عبارات عن النظافة المدرسية 2023 جديدة

عبارات عن النظافة المدرسية 2023 جديدة
عبارات عن النظافة المدرسية

عبارات عن النظافة المدرسية 2023 جديدة هي من العبارات التي تحتاجها كثير من المدارس نظرًا لما ينبغي تعليمه للتلاميذ من ثقافة النظافة المدرسية والحفاظ على نظافة المدارس وعدم رمي الأوساخ فيها، وفي هذا المقال سوف يكون لنا وقفة مع عبارات متنوعة حول النظافة المدرسية والحفاظ عليها وعدم رمي الأوساخ فيها سواء في الباحات أو الصفوف الدراسية أو حتى في الملاعب ونحو ذلك.

عبارات عن النظافة المدرسية 2023 جديدة

من العبارات التي يمكن استعمالها للتشجيع على النظافة المدرسية ما يأتي:

  • إذا قام كلّ طالب برمي النفايات في مكانها المخصّص تصبح المدرسة نظيفة، فإنّ نظافة المدرسة ونظافة أروقتها ما هي إلا دليل على نظافة طلاب المدرسة وحسن تربيتهم، فالنظيف في منزله نظيف أينما ذهب.
  • إنّ مسؤولي النظافة المتواجدين في المدرسة مهمتهم تنظيم الأمور المتعلقة بالنظافة المدرسية، فليست مهمتهم تنظيف المدرسة، فالنظافة المدرسية مهمّة سامية تقع على عاتق الطلاب.
  • ما أجمل النظافة المدرسية، وما أعظمها إذا ما كانت نابعة من تصرّف الطلّاب الواعي والمسؤول، فلنكن يدًا واحدة للحفاظ على نظافة مدرستنا وجمالها، لذلك يرجى إلقاء القمامة في مكانها المخصص.
  • عزيزي الطالب.. إنّ المدرسة هي منزلك الثاني، فإنّك تمضي بها جزءًا كبيرًا من وقتك، فحافظ على نظافتها؛ لأنّ النظافة تقي الإنسان من شرّ الأمراض والخبائث التي قد تطال صحته، فحافظوا على نظافة المدرسة لتحفظوا صحتكم.
  • لقد أقرّ ديننا الحنيف بأنّ النظافة من الإيمان، فمن صفات المؤمن أنه نظيف، والنظافة ليست نظافة النفس فقط، بل نظافة النفس ونظافة الإنسان في التزامه وعدم تلويث أي مكان يحلّ به، فإن كنت نظيفًا حافظ على نظافة مدرستك.
  • إنّنا طلابٌ مثقّفون نتلقى مختلف العلوم، وندري جيدًا مدى خطورة التلوث بأنواعه المختلفة، لذا يرجى منكم أن تحافظوا على نظافة مدرستكم، ولتجعلوا منكم قدوة يحتذى بها.
  • زوّار المكتبة المدرسية الأعزاء.. يرجى المحافظة على نظافة الكتب وعدم العبث بها أو إلحاق الأذى بها، ويرجى إعادتها في الوقت المحدد.

شاهد أيضًا: عبارات تشجيعية للأطفال

عبارات عن النظافة للأطفال

فيما يأتي عبارات عن النظافة يمكن توجيهها للأطفال في مدارسهم ليحافظوا على نظافة مدارسهم وعدم رمي الأوساخ في أرجائها، وذلك كما يأتي:

عبارات عن النظافة للأطفال
  • طفلي العزيز، من حسن صفات الأطفال النظافة، فحافظ على نظافة مدرستك، فيا عزيزي لا ترمِ الأوساخ على الأرض، ولا ترمها في الممرات أو داخل الصفوف، فإنّ في ذلك انتهاك للقوانين المدرسية.
  • صديقي.. لا تترك صنابير المياه مفتوحة، فإنّ في ذلك هدر للمياه وكذلك تلويث لأرض المدرسة، لذلك عزيزي الطالب أرجو ألّا ترمي الأوساخ في حديقة المدرسة فتلوّثها وتذهب بروعة منظرها.
  • صديقي التلميذ الصغير، حافظ على الصور التوضيحية المنتشرة على الجدران ولا تقترب منها أو تمزقها، فيا طفلي العزيز لا تستخدم الأقلام على الجدران، فإنّ للجدران رسومات جميلة، وعندما تريد الرسم أو الكتابة أخبر المعلم ليمنحك الورق اللازم لذلك.
  • أيها الفنان الجميل، إنّ المقعد المدرسي تجلس اليوم أنت عليه، ثمّ يأتي أحد غيرك بعد ذلك، فلا تكتب أو ترسم شيئًا عليه، لأنّ ذلك يذهب جمالية المقعد، لذا أرجو منك عزيزي الطالب ألّا ترمي مخلفات الطعام على الأرض وأن تحافظ على جمالها الذي يضاهي جمال البسكويت الذي تأكله.

عبارات عن النظافة تويتر

يحب بعض الناس كمديري المدارس أو الأساتذة أو حتى المدارس نفسها أن ينشروا عبارات عن النظافة على صفحاتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وفيما يأتي بعض العبارات التي يمكن استعمالها على موقع تويتر وتتحدث عن النظافة:

  • إنّ الانتماء للوطن يعني حبّ الوطن وحب كلّ ما يتعلّق به والحفاظ عليه، والمحافظة على نظافة المدرسة وأثاثها هو دليل واضح على حب الوطن واحترامه والانتماء إليه، لذلك لا تقطعوا الأشجار الخضراء الموجودة في حديقة ولا تعبثوا بها.
  • إنّ إماطة الأذى عن الطريق صدقة، وكذلك الأمر بالنسبة للنفايات، فإنّك إن أخذت النفايات من أرض المدرسة ووضعتها في مكانها المخصص لها، فإنك ستنال ثواب الصدقة، وذلك لأنّ النفايات أذى يضر بصحة الإنسان.
  • إنّ السلوك الصحيح للإنسان القويم يبدأ بالنظافة، فحافظوا على نظافة مدرستكم، فحياتنا غالية وتستحق الحفاظ عليه، لذا فلنحافظ على نظافة مدرستنا لنحفظ أنفسنا وحياتنا من الهلاك.
  • حافظوا على نظافة مدرستكم فالمدرسة هي بيتكم الثاني، فيا عزيزي التلميذ لقد خلقك الله وميّزك عن سائر مخلوقاته بعقلك، فحكّم عقلك في ضرورة الحفاظ على نظافة مدرستك.
  • إنّ المظهر العام لأي شيء ما هو إلا دليل عليه، فنظافة المدرسة هي دليل على نظافة طلابها، واتساخ المدرسة هو دليل أيضًا على طلابها، فتصرّفاتك هي عنوان لك، فليكن عنوانك النظافة.
  • عزيزي الطالب، كن نظيفًا كما في منزلك، وإن رأيت أحد الطلاب يقوم بأي فعل في تلويث المدرسة تحدّث إليه وانصحه، ودعه يصبح مثلك، واعلم أنّ نظافة المكان يعطي الإنسان الراحة التي تحثّ الإنسان على الإبداع وتتيحه له، فحافظوا على نظافة مدرستكم.

شاهد أيضًا: كلام عن عزة النفس وقوة الشخصية

عبارات عن نظافة المدرسة بالانجليزي

فيما يأتي عبارات باللغة الإنجليزية يمكن الاستفادة منها في توجيه التلاميذ نحو الحفاظ على نظافة المدرسة، ويلي العبارات ترجمة إلى اللغة العربية ليستطيع الطالب الاستفادة منها على أكمل وجه:

  • العبارة: Participate in cleaning the school in order to keep your school clean and beautiful. The school is the address for its students. If the school is clean, this means that its students are clean.
    الترجمة: تشاركوا في تنظيف المدرسة، لتبقى مدرستكم نظيفة وجميلة، فإنّ المدرسة هي عنوان طلابها، فإذا كانت المدرسة نظيفة فهذا يعني أنّ طلابها نظيفون.
  • العبارة: Do not throw dirt on the floor, students, that is not desirable, and know, students, that if you want to maintain your health in a clean environment, you must keep your school clean.
    الترجمة: لا تلقوا الأوساخ على الأرض أيها الطلاب فإنّ ذلك أمر غير مستحب، واعلموا أيّها الطلاب أنّكم إذا أردتم الحفاظ على صحتكم في بيئة نظيفة فيجب أن تحافظوا على نظافة مدرستكم.
  • العبارة: A clean person keeps germs away from him, and a clean place stays away from germs and dirt, so keep your school clean to preserve your health, and you must know that the school is part of you, and you are part of it. Spread your good perfume and your good effect in every place of it.
    الترجمة: إنّ الشخص النظيف تبقى الجراثيم بعيدة عنه وكذلك المكان النظيف يبقى بعيدًا عن الجراثيم والأوساخ، فحافظوا على نظافة مدرستكم لتحفظوا صحتكم، ويجب أن تعلموا أنّ المدرسة جزءٌ منكم، وأنتم جزءٌ منها، فانشروا عبيركم وأثركم الطيب في كلّ مكان منها.
  • العبارة: Let your memory in school be good, do not throw dirt with it, and maintain its luster, you are clean only if your school is clean, the place is the address of man, and you should know that the garbage that you throw on the ground may cause harm to one of the students passing by, do not throw garbage and keep clean your school.
    الترجمة: ليكن ذكرك في المدرسة خيرًا، فلا ترمِ الأوساخ بها، وحافظ على رونقها، فإنّكَ نظيف فقط إذا كانت مدرستك نظيفة، فالمكان هو عنوان الإنسان، ويجب أن تعلم أنّ القمامة التي ترميها على الأرض قد تسبّب الأذى لأحد الطلاب المارين، فلا ترمِ القمامة وحافظ على نظافة مدرستك.
  • العبارة: Creativity is not just related to hobbies. The creative person is the person who makes anything that falls into his hands great, so make your school something worthy of admiration.
    الترجمة: إنّ الإبداع أمرٌ لا يتعلّق بالهوايات فحسب، فالإنسان المبدع هو الإنسان الذي يجعل من أي شيء يقع بين يديه أمرًا عظيمًا، فاجعلوا من مدرستكم شيئًا يستحق الإعجاب.

شاهد أيضًا: كلمات مؤثرة في النفس قصيرة

كلمات مؤثرة عن النظافة المدرسية

في السطور التالية كلمات مؤثرة عن النظافة المدرسية يمكن لإدارة المدرسة استعمالها في توجيه تلامذتهم نحو الحفاظ على نظافة المدرسة من خلال هذه العبارات المؤثرة، وذلك كما يأتي:

الكلمة الأولى إنّ عدم إلقائك للنفايات على الأرض، فهذا يعني أنّك قد منعت انحناء عمال النظافة لأخذ النفايات، فهل هناك أمرٌ أعظم من هذا الأمر؟ فإنّ القمامة والنفايات من الأمور التي تنفّر الإنسان، وذلك لأنّ هذه النفايات فيها أذى للإنسان، كما أنها مقرٌّ لحشرات، فلمَ لا نحفظ مدرستنا منها؟
الكلمة الثانية كون المدرسة ليست من ممتلكاتنا الشخصية فهذا لا يعني ذلك ألّا نهتم بنظافتها، فإنّ بيوتنا النظيفة التي نحافظ على نظافتها لا نكتسب فيها شيئًا مما نكتسبه في المدرسة من معرفة وعلم.
الكلمة الثالثة إنّ عامل النظافة مهمته الحفاظ على نظافة الأمكنة، ولكن من العجب أن يحتقره أناس مهمتهم القذارة، ولتعلموا أنّ النظافة هي الأمر الثاني بعد العقل الذي يميّز الإنسان عن الحيوان.
الكلمة الرابعة إن أردت السعادة في حياتك فعش نظيفًا، فإنك ستحمد وسيشكر عملك، وستبقى معافى من كلّ مرض وسوء، وسيبتعد عنك كلّ داء وأذى، وينبغي أن تعلموا أنّ الله تعالى طيّب يحبّ الطيّب، تظيف يحبّ النظيف.. فنظّفوا مدرستكم.

عبارات عن المحافظة على نظافة المكان

فيما يأتي بعض العبارات التي يمكن الاستفادة منها في الحثّ على المحافظة على نظافة المكان، أيّ مكان كان سواء مدرسة أو حديقة أو شارع أو أيّ شيء كان، وتلك العبارات فيما يأتي:

  • إنّ قام كلّ تلميذ بتنظيف المكان الذي يحيط به تصبح المدرسة نظيفة، لذلك ينبغي على جميع البشر أن يتعاونوا جميعًا في الحفاظ على نظافة أي مكان يحلون فيه، وذلك لحماية الإنسان من الأمراض، ولكي يولد جيلٌ جديدٌ قويٌّ خالٍ من الأمراض.
  • إنّ التلوّث بأنواعه المختلفة ما هو إلا دليل على التخلف وقلة الوعي، فالتلوث بأنواعه المختلفة له أثر كبير في إيذاء الإنسان، واعلموا أنّ السلوكيات الصحيحة للإنسان تبدأ بالحفاظ على النظافة.
  • إنّ النظافة والنظام من أشد الأمور أهمية في حياة الإنسان، لذا بنبغي أن يبني حياته عليها ويحافظ عليها، لذلك يجب المحافظة على نظافة صفوف المدرسة، فلا ترموا الأوساخ على الأرض، ولا تلوّثوا الجدران بالألوان والأقلام، وساهموا في نظافة الصف وكل مكان في المدرسة.
  • لا ترموا الأوساخ على الأرض، والتزموا برميها في المكان المخصص لها، فلا بدّ لنا من أن نتعاون جميعًا لنحصل على بيئة نظيفة خالية من التلوث.
  • إنّ مدرستنا هي بيتنا الثاني الذي يستحق الاهتمام، فلم لا نقاوم التلوث بأنواعه لنحافظ على رونقه؟ ومن هنا ينبغي أن تعلموا أنّ الحفاظ على سلامة جميع الأمكنة التي يحلّ بها الإنسان هو حقّ لجميع الأجيال القادمة وينبغي علينا أن نحافظ عليه.

كلمات جميلة عن النظافة

فيما يأتي كلمات جميلة تتحدث عن النظافة يمكن الاستفادة منها في تحبيب النظافة إلى الناس وتعليمهم كيفية الحفاظ على نظافة الأمكنة التي يحلّون فيها، وتلك الكلمات فيما يأتي:

كلمات جميلة عن النظافة
  • إنّ النظافة الحقيقية تشمل نظافة الإنسان في نفسه وجسده ومقره، فأينما خلّ الإنسان ينبغي عليه أن يحافظ على نظافة ذلك المكان، فإنّنا جميعًا نستحق أن نعيش في بيئة نظيفة، فاسعوا لتحقيق ذلك الأمر، فإنّه ليس بالأمر المستحيل.
  • نظافتك دليلٌ على حضارتك وحسن تربيتك، فحافظ على نظافة المكان الذي توجد فيه، فإنّ من علامات رقيّ الأخلاق المحافظة على نظافة الأمكنة، فحافظوا على نظافة المكان لأنّ الحفاظ على نظافة البيئة واجب وطني.
  • افعل كل ما تستطيع أن تقوم به للحد من التلوث، فمن علامات الانتماء إلى أي مكان المحافظة على نظافته، لذا كان يجب علينا أن نحافظ على النظافة لنقي أنفسنا وأهلينا من الأمراض.
  • يمكننا أن نواجه مشكلة التلوث التي تفشّت في الوقت الحالي بنشر الوعي بين أفراد المجتمع، ومن ذلك أن تحافظ على نظافة بيئتك، فهذه دلالة واضحة على وعيك ومدى اهتمامك بالبيئة من حولك، لذا حارب كل ما من شأنه أن يلوّث البيئة، وابدأ بنفسك.

حكم عن النظافة المدرسية

في السطور التالية عبارات مقتضبة تحمل في طياتها حكمة حول النظافة المدرسية يمكن الإفادة منها من خلال خطّها على لوحات وتعليقها ضمن المدرسة ليتعلم منها التلاميذ معاني مختلفة عن النظافة:

  • النظافة نصف الغنى.
  • يمكن تعريف النظافة على أنها شعار نقاء العقل.
  • لا تقتل البيئة، كي لا تقتلك.
  • حافظ على نظافة البيئة، تحافظ عليك.
  • المحافظة على نظافة المدرسة أهم الأهداف لدى الطالب.
  • اترك المكان كما تحب أن تراه.
  • حارب مصادر التلوث بشتى الطرق.
  • النظافة من الإيمان.
  • دع المكان أنظف مما كان.
  • بيئة نظيفة وسليمة تعني حياة سعيدة وهانئة.
  • تلويث البيئة له أثر سيئ على جميع الكائنات، فلا بدّ للإنسان أن يقف في وجهه ويحاربه.
  • النظافة عادة كلها سعادة.
  • الحفاظ على نظافة المدرسة واجبك تجاهها.
  • لتكن بسمتنا صادقة وقلوبنا صافية وبيئتنا نظيفة.

