كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف

كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف
كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي

كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف هي التهنئات والمباركات التي يتراسلها المسلمون بمناسبة المولد النبوي الشريف في كل عام في ذكرى المولد النبوي الذي يصادف يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري؛ حيث تُعدُّ هذه المناسبة من المناسبات الإسلامية المميزة في كافة المجتمعات العربية، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن المولد النبوي الشريف وحكم الاحتفال فيه وسنلقي الضوء على أجمل تهنئات كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف بالإضافة إلى عبارات وكلمات ومعايدات وتهنئات وأشعار خاصة بيوم المولد النبوي الشريف.

المولد النبوي الشريف

قبل الحديث عن تهنئة كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي إنّ المقصود بالمولد النبوي الشريف هو اليوم الذي ولد فيه رسول الله محمد بن عبد الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وبحسب المصادر الإسلامية عند أهل السنة والجماعة فإن يوم مولد النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- هو يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، أمّا بحسب المصادر الشيعية فإنّ الرسول محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- ولد في يوم السابع عشر من شهر ربيع الأول، ويحتفل المسلمون اليوم في كل عام بذكرى المولد النبوي الشريف في يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري، وفي هذا الاحتفال تُقام الأفراح بالطقوس الخاصة التي ترتبط بهذه الذكرى الإسلامية المهمة. [1]

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

أفتى علماء المسلمين أنّ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف غير جائز، وذلك لأنّ في الاحتفال تشبهًا بأعياد النصارى، فالنصارى يحتفلون بعيد الميلاد، ولأنّ الاحتفال بالمولد النبوي ليس إلّا بدعة مستحدثة لم ترد في الدين الإسلامي، وقد حذّر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- المسلمين من البدع، قال عليه الصلاة والسلام: “مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ” [2]فعلى المسلمين جميعًا الانتباه إلى مسألة الوقوع في البدع التي لم ينزل الله تعالى بها من سلطان، ويرى علماء المسلمين أنّه لو كان الاحتفال بالمولد النبوي مُباحًا لكان من الأولى أن يحتفل به الصحابة والتابعون، ولكنّ هذا لم يرد في أيّ كتاب من كُتب السلف الصالح، والله تعالى أعلم. [3]

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي

آراء أهل العلم في الاحتفال بالمولد النبوي

وردت الكثير من الأقوال عن أهل العلم في مسألة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فمنهم من حرّم الاحتفال ومنهم من أباحه، وفيما يأتي سوف نلقي الضوء على آراء أهل العلم المحرمين والمبيحين: [1]

  • أقوال من أباحوا الاحتفال بالمولد النبوي: ومنهم:
    • قال السيوطي رحمه الله: “عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف”.
    • قال محمد متولي الشعراوي رحمه الله تعالى: “وإكرامًا لهذا المولد الكريم فإنه يحق لنا أن نظهر معالم الفرح والابتهاج بهذه الذكرى الحبيبة لقلوبنا كل عام وذلك بالاحتفال بها من وقتها”.
  • أقوال من حرموا الاحتفال بالمولد النبوي: ومنهم:
    • قال محمد بن صالح العثيمين: “إذا كان كذلك فإن من تعظيمه وتوقيره والتأدب معه واتخاذه إماماً ومتبوعاً ألا نتجاوز ما شرعه لنا من العبادات لأن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- توفي ولم يدعُ لأمته خيراً إلا دلهم عليه وأمرهم به ولا شراً إلا بينه وحذرهم منه وعلى هذا فليس من حقنا ونحن نؤمن به إماماً متبوعاً أن نتقدم بين يديه بالاحتفال بمولده أو بمبعثه، والاحتفال يعني الفرح والسرور وإظهار التعظيم وكل هذا من العبادات المقربة إلى الله، فلا يجوز أن نشرع من العبادات إلا ما شرعه الله ورسوله وعليه فالاحتفال به يعتبر من البدعة”.

كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف

إنّ عبارات وكلمات كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف هي من أشهر العبارات والكلمات التي يتمّ التهنئة بها بهذه المناسبة المميزة بالنسبة لجميع الشعوب الإسلامية في العالم، ومن أجمل التهنئات التي تحمل هذه الصيغة ما سيأتي في النقاط الآتية:

  • كل عام وأنتم بألف ألف خير بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف، نسأل الله رب العالمين السلامة والأمن والأمان لجميع أبناء المسلمين في هذا العالم الكبير.
  • تهنئة من القلب تخرج وتطير مع النسيم إلى جميع المسلمين في هذا العالم نقول فيها: كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف.
  • اللهمّ صلّ على سيدنا محمد وعلى آل وصحبه أجمعين بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف، فإلى جميع الأمة الإسلامية في هذا العالم الكبير: كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف.
  • بأجمل الكلمات وأحلى العبارات نهنئ جميع أبناء الأمة الإسلامية بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف، نقول لكل مسلم في هذا العالم: كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف.

شاهد أيضًا: ماذا يقال في عيد المولد النبوي

قصيدة عيد المولد النبوي الشريف

لقد كتب الشعراء العرب منذ عهد النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- الكثير من القصائد والأشعار في المديح النبوي، حتَّى صار المديح غرضًا رئيسيًا من أغراض الشعر العربي المعروفة، وفيما يأتي سوف نقدم نصّ قصيدة من أجمل القصائد الشعرية التي يمكن قولها في عيد المولد النبوي الشريف وهي قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء لأمير الشعراء أحمد شوقي:

ولد الهدى فالكائنات ضياء * * * وفم الزمان تبسم وثناء
الروح والملأ الملائك حوله * * * للدين والدنيا به بشراء
والعرش يزهو والحظيرة تزدهي * * * والمنتهى والسدرة العصماء
وحديقة الفرقان ضاحكة الربا * * * بالترجمان شذية غناء
والوحي يقطر سلسلا من سلسل * * * واللوح والقلم البديع رواء
نظمت أسامي الرسل فهي صحيفة * * * في اللوح واسم محمد طغراء
اسم الجلالة في بديع حروفه * * * ألف هنالك واسم طه الباء
يا خير من جاء الوجود تحية * * * من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا
بيت النبيين الذي لا يلتقي * * * إلا الحنائف فيه والحنفاء
خير الأبوة حازهم لك آدم * * * دون الأنام وأحرزت حواء
هم أدركوا عز النبوة وانتهت * * * فيها إليك العزة القعساء
خلقت لبيتك وهو مخلوق لها * * * إن العظائم كفؤها العظماء
بك بشر الله السماء فزينت * * * وتضوعت مسكا بك الغبراء

عبارات تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

من خلال الجدول الآتي سوف نقدم مجموعة مميزة من عبارات التهنئة التي يمكن أن يهنئ بها المسلمون بعضهم بعضًا بمناسبة المولد النبوي الشريف الذي يصادف يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري:

العبارة الأولى بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف أتقدم بالتهنئة لجميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، كل عام وأنتم بألف خير، وحفظ الله الأمة الإسلامية جمعاء وأدام عليها الأمن والأمان والسلام.
العبارة الثانية نهنئ جميع الأمة الإسلامة في كل مكان من هذا العالم الواسع بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف، في مثل هذا اليوم ولد المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم، ربنا احشرنا معه يوم القيامة.
العبارة الثالثة في مثل هذا اليوم العظيم وُلد خير الخلق أجمعين، اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، اللهم اجعله شفيعًا لنا يوم القيامة.
العبارة الرابعة ولد المصطفى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في مثل هذا اليوم فأزهرت الأرض فرحًا وسرورًا، ومن حق جميع المسلمين اليوم بهذه الذكرى أن يفرحوا بأنهم ينتمون للدين العظيم الذي جاء به سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، ربنا ارحمنا واغفر لنا يا كريم.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

كلمات تهنئة في المولد النبوي الشريف

بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف ومن خلال هذه النقاط سوف نقدم مجموعة مميزة من كلمات التهنئة في المولد النبوي الشريف:

  • مهما خطَطْنا وكتبنا من حروف وألّفنا من كلمات مميزة لن نستطيع أن نعبر عن الفرح والسرور الذي نعيشه بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف، اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • تمثّل مناسبة يوم المولد النبوي الشريف مناسبة من أعظم المناسبات التي يعيشها جميع المسلمين في العالم في كل سنة، نسأل الله رب العالمين أن يوفقنا لما يحب ويرضى في هذه المناسبة، ونسأله أن يعطينا القوة لنقوم بنشر سيرة النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- العطرة جيلًا بعد جيل، كل عام والمسلمون جميعًا بألف خير.
  • نكتب تهنئة خاصة لجميع الأمة المسلمين في هذا العالم، تهنئة للمليار مسلم الموجودين في هذا الكوكب نقول فيها: كل عام والأمة الإسلامية بألف خير بمناسبة المولد النبوي الشريف.
  • نهنئ كافة الشعوب الإسلامية، العربية وغير العربية الموجودة في جميع أنحاء العالم في مشارق الأرض ومغاربها بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف، ونقول: كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف.

شاهد أيضًا: بالصور تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2022

بوستات تهنئة بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف

بعد ما ورد من تهنئات كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي نقدم فيما يأتي مجموعة من بوستات التهنئة بهذه المناسبة أيضًا، يمكن نشرها في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي تعبيرًا عن الفرح بهذه المناسبة الإسلامية العظيمة:
البوست الأول نكتب هذا البوست بقلوب مليئة بالإيمان وبنفوس ترقص فرحًا بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف، نقول فيه: إنّ هذه المناسبة هي مناسبة مميزة ولها مكانتها الخاصة في قلوب جميع المسلمين حول العالم، فعلينا أن نعيشها بكل سعادة وعلينا أن نكثر فيها من الصلاة والسلام على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
البوست الثاني نكتب هذه الكلمات وهذه الحروف لنهنئ جميع المسلمين في كل بقاع الأرض بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف، أعاده الله تعالى علينا وعلى جميع المسلمين بالخير، ونقول: كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف.
البوست الثالث نسأل الله رب العالمين في هذه المناسبة أن يديم السلام والأمن والهدوء الطمأنينة على جميع المسلمين في كل أنحاء العالم، كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف.
البوست الرابع كل عام والمسلمون جميعًا بألف خير بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف، هذا اليوم العظيم وهذه المناسبة التي لها مكانة خاصة في قلب كل مسلم، ففي مثل هذا اليوم ولد خير البشر أجمعين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

معايدات تهنئة في المولد النبوي

إنّ المقصود بالمعايدات بمناسبة المولد النبوي هي الكلمات اللطيفة التي يرميها المسلم لأخيه المسلم فيبعث في قلبه السرور والفرح بهذه المناسبة المميزة، وفيما يأتي سوف نقدم مجموعة مميزة من معايدات تهنئة بالمولد النبوي الشريف:
  • كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف، أسأل الله رب العالمين أن يديم عليكم الفرح والسرور، بيض الله أيامكم جميعًا.
  • تحلو الأيام وتحلو الحياة خين يتمكن الإنسان المسلم أن يرى فرحة المسلمين في يوم المولد النبوي الشريف، كل عام والأمة الإسلامية كلها بألف خير بهذه المناسبة.
  • بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف، صلَّى الله عليك يا سيدي يا رسول الله، ربنا أدم على المسلمين جميعًا السعادة والسلام في هذه المناسبة المهيبة.
  • كل عام وأنت إلى الله أقرب أخي وصديقي بهذه المناسبة، أسأل الله رب العالمين أن يكون النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلّم- شفيعًا لك يوم القيامة.

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن المولد النبوي الشريف

رسائل تهنئة بالمولد النبوي الشريف 

نقدم من خلال هذا الجدول مجموعة مميزة من الرسائل تهنئة بالمولد النبوي الشريف، هذا اليوم الذي سوف يصادف يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول:

رسائل تهنئة بالمولد النبوي الشريف 
  • الرسالة الأولى: نبعث هذه الرسالة مع النسيم الهادئ لنبارك لجميع الأحباب قدوم يوم المولد النبوي الشريف، في مثل هذا اليوم ولد أفضل إنسان عرفته البشرية، فكل عام وأنتم بخير.
  • الرسالة الثانية: بالكثير من السلام وبكثير من المحبة نكتب هذه الرسالة لجميع المسلمين في هذا العالم، كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف.
  • الرسالة الثالثة: تهنئة من مشاعر صادقة لكل مسلم في هذا العالم بمناسبة يوم المولد العالمي، كل عام والأمة الإسلامية كلها في كل مكان في هذا العالم بألف خير وسلام وأمان.
  • الرسالة الرابعة: نخط أحرف هذه الرسالة بالكثير من المشاعر الإيمانية الطافحة والطاغية بهذه المناسبة، نقول فيها: مبارك لجميع الأمة الإسلامية بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، أعاده الله تعالى علينا وعليكم بالخير والسلام، وكل عام وأنتم بخير.

شعر عن عيد المولد النبوي

عطفًا على ما ورد من تهنئة كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف نقدم فيما يأتي أجمل أشعار عن عيد المولد النبوي الشريف:

  • قصيدة للشاعر البوصيري، يقول فيها:

كيف ترقَى رُقِيَّك الأَنبياءُ * * * يا سماءً ما طاوَلَتْها سماءُ
لَمْ يُساوُوك في عُلاكَ وَقَدْ حا * * * لَ سناً مِنك دونَهم وسَناءُ
إنّما مَثَّلُوا صِفاتِك للنا * * * س كما مثَّلَ النجومَ الماءُ
أنتَ مِصباحُ كلِّ فضلٍ فما تَصـ  * * * ـدُرُ إلا عن ضوئِكَ الأَضواءُ
لكَ ذاتُ العلومِ من عالِمِ الغَيـ  * * * ـبِ ومنها لآدمَ الأَسماءُ
لم تَزَلْ في ضمائرِ الكونِ تُختَا * * * رُ لك الأُمهاتُ الأَباءُ
ما مضتْ فَترةٌ من الرُّسْلِ إِلّا * * * بَشَّرَتْ قومَها بِكَ الأَنبياءُ
تتباهَى بِكَ العصورُ وَتَسْمو * * * بِكَ علْياءٌ بعدَها علياءُ
وَبَدا للوُجُودِ منك كريمٌ * * * من كريمٍ آبَاؤُه كُرماءُ

  • يقول الشاعر أحمد بن محمد التغلبي:

كلُّ القُلوبِ إلىَ الحبيبِ تَمِيْلُ * * * وَمعَيِ بِهـَذَا شاهدٌ وَدَلِيِلُ
أَمَّا الدَّلِيِلُ إذَا ذَكرتَ محمدًا * * * فَتَرَى دُمُوعَ العَارِفِيْنَ تسيلُ
هَذَا مَقَالِيِ فِيْكَ يَا شَرَفَ الْوَرَى * * * وَمَدّحِي فِيْكَ يَا رسُولَ اللهِ قَلِيْلُ
هَذَا رَسُولُ اللهِ هذا المُصْطَفَىَ * * * هَذَا لِرَبِ العالمينَ رَسُولُ
إِنْ صادَفَتْنِيِ مِنْ لَدنْكَ عِنَايَةٌ * * * لِأَزُوُرَ طَيْبَةَ والنَّخِيلَ جَمِيْلُ
يَا سَيِّدَ الكَوْنينِ يَا عَلمَ الهُدىَ * * * هَذَا المُتيَمُ فيِ حِماكَ نَزِيلُ
هَذَا النبيُّ الْهَاَشِميُ مُحَمَّدٌ * * * هَذَا لكلِّ العالمينَ رَسُولُ
هَذَا الذِيِ رَدَّ العُيونَ بِكَفِّهِ * * * لَمَّاَ بَدَتْ فَوْقَ الخدَودِ تَسِيلُ
صَلَّىَ عَلَيْكَ اللهُ يَاَ عَلَمَ الهُدَىَ * * * مَاَ حَنَّ مُشتَاقٌ وَصاَرَ دليلُ

شاهد أيضًا: نشيد المولد النبوي مكتوب .. أجمل أشعار عن المولد النبوي الشريف

صور تهنئة بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف

بعد ما ورد من عبارات وكلمات تهنئة وبوستات ومعايدات بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف، فيما يأتي نعرض أجمل صور تهنئة بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف:

كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي
كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي
كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي
كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي
كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي
كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي
كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي
كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف يوم المولد النبوي الشريف وحكمه في الإسلام، ثمَّ ألقينا الضوء على تهنئات كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف بالإضافة إلى مجموعة مميزة من العبارات والتهنئات والمعايدات والرسائل والأشعار بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف، وختمنا هذا المقال بمجموعة صور تهنئة بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، المولد النبوي، 28/09/2022
  2. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 2697، صحيح.
  3. ^ binbaz.org.sa، حكم من يصنع ويحضر الاحتفال بالمولد النبوي، 28/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *