كلام حزين عن فقدان الاب

كلام حزين عن فقدان الاب
كلام حزين عن فقدان الاب

كلام حزين عن فقدان الاب، هو الكلام الذي يبحث عنه أولئك الذي آلم قلوبهم وآذى نفوسهم فقدان والدهم، فهم يعيشون على ذكرى والدهم ويبحثون عن الكلمات الجميلة والعبارات الحزينة المؤثرة التي يكوون بها جروحهم ويكتمون بها أحزانهم على فقد والدهم، وفي هذا المقال سنمرّ على أجمل الكلام وأحلى العبارات المؤثرة والقصائد الجميلة التي قيلت عن فقدان الأب، وندرج لكم آتياً كلام حزين عن فقدان الاب.

كلام حزين عن فقدان الأب

الأب هو صاحب الفضل الذي لا يدانيه فضل والجميل الذي لا يساويه جميل، وهو الحضن الدافئ الذي نحتمي به من ظلم الحياة وقسوتها والملجأ الآمن الذي نلجأ إليه عندما تكثر علينا الهموم وتطاردنا المشاكل، وعندما نفقد الأب نفقد كلّ ذلك الحنان وكل ذلك الأمان ونبقى وحيدين نصارع وحشة الحياة وقسوتها، ونبحث عن العبارات الحزينة التي تصبرنا على فقدان والدنا وندرج لكم آتياً كلام حزين عن فقدان الاب:

  • أنا لم أفقد أبي فقط، لقد فقدت أباً وأخاً وصديقاً وشريكاً ورفيقاً، لم يكن أبي مثل باقي الآباء ولم يكن يعاملني مثل ابن بل كان أحن من ذلك وكان أقرب إليّ من نفسي.
  • لن تستطيع كل حروف اللغات مجتمعةً على أن تسطر ما يمكن أن يخفف من حزني ويزيد من صبري على فراق أبي، فالحزن الذي أشعر به لا يدانيه حزن ولا يوازيه ألم.
  • عندما فقدت أبي أدركت تماماً أنه لا قيمة لأي شيء في هذه الحياة، فقد كان أبي هو الشيء الوحيد الثمين الذي لم أكن أتمنى أن أخسره، وقد سرقه مني القدر.
  • بعض الآلام يمكن تجاهلها وبعض الأحزان يمكن تجاوزها وبعض الدموع يمكن أن تجف ويُنسى سبب نزولها، ولكن من فقد أباه فلا شيء يمكن أن يمنعه من أن يحزن ويتألم ويذرف الدموع التي لا تنتهي.

شاهد أيضًا: دعاء الصبر على فراق الميت

كلمات رثاء للأب المتوفي

بعد أن ذكر كلام حزين عن فقدان الاب، سندرج عبارات عن الأب المتوفي، فالأب نعمةٌ عظيمة وكنزٌ ثمينٌ لا يعوّض وهو مصدرٌ للفرح وبابٌ من أبواب السعادة في الحياة فإذا غاب الأب أو مات أغلقت أبواب السعادة وانقطعت أسباب الفرح، ويبقى الأبناء بعد ذهاب أبيهم يتخبطون في وديان الحزن والأسى على فراقه ويبحثون عن كلمات الرثاء الحزينة التي قد تسكنّ ألمهم وتهدئ وجعهم على فراق أبيهم، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم كلام حزين عن فقدان الاب وكلمات رثاء للأب المتوفي :

  • الشيء الوحيد الذي يمكن أن يصبرني على فقدان والدي هو أن موته هو قضاء الله وقدره وأننا كلنا على هذا الطريق وسوف نرد إلى الله مهما طال بنا الأمد.
  • إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا سبحانه وتعالى فهو الآخذ والمعطي ولا اعتراض على حكمه، رحمك الله يا أبي وأدخلك فسيح جناته وجعلنا على فراقك من الصابرين.
  • أي كلام وأي عبارات تلك التي سوف تصبرني على فراقك وتنسيني ألم غيابك يا أبي وأنت الذي كنت تقضي الليل ساهراً على راحتي إذا أصابني مرض بسيط.
  • فقدانك يا أبي لم يترك لي باباً واحداً من أبواب الفرح مفتوحاً فقد أغلق جميع أبواب الفرح وحزم جميع حقائب السعادة وأخذها معك بلا عودة.
  • قد يظل جسدك تحت التراب وتغيب صورتك من أمام عيني ولكنها ستظل مرسومةً في مخيلتي وسيظل صوتك يترنم في أذني وستظل كلماتك العذبة نوراً يضيء لي حياتي.