كلمات تشجيعية عن النظافة المدرسية

من الكلمات التي تشجّع الإنسان على المحافظة على نظافة المدرسة ما يأتي:

الكلمة الأولى لا تخجل من إزالة القمامة المرماة على الأرض، فإنّ ذلك يدلّ على حسن الخلق وحسن التربية، فإنّ أفعالك هي التي تترجم تفكيرك، فتصرفاتك هي انعكاس لك
الكلمة الثانية ثابروا على حفاظكم على مدرستكم ونظافتها، بارك الله يكم، فإنّ جهاد النفس يكون بتجاهل النفس وطلباتها والقيام بالواجبات الملقاة على عاتقنا، فجاهدوا أنفسكم والتزموا تعليمات النظافة.
الكلمة الثالثة إنّ أي شيء تتخيله في ذهنك يمكنك أن تفعله، وكذلك الأمر بالنسبة للمدرسة النظيفة، فبإمكاننا أن نخلق مدرسة نظيفة لا مثيل لها، واعلموا أنّ الكتب دواء العقول، فحافظوا على نظام مكتبة المدرسة، ولا تتلفوا الكتب.

كلام عن أهمية نظافة المدرسة

فيما ياتي كلام منوّع يحكي عن النظافة المدرسية وأهميتها والحفاظ عليها، ويحذّر عن رمي الأوساخ والقمامة في المدارس أو أيّ مكان يحلّ الإنسان فيه، وذلك كما يأتي:

  • إنّ النظافة من الإيمان، فهي أمرٌ له أهمية كبيرة، وقد حثّنا عليه ديننا الحنيف، وذلك لما في ذلك الأمر من أهمية عظيمة على جميع الصعد، حيث تعتبر النظافة أحد أهم الأساليب التي تساعد الإنسان في المحافظة على صحته، إذ إنّ النظافة تقيه من الأمراض ومسبباتها، ولذلك ينبغي علينا أن نحافظ على نظافة مدرستنا ورونقها.
  • تعتبر النظافة أمرًا بالغ الأهمية، فينبغي على الإنسان أن يحافظ على نظافة الموارد البيئية وسلامتها من أي تلوث، وذلك من أجل حياة صحية وسعيد، وتعتبر المدرسة أحد أكثر الأماكن التي يتردّد عليها الطالب، ومن واجبه أن يحافظ على نظافتها، ليمنح نفسه الصحة والسعادة.
  • تعتبر النظافة المدرسية من أهم الأمور تلتي ينبغي على الطالب أن يلتزم بهاء، فعندما يحافظ الطالب على نظافة مدرسته فهذا يعني أنّه سيؤمن بيئة دراسية نظيفة ومريحة، مما يفتح المجال أمام الطالب في الإبداع والتفوق، فالنظافة والترتيب والراحة النفسية تجعل الإنسان قادرًا على الإبداع والتميز.
  • إنّ النظافة هي أمر حضاري يدلّ على تقدّم الشعوب وتطورها، ولعلّ أسمى المظاهر التي تدلّ على حسن تربية الأبناء وحضارة الشعب الذي انحدر منه هؤلاء الأطفال هو نظافة المدرسة.
  • إنّ تصرّفات الإنسان هي عنوان له، فكيفما يتصرّف الإنسان يكن ذلك دليلًا عليه، فلو كان الإنسان محافظًا على النظافة لكان نظيفًا، ولو كان الإنسان يلوث المحيط الموجود به لكان إنسانًا غير نظيف.
  • إنّ الشّعور بالانتماء هو أحد أهم الأشياء التي يشعر بها كل إنسان سوي يقطن في بقعةٍ ما، وما إن يشعر الإنسان بالانتماء حتى تكلّفه نفسه بمجموعة من الواجبات النابعة من ضميره فيلتزم بها، ولمّا كانت المدرسة جزءًا لا يتجزأ من الوطن الحاضن للإنسان، وقع على عاتق الطالب أن يحتفظ عليها وعلى جمالها ونظافتها، فالمدرسة من ممتلكات الوطن الحاضن لكم.

عبارات عن النظافة المدرسية مع الصور

من العبارات المميزة المكتوبة التي تدور حول أهمية النظافة والحثّ عليها ما يأتي:

عبارات عن النظافة المدرسية
عبارات عن النظافة المدرسية
عبارات عن النظافة المدرسية

وإلى هنا يكون قد تم مقال عبارات عن النظافة المدرسية 2023 جديدة بعد الوقوف على عدد من العبارات المهمة والجميلة والمؤثرة التي تتحدث عن النظافة المدرسية وتشجع عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *