موضوع تعبير عن رأس السنة الميلادية 2022

موضوع تعبير عن رأس السنة الميلادية 2022
موضوع تعبير عن رأس السنة الميلادية 2022

موضوع تعبير عن رأس السنة الميلادية 2022، حيث لا بدّ للإنسان من التعبير عن مشاعره الرقيقة الجياشة في مثل هذه المناسبة الجميلة، حينما يتجمع الأصدقاء بعضهم مع بعض لا بدّ من موضوع توصف به هذه الفرحة العارمة اللطيفة، وفي هذا المقال سيكون ذلك.

مقدمة موضوع تعبير عن رأس السنة 2022 العام الجديد

تتشابه رحلة عيش المرء مع رحلة صعوده عشرات القطارات المختلفة بغية الوصول إلى غايته النهائية، إذ يمتلك الزمن شبكةً من محطات الأعوام اللانهائية، لتنفرد كل محطةٍ برونقها الخاص وأحداثها الخاصة في حياتنا، ولعل هذا التفرد وما يحتويه من أثر التنوع والتلون من أبرز سمات الأعوام، ولاسيما ذلك العام الجديد الذي يقف مودعاً زميله المنصرم، حاملاً معه آمالاً بالخير والسعادة.

ويعد رأس السنة وليلته أحد أهم الأيام في العام الجديد، لما فيه من احتفالات استقبال العام المملوءة بأمل الأفضل، وما هي إلا أيامٌ قليلةٌ تفصلنا عن محطة عامنا الجديد عام ٢٠٢٢م، لنودع آخر أيام ولحظات عام ٢٠٢١ ومحطته بكل ما فيها من اللحظات.

موضوع تعبير عن رأس السنة الميلادية 2022

تتشابه الأعوام والتواريخ وتتغير السنين لتُصقل شخصية الإنسان بشيء جديد، في كل نهاية عام وبداية الأخر يُودع الإنسان جزءًا منه ويلتقي بآخر.

موعد رأس السنة الميلادية

يصادف رأس السنة الميلادية اليوم الأول في العام الجديد، أيّ ما يصادف الواحد من شهر كانون الثاني / يناير بحسب التقويم الميلادي، إذ يعد التقويم الميلادي السائد في معظم البلدان، فقد اعتمدته مجموعةٌ من الدول منذ القرن السادس عشر، ليصبح مع أوائل القرن العشرين التقويم العالمي الرسمي، غير أنه لا تزال بعض البلدان تعتمد تقويماً آخر مما يساهم في اختلاف موعد رأس السنة كتقويم دولة إثيوبيا.

شاهد أيضًا: كلام عن السنة الجديدة للحبيب 2022

ليلة رأس السنة الميلادية

كما يتميز يوم رأس السنة الميلادية بمراسم استقبالٍ أشبه بالملكية، تعلن مراسمها مع حلول ليلة اليوم الأخير من العام، والتي تصادف الواحد والثلاثين من شهر كانون الأول / ديسمبر،[1] إذ تتأهب لها جميع الدول والبلدان لتتنافس فيما بينهم على تحقيق أجمل المظاهر الاحتفالية من حيث النشاطات التي تقدمها.

لتصبح بذلك شوارع العواصم العالمية قاعات احتفالٍ ملكيةٍ تعج بالضحكات والأمنيات، معلنةً بذلك انتهاء العام المنصرم ورحيله وقدوم العام الجديد وحلوله.

شاهد أيضًاعبارات تهنئة بمناسبة السنة الجديدة 2022

مظاهر الاحتفال المختلفة برأس السنة الميلادية

وتختلف مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية اختلافاً ملحوظاً، إذ ترتبط