كلمات جميله عن يوم المعلم

كلمات جميله عن يوم المعلم
كلمات جميله عن يوم المعلم

كلمات جميله عن يوم المعلم، إنَّ المعلِّم المُحِبَّ الَّذي يمدُّ جسدهُ جسراً ليعبرَ طلَّابهُ عليهِ من ضفاف الظُّلُمات والجهلِ إلى ضفاف النُّور والعلم جديرٌ بحبِّهم الشَّديد لَهُ؛ لذا نجدُ أنَّ الطَّلابَ يبحثونَ قُبيلَ كلِّ عيد معلِّم عالميٍّ -الَّذي يجيءُ في اليوم الخامس من شهر أكتوبر/ تشرين الأوَّل من كلِّ عامٍ- بحثاً مكثَّفاً عمَّا يمكنهم إهداؤه من الكلام الجميل إلى معلِّمهم تقديراً لجهودهِ وأفضالهِ عليهم، وفي هذا المقال سنصحبُكُم معنا في رحلةٍ لطيفةٍ إلى دوحةِ الكلامِ الزَّاهية ونقتطفُ لكم من أزهارها باقةً من أجمل الكلمات والعبارات والأشعار الَّتي قيلت عن المعلِّم في عيدهِ.

التعريف بيوم المعلم العالمي

قبلَ أن نبدأ رحلتنا مع كلمات جميله عن يوم المعلم لا بدَّ لنا من التَّزوُّد ببعض المعلومات المهمّة الَّتي ينبغي لكلِّ مَنْ كانَ لهُ قلبٌ أن يعرفها عن اليوم العالميِّ للمعلِّم حقَّ المعرفة، وإليكم هذهِ المعلومات:

يحتفلُ النَّاسُ في أنحاء العالم كلِّها في اليوم الخامس من شهر أكتوبر/ تشرين الأوَّل من كلِّ عامٍ باليوم العالميِّ للمعلِّم، وهو اليوم الَّذي وقعَ الاتِّفاقُ عليه بأنْ يصيرَ يوماً عالميّاً للمعلِّمين؛ تقديراً لجهودهم المبذولة ومشاركتهم الجوهريَّة في سبيل بناء الأوطان وتنشئة الأجيال تنشئةً سليمةً خاليةً من الشَّوائب، وقد تمَّ الاتِّفاق على ذلك اليوم في عام 1994م، حيثُ أصبح ذلكَ اليوم هو اليوم العالميُّ الرَّسميُّ الَّذي يُقدَّمُ إلى المعلِّم بوصفهِ هديَّةً ومقابلاً معنويّاً على تعبِهِ وجهودهِ الجبَّارة الَّتي يكابدها في سبيل طلَّابِهِ، إذ كانَ ذلك الاتِّفاق تحقيقاً لمضامين التَّوصية الصَّادرة عن منظَّمة العمل الدَّوْليَّة وهيئة الأُمم المتَّحدة عام 1966م.[1]
وعلى الرَّغم من أنَّ يوماً واحداً غيرُ كافٍ للاحتفالِ بالمعلِّم الَّذي لو جعلنا السَّنة كلَّها عيداً من أجلهِ لكانَ ذلك قليلاً عليهِ، إلَّا أنَّ مظاهر الاحتفال تعمُّ أرجاء البلدان كلّها في هذا اليوم؛ من تزيين للمدارس وقاعات الدِّراسة، وفعاليَّات أدبيَّة ومهرجانات في بعض الأحيان، إلى تقديم الهدايا والبطاقات المعنويَّة إلى الأساتذة وغير ذلك الكثير.

كلمات جميله عن يوم المعلم

مع كلِّ عيد معلِّم عالميِّ يمرُّ علينا نجدُ أنَّ الطُّلَّاب يبحثونَ قُبيلَ هذا العيد بأيَّام عن كلمات جميله عن يوم المعلم؛ لتقديمها إلى معلِّمهم تعبيراً منهم عن محبَّتهِ وتقدير جهودهِ المبذولة من أجلهم، ودونكم أجمل هذهِ الكلمات:

  • معلِّمي العزيز، أنتَ الشَّجرة المثمرة الَّتي زرعها الله في طريقي كي أستظلَّ بظلالها وآكلَ من ثمارها، فدمتَ ظلِّي الَّذي يحرسني من أشعَّة الجهل وغذاء روحي الَّذي أستمدُّ منه قوَّتي، وكلُّ عامٍ وأنت بخير.
  • أستاذي الحبيب، لقد تعلَّمتُ منكَ أعظمَ معادلةٍ قد يتعلَّمها الإنسان في الحياة حين قلتَ لي: “إنَّ الجهدَ المقسَّم على الوقت يساوي بالضُّرورة تحقيق الأهداف” ولن أنسى فضلكَ هذا عليَّ، عيد معلِّم سعيد إن شاء الله.
  • على الرَّغم من معرفتي بأنَّ كلمات الأرض كلِّها لن تردَّ جزءاً من حقِّكَ وأفضالكَ علينا، إلَّا أنَّني لا أملكُ ما أقولُهُ لك في هذا اليوم سوى: كلُّ عامٍ وأنت القدوة والطَّريق والأب والسَّند يا معلِّمي.
  • لولاكَ لما عرفتُ طعمَ التَّفوُّق والنَّجاح الحقيقيّ، ولولا يداك البيض عليَّ وعلى زملائي جميعاً لكنَّا الآن غارقين بالظَّلام والجهل، فكلُّ عامٍ وكلُّ دقيقةٍ وأنت النُّور الَّذي أضاء قلوبنا يا معلِّمي الحبيب.

شاهد أيضاً: عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

كلمات معبرة عن يوم المعلم العالمي

ولا يقتصرُ بحثُ الطُّلَّاب في هذا اليوم الجميل على كلمات جميله عن يوم المعلم؛ وإنَّما يحاولون البحث عن الكلمات العميقة الَّتي تلامسُ قلوبهم وتخرجُ ما فيها من المشاعر الصَّادقة النَّقيَّة، ومن الكلمات العميقة المعبِّرة عن يوم المعلِّم العالميِّ:

  • أستاذي الحبيب، منذُ أيَّام وأنا أُحاولُ أن أكتبَ لكَ بعض الكلمات الَّتي أستطيعُ أنْ أعبِّرَ من خلالها عن مشاعري تجاهكَ لكنَّني عجزتُ! فمكانتكَ في قلبي قد شتَّتْ أفكاري وحيَّرت كلماتي، كلُّ عامٍ وأنت الخير كلّهُ.
  • صدِّقني -يا معلِّمي- إذا قلتُ لكَ إنَّ فرحتنا في هذا اليوم أكبرُ بكثيرٍ من فرحتكَ؛ فهو اليومُ الوحيدُ الَّذي نستطيعُ أن نعبِّر فيهِ عن محبَّتنا لكَ بكلِّ وضوحٍ، كلُّ عامٍ وحضرتكَ بألف ألف خير.
  • كلُّ الأشياء تبدو لي مختلفةً في يوم المعلِّم العالميِّ؛ إذ أشعرُ أنَّ السَّماء والشَّمس والغيوم والأزهار كلّها ترقصُ فرحاً وتقديراً لكَ -يا معلِّمي- في هذا اليوم، أعادَهُ الله عليكَ بالخير ولا حرمنا من وجودكَ في حياتنا.
  • أجملُ أيَّامِ السَّنة هو يوم المعلِّم العالميَّ الَّذي أرى فيهِ الفرحةَ والسَّعادة تغمران قلبكَ الكريم يا معلِّمي، فأدام الله هذهِ الفرحة عليكَ وعلينا وجزاكَ عنِّي وعن أصدقائي جميعاً خير الجزاء.

كلمة شكر للمعلم وللمعلمة في يوم المعلم

ولأنَّ المعلِّم -أو المعلِّمة- الحقيقيَّ لا يبخلُ على طلَّابِهِ بمحبَّتهِ وعلومهِ ومعارفهِ؛ فهو جديرٌ بالشُّكر والامتنان الَّذي يقدِّمهُ إليهِ طلَّابهُ في عباراتهم وكلماتهم المكتوبة إليهِ في يوم عيدهِ، ومن أجمل كلمات الشُّكر للمعلِّم والمعلِّمة بمناسبة عيد المعلِّم العالميّ:

  • معلِّمي المفضَّل الَّذي أُحبُّ، انتظرتُ كثيراً هذا اليوم لأقتنص الفرصةَ وأقولُ لكَ ملءَ قلبي: إنَّكَ من أجمل النِّعم الَّتي أنعمَ الله -عزَّ وجلَّ- عليَّ بها، كلُّ عيد معلِّم وأنت وأحبابكَ بأتمِّ الخير والعافية.
  • معلِّمتي الفاضلة، لم تتركي جهداً يمكنكِ بذلهُ في سبيلنا ولم تبذليهِ، ولم تبخلي علينا -طيلة سنواتنا الدِّراسيَّة- بعلمكِ ومحبَّتكِ؛ فأقلُّ ما يمكنُ أن نقولهُ لكِ في هذا اليوم الجميل: كلُّ عامٍ وأنت النُّور الَّذي يضيءُ لنا طريق حياتنا.
  • معلِّمتي الوقورة وأمِّي الثَّانية، لقد كنتِ خير معلِّم لي في حياتي؛ لذا أقولُ لكِ في يوم عيدكِ العالميِّ: كلُّ عامٍ وأنتِ أمِّي الثَّانية الَّتي أحبُّ وأجلُّ من أعماقِ قلبي، جزاكِ الله عنِّي كلَّ خير.
  • أساتذتي الأكارم، معلِّمي ومعلِّمتي الأعزاء، أتقدَّم لحضرتكم اليوم بأسمى كلمات الشُّكر وأرقِّ آيات المحبَّة والاحترام على جهودكم المبذولة في سبيل تعليمي أنا وزملائي وتأسيسنا تأسيساً قويماً، كلُّ عامٍ وأنتم بخير.

شاهد أيضاً: خلفيات عن يوم المعلم 2022

كلمات تهنئة بمناسبة يوم المعلم قصيرة

وأجملُ ما يمكنُ للطَّالب أن يقدِّمهُ إلى معلِّمهِ في هذا اليوم المميَّز هو عبارة التَّهنئة البسيطة المكتوبة بأقلِّ الكلمات وأعمق المعاني؛ لما تتركهُ هذهِ العبارة من فرحةٍ عارمةٍ في نفسِ المعلِّم الَّذي يشعرُ من خلالها أنَّ تعبَهُ لم يضع سدى، ومن ألطفِ كلمات التَّهنئة القصيرة:

  • يقولون: “من علَّمني حرفاً صنتُ لهُ عهداً” فكيفَ أكون مع من علَّمني الحروف كلّها؟! كلُّ عيد معلِّم وحضرتك بخير.
  • لقد كنت السَّحابة البيضاء النَّقيَّة الَّتي سقت بغيثها قلوبنا القاحلة، فكلُّ عامٍ وأنت بألف ألف خير.
  • تشرقُ الآن شمسُ عيدِ المعلِّم العالميِّ لتملأ قلوبنا وقلوبكم بالمحبَّة والدفء؛ فكلُّ عامٍ وأنتم الخير كلّه.
  • كلُّ عامٍ وأساتذتي جميعاً بأتمِّ الخير بمناسبة عيد المعلِّم، أعادَهُ الله عليكم بالخير واليُمن والبركات.
  • كلُّ عامٍ وأنت الشَّمس الَّتي تضيءُ لنا أيَّامنا، عيد معلِّم سعيد لك ولأساتذتنا جميعاً إن شاء الله.