شاهد أيضًا: الدعاء للميت من الكتاب والسنة

عبارات عن فقدان الأب المسافر

وفقدان الأب لا يكون بموته فقط وإنما يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن يختفي فيها الأب ويفجع قلب زوجته وأبنائه لرحيله ومن هذه الأسباب السفر، فقد يضطر الأب في كثيرٍ من الأحيان إلى الاغتراب والسفر بعيداً عن عائلته لجني المال وتأمين الحياة الكريمة لأسرته، وأيضاً عندما يسافر الأب يبحث أبناؤه على الكلام الحزين على فراقه وفي السطور الآتية ندرج لكم عبارات عن فقدان الأب المسافر:

  • يعز علينا رحيلك يا أبي ويؤلمنا فراقك أشد الألم ولكننا نعلم حق المعرفة بأنك تغيب لكي نبقى نحن، وتفنى لكي نحيا نحن، وتضحي بأجمل أيام حياتك من أجل أن تصنع لنا أياماً جميلة.
  • أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه أن يحفظك ويحميك ويردك لنا سالماً، كم يؤلمني رحيلك عنا وغربتك بعيداً وكم أتمنى لو أنني أستطيع أن أعمل وأساعدك في تكاليف المعيشة التي تحملها لوحدك.
  • منذ اليوم ستغيب الشمس عن دارنا وستغادر العصافير شباكنا وسيحزم الفرح حقائبه الباقية ويغادرنا إلى أن تعود إلينا فأسأل الله أن تكون عودتك سريعةً وآمنةً وأن تعود لنا سالماً غانماً بإذن الله.
  • حاولت قدر الإمكان أن أخفي حزني وأكتم ألمي وأبدي الصبر الذي لا أملك منه شيئاً، ولكنني كلما تذكرت أنني لن أراك كل تلك الفترة في سفرك يطبق الحزن على صدري ويتوغل الألم في قلبي وتفور عيناي بدموع الحزن.
  • ستغيب مجدداً وسترحل عنا، نحن لم نشفى بعد من الآلام التي حلت بنا في سفرك الماضي، هل من العدل أن تسرقك الأيام منا من جديد هل من العدل أن نقضي حياتنا وأنت بعيد عنا من أجل أن تجلب لنا لقمة العيش.

شاهد أيضاً: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لوالدي المتوفي

الموت حقٌّ على كل إنسان، وكل نفسٍ ذائقة الموت ولا يبقَ إلّا وجه الله الكريم، وعندما يتوفى الله الأب يحزن الأولاد أشدّ الحزن ويذرفون الكثير من الدموع ويقولون كلمات الرثاء الحزينة، ثمّ يسلّمون أمرهم إلى الله تعالى ويدركون أنه لن يفيده في مقامه هذا إلا الدعاء لذلك يرفعون أيديهم إلى الله بقلوبٍ مخلصةٍ ويدعون لوالدهم المتوفي، وتجدون في هذه الفقرة من مقالنا دعاء لوالدي المتوفي:

  • اللهم اغفر لأبي يا غفور يا رحيم، اللَّهُمَّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه وجيراناً خيراً من جيرانه وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النّار برحمتك يا عزيز يا غفار.
  • اللَّهُمَّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله واجزه عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللَّهُمَّ إن كان محسناً فزد في حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته، وأدخله الجنّة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللَّهُمَّ إنّ أبي في ذمّتك وحبل جوارك، فارحمه برحمتك وقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، اللَّهُمَّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللَّهُمَّ املأ قبره بالرّضا والنّور والفسحة والسّرور.
  • اللَّهُمَّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه فأنت به راحم ولا تعذّبه فأنت عليه قادر، اللهم إنا نسألك أن تثبّته عند السؤال وترزقه حسن المآل وأن تكتبه عندك من المقبولين وأن تدخله الجنة يا أرحم الراحمين.

عبارات عن الاب المتوفي للواتس

يلاقي برنامج واتساب شهرةً كبيرةً في الأوساط العربية والأجنبية، ويستخدمه الناس لإرسال رسائل الدردشة وإرسال الصور ومقاطع الفيديو القصيرة وإجراء المكالمات الصوتية والمرئية، كما وينشرون عليه أجمل الحالات التي تعّبر عن أفكارهم وتعكس ومشاعرهم وأحاسيسهم، وعندما يموت الأب ينشر أولاده أحزن الحالات على فراقه، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم عبارات عن الاب المتوفي للواتس:

  • لم أكن أدري أن فقدان الأب يمكن أن يترك ذلك الجرح الكبير في القلب ويغلف الصدر بحزنٍ عميق، حزنٍ أكبر من جميع المعاني التي يحملها الصبر والحلم والسلوان.
  • عندما رأيت كل ذلك الظلام من حولي وسمعت كل تلك الأصوات الغريبة التي لا أفهم منها شيئاً وبدأت أخالط الناس الذين لا أفهمهم ولا يفهمونني أدركت حينها أنه لا يوجد إنسان مثل الأب ولن يمكن لأيّ أحدٍ أن يحل مكانه أو حتى أن يخفف من ألم غيابه.
  • لطالما علمتني على الصبر والقوة والعزم والجلد، لكنني لم أستطع أن أمنع عيني من البكاء في كل مرة تذكرتك فيها، فسامحني يا أبي لأنني كنت تلميذاً سيئاً ولم أستطع أن أطبق دروسك عن الصبر والجلد.
  • عندما فقدت أمي شعرت أنني فقدت جناحي، ولكن عندما فقدت أبي شعرت أنني فقدت عمودي الفقري ولم يعد لي من بعده عون ولا سند في هذه الحياة إلا الله.

شاهد أيضاً: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

كلام مؤثرة عن فراق الأب تويتر

تويتر من منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة والمستخدمة بكثرة في الدول العربية وخاصةً في دول الخليج العربي، ويقوم مستخدمو تطبيق تويتر بنشر العبارات الجميلة والخواطر الرائعة والخواطر الحزينة عبر التغريدات التي تكون موجهةً لمتابعيهم، وللأب نصيبٌ من التغريدات التي ينشرها الأبناء عبر تويتر سواءً في الفرح أو الحزن، في السطور الآتية من هذه الفقرة ندرج لكم كلام مؤثرة عن فراق الأب تويتر:

  • لم تغب صورتك من أمام عيني حتى بعد رحيلك، لا تزال صورتك مرسومةً في مخيلتي وأراك من حولي في كل مكان إنني أراك في كلّ وقت وأهتدي بكلماتك في ظلمات الحياة وشعابها.
  • لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، لم يكن غيابك سهلاً ولن يكون كذلك في يومٍ من الأيام، رحمك الله يا أبي وغفر لك وجمعنا بك في جنان الخلد بإذن الله.
  • لست أدري كيف يمكن أن تكون الحياة بعد رحيلك ولست متأكداً فيما إذا كنت سأبتسم بعد هذا اليوم، فالابتسامة تحتاج إلى سببٍ وإلى دافع وقد يعود السبب مع الأيام ولكن الدافع لا يمكن أن يعود أبداً.
  • لقد قلت الكثير من الكلام الحزين منذ رحيلك وكتبت آلاف العبارات والخواطر وقصائد الرثاء، ولكنني أدرك اليوم أن كلّ ذلك لن يفيدك وأن ما يفيدك حقّاً هو الدعاء فأسأل الله أن يرحمك برحمته وأن يتغمدك بلطفه وإحسانه.

كلام حزين عن فقدان الاب بالصور

ومهما كان للكلمات الجميلة والعبارات المنمقة تأثيرٌ على النفس فإنها لن تحمل نفس التأثير الذي تحمله الكلمات المكتوبة داخل الصور والتي تمتزج فيها الكلمات المؤثرة مع الألوان الزاهية فتكتسب رونقاً أحلى وجمالاً أبهى، والكلام الحزين عندما يكتب داخل الصور يصبح أكثر حزناً وأشدّ تأثيراً ويبحث الكثير من الأبناء الذين فقدوا آباءهم عن الصور الحزينة التي تحتوي على كلام حزين عن فقدان الاب وسنعرض لكم أجمل الصور فيما يأتي:

كلام حزين عن فقدان الاب

كلام حزين عن فقدان الاب

كلام حزين عن فقدان الاب

كلام حزين عن فقدان الاب

كلام حزين عن فقدان الاب

كلام حزين عن فقدان الاب

كلام حزين عن فقدان الاب

شاهد أيضًا: دعاء الصبر على فراق الميت

عبارات عن الاب المتوفي فيس بوك

وكذلك فإنّ منصة فيسبوك لا تقلّ أهميّةً عن منصة تويتر أو عن تطبيق واتساب، وفي تطبيق فيسبوك يقوم الناس بالتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم عبر المنشورات أو البوستات، وعند فقدان الأب يجد مستخدمو تطبيق فيسبوك في المنشورات مساحةً كبيرةً يكتبون فيها أصدق الكلام وأشدّه تأثيراً فيؤثر بمتابعيهم كما يؤثر فيهم وللذين يبحثون عن عبارات عن الاب المتوفي فيس بوك سندرج لهم فيما يأتي أجمل العبارات:

  • فقدانُ الأب هو الشعور أن تفقد الحياة وأنت على قيد الحياة، فبروا بأبائكم فرحيلهم أصعب مما يخطر على أذهانكم، اللهم ارحم ابي.

  • فقدان الأب هو الدرس الوحيد لتعليم الإنسان كيف ينظر للأشياء بحجمها الضئيل، فليس بعد فقدانهِ ما يستحق الوقوف عنده كالمسافر بلا وطن.

  • اشتقت لرجلٍ رحل أهداني اسمه أمسك بيدي خوفاً علي، وأحسن تربيتي، وغرس حب الخير في قلبي، اللهم اغفر لأبي بقدر شوقي له وأكثر.

  • فقدان الأب هو إحساسٌ لا يعرفه إلا من ذاقَ طعمه، استغلوا وجود آبائكم بجانبكم ففقدانهم أصعبُ مما يخطر على أذهانكم.

  • في القبور، أشخاصٌ تقطعت قلوبنا لفراقهم، وتزيد المشاعر اشتياقاً لهم في كل لحظة، ربي ارحمهم، ونوّر قبورهم، ووسع مدخلهم، واجعل الجنة مقرهم.

كلام حزين عن فقدان الاب قصير

بالرغم من التأثير الشديد الذي تحمله العبارات الطويلة والخواطر المؤثرة الحزينة إلا أن الكلام القصير الحزين لا يقلّ تأثيراً عنها، ويبحث الكثير من الناس عن الكلام القصير وخاصةً فيما يتعلق بالحزن لأنّ الكلمات القصيرة أكثر وقعاً وأشدّ تأثيراً بالنسبة إليهم، وللذين يبحثون عن كلام حزين عن فقدان الاب قصير سندرج لهم أجمل الكلمات القصيرة فيما يأتي:

  • مهما طال غيابك ستبقى نيران الشوق متقدةً لرؤيتك يا أبي وستبقى ذكراك حيّةً إلى الأبد.
  • كيف يمكنني أن أنسى من وهبني اسمه وأهداني صفاته وأورثني أخلاقه.
  • إن كان في الحياة شيءٌ يستحق الحزن فسيكون فقدان الأب.
  • الأب هو الكنز الذي لا يعوّض وفقدانه هو الألم الذي لا ينتهي.
  • لقد أحببتك يا أبي أكثر من أيّ شيء، لقد أحببتك أكثر من نفسي.
  • لو كان بإمكان الإنسان أن يفدي غيره ويقدم روحه لما بخلت عليك بها، لأنني بعد رحيلك أعيش بلا روح.

شاهد أيضًا: دعاء استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه

اجمل الادعية للأب المتوفي

إذا مات الإنسان فقد أخذ حسناته وسيئاته وانقطع عمله من الحياة الدنيا إلا إن كان له علمٌ ينتفع به أو صدقةٌ جارية أو ولدٌ صالحٌ يدعو له والأب لم يبخل في يومٍ من الأيام بالدعاء والتضرع إلى الله من أجل أولاده، لذلك ينبغي علينا أن نداوم ونحافظ على الدعاء لوالدينا في الحياة وبعد الممات ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها للأب المتوفي هي ما ستجدونه في السطور الآتية:

  • اللهم إن أبي عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت وان محمداً عبدك ورسولك، وإنا نحتسبه عندك إن شاء الله من المؤمنين، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واعف عنّا وعنّه واغفر لنا وله.
  • اللهم ارحم أبي برحمةٍ منك تغنيه بها عن رحمة من سواك، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسّع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقّه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم أنزل على قبر أبي النور والفسحة والسرور، الله آمن وحدته وبدد وحشته واملأ بالميزان حسناته واغفر له يا غفور يا رحيم.
  • اللهم اجعل أبي في بطن اللحد من الآمنين ويوم يقوم الأشهاد من المطمئنين وعن فتنة القبر وعذاب النار من المبعدين وإلى أعلى جنّاتك سابقين.

شاهد أيضاً: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

شعر حزين عن فقدان الاب

الكلمات الجميلة تحمل مشاعر كثيرة وأحاسيس كبيرة ولها تأثيرٌ ووقعٌ في القلب وخاصةً الحزينة منها، وأكثر الكلمات تأثيراً هي الكلمات التي تحملها الأبيات والقصائد الشعرية والتي مزجها الشعراء بأحاسيسهم ونظموها على أوزانهم فأصبحت أجمل لحناً وأكثر تأثيراً، ولم يغب رثاء الأب عن القصائد العربية فقد نظمت الكثير من القصائد الجميلة في رثاء الأب والتي تضمّنت أجمل الصور وأحلى المعاني الحزينة وفي هذه الفقرة ندرج لكم شعر حزين عن فقدان الاب:

ما الـصبرُ يمسـحُ دمـعةَ الـوجدانِ … لا الـدهرُ يرسمُ وجهةَ السلــوانِ

لا الـعمرُ بعـدكَ فـي مُضِيِّهِ مُوغِلٌ … لولا الـرِّضا بمشـيئـةِ الـرحــمنِ

أبتـي لــساني فـي رثائِك خانَنِي … ما طـاوعَ القلبَ الجريحَ لســـاني

لـو طـاوعَ الـنفسَ اليراعُ لـمَلَّني … بحــرُ المِـداد وتـاه في شُطـــآني

مـاذا أقـولُ وهل كـلامي مُنصِفٌ … في حــقِّ قُطـبٍ راســخٍ رَبَّـــاني

لو قلـتُ دهـرًا ثم دهـرًا لـم أكُن … أنصفـتُ مِنـه لــقاءَ مــا رَبَّـــاني

أبتـي تَمَـزَّقًت القـلوبُ وقَطَّـعَت … أوصـالَنا طــاحــونةُ الأشـــــجانِ

وتَفَـرَّقَ الـشملُ اللفيفُ إذ اختفى … نُـورُ الأُبُـوَّةِ في دُجى الأكـــفانِ

غـاب الهـناءُ وغـادرَ الأمنُ الذي … بك كـان يَحـيى هانِـئًا بـأمـــانِ

أمَّـا الحـنانُ فـقد رأيـتُه عند قبرِ كَ … باكيًا يرجـوكَ بعـضَ حَنــــانِ

كُـنهُ المـروؤةِ والـرجولةِ والـشها مةِ … والشجاعةِ بعد موتـِك فـــانِ

ويـحَ الوجـودِ بلا وجـودِك يـا أبي … ويلٌ لهـذي الأرضِ كَـم سَتُــعاني

لا لا تُعَـزُّوني وعَـزُّوا هـذه الــدُّ نـيا … الـتي خَسِـرَت عَظيمَ الــشانِ

خَسِرَت إمامًا كـان طُـولَ حيـاتِـه … وَرِعـًا تَقِـيًّـا خــالِصَ الإيمــــانِ

ما أَمَّ يـومًا فـي المـساجـدِ إنـما … أَمَّ العُقـولَ بِمـوكـبِ العِــــرفانِ

رَجُـلٌ كِتـابُ اللهِ فـي جَـنَبَـاتِه … ورَحيـبُ صَــدرِه فاضَ بالقــــرآنِ

والخـيرُ مـنه يُـشِـعُّ دون مــشــقَّةٍ … لِسُــؤالِه فتُـجيبكَ العيـــنانِ

مـا كــان يُطـمَعُ قَبـلَه في غَيـرِه … لا بَعدَه يُخشـى مِـن الخُســـرانِ

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مشوارنا في المقال الذي قدمناه لكم بعنوان كلام حزين عن فقدان الاب، بعد أن أدرجنا لكم في هذا المقال أجمل كلام حزين عن فقدان الاب وكلمات رثاء للأب المتوفي وعبارات عن فقدان الأب المسافر وأجمل الأدعية التي يمكن أن ندعو بها للأب المتوفي وصور كلام حزين عن فقدان الابوفي ختام مقالنا نسأل الله أن يحفظ آباءنا وآباءكم وأن يرحم موتانا وموتاكم وأموات المسلمين أجمعين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.