلال إنهاء العنف ضد النساء والفتيات، معاً يمكننا أن نصنع الفرق وأن نغير اتجاه السفينة وأن نكسر القيد الذي تلبسنا إياه قلوبنا الضعيفة ومشاعرنا الحساسة، معاً يمكننا أن نحلم بغدٍ أفضل ومستقبلٍ أكثر إشراقاً.
  • هناك حقيقة عالمية واحدة تنطبق على جميع البلدان والثقافات والمجتمعات: العنف ضد المرأة غير مقبول على الإطلاق، ولا يمكن تبريره أبدًا، ولا يمكن التسامح معه أبدًا.
  • العنف ضد المرأة هو انتهاك مروّع لحقوق الإنسان، ولكنه ليس قدراً محتوماً حيث يمكننا بالتعاون أن نضع حدّاً لهذا العنف وأن نحارب جميع أشكاله.
  • إن الطريقة الوحيدة لإنهاء العنف ضد المرأة تكمن في التحدث علانيةً وعدم السكوت والكتمان.
  • تعد إساءة معاملة النساء والفتيات أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا على وجه الأرض، وبنفس الوقت هي أكثر المشاكل التي لم يوضع لها حلٌّ جدّيٌ حتى الآن.

شاهد أيضًا: كلام عن جبر الخواطر، أجمل ما قيل في جبر الخاطر

اجمل عبارات عن العنف ضد المرأة

كانت قضية العنف ضد المرأة ولا زالت القضية المحورية التي تناضل من أجلها مئات المنظمات حول العالم وملايين الناشطين من الرجال والنساء الذين يرفضون أي شكلٍ من أشكال التفرقة بين الرجل والمرأة ويرفضون جميع أشكال العنف ضد المرأة، وهؤلاء الناشطون وغيرهم سطّروا أجمل العبارات التي تناصر المرأة وتدافع عن حقوقها وتجرم العنف ضدها، وندرج لكم آتياً عبارات عن العنف ضد المرأة:

  • يجب أن نكون يداً واحدة، لا يجب أن نتسامح مع العنف ضد المرأة بأي شكل وفي أي سياق وفي أي وقت، وفي أي ظرف من الظروف، من قبل أي زعيم سياسي أو من قبل أي حكومة.
  • إننا بحاجة إلى المزيد من الرجال والشجاعة والقوة والنزاهة والأخلاق لكسر الصمت، وتحدي بعضنا البعض والوقوف مع النساء وليس ضدهن.
  • لا أرغب في أن يكون للمرأة سلطة على الرجل ولكن على الأقل أن يكون لها سلطة على نفسها.
  • باعتبارها قضية من قضايا حقوق الإنسان، يجب أن يكون الجهد المبذول لإنهاء العنف ضد المرأة التزامًا حكوميًا، وليس مجرد فكرة جيدة وشعارات وهتافات.
  • يعدّ العنف ضد المرأة بجميع أشكاله انتهاكًا لحقوق الإنسان، ولا يقبل به أيّ ثقافة أو دين أو تقليد، وهي قضية ذات أولوية لمحاربتها وإنهاء جميع أشكال العنف ضد النساء حول العالم.
  • إنّ الحمل الأكبر والجزء الأعظم من مسيرة النضال والكفاح لإنهاء العنف ضد المرأة والقضاء على جميع أشكال العنف في كل مكان يقع على النساء أنفسهن في عدم السكوت وعدم الرضوخ وعدم الكتمان.

شاهد أيضاً:  كلام جميل من القلب قصير

عبارات عن العنف ضد المرأة بالصور

وبالرغم من أن مقالنا عن عبارات عن العنف ضد المرأة إلا أن للصور الملونة التي تحوي على شعارات تناصر المرأة وترفض جميع أشكال العنف ضدها تأثيرٌ كبيرٌ على قلوب الناس وآرائهم، لذلك فإن الكثير من الناس الذين يبحثون عن عبارات عن العنف ضد المرأة يبحثون أيضاً عن صور عن العنف ضد المرأة، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم عبارات عن العنف ضد المرأة بالصور:

عبارات عن العنف ضد المرأة
عبارات عن العنف ضد المرأة
عبارات عن العنف ضد المرأة
عبارات عن العنف ضد المرأة
عبارات عن العنف ضد المرأة
عبارات عن العنف ضد المرأة
عبارات عن العنف ضد المرأة
عبارات عن العنف ضد المرأة

شاهد أيضاً: كلمات مؤثرة في النفس قصيرة

عبارات عن العنف ضد المرأة بالفرنسية

فرنسا من أكثر البلدان التي تناصر قضايا المرأة وتطالب بحقوقها، وتحارب ضد جميع أنواع وأشكال العنف ضد الأطفال والنساء، والكثير من الناشطين الذين يناصرون ويدعمون قضايا المرأة غالباً ما يتابعون ويشتركون مع المنظمات الفرنسية الداعمة لتلك القضايا، وللذين يبحثون عن عبارات عن العنف ضد المرأة بالفرنسية سندرج لهم في السطور الآتية بعض عبارات عن العنف ضد المرأة باللغة الفرنسية:

  • Assez de jours de douleur, d’humiliation, de peur et de silence, les femmes ont droit à l’amour, au bonheur et à la liberté.

  • Il est très courant que les femmes pensent que la maltraitance, la cruauté constante, puis l’extravagance et l’oubli sont un signe d’engagement et d’amour, mais quand on aime bien, on sait que la seule réponse bénéfique et saine à la maltraitance est de se détourner de ceux qui nous ont fait du mal.

  • Et il n’y a aucun pouvoir sur le pire de ce que l’homme contient : la victoire de la force brute, aveugle, brutale, malade, sur tout sentiment, sur toute pensée, sur tout ce qui nous rend dignes. crions assez

  • Ne donnez jamais votre cœur à quelqu’un qui mange des cœurs, quelqu’un qui pense que la viande de cœur est délicieuse et non rare, et quelqu’un qui suce du liquide en laisse tomber une goutte et vous sourit avec un menton ensanglanté

  • La discrimination raciale, sexuelle, sexuelle et autres formes de discrimination et de violence ne peuvent être éliminées sans changer la culture.

إلى هنا نصل إلى نهاية مشوارنا في هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان عبارات عن العنف ضد المرأة ، والذي تحدثنا فيه عن أحد القضايا الجوهرية التي تعاني منها أغلب النساء حول العالم، وتأييداً منّا للنساء وضرورة تحقيق العدالة المجتمعية وعدم التعرض للنساء بأي شكل من أشكال العنف أدرجنا لكم في هذا المقال أجمل عبارات عن العنف ضد المرأة والعديد من الأقوال المأثورة وأقوال الناشطين والمدافعين عن حقوق المرأة حول العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.