كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز
كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز، الموت حقٌّ على كل نفس، ولكننا عندما نفقد شخصاً عزيزاً علينا، ينفطر قلبنا على فقده ونشعر بالحزن على فراقه ونحتاج إلى من يقف بجانبنا ويواسينا في مصيبتنا ويخفّف عنا الهمّ والحزن، ويبحث الكثير من الناس عن عباراتٍ مناسبةٍ للتعزية نابعةٍ من القلب لمواساة أهل الفقيد أو ذويه أو معارفه الذين يشُقّ عليهم فراقه وإبداء الحزن والأسى عليه وتأدية واجب العزاء إلى ذويه وندرج في هذا المقال كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز اخترنا فيه أجمل العبارات المؤثرة التي يمكن استخدامها لأداء واجب التعزية.

المواساة وتعزية الآخرين

إن التعزية من الواجبات الاجتماعية المعروفة التي تقتضي تصبير معارف الميت وأهله، وذكر ما يُسلي قلبهم ويُخفف حزنهم ويهون عليهم مصيبتهم، وهي في الإسلام ليست واجبةٌ بل مستحبة دعا إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد روي عن أسامة بن زيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: “أنَّ ابْنَةً للنَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أرْسَلَتْ إلَيْهِ، وهو مع النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وسَعْدٌ وأُبَيٌّ -نَحْسِبُ- أنَّ ابْنَتي قدْ حُضِرَتْ فاشْهَدْنا، فأرْسَلَ إلَيْها السَّلامَ، ويقولُ: إنَّ لِلَّهِ ما أخَذَ وما أعْطَى، وكُلُّ شَيءٍ عِنْدَهُ مُسَمًّى، فَلْتَحْتَسِبْ ولْتَصْبِرْ”.[1]

ولا يشترط الذهاب إلى مكان العزاء لكي ينال الإنسان الاجر وإنما يكفي تأدية واجب التعزية عن طريق إرسال الرسائل أو المكالمات الصوتية عبر الهاتف لكي ينال أجر التعزية، وإنما يُستحبّ ملازمة أهل الفقيد ومواساتهم وتخفيف حزنهم قدر الإمكان لأن اجتماع الناس حول أهل الفقيد يسهم في تخفيف حزنهم ويعينهم على الصبر، ولكن إذا كان الفقيد من الأرحام فيكون العزاء واجباً في هذه الحالة وتركه يعدّ قطيعة رحم ويَحكُم في هذه الحالة العُرف فإذا كان العُرف يستوجب الذهاب إلى مكان التعزية فإنها واجبةٌ إلّا في حال وجود مشقةٍ في ذلك وإذا كان العُرف لا يستوجب الذهاب فيمكن الاكتفاء بأداء الواجب على الهاتف. [2]

شاهد أيضاً: رسائل تعزية بوفاة الام

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

لكل نفسٍ أجلٌ كتبه الله لها في علم الغيب فإذا جاء أجلها ليس ينفع مالٌ ولا طبٌّ ولا دواء، ورغم أننا نعلم ونؤمن بهذه الحقيقة إلّا أننا عندما نفقد إنساناً عزيزاً فإن ذلك يُفجعُ القلب ويجرح الفؤاد ويكون الإنسان في هذه اللحظة في أمسّ الحاجة إلى من يقف معه ويواسيه في مصابه ويخفف عنه حزنه وسندرج فيما يأتي كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز:

  • عظم الله أجركم، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرحم فقيدكم ويغفر له ذنوبه ويكفر عنه سيئاته ويجعله من أصحاب الجنة.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، البقاء لله، رحم الله فقيدكم وأدخله فسيح جناته وألهمكم الصبر والسلوان على فراقه.
  • الحمد لله الذي لا يحمد على مكروهٍ سواه، نتقدم لكم بأحرّ التعازي وخالص الحزن والأسى لوفاة فقيدكم ونشاطركم الحزن على فراقه ونتمنى لكم من بعده طول البقاء وحسن الجزاء.
  • ببالغ الحزن والأسى نقدم لكم خالص التعازي من القلب لكم ولأسرتكم الكريمة بوفاة فقيدكم وندعو له بالرحمة والمغفرة.

كلمات تعزية بوفاة صديق

الأصدقاء قطعةٌ من القلب، وفقدانهم يترك جرحاً عميقاً لا يلتئم بسهولة، وندرج في هذه الفقرة كلمات تعزية بوفاة صديق:

  • رحمه الله تعالى، لقد كان صديقاً مخلصاً، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتغمّده برحمته وينوّر له قبره ويثبته عند السؤال، ويغفر له ذنبه إنّه هو الغفور الرحيم.
  • عظم الله أجركم، رحمه الله وغفر له، وأدخله فسيح جناته، وألهمكم الصبر على فقده وجزاكم عنه خير الجزاء.
  • لقد بلغني من الحزن ما بلغكم فهو أخي مثلما هو أخوكم، وهو صديقي العزيز، إنّا لله وإنّا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا سبحانه فهو الآخذ والمعطي، رحمك الله يا صديقي العزيز، وجمعني بك في جنان الخلد بإذنه تعالى.

كلمات عزاء لشخص عزيز

الصديق العزيز مثل الأخ تماماً لذلك يجب تأدية واجب العزاء للصديق والوقوف معه ومساندته في مصيبته وسندرج آتياً كلمات عزاء لشخص عزيز:

  • صديقي العزيز “فلان” عظم الله أجركم وغفر لفقيدكم وجزاكم بمصيبتكم خير الجزاء وجعلكم على فقده من الصابرين.
  • صديقي العزيز “فلان” عظم الله أجركم وأحسن عزائكم وغفر لفقيدكم وجعله وإياكم من أهل الجنة.
  • حزنكم حزننا وعزاؤكم عزاؤنا وفقيدكم فقيدنا، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • خفف الله حزنكم وجبر كسركم ورزقكم الصبر في مصابكم، وجمعكم بفقيدكم في مقعدِ صدقٍ عند مليكٍ مقتدر.

كلمات تعزية بوفاة الأب

عندما يفقد الإنسان شخصاً عزيزاً على قلبه فإنّه يمرّ في أصعب لحظات حياته فلا يوجد مصيبةٌ أعظم من الموت، وإذا كان هذا الفقيد هو الأب فإنّ الحزن يكون أشدّ والموقف أصعب فالواجب أن نقف مع ذوي الفقيد ونساندهم ونخفف عنهم ونبدي لهم حزننا على فقيدهم، وفي السطور الآتية كلمات تعزية بوفاة الأب:

  • لا يشعر بحرقة الفقد إلا من فَقَد، رحم الله أباك، وأسأل الله أن يخفّف حزنك ويهوّن عليك مصيبتك ويرزقك الصبر على فراقه.
  • إن الموت حقٌّ علينا يا صديقي، فادع لأبيك بالمغفرة والرحمة فإنّ دعائك يصل إليه ويخفّف عنه، عظّم الله أجركم.
  • عظم الله أجركم وثبّتكم في محنتكم وجزاكم على سعيكم خير الجزاء، رحمه الله وألحقه بالرفيق الأعلى مع الصديقين والشهداء والصالحين.
  • لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجلٍ مسمّى، نتقدم إليكم ببالغ الحزن والأسى لوفاة والدكم العزيز ونرجو له المغفرة ونسأله الله أن يبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله.

كلمات تعزية صعبة

الموت سنّةٌ من سنن الحياة التي سنّها رب العالمين في الأرض، ورغم علمنا بأن الموت حق لا نستطيع إلا أن نحزن حزناً شديداً، ومواقف الموت والعزاء من أصعب المواقف التي يتعرض لها الإنسان وقد تخفّف التعازي والمواساة ذلك الحزن لذلك ندرج في هذه الفقرة كلمات تعزية صعبة:

  • عظم الله أجركم وأحسن عزائكم وغفر لميتكم وأدخله فسيح جناته، لم يكن نبأ وفاته علينا أخفّ مما كان عليكم ولقد أصابنا من الوجد ما أصابكم ونالنا من الحزن ما نالكم.
  • رحمه الله أرحم الرحمين، لقد كان قدوةً لنا وشعلةً نستنير منها علماً وحكمةً، لقد ترك فينا جرحاً عميقاً لا يلتئم.
  • رحم الله أخاك العزيز، لم يكن أخاك وحدك بل كان أخانا كلّنا، إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي الله إنا لله وإنا إليه راجعون.

شاهد أيضاً: دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

رسائل تعزية بوفاة شخص عزيز

ونظراً لأهمية رسائل التعزية في مواساة أهل الفقيد سندرج أجمل رسائل تعزية بوفاة شخص عزيز:

 نماذج رسالة تعزية بوفاة شخص عزيز

التعزية من الواجبات الاجتماعية التي تقتضي مواساة الناس الذي فقدوا أحبائهم والوقوف معهم ومساندتهم في مصابهم، وحضور مجالس العزاء لتأدية واجب التعزية، وإن لم يكن بالإمكان الحضور إلى مجلس العزاء لأي سبب من الأسباب فيمكن التعزية عبر المكالمات والرسائل لإبداء الاهتمام وإظهار الأسى والحزن على الفقيد، وندرج فيما يأتي نماذج رسائل تعزية بوفاة:

  • بقلوبٍ راضيةٍ بقضاء الله عزّ وجلّ وقدره، أتقدم إليكم بخالص عبارات التعزية والمواساة في وفاة والدتكم العزيزة ونسأل الله العظيم أن يغفر لها ويصبّركم على فراقها.
  • ببالغ الحزن والأسى وبقلوبٍ مؤمنةٍ بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة والدكم العزيز المغفور له بإذن الله تعالى، نسأل الله العظيم أن يصبر قلبكم ويخفف حزنكم ويجبر كسركم ويرحم فقيدكم ويغفر له إنه هو الغفور الرحيم.
  • عظم الله أجركم، البقاء لله وحده نسأل الله أن يصّبركم ويرحمه رحمةً واسعة، ويغفر له مغفرةً جامعة ويحسن إليه ويغفر لكم وله، عليكم بالصبر والدعاء له بالرحمة والمغفرة فجميعنا أمانةٌ مستودعةٌ حتى يأتي أمر الله، فلا اعتراض على أمر الله.
  • خفف الله عنكم مصابكم، وجبر خواطركم وطمأنكم بالخير والرؤيا الحسنة عليه، تقبّلوا عزاءنا وحزننا وخالص أسفنا على ما أصابنا من نبأ وفاته وإنا لله وإنا إليه راجعون.

رسائل تعزية بوفاة الحبيب

لا شك بأن الموت هو الحقيقة الثابتة في هذا الكون، إذ لا يستطيع أحدٌ الهروب منه مهما فعل وموت من نحب فاجعةٌ عظيمةٌ تفطر القلب، ومن الواجب التعزية بوفاة الأحبة إمّا بحضور العزاء أو إرسال رسالة التعزية إن لم نستطع الحضور وفيما يأتي رسائل تعزية بوفاة الحبيب:

  • بقلوبٍ راضيةٍ بقضاء الله وقدره، نقدّم لكم أحرّ التعازي بوفاة فقيدكم ونسأل الله أن يتغمده برحمته ومغفرته وأن يدخله فسيح جناته، اسألوا له الرحمة والغفران ولا تعذبوه بالنحيب والبكاء.
  • أحسّ بحزنك وأشعر بألمك، ولكن حزننا لن يفيده ولن ينفعه، ولا ينفعه في مقامه هذا إلا الدعاء فادعو له من كل قلبك عسى أن يخفف عنه، نسأل الله له حسن المآل وخير المنال والثبات عند السؤال.
  • رحمه الله الرحمن الرحيم، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يربط قلوبكم ويخفف حزنكم ويثبتكم في مصابكم، ويرزقكم الصبر على فراقه، وأن ينفعكم بأجره ويحسن ختامكم.
  • ببالغ الحزن والأسى نتقدم إليكم بأحرّ التعازي بوفاة من أحببتم، ونتمنى لكم من بعده طول البقاء وخير الجزاء.

رسائل تعزية بوفاة مكتوبة

إن فقدان وموت شخص عزيز من أكثر الأمور المُفجعة التي يُمكن أن يتعرض إليها أي شخص، وربما تكون رسائل التعزية وسيلةٌ مفيدةُ تخفف عن أهل الفقيد وتلهمهم الصبر عندما يقوم الناس بمواساتهم، وفيما يأتي رسائل تعزية بوفاة مكتوبة:

  • حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، صبركم الله وجزاكم خيراً على حسن إكرامه وصبركم على فراقه وأعظم الله أجركم وغفر له ولكم.
  • البقاء لله والدوام له وحده أوصيكم بالصبر والدعاء للمتوفي واحتساب الاجر عند الله، نسأل الله ان يجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • عظم الله أجركم، وأصبركم على فراقه، وتقبل منه صالح عمله وغفر له وجعل له نوراً يهتدي به إلى جنان الخلد النعيم.

صور كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

وندرج في هذه الفقرة أجمل الصور عن كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز والتي يمكن استخدامها لإرسال الرسائل أو وضعها في المنشورات والتغريدات والحالات تعبيراً عن الحزن والأسى لوفاة شخصٍ عزيز:

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

شاهد أيضاً: فضل الوفاة يوم الجمعة

عبارات تعزية بوفاة شخص عزيز

ولأن مقالنا عن كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز فقد أوردنا أجمل كلمات التعزية ولكن يبقى للعبارات المتناسقة التي تدخل إلى القلب دورها في تخفيف الحزن عن ذوي الفقيد وندرج أتياً عبارات تعزية بوفاة شخص عزيز:

عبارات تعزية بوفاة الأم

يُفجع قلب الإنسان بموت من يحب فكيف إن كان الفقيد هو الأم التي فقدها يترك جرحاً لا يلتئم وفراغاً لا يُملأ وفي السطور القادمة سندرج عبارات تعزية بوفاة الأم:

  • ببالغ الحزن والأسى تلقّينا نبأ وفاة والدتك العزيزة، ندعو الله أن يتغمد الفقيدة برحمته وأن يلهمك والعائلة الكريمة الصبر والسلوان على فراقها.
  • الموت حقٌ علينا يا صديقي، ولا يبقى إلّا وجه الله الكريم، عظم الله أجركم، ادعو لها يا صديقي فهو خير عملٍ تنفعه بها بعد موتها.
  • عظم الله أجركم، صديقي العزيز لقد فطر قلبي نبأ وفاة والدتك، أسأل الله لها حسن المآل وخير المنال والثبات عند السؤال.
  • رحمها الله وأسكنها فسيح جناته، الموت حق علينا فاصبروا واحتسبوا وادعوا لها بالرحمة والمغفرة والثبات.

شاهد أيضاً: كلام عن الأم مؤثر، كلمات وعبارات عن الام مكتوبة وبالصور

عبارات تعزية مؤثرة

كل من عليها فان، ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام، الموت حق علينا لا مفرّ منه، ويبحث الكثير من الناس عن عبارات مناسبة لتعزية أصدقائهم الذين فقدوا أشخاصاً عزيزين عليهم، وفيما يأتي عبارات تعزية مؤثرة:

  • عظم الله أجركم وأحسن عزائكم بوفاة فقيدكم الذي هو فقيدنا، ونسأل الله له الرحمة والمغفرة، ولنا ولكم الصبر والسلوان.
  • البقاء لله وحده، نسأل الله أن يتغمد فقيدكم برحمته، ويغفر له ذنوبه، ويرزقه الجنة بغير حساب، ولا سابقة عذاب.
  • اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقّه من الخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس.

بوستات تعزية لوفاة شخص عزيز فيس بوك

أصبحت بوستات الفيس بوك منصةً مفتوحةً يراها جميع الناس والكثير منهم ينشرون النعوات ودعوات العزاء ويكتبون عبارات التعزية ضمن منشوراتهم، وفي هذه الفقرة نعرض بعضاً من بوستات تعزية لوفاة شخص عزيز فيس بوك:

  • عظم الله أجركم، ورحم فقيدكم، وغفر له، ورزقكم من بعده الصبر والعمر الطويل أسأل الله العظيم أن يوسع له قبره ويجعل له فيه نوراً ويثبته عند السؤال وينجيه عند الحساب.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله فقيدكم وأدخله فسيح جناته، ورحم الله موتانا وموتاكم وأموات المسلمين أجمعين.
  • كل نفسٍ ذائقة الموت، بقلوبٍ راضية بقضاء الله وقدره نرسل لكم أحرّ التعازي من القلب لوفاة فقيدكم ونرجو له الرحمة والمغفرة والفوز بالجنة والنجاة من النار.

 بوست نعي بوفاة شخص عزيز مكتوب

“يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي”، بقلوبٍ راضيةٍ بقضاء الله تعالى وقدره، وببالغ الحزن والأسى ننعي إليكم نبأ وفاة “فقيدنا”، إنّا لله وإنّا إليه راجعون ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، نرجو من جميع المتابعين ومن تصل إليه هذه النعوة أن يدعو للفقيد بالرحمة والمغفرة وقراءة الفاتحة على روحه، رحم الله موتانا وموتاكم وأموات المسلمين أجمعين.

شاهد أيضاً: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

تغريدات بوفاة شخص عزيز تويتر

إن أكثر ما يؤلم القلب ويوجعه هو فقدان الأحبة ومساندة أهل الفقيد من أوجب الواجبات التي يجب أن يقوم بها الإنسان تجاه صديقه، ومن طرق التعزية في أيامنا التعزية عن طريق تغريدات التويتر حيث يقوم الناس بنشر النعوات والتعازي ليراها الناس ويترحّموا على الفقيد ويسألو له المغفرة وفيما يأتي ندرج تغريدات بوفاة شخص عزيز تويتر:

  • ببالغ الأسى والحزن تلقينا نبأ وفاة والدكم نتقدم لكم ولجميع أفراد أسرتكم بخالص التعازي الحارّة ونرجو للفقيد الرحمة والمغفرة ولكم الصبر والسلوان على فراقه.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، لِلَّهِ ما أخَذَ وله ما أعْطَى، وكُلُّ شيءٍ عِنْدَهُ بأَجَلٍ مُسَمًّى، رحم الله فقيدنا العزيز “فلان” نرجو له الرحمة والمغفرة ولذويه الصبر والسلوان.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، نتقدم إليكم بأحرّ التعازي في فقيدكم، ونسأل الله أن يسكنه جنات الفردوس مع الأنبياء والشهداء والصديقين.
  • عظّم الله أجركم وأحسن عزاءكم وغفر لميتكم، اللهم وسع عليه قبره واجعل له فيه نوراً وثبته عند السؤال وابعثه آمنا مطمئناً يا رب العالمين.

حالات تعزية بوفاة شخص عزيز

يستخدم الكثير من الناس حالات الواتس للتعبير عن الفرح أو الحزن أو نشر الأخبار والأحداث التي يمرون بها لكي يراها أصدقائهم، ومنهم من ينشرون النعوات أو حالات للتعزية عن طريق الحالات، وندرج في هذه الفقرة حالات تعزية بوفاة شخص عزيز:

  • عظّم الله أجركم نتقدم ببالغ الحزن والأسى وأحرّ كلمات التعزية إلى عموم أهل الفقيد وعائلته وأقاربه وأحبائه نسأل الله له الفردوس الاعلى.
  • رحم الله من كان القلب مسكنهم والعين مأواهم، رحمهم الله وغفر لهم وأبدلهم سيئاتهم حسنات، رحم الله فقيدك وآنسه وعوّضه الجنة بغير حساب.
  • رحم الله قلوباً صافيةً نقيةً عاشت في هذه الدنيا طيبة لم تؤذي ولم تجرح ولم نرَ منها سوءًا، لفقيدكم الرحمة ولكم الصبر والسلوان.

تعزية لصديق بوفاة أخيه

وفاة الأخ من أشد المصائب التي تصيب الإنسان بالضعف والانكسار، ويحتاج الإنسان في مثل هذه المواقف إلى من يسانده ويقف معه ويعزّيه في مصيبته وفي السطور القادمة ندرج تعزية لصديق بوفاة أخيه:

  • رحم الله أخاكم وربط على قلوبكم ورزقكم الصبر على فراقه وغفر له ما كان منه وأبدله مكان سيئاته حسنات وجعله من المقبولين.
  • عظم الله أجركم، اللهم ارحمه رحمة واسعة، واغفر له مغفرة جامعة وارزقه الدرجات العلا من الجنة ونجه من النار يا أرحم الراحمين.
  • رحمه الله تعالى، اللهم أنزله منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين واجعله عندك من المقبولين واغفر له يوم الدين.

 تعزيه رسميه بوفاة شخص

التعزية الرسمية هي التعزية التي يتم تقديمها إلى أهل الفقيد الذين تجمعنا بهم علاقاتٌ رسمية كعلاقات العمل أو الدراسة أو ما شابه وغالباً ما تكون هذه العبارات رسميةً بمضمونها تتألف من الكلمات المتعارف عليها في التعازي دون سردٍ أو تكلّف وندرج آتياً تعزيه رسميه بوفاة شخص:

  •  البقاء لله وحده، رحم الله فقيدكم وأدخله فسيح جناته وألهمكم الصبر والسلوان على فراقه إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.
  •  لِلَّهِ ما أخَذَ وله ما أعْطَى، وكُلُّ شيءٍ عِنْدَهُ بقدر، رحم الله فقيدكم نرجو له الرحمة والمغفرة ولكم الصبر والسلوان.
  • عظم الله أجركم وأحسن عزائم وغفر لميتكم وأدخله فسيح جناته، وألهمكم الصبر والسلوان على فراقه.

 خلفيات تعزيه انا لله وانا اليه راجعون

عندما نفقد شخصاً عزيزاً نحاول التعبير عن حزننا بشتّى الوسائل ومن وسائل التعبير عن الحزن وضع الخلفيات التي تعّبر عن الحداد والحزن والتعزية والتي يمكن نشرها أيضاً كحالات أو بوستات أو تغريدات وندرج لكم فيما يأتي خلفيات تعزيه انا لله وانا اليه راجعون:

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

 كيف اعزي شخص بوفاة شخص عزيز عليه

موت أي انسان هو صدمةٌ كبيرةٌ لكل أسرة وحزنٌ عظيم، ومشاركة الأخرين أحزانهم ومساندتهم في أوقات الأزمات هو من الواجبات الاجتماعية خاصةً إذا كانوا عزيزين علينا، لذلك سندرج كيف أعزي شخص بوفاة شخص عزيز عليه:

  • رحمه الله، ما شهدنا عليه إلّا كل خير، ولا نذكر له سوءاً مذ عرفناه، وإنا نحتسبه عند الله من الأتقياء إن شاء الله.
  • عظم الله أجركم، نسأل الله الرحمن الرحيم أن يرحمه ويغفر له ويرزقه شفاعة نبيه ويدخله الجنة.
  • كل من عليها فان، ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام، اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها وارحمنا إذا صرنا إلى ما صارت إليه.

ادعية وكلام مؤثر للتعزية بوفاة شخص عزيز

عندما يموت الإنسان ينتقل من دار الفناء إلى دار البقاء ولا تأخذ نفسٌ إلّا عملها ولا ينفع الميّت بعد الموت إلّا الدعاء له وندرج لكم في هذه الفقرة ادعية وكلام مؤثر للتعزية بوفاة شخص عزيز:

  • رحمه الله، أسأل الله أن يغفر له ذنوبه ويكفر عنه سيئاته ويتوفاه مع الأبرار والصالحين وأن يلهمكم الصبر والسلوان من بعده.
  • اللهم ارحمه رحمةً واسعة واغفر له مغفرةً جامعة وأدخله الجنة بدون حساب أو سابقة عذاب واجعله عندك من المقبولين يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين، اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وكبيرنا وصغيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم استرنا فوق الأرض وارحمنا في باطن الأرض واغفر لنا يوم العرض عليك يا رب العالمين.

وبهذا نكون قد أدرجنا كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز واخترنا أجمل الكلمات المعبرة والعبارات العميقة التي تعبر عن الأسى والحزن والتي يمكن قولها لأهل الفقيد في العزاء أو إرسالها لهم عن بعد وذلك لتخفيف حزنهم وتصبيرهم في مصيبتهم، والدعاء لفقيدهم بالرحمة والمغفرة، وفي الختام نسأل الله أن يغفر لنا ويرحمنا ويرحم موتانا وموتاكم وأموات المسلمين أجمعين.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح البخاري، أسامة بن زيد، البخاري ،5655 ،صحيح
  2. ^ islamweb.net، حكم تعزية أهل الميت ووسيلة التعزية، 07/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.