كلمات مدح صديق غالي

كلمات مدح صديق غالي
كلمات مدح صديق غالي

كلمات مدح صديق غالي، فالأصدقاء هم النعمة التي وهبها الله تبارك وتعالى للعبد حتى يستأنس به في مصاعب هذه الحياة، ودائمًا ما يكون للكلمة الطيبة وقعها عند النّاس، لذلك فإنّه لا بدّ من مقال تعرض فيه أجمل الكلمات التي يُمكن إهداؤها للصديق الغالي، إضافة لذكر الأشعار اللطيفة والجميلة التي يقولها النّاس لأحبابهم وأصدقائهم، ومن ثم الحديث في بعض الخواطر القصيرة عن الأصدقاء.

كلمات مدح صديق غالي

من أجمل ما يقال من كلمات مدح صديق غالي:

  • صديقي العزيز، يا نفحة من الروح أعطاها الله تعالى لي حتى أحلق في علياء هذا الكون، كم اشتقت إليك يا صديقي واشتقت لأن أكون معك في هذه الأيام اللطيفة.
  • صديقي العزيز، ما أجمل الكلمات التي كنّا نتقاسمها معًا في ليالي الصيف الدافئة والحانية في آنٍ معًا، كم أرجو من الله أن يعيد علينا تلك الأيام يا أجمل ما في الوجود.
  • ما أجمل الصداقة حين تتوج الوفاء، صديقي الوفي كم اشتقت إليك وإلى كلماتك اللطيفة الهانئة التي كنت تسعد بها روحي، بوركت أيامي معك يا صديق.
  • صديقي الغالي يا مَن جعله الله -تبارك وتعالى- مثالًا من الحب أضيء به أيامي القادمة، كم اشتقت إليك واشتقت إلى حياتي التي عشتها معك، بوركت يا عزيزي.

شاهد أيضًا: كلمات شكر وتقدير للاصدقاء فيس بوك

كلمات شوق لصديق عزيز

من أجمل كلمات الشوق التي تزف للصديق الغالي:

كلمات شوق لصديق عزيز
  • أشتاق إليك يا صديقي العزيز، أشتاق إلى كلماتك التي كانت تؤنس روحي دائمًا، أشتاق لجمالك الخلاب الذي وهبه الله -تعالى- لك وإني أقصد الآن جمالك الروحي فضلًا عن جمال وجهك.
  • تتراقص كلمات الشوق في قلبي يا صديقي العزيز، تتراقص الحروف في فؤادي على أوتار الموسيقا والكلمات، كم أشتاق إليك وأشتاق إلى جلساتي معك تحت ضوء القمر.
  • ما أحلاك يا صديقي العزيز، وما أحلى تلك المشاعر التي تداعبني في حضرة شوقك، دائمًا ما تكون الكلمة هي الجمال الذي يُعبر الإنسان من خلاله عن مكنونات نفسه.

شاهد أيضاً: عبارات عن الهدايا المفاجئة

مدح الصديق الكفو

من أجمل ما يُمدح به الأصدقاء:

  • صديقي الغالي، هو الذي يعرف كيف يكون بجانبي وأنا لوحدي في أزماتي، يعرف كيف يمكن أن يكون الكتف التي أستند عليها، يعرف كيف يكون الروح التي تؤنس روحي.
  • صديقي الجميل، يا مَن وهبه الله تعالى قلبًا خافقًا بالأفراح يُسبلها علي كلما احتجت إليها، يا صديقي الحميل ويا نعمة وهبها الله تعالى لي فأستعين بها على مصاعب الحياة.
  • ما أحلاك يا صديقي وأنت تغمرني بعطفك وأنت تعينني على ضعفي في هذه الأيام القاسية، ما أجملك وأن تبدع في أن تكون الكتف التي أستند عليها، ما أحلى روحك اللطيفة يا صديق.
  • صديقي يا صاحب الكلمة الطيبة، ويا صاحب العقل الرزين، يا مَن استطاع أن يقف معي في غياهب البئر المظلم، بئر الظروف التي كادت تقهرني لو لا لطف الله ثم مساعدتك لي.

شاهد أيضاً: كلمات شكر وثناء لشخص عزيز

عبارات رائعة في مدح صديق غالي 2022

من أحلى العبارات التي يمدح لها الأصدقاء:

العبارة الأولى صديقي العزيز، يا مَن حفظت العهد بيني وبينك مع ابتعادنا عن بعضنا، يا مَن كنت السند لي في هذه الحياة العصبة الشاق، يا مَن جلتني أفتخر بنفسي حين خذلني الجميع، كم أنا أحبك.
العبارة الثانية إلى صديقي الذي شاءت الظروف أن لا يُعانق كفي كفه لكنّ قلوبنا استطاعت أن تتعانق رغم البعد، اشتقت إلى الأيام التي جمعتنا معًا، يا لك من روح يأنس الناس فيها.
العبارة الثالثة صديقي هو الذي لم يترك يدي لما اقتربت من الهاوية، ولم يبتعد عني حين ضاق الطريق، ولم يدعني لوحدي حين غابت الشمس وحل الظلام.
العبارة الرابعة صديقي لم يخذلني أبدًا حينما أخبرته أن لا صديق لي غيره، صديقي الذي آثر أن يكون الحبل الذي يمتد لي من أعماق السماء.

كلمات لصديق غالي قصيره

من أحلى الكلمات التي يُهديها الصديق لصديقه الوفي:

  • صديقي يا مَن يمسك بيدي رغم بعده وابتعاده، أحبك يا رفيق.
  • حين اخترتك صديقًا لي أجزم أني جمعت جيشًا من الأصدقاء فيك.
  • طابت أوقاتك يا صديقي، يا مَن تستطيع دائمًا أن تختصر آلاف الأميال بيننا بخطوة.
  • أحارب بك دائمًا يا صديقي في معاركي مع الحياة، أت بألف رجل وبألف صديق وألف محارب.

شاهد أيضاً: رسالة اعتذار لصديق قصيرة للتعبير

أشعار في مدح الصديق

من أجمل الأشعار التي تصف الأصدقاء:

الشعر الأول

قال الشاعر محمود درويش:[1]

صديقي , أخي ’ يا حبيبي الأخيرا
أما كان من حقِّنا أن نسيرا
على شارعٍ من تراب تَفَرَّعَ من موجةٍ مُتْعَبَهْ
وسافَرَ شرقاً إلى الهند
سافر غرباً إلى قُرْطُبَهْ؟
أما كان من حَقَّنا أن ننام ككُلِّ القِطَطْ
على ظلِّ حائطْ؟
أما كان من حَقِّنا أن نطيرا
ككُلِّ الطيور إلى تينةٍ مُتْرَبَهْ….؟
صديقي , أخي ’ يا حبيبي الأخيرا
أما كان من حَقِّنا أن نُغَنِّي
لِعَيْنَيْنِ بُنِّيَّتينِ تُقيمان ما بيننا والإله
معاهدةً للسلام؟
أما كان من حقِّنا أن نحبَّ, ونلعنها أورشليم
إذا ما ادعى الكذبَ فيها نبيُّ الظلام؟
فقد يكذب الأنبياءُ
وقد يصدق الشعراء كثيرا….
صديقي , أخي , يا حبيبي الأخيرا
أما كان من حَقِّنا أن نرى ما يراهُ
وما لا يراهُ أُولو الأمر فينا؟
أما كان من حَقِّنا أن نقول الكلامَ الذي لا يُقَال
الكلامَ الذي يَنْتَقِي من غُموض الفصول
وُضُوحَ النصال
الكلامَ الذي ينتقي من وضوح السيول
غُموضَ قُوى الروح فينا؟
صديقي ,أخي ’ يا حبيبي الأخيرا
أما كان من حَقِّنا أن نداعب قِطِّةْ؟
أما كان من حَقِّنا أن نرى وردةً
دون أن نَتَوَجَّسَ فيها دماً قادماً من مكان قريب؟
أما كان من حَقِّنا أن نُصَدِّق أن لروما قَمَرْ
وأن لروما شَجَرْ
أما كان من حقِّنا أن نسافر داخل هذا السفرْ
أما كان من حَقَّنا يا حبيبيَ
أن نسند التَعَبَ الحُلْوَ فوق حَجَرْ
أما كان من حقِّنا أن نسيرا

الشعر الثاني

قال الشاعر زكي مبارك:[2]

فقدتُ وما فقدتُ سوى صديقٍ
أعزّ عليّ من نثرى وشعري

أديبٌ كان كالعسل المصفّى
وأقوى في نهاه من المعرى

جنَت دنياه ما شاءت عليه
فجازاها بلحنٍ منه بكر

تأيّم لا تساكنه عروس
فما يسمو إليه أيّ صهر

أديبٌ كانت الدنيا لديه
بدائع من زجاجات وخمر

ولحناً من أغاريد القوافي
فقل ما شئت من فن وسحر

صديقي كان وا اسفى عليه
على المفطور من بر وطهر

أإبراهيم متّ أجب فإني
أكذب كل يوم ما يقال

حملت النعش أستوحي لظاه
وأسأل ما المآب وما المآل

غريباً متّ في بلد غريب
له في كل معركة صيال

شاهد أيضاً: كلام جميل عن الام قصير … اجمل عبارات وكلمات عن الأم

كلام عن الصديق الوفي

من أحلى الكلام الذي يوصف به الصديق الوفي:

كلام عن الصديق الوفي
  • صديقي الوفي يا مَن أرى قلبه مثل الكوخ الهادئ الذي يطل على واد عميق، هذا الوادي الذي ينضر بالخضار والحياة، صدقني يا عزيزي إنني أهيم الآن في أقطار روحك وقلبك الدافئ.
  • لقد رزقني الله -تعالى- بصديق عظيم، هذا الصديق هو أحلى ما في هذا العمر، إنّه الوفاء عينه والإخلاص ذاته، إنّه الكلمة اللطيفة في هذا العالم المخيف.
  • يا صديقي الجميل، يا نعمة الله تبارك علي يا يا مَن جعل الإخلاص والوفاء والمحبة عنوانًا لعلاقتنا، يا مَن كسبت روحي لمّا كسبته!
  • ما أحلى الحياة معك يا صديقي الوفي، حين لا أشعر بجمال هذه الحياة إلا معك، حين اخترتك سندًا لي في هذا العالم كله.

وصف الصديق الحقيقي

من أحلى الأوصاف التي يقولها الشخص لصديقه الغالي:

  • صديقي يا نعمة الله -تعالى- لي، يا مَن أعدّه في هذه الحياة هبة صغيرة في حجمها عظيمة في قدرها، يا مَن أشرقت شمسي لمّا عرفتك.
  • يا أيها الصديق الوفي، يا نعمة الله وكرمه علي أنت الوحيد الذي أستطيع أن أدير ظهري له في هذا العالم المظلم، أنت الوحيد الذي أعلم أنّ كتفه سند لي.
  • الصديق الحقيقي هو أنت، أنت الذي أتوكأ عليك في معترك هذه الحياة، أنت الظهر الذي أعلم أنه لن يلين إن اتكأت عليه بكامل ضعفي.
  • صديقي الجميل، يا مَن أعده من نفسي بمثابة الشغاف من القلب، يا مَن أحبه ويحنو عليّ مثلما تحنو الأم على طفلها الصغير، كم أحبك يا صديقي العزيز.
  • أيها الصديق الغالي حبك سكن فؤادي فأصبح له مكانة ومعزتك في حشا قلبي محفوظة ومصانة فإن أهمني شيء فوجدتك للهم حامل وإن افتقدت الحنان فحنانك دلّت عليه الدلائل.

شاهد أيضاً: عبارات تكتب على باقات الورد

رسائل لاعز صديق

من أحلى الرسائل التي يُمكن أن يبعث بها الشخص لصديقه:

الرسالة الأولى رسالة معطرة لك يا صديقي الحميم، رسالة أرسلها لك من أعماق قلبي ومن أشجان روحي، لأقول لك أنّ هذا الكون لا يُمكن أن يُضاء بالنسبة إلي من دون عيونك.
الرسالة الثانية أرسل لك أشواقي كلها يا صديقي الحميم، أرسل لك نفحات من روحي أرسل لك قلبي الذي يخفق بالشوق إليك/ كم تمر علي هذه الأيام صعبة من دونك.
الرسالة الثالثة صديقي يا مَن امتنّ الله -تعالى- عليّ بصحبته، يا مَن كان لي بمثابة الأخ والرفيق والكتف الذي لا يميل، كم أنا أحبك.
الرسالة الرابعة يا صديقي الذي أخبرته في يومٍ من الأيام أنّه الكتف الذي لا يميل، وأنّه النعمة التي وهبها الله لي، وأنّه الابتسامة التي أراها كل صباح في حياتي.

اهداء إلى صديقي الغالي

الصديق الغالي هو الذي يساعد الشخص على البقاء واقفاً إذا رمته الحياة بصعوباتها ومشقاتها، فهو يحمل همك ويزيل وجعك يرفعك معه وينهض بحالك إذا أضعفك الحزن ومهما قدم له لن يوفيه حقه ولذا قد تكون الكلمة الصادقة هي أجمل ما يهديه شخص لصديقه لأنها مليئة بمشاعر الحب والأخوة والود مما يجعله يشعر بقيمة العلاقة والاهتمام منه ومن تلك العبارات التي يمكن أن يهديها:

  • صديقي الغالي أهديك أصدق عبارات الحب والمودة والتهنئة وأرجو لك أياماً مليئة بالفرح والسعادة والسرور.
  • صديقي العزيز تعجز الكلمات التي أريد أن أقولها لأصف تهنئتي لك فلك مني كل الحب والتقدير الخالص وأرجو لك السعادة والهناءة وطول العمر.
  • تتزاحم العبارات والكلمات التي تستحق أن أهديك إياها يا من جعلت الدنيا التي أعيشها كلها فرحاً وسعادة أتمنى لك أياماً كلها حب وسعادة وأدام الله عليك الخير والبركة.
  • أدام الله على صديقي الغالي صحته وأطال عمره وجعل أيامه مليئة بالخير وحقق كل ما يتمناه من أماني.
  • أهديك كلمات ورد وفل وياسمين بعيدك الغالي على قلبي أدام الله فرحتك طول العمر وملء حياتك سعادة لا تنتهي.

شاهد أيضاً: عبارات تهنئة بالزواج مبروك لأم العريس

أجمل العبارات عن الصديق

قد لا يجد الشخص أحيانًا ما يعبر به عن صدق محبته لصديقه وتخونه العبارات التي يرغب من تقديمها لصديقه فالصديق هو بمثابة الروح التي إن فارقت الجسد مات يرافقك في جميع تفاصيل حياتك خيرها وشرها ومهما حاول الشخص أن يقدم لصديقه لا يوفيه حقه، لذا نضع لكم بعض تلك العبارات الجميلة عن الصديق:

العبارة الأولى صديقي الذي أعزه أنت الوطن للأفكار التي أفكر فيها وأجمل الأبيات التي ألقيها ومخزن الأسرار التي أخفيها أعزك جداً.
العبارة الثانية أغلى صديق على قلبي عسى أيامك كلها فرح فمهما بحثت في السطور لا أجد ما يعبر عن صدق الحب لك والإخاء.
العبارة الثالثة أجمل صداقة قضيتها هي معك فكنت نعم الصديق الممزوج بحنان الأخ فرب أخ لم تلده الأم ورب صديق واحد لك كان بألف صديق لم يهتم لشأنك.
العبارة الرابعة صديقي الغالي يا من لمست وجعي من صمتي وبحث عن سعادتي وأدخلت البهجة إلى نفسي أشكرك يا صديقي على محبتك وودك.
العبارة الخامسة الصديق الوفي هو الوطن الذي أعيش فيه ومركب النجاة الذي أركبه إذا تلاطمت أمواج البحر بنفسي والشاطئ الذي أرسو عليه عندما أتعب من همومي.
العبارة السادسة مهما مدحتك يا صديقي لم تكفي القافية لذكراك ومهما أبحرت في مدحك ومعزتك فلا يمكنني أن أصل إلى علاك حماك الله ورعاك.

ثناء ومدح صديق غالي قصيرة

علاقة الأصدقاء هي من أجمل العلاقات المبنية على صدق الأخوة والوفاء، فلا حياة بلا صديق يزيل عنك ما حملته الدنيا من مشقة وتعب وكان واقف إلى جانبك كالسند فالصديق الغالي هو نبع للعطاء ورمز للثقة والوفاء مهما مر عليهم من أشياء لا يمكن أن يبدلهم الزمان ومن أجمل عبارات الثناء للصديق:

  • نعم الصديق الذي زرعت محبته في قلبي كالورد في الأرض وسقى شوقي بزلال المودة والحب فكل الأصدقاء في قلبي معزتهم مثل الفضة إلا أنت معزتك مثل الذهب.
  • أجمل كلمات الشكر والثناء أقدمها لك يا صديقي الغالي الذي إن توجعت في جسدي مسحت الوجع بيدك وإذا دمعت عيني مسحت الدمع بجسدك.
  • كم صديق غالي عرفته وليس كصديقي الذي وجدته كالذهب العتيق الذي رافقني في الطريق فصار لي خير صديق.
  • صديقي الغالي أنت كالسيف في رجولتك ووقفتك إلى جانبي وحنانك كالغمد الذي غمرتني به في شدتي ومحنتي فأنت على الخير محسوب وللأصل منسوب.
  • الصديق الغالي هو كالنجم المضيء المتلألئ في السماء فكلما أظلمت الدنيا شعّ نوره في الأرجاء وعم الضياء في كل الأنحاء أعتز بصداقتك وأفتخر بوجودك معي.

شاهد أيضاً: خواطر يوم الجمعة قصيرة

أقوال مدح الصديق

الصداقة من أثمن الأشياء التي يمكن أن تحافظ عليها طول الدهر ومهما حاولت أن تجد أصدقاء جدد لا يمكن أن تتخلى عن صديق تآلفت معه روحك وحفظ ودك ومد يده لمساعدتك وصان سرك ولذا نقدم بعض أقوال في مدح الصديق:

أقوال مدح الصديق
  • خير الأصدقاء الصديق الصادق الصدوق الذين يصون الود ويحفظ العهد إن رافقته في الطريق صار أغلى من الذهب العتيق فإن نظرت عيني لوجهه كان من النظر الجميل سرّها و له عليّ من الود ما فرطت في دعوة لك دعوتها.
  • الصديق كالجواهر التي كلما مر عليها الزمن زاد ثمنها وكلما صقلتها زاد لمعانها وجوهرها لا يترك المودة في أيام الرخاء وإن كان في بؤسي فما عرفت منه إلا طريق السخاء .
  • الصديق الحق من سامحك إذا اعتذرت وغفر إن أخطأت ووقف معك إن احتجت وأعطاك إذا طلبت وهذا هو الصيق الوفي.
  • صديقك الوفي من أحسن ظنه بك ورفع قدرك بين إخوانك وكان معك في شدتك فإن وجدته صامتاً عن الكلام فقلبه بالإصغاء لك حاضر.
  • الصديق الحقيقي هو الحائط الذي تستند عليه في أوقات شدتك وينهض بحالك ويقوّم عثرتك ويرعى أحوالك إن بعدت عنه وإن قربت رمت تشكر مَنَاسِبَه.
  • صديقي الغالي أنت الخل والخلان وأمين السر في كل زمان أنت السند في الضراء وفي السراء أقدم لك كل الاحترام

خواطر عن مدح الأصدقاء الأوفياء

خير الأصدقاء في حياتك شيئان كتاب تقرأه وصديق وفي تحفظه في أيامك فالأصدقاء الأوفياء كنز ثمين لا يمكن التفريط به لأنه يمدك بالنصائح والإرشادات ويقف معك في جميع أوقاتك ومن أجمل الخواطر عن مدح الأصدقاء:

  • إن سألوك ما تملك في دنيتك غالي عليك فقل لهم صديق غالي عليّ اسمه حافظ للود والعهد شأنه حاضر في الضر مكانه وفي السراء دائما حمدته.
  • الأصدقاء الأوفياء هم الخير وهم كالمطر الذي يهطل فكلما أجدبت الأرض احتاجت للخير وكلما أجدب القلب احتاج للأصدقاء الأوفياء.
  • الأصدقاء الأوفياء هم من يخرجوك من القاع إن وقعت ويمدوا يد العون إن احترت ويردوك لصوابك إن أخطأت.
  • الأصدقاء الأوفياء هم من يدعون لك في ظهر الغيب ويتمنون لك الخير أينما حللت ويعطوك السعادة والفرح إن حزنت ولا يتركوك في أوقات الشدة مهما قست عليك الحياة.
  • صديقي العزيز الوفي لا أمدح فيك خصالك لأني إذا مدحتك لن أفيك، بوركت يا صديقي يا خير الناس إلي.
  • الصديق الوفي ليس الذي يفتخر بعلاوة حسبه ونسبه إنما الصديق الذي علت قيمته في خصاله وكرمه فإن جاء عليك الدهر بمتاعبه لم تبطئ يوماً عزائمه وإن أصابك هم لم يبخل في وسائله.

عبارات مصورة في مدح صديق غالي

من أجمل عبارات المدح المصورة للأصدقاء:

كلمات مدح صديق غالي
كلمات مدح صديق غالي
كلمات مدح صديق غالي
كلمات مدح صديق غالي
كلمات مدح صديق غالي
كلمات مدح صديق غالي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخر مقال كلمات مدح صديق غالي وذكرنا مجموعة من العبارات التي يحلو للأصدقاء أن يبعثوا بها لأصدقائهم، وما هي أحلى الكلمات التي يزفها الأصدقاء لبعضهم البعض وما هي الأشعار التي تصف الصديق الحقيقي ونحو ذلك.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ aldiwan.net، اللقاء الأخير في روما ، 30/07/2022
  2. ^ aldiwan.net، فقدت وما فقدت سوى صديق، 30/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.