حكم وأقوال بمناسبة عيد المعلم

وما أكثر الحكم والأقوال الَّتي قالتها الشَّحصيَّات المهمّة والمؤثِّرة عبر التَّاريخ في تسليط الضَّوء على المعلِّم ودورهِ وأهمِّيَّتهِ في المجتمعات الإنسانيَّة كلِّها، وفي السُّطور الآتية نضعُ بين أيديكم أقوى هذهِ الحكم والأقوال:

  • يقول الملك فيصل الأوَّل: “لو لم أكن ملكاً لكنتُ معلِّماً”.
  • يقول الأديبُ والمفكِّرُ أحمد أمين: “المعلِّم ناسكٌ انقطعَ لخدمةِ العلمِ كما انقطعَ النَّاسكُ لخدمةِ الدِّينِ”.
  • ويقول الكاتبُ المِصريُّ نجيب محفوظ: “يمتلكُ المعلِّمُ أعظمَ مهنةٍ؛ إذ تتخرَّجُ على يديهِ جميعُ المهنِ الأُخرى”.
  • ويقول الأديبُ والرِّوائيُّ الفِلسطينيُّ غسَّان كنفاني: “إنَّنا نتعلَّمُ من الجماهير ونعلِّمها، ومع ذلك فإنَّه يبدو لي يقيناً أنَّنا لم نتخرَّج بعد من مدارس الجماهير، المعلِّمُ الحقيقيُّ الدَّائم والَّذي في صفاء رؤياه تكون الثَّورة جزءٌ لا ينفصمُ عن الخبز والماء وأكفِّ الكدح ونبض القلب”.
  • ويقول الشِّيخ علي الطَّنطاويّ -رحمه الله- في تسليط الضَّوء على ما يعانيه المدرِّسون: “لا يا ولدي، لا تحرِص على هذهِ المهنة، اتركها إن استطعتَ؛ فهي محنة لا مهنة، هي ممات بطيء لا حياة، إنَّ المعلِّم هو الشَّهيد المجهول الَّذي يعيشُ ويموتُ ولا يدري به أحدٌ، ولا يذكرهُ النَّاس إلَّا ليضحكوا على نوادره وحماقاته”.

شاهد أيضاً: تقرير عن يوم المعلم العالمي 1444

كلام عن يوم المعلم قصير

ونظراً إلى أنَّ “خير الكلام ما قلَّ ودلَّ” فقد آثرنا ضمن الفِقْرة الآتية أن نعرضَ لكم بعض الكلام القصير -المنسوجِ بخيطٍ زاهٍ من البلاغةِ والجمال- الَّذي قيلَ عن يوم المعلِّم العالميِّ، ومن هذا الكلام:

  • لو كانَ الأمرُ بيدي لجعلتُ السَّنة كلّها عيداً للمعلِّم؛ فيومٌ واحدٌ لا يردُّ جزءاً من أفضالهِ على الأمَّة الإنسانيَّة، عيد معلِّم مبارك.
  • يومُ المعلِّم هو اليوم الَّذي يجيءُ إلينا حاملاً بيديهِ المحبَّات والمسرَّات، كلُّ عامٍ وأساتذتنا جميعاً بأتمِّ الخير.
  • المعلِّمُ هو البنَّاء الخفيُّ الَّذي يبني بتعبهِ ومجهودهِ الأوطان وأبناءها، فكلُّ عامٍ وجمع المدرِّسين بخير وسعادة.
  • كلُّ عام وأنتَ بألف خير يا معلِّمي الحبيب، أسأل الله العظيم أن يديمكَ عوناً وسنداً لنا ويحفظكَ من كلِّ شرٍّ.
  • إنِّي لأغبطكُ على هذهِ المنزلة العالية في قلوبنا جميعاً يا معلِّمي، كلُّ عامٍ وأنت تجري في قلوبنا مجرى الدَّم.

جمل جميلة عن يوم المعلم

كما نجدُ أنَّ الباحثين عن كلمات جميله عن يوم المعلم كثيراً ما يتطرَّقون في بحثهم إلى الجُمَل الجميلة الَّتي كُتِبتْ عن يوم المعلِّم؛ لذا سنضعُ بين أيديكم فيما يأتي مجموعةً من أجمل هذهِ الجُمَل وألطفها على الإطلاق:

  • المعلمُ هو نهر الأمل والمعرفة الَّذي يمرُّ بأراضينا القاحلة المملوءة بالجهل ويرويها من نفسهِ فتصير خضراء مزهرة، كلُّ عامٍ وجميع المعلِّمين هم السَّبب الأوَّل لازدهار الأُمم وارتقائها.
  • لولا المعلَّمُ لما كان الطَّبيب ولا المهندس ولا الشَّاعر ولا الجنديُّ ولا الطَّيَّار ولا كان الوطنُ من الأساس؛ لأنَّ المعلِّم هو الجذع الَّذي تتفرعُ عنهُ كلُّ الأغضان المثمرة، عيد معلِّم سعيد على أساتذتنا جميعاً.
  • ما أشبهُ المعلِّمُ بالزَّهرة النَّديَّة الفوَّاحة الَّتي يأتيها النَّحلُ فيأخذُ أطيب ما فيها ليضعَ أطيب ما عندهُ! كلُّ عيد معلِّم وأساتذتنا هم أزهار هذا الوطن ورياحينهُ الَّتي لولاها لما عرفنا الطِّيب ولا سمعنا عنهُ.
  • المعلِّمُ الحقيقيُّ قادرٌ على تنشئة جيل لا يعرف المستحيل ولا الصِّعاب؛ وبالتَّالي فإنَّ المعلِّم هو الشَّخصُ الوحيدُ القادرُ على تغيير شكل الأرض نحوَ الأفضل، عيد معلِّم سعيد، أعادهُ الله على معلِّمينا جميعاً بالخير والعافية.

شاهد أيضاً: سكرابز يوم المعلم 2022، أروع إطارات ليوم المعلم العالمي

عبارات ليوم المعلم

إنَّ العبارات الَّتي يقدِّمها الطُّلَّاب إلى معلِّمهم -من كلمات جميله عن يوم المعلم وغيرها- في يوم عيدهِ ليستْ مجرَّد كلمات مصفوفة إلى جانب بعضها وحسب؛ وإنَّما هي سيلٌ من المشاعر الحقيقيَّة الصَّادقة الَّتي سالت من قلوبهم قبل أقلامهم، ومن أصدق العبارات الَّتي كتبها الطُّلَّلاب عن يوم المعلِّم:

  • في كلِّ عامٍ يطلُّ عيدُ المعلِّم برأسِهِ علينا ويفتح أمامنا الطَّريق لنعبِّر عن مدى محبَّتنا واحترامنا لمعلِّمينا جميعاً، فكلُّ عامٍ وأساتذتنا جميعاً هم قناديل الأمَّة ومشاعل ضيائها وسبب رقيِّها وازدهارها.
  • عيدُ المعلِّم هو الفرصة الذَّهبيَّة الَّتي تجيءُ في السَّنة مرَّة واحدة لنعبِّر لأساتذتنا عن تقديرنا لجهودهم وتعبهم معنا، فكلُّ عيدٍ معلِّم وجميع معلِّمي الأرض بأتمِّ الخير، أعادهُ الله عليكم وأنتم في أحسن حال.
  • لقد قدَّم العالمُ عيدَ المعلِّم بوصفهِ هديةً معنويَّةً للمعلِّمين حول العالم، لكنَّنا لو قدَّمنا قلوبنا لهؤلاء الأشخاص الَّذين غمرت أفضالهم البلاد سنظلُّ مقصِّرين في حقِّهم، كلُّ عامٍ والمعلِّم يسمو بأبناء أوطاننا ويرفعهم إلى المنازل العليا.
  • الرِّسالة الَّتي يحملها المعلِّم هي أسمى رسالة يمكنُ للإنسان أن يحملها، فاللَّهمَّ ساعد معلِّمينا على حملهم الثَّقيل، وكن سندهم الَّذي يستندونَ إليهِ عند التَّعب، كلُّ عام والمعلِّم بجمالٍ وجلالٍ دائمين.
  • اللَّهمَّ أسألُكَ في عيد المعلِّم هذا أن تحفظَ أساتذتنا جميعاً، وأن تكونَ عوناً ومعيناً لهم، وأن تعوِّضهم عن مجهودهم وتعبهم معنا بجنَّتكَ الَّتي عرضها السَّموات والأرض، كلُّ عام وأساتذتي هم الخير.

عبارات تهنئة بيوم المعلم

وصحيحٌ أنَّ العبارة الَّتي يقدِّمها الطَّالبُ إلى معلِّمهِ في عيدهِ لا تُعادلُ جزءاً من تعب المعلِّم وحهودهِ الجبَّارة، لكنَّها من أجمل الأشياء المعنويَّة الَّتي تؤثِّر في نفس المعلِّم وتشحذُ همَّتهُ وتدفعهُ إلى تقديم المزيد، وإليكم مجموعة من عبارات وكلمات جميله عن يوم المعلم والتَّهنئة فيهِ:

  • معلِّمي الغالي، أتقدَّم إلى حضرتكَ بهذهِ الكلمات المتواضعة -وأنا أعرفُ أنَّ كلمات الأرض كلَّها لن تستطيع ردَّ أفضالكَ الَّتي لا تعدُّ ولا تُحصى عليَّ- لأقولَ لكَ من أعماقِ قلبي: كلُّ عامٍ وأنت الملجأ والقدوة والسَّند.
  • أستاذي الكريم، بجهودِكَ أنتَ فقط أدركتُ أنَّ “على هذهِ الأرض ما يستحقُّ الحياة” وأنَّ قيمة الإنسان تكمنُ في مستوى معارفهِ وعلومهِ، فكلُّ عامٍ وفضلكَ عليَّ أكبرُ من السَّنوات والنِّسيان.
  • يجيءُ عيدُ المعلِّم كلَّ سنةٍ ليذكِّرنا بأفضال معلِّمينا علينا وما قدَّموهُ من تضحيات في سبيل وضعنا على الطَّريق الصَّحيح، فكلُّ عام وأنت يا معلِّمي بألف خير، أسألُ الله يعيدهُ عليك وعلى أساتذتنا جميعاً بالخير والمحبَّة.
  • أسألُ الله العظيم -ربَّ العرش العظيم- أن يحفظكَ يا معلِّمي الغالي من كلِّ شرٍّ، وأن يرزقكَ السَّعادة في الدَّارين الدُّنيا والآخرة ويعوِّضكَ عن تعبكَ ومجهودكَ معنا، كلُّ عامٍ وشخصكَ الكريم بألف خير.

شاهد أيضاً: اجمل الصور عن يوم المعلم 2022 .. بطاقات ورمزيات وثيمات عيد المعلم 1444

عبارات شكر ليوم المعلم

وغالباً ما نجدُ أنَّ أجواء السِّباق والمنافسة الإيجابيَّة تغمرُ قلوب الطُّلَّاب؛ إذ يسعى كلُّ واحدٍ منهم أن يكونَ أوَّل الشَّاكرين للمعلِّم في يوم عيدهِ على التَّعب والجهود المبذولة من قبلهِ، ومن عبارات الشُّكر الجميلة ليوم المعلِّم:

  • يا أعظمَ الأشخاص الَّذين أهداني الله إيَّاهم يا معلِّمي، كلُّ كلمات الشِّكر لا تستطيعُ أن تردَّ جزءاً من أفضالكَ عليَّ وعلى زملائي، فشكراً لكَ حتَّى ينفد الشُّكر وينتهي، وكلُّ عامٍ وأنت نبع العطاء السَّخيّ.
  • بأيِّ لغات الأرض قد أستطيعُ أن أعبِّر لكَ عن مدى شكري وامتناني لكَ -يا أستاذي- على كرمكَ وأياديك البيض الَّتي لا تعدُّ ولا تُحصى عليَّ؟! كلُّ عامٍ وأنت أكرم النَّاس الَّذين عرفتهم في حياتي.
  • سأحتاجُ إلى عشرات الكتب ومئات الصَّفحات وآلاف الكلمات وملايين الحروف، إذا ما أردتُ أن أُعدِّدَ أفضالكَ عليَّ يا معلِّمي! كلُّ عامٍ وأنت نبع العلم والمعرفة الَّذي أنهلُ منهُ أعذب الماء وأطيبهُ.
  • كلُّ الكلمات والعبارات الَّتي قيلت في شكر المعلِّم لا تصفُ جزءاً ممَّا أُحسُّ بِهِ تجاهكَ يا معلِّمي! فالحمد والشُّكر لله -عزَّ وجلَّ- على نعمةِ وجودكَ في حياتي، وكلُّ عامٍ وحضرتكَ ومن تحبُّ بخير وسرور.

عبارات فخر ليوم المعلم

وأكثر ما نُلامسهُ بين كلمات العبارات الموجَّهة من الطَّالب إلى أستاذهِ في يوم المعلِّم العالميِّ هو رائحةُ الفخرِ الَّتي تعبقُ منها، لذا سنقدِّمُ لكم الآن أجمل عبارات الفخر الَّتي أهداها الطُّلَّاب إلى معلِّمهم بيوم عيدهِ:

  • تلكَ النَّظرة الَّتي أراها في أعين النَّاس حينَ أُحدِّثهم بأنَّني أحدُ طلَّابكَ تساوي عندي الدُّنيا وما عليها، كلُّ عامٍ وأنت مصدر فخري وعنفواني يا معلِّمي الحبيب، أعادَهُ الله عليكَ وأنتَ بأحسن حال.
  • كميَّة الفخر والشُّموخ الَّتي أشعرُ بها حينَ أقول للنَّاس إنِّني طالبٌ عندَ حضرتكَ كفيلةٌ بأن أُحبَّك حبّاً جمّاً لا تستطيعُ الأرضُ حملهُ مهما حاولتْ، كلُّ عامٍ وأنتَ قدوتي ومثالي الأعلى يا أستاذي.
  • يا إلهي كم سأكونُ فخوراً عندما أكبرُ وأقولُ لأولادي إنَّني قد تتلمذتُ على يدي قامةٍ كبيرةٍ مثلكَ يا أستاذي! شكراً لوجودكَ في هذهِ الحياة، وشكراً لأنَّكَ قد صنعتَ منِّي طالباً متفوِّقاً ومجتهداً، عيد معلِّم سعيد.
  • معلِّمي الفاضل، إنَّ أمثالكَ هم الَّذين يرفعونَ رايات الأوطان خفَّاقة في أعالي السَّماء، ويسكبون في قلوب النَّاس جميعاً النُّور والضِّياء، كلُّ دقيقةٍ وأنتَ تعلِّمُ الأرضَ أسمى معاني الجدِّ والنَّقاء.
  • كثيراً ما كانوا يقولون على مسمعي: “إنَّ المعلِّم يحملُ أسمى الرِّسالات للبشريَّة” لكنَّني لم أُدرك معنى قولهم هذا إلَّا بعد رؤيتي لكَ، كلُّ عامٍ وأنتَ تضيءُ حياتنا وتزرعُ في طريقنا أروع معاني الرُّقيِّ والعنفوان.

شاهد أيضاً: اجمل ما قيل في يوم المعلم

عبارات للمعلم المتميز 2022

والمعلِّم المتميِّزُ الَّذي يسعى إلى وصول طلَّابِهِ إلى سدرة التَّميُّز والنَّجاح ويقاسمهم علمهُ وقلبهُ ومشاعرهُ النَّبيلة يستحقُّ منهم أجمل العبارات والكلمات في يوم المعلِّم العالميِّ، ودونكم أحسن عبارات يمكنُ إهداؤها للمعلِّم المتميِّز:

  • ذلكَ التَّميُّزُ الَّذي كنَّا نراهُ ساطعاً من عينيكَ -في كلِّ يومٍ كنتَ تقفُ فيهِ أمامنا- قد انعكسَ علينا جميعاً وغمرَ قلوبنا، كلُّ عامٍ وأنتَ السَّبب الأوَّل في تميُّزنا ونجاحنا، كلُّ عامٍ وأنت قبلتنا وبوصلتنا.
  • لقد تعلَّمنا منكَ كيفَ يكونُ الإنسان مميَّزاً وذا أثرٍ في الحياةِ، فباسمي وباسم زملائي جميعاً أتقدَّم لكَ بأرقى التَّحيَّات والتَّهنئات بمناسبة عيد المعلِّم العالميِّ، وكلُّ عامٍ وأنت إلى الله أقرب يا أستاذي.
  • لم أرَ في حياتي أكرم منكَ يا أستاذي؛ تقدِّمُ لي ولزملائي أغلى ما تملكُ على طبقٍ من الحبِّ والسَّلام، فكلُّ عامٍ وأنت المعطاء السَّخيّ والمعلِّم المميَّز، جزاكَ الله عنَّا خير الجزاء.
  • أعترفُ لكَ في هذا اليوم الجميل بأنَّني لولاكَ ولولا أفضالُكَ عليَّ لكنتُ الآنَ غارقاً في بحر الجهل وظلماته الموحشة، فألف شكرٍ وحبٍّ لكَ على ما قدَّمتهُ لي، وكلُّ عامٍ وأنت الخير يا معلِّمي.

أجمل عبارات قيلت في المعلم

ومن يبحثُ عن عبارات أو كلمات جميله عن يوم المعلم يحرصُ على انتقاء أجمل هذهِ الكلمات والعبارات؛ بحيثُ تكون عبارتهُ الَّتي يهديها إلى معلِّمهِ أجمل عبارةٍ من جملة العبارات الَّتي قُدِّمتْ إليه من الطُّلَّاب، وفي هذهِ الفِقْرة آثرنا أن نتركَ لكم باقةً من هذهِ العبارات الجميلة:

  • لقد ضاقت كلمات اللُّغة العربيَّة -الَّتي علَّمتنا إيَّاها- كلّها في التَّعبير عمَّا أُكنُّهُ لكَ من محبَّة واحترام وتقدير في هذا اليوم الجميل، لكنَّني سأقول لكَ: أعادهُ الله عليكَ بالخير والسَّعادة وحفظكَ لنا من كلِّ شرٍّ يا أستاذ.
  • في كلِّ عيد معلِّم عالميِّ يمرُّ عليَّ أسألُ نفسي: “يا تُرى لولا وجود معلِّمي في الحياة كيفَ سأكونُ أنا اليوم؟!” فينتابني القلقُ الشَّديد، شكراً لأنَّكَ غيَّرتَ مجرى حياتي ووضعتني في الطَّريق القويم يا معلِّمي.
  • معلِّمي المفضَّل، إنَّ ما تقدِّمهُ لنا من محبَّة وعلوم ومعارف قد جعلكَ أقرب النَّاس إلى قلوبنا، فهنيئاً لنا بكَ، وكلُّ عامٍ وأنتَ تحملنا بجناحيكَ وتحلِّقُ بنا عالياً في سماء العلم والمعرفة.
  • أستاذي الحبيب، لا أعرفُ من أين أبدأ كلامي عنكَ ولا أينَ أُنهيهِ! لكنَّني سأقولُ لكَ شيئاً واحداً من أعماق قلبي: ألف حمدٍ وشكرٍ لله -عزَّ وجلَّ- على نعمةِ وجودكَ في حياتي، وكلُّ عامٍ وأنت بخير.

شاهد أيضاً: شهادات شكر وتقدير للمعلمات جاهزة وقابلة للتعديل

كلمة عن يوم المعلم قصيرة بالإنجليزية 2022

وفي بعضِ الأحيان تميلُ قلوب الباحثين عن كلمات جميله عن يوم المعلم إلى اللُّغة الإنجليزيَّة الَّتي يجدونَ فيها مساحةً واسعةً وتميُّزاً عن العبارات والكلمات التَّقليديَّة؛ لذا سنعرضُ أمام حضراتكم في السُّطور الآتية مجموعةً من الكلمات الإنجليزيَّة الجميلة عن يوم المعلِّم:

  • Every year, you are the teacher, the role model, and the light that illuminates our days. Happy Teacher’s Day to you and to our distinguished professors
  • التَّرجمة: كلُّ عامٍ وأنت المعلِّم والقدوة والنُّور الَّذي يضيءُ أيَّامنا، عيد معلِّم سعيد عليك وعلى أساتذتنا الأفاضل.
  • You made me a successful person who realizes what he wants, and without you I would not have reached what I have reached today, every year and your favors overwhelm me, my teacher
  • التَّرجمة: لقد جعلتَ منِّي إنساناً ناجحاً يدركُ ما يُريدهُ، ولولاك لما وصلتُ إلى ما وصلتُ إليه اليوم، كلُّ عامٍ وأفضالكَ تغمرني يا معلِّمي.
  • I searched a lot for beautiful words about Teacher’s Day to send to you, but I did not find in them what suits your person, every year you are greater than words, my teacher
  • التَّرجمة: لقد بحثتُ كثيراً عن كلمات جميله عن يوم المعلم لأرسلها إليك، لكنَّني لم أجد فيها ما يليقُ بشخصكَ، كلُّ عام وأنت أكبر من الكلام يا أستاذي
  • Because the teacher is the true maker of nations; I extend to you today – and to all of our professors – my warmest congratulations and greetings, Happy New Year
  • التَّرجمة: لأنَّ المعلِّم هو الصَّانع الحقيقيُّ للأوطان؛ أتقدَّمُ إليكَ اليوم -ولأساتذنا كلِّهم- بأسمى عبارات التَّهنئة والمعايدة، كلُّ عامٍ وأنتم بخير.

تغريدات تهنئة يوم المعلم 2022 تويتر

ولم يعد يخفى على أحدٍ اليوم أنَّ مواقع التَّواصل الاجتماعيِّ -وعلى رأسها موقع تويتر- قد صارت أهمَّ نافذةٍ يطلُّ النَّاس من خلالها على العالم وينشرون على جدرانها كلماتهم وعباراتهم في المناسبات المختلفة، ولا سيَّما عيد المعلِّم العالميِّ، ومن التَّغريدات الجميلة المنشورة عن عيد المعلِّم ضمن موقع تويتر:

  • المعلِّمون هم أصحاب أشرف المهن البشريَّة وأسماها، وتهنئتهم في عيدهم العالميِّ هي أقلُّ ما يمكننا تقديمهِ إليهم، كلُّ عامٍ وجميع المعلِّمين هم النُّور الَّذي أهداهُ الله -سبحانه وتعالى- لهذهِ الأرض.
  • يملؤنا عيدُ المعلِّم العالميِّ بالهمَّة والنَّشاط، وينشر نسائم الطِّيب والمحبَّة في قلوبنا وفي جميع أرجاء المعمورة، فهنيئاً لكلِّ معلِّم حملهُ لأسمى الرِّسالات على وجهِ الأرض، وكلُّ عامٍ وأنتم بألف ألف خير.
  • كلُّ عامٍ وأنتَ بحر العطاء الَّذي لا ينضبُ يا معلِّمي، كلُّ عامٍ وأنتَ الغيث الَّذي أهدانا الله إيَّاه، كلُّ عامٍ وأنت الملجأ الآمن والملاذ الهادئ، أعادَهُ الله عليكَ وعلى أساتذتنا كلِّهم بالخير واليُمنِ والبركات.
  • صدِّقني يا معلِّمي إذا قلتُ لكَ إنَّني أحمدُ الله في اليوم عشرات المرَّات؛ لأنَّهُ تكرَّمَ عليَّ بكَ، فلولاكَ لما عرفتُ النَّجاح والتَّفوُّق قطُّ، عيدُ معلِّم سعيد عليكَ وعلى أساتذتنا كلَّهم إن شاء الله.

شاهد أيضاً: اجمل تغريدات عن يوم المعلم 2022

أشعار رائعة عن المعلم

وللشِّعر العربيِّ الحيِّزُ الأكبر وحِصَّةُ الأسدِ من معايدات الطُّلَّاب الَّتي يرسلونها إلى معلِّميهم في يوم عيدهم؛ لأنَّهم يجدونَ في كلماتهِ المعاني السَّامية والقدر الرَّفيع الَّذي يليقُ بحضرةِ المعلِّم، ومن أروع الأشعار الَّتي قيلت عن المعلِّم ما يأتي:

  • القصيدة الأولى: قصيدةُ “قم للمعلِّم وفِّه التَّبجيلا” الَّتي كتبها أميرُ الشُّعراء أحمد شوقي، ومنها:[2]

قُــــم لِـــلـــمُـــعَــــلِّـــــمِ وَفِّــــــــهِ الـــتَــــبـــجـــيـــــلا
كــــادَ الـــمُــــعَـــلِّــــمُ أَن يَــــكــــــونَ رَســــــــــــولا

أَعَـــلِـــمــــتَ أَشــــــرَفَ أَو أَجَـــــلَّ مِــــــنَ الَّــــــذي
يَــبــنـــي وَيُــنـــشِــــئُ أَنــــفُـــــســــــاً وَعُــــــقــــــولا

سُـــبـــحــــانَـــــكَ الـــلَّــــهُـــــمَّ خَــــيـــــرَ مُـــعَـــلِّــــمٍ
عَــلَّـــمــــتَ بِـــالـــقَـــلَــــمِ الــــقُــــــرونَ الأولـــــــــى

أَخــــرَجـــتَ هَــــذا الـــعَـــقـــلَ مِـــن ظُـــلُـــمـــاتِــــهِ
وَهَـــدَيـــتَـــهُ الـــنُّـــــورَ الـــمُـــبـــيـــــنَ سَـــبـــيــــــلا

وَطَـــبَـــعـــتَـــــهُ بِــــيَـــــدِ الـــمُــــعَــــلِّــــــمِ تـــــــارَةً
صَــــــدِئَ الـــحَـــــديـــــدُ وَتـــــــارَةً مَـــصــــــقــــولا

فَــــهـــــوَ الَّـــــذي يَـــبــــنـــــي الــطِّـــبـــاعَ قَـويـمَــةً
وَهـــوَ الَّــــذي يَـــبـــنــــي الــنُّــــفــــوسَ عُــــــــــدولا

وَيُـــقــــيـــــمُ مَـــنـــطِــــقَ كُـــلِّ أَعـــــوَجِ مَـــنـــطِـــقٍ
وَيُـــريـــهِ رَأيـــــاً فـــي الأُمـــــــورِ أَصــــــــيـــــــــلا

وَإِذا الـــمُـــعَـــلِّــــمُ لَــــم يَـــكُــــن عَـــــدلاً مَــــشــــى
روحُ الــــعَــــدالَـــــةِ فـــي الــــشَــــبــــابِ ضَــــئـــيـلا

وَإِذا الـــمُـــعَـــلِّـــمُ ســــــــاءَ لَـــحــــظَ بَـــصــــيــــــرَةٍ
جـــــاءَت عَـــلــــى يَــــــدِهِ الـــبَـــصـــائِــــرُ حـــــــولا

وَإِذا أُصـــيــــبَ الـــــقَـــــومُ فـــي أَخــــلاقِــــــهِـــــــم
فَــــأَقِــــم عَـــلَـــيـــهِــــم مَـــأتـــمــــاً وَعَـــــويــــــــــلا

  • القصيدة الثَّانية: قصيدةُ “حيَّاكم الله” للشَّاعر حافظ إبراهيم، ويقول فيها:[3]

حَـــيّــــاكُـــــمُ الــــلَـــــهُ أَحـــيــــوا الــعِــلــمَ وَالأَدَبـــا
إِن تَـنـشُــروا الــعِــلــمَ يَــنــشُــر فـــيـــكُــمُ الـعَـرَبــــا

وَلا حَـــــــيــــــــاةَ لَـــــكُــــــم إِلّا بِـــجــــامِــــعَــــــةٍ
تَـــكـــونُ أُمّــــــاً لِــطُـــــلّابِ الـــــعُــــــلا وَأَبــــــــا

تَـــبـــنــــي الـــرِّجــــــالَ وَتَـبــنــي كُــلَّ شــاهِـــقَـــةٍ
مِــــنَ الــمَـــعـــالـــي وَتَــبـــنــي الـــعِــــزَّ وَالـغَـلَـبـا

ضَــعـــوا الـــقُــــلــــوبَ أَســـاســـاً لا أَقــــولُ لَـــكُـم
ضَـــعــــوا الـــنُّـــضــارَ فَـــإِنّــي أُصـــغِـرُ الــذَّهَــبـا

وَاِبــنـــوا بِــأَكــبــادِكُـــم ســــوراً لَـــهــــا وَدَعـــــوا
قـــيـــــلَ الـــعَــــدُوِّ فَـــإِنّـــي أَعــــرِفُ الــسَّـــبَـــبـا

وَراقِـــبــــوا يَـــــومَ لا تُـــغـــنــــي حَــصـــائِـــــــدُهُ
فَـــكُــــلُّ حَــــيٍّ سَـــيُـــجـــزى بِــالَّــذي اِكـــتَـــسَـبـا

إِن تُــقـــرِضـــوا الـــلَّــــهَ فـــي أَوطـــانِـكُـم فَـلَـكُــم
أَجـــرُ الــمُــجــاهِـــدِ طـــوبــى لِــلَّـــذي اِكـــتَـــتَـبـا

  • القصيدة الثَّالثة: قصيدةُ “أشعلت روحك” للمعلِّم والشَّاعر يوسف أحمد، ومن أبياتها:

أشــعـــلـــتَ روحــــكَ فـــي الآفــــاق مـــصــبــاحـــا
ورحــــتَ تــــــزرعُ فــــي الأوطــــــــانِ أرواحــــــا

ورحــــتَ تُـــوقِـــدُ فـــي الأبـــــــدان مــفـــتـــخـــراً
عـــزيــمـــةً تــغـــمـــرُ الأكــــــــوان إصـــبــــاحـــا

ورحـــــتَ تــبــنــي مـــنـــارات الــعُـــــلا شــهـــبـاً
وتـــــوقــــــدُ الـــحــــلــــمَ آمـــــالاً وأفـــــــراحــــــا

حــمـــلــــتَ هـــــمَّ بـــنــــاءِ الــجــيــــلِ مــتّـــخــذا
مـــن درب أحـــمـــــدَ لـــلأمـــجــــاد مـــفـــتــــاحـا

وقــــفـــــتَ نـــفـــســــك فــــي ذات الإلــــه ومـــــا
طــلـــبـــتَ شـــكــــراً وتـــقــديـــراً وأمــــداحـــــــا

عـــلّـــلْـــتَ نـــفـــســـكَ بـــالآمــــال تــزرعـــهــــا
حــتَّـــى غــــدوتَ أمـــــامَ الـــنَّـــــاسِ فـــــلَّاحـــــا

ورحـــــتَ تــســتـوعـــبُ الــطُّــلَّاب مــصـطـبـرا
فـــذا ثـــقــيــلٌ، وذا مـــا انــــفــــــكَّ مــــزَّاحـــــا

فــاهـــنــــأ فـــإنَّــــك فــي كـــلِّ الــشُّــعـــوب دمٌ
تــبـــثُّ فـــيـــهــــا بــحـــولِ الـــلَّــــه أرواحـــــــا

شاهد أيضاً: تهنئة بمناسبة يوم المعلم 5 اكتوبر

صور معبرة عن يوم المعلم العالمي

وما أجمل المزيج الَّذي يتولَّد لدينا من مزج كلمات جميله عن يوم المعلم مع الصُّور الزَّاهية المشرقة الَّتي تنضحُ جمالاً وعذوبةً، وفي هذهِ الفقرة تخيَّرنا لكم مجموعةً لطيفةً من الصُّور المعبِّرة الَّتي يمكنكم إدراجها مع كلماتكم وعباراتكم الَّتي ستهدونها إلى أساتذتكم:

كلمات جميله عن يوم المعلم

كلمات جميله عن يوم المعلم

كلمات جميله عن يوم المعلم

كلمات جميله عن يوم المعلم

كلمات جميله عن يوم المعلم

بهذا نكونُ قد وصلنا -وإيَّاكم- إلى ختام رحلتنا مع مقال كلمات جميله عن يوم المعلم، وقد تجوَّلنا في رياض الكلام الجميل ونهلنا من ينابيعهِ العذبة أجمل العبارات والكلمات والأشعار الَّتي قيلتْ عن المعلِّم في يوم عيدهِ العالميِّ، نرجو أن تكون رحلتنا قد نالت استحسانكم وإعجابكم وكانت خفيفةً على قلوبكم، وكلُّ عامٍ وجميع المعلِّمين حول العالم بأتمِّ الخير والعافية.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ marefa.org، يوم المعلم، 02/10/2022
  2. ^ aldiwan.net، قم للمعلم وفه التبجيلا، 02/10/2022
  3. ^ aldiwan.net، حياكم الله أحيوا العلم والأدبا، 02/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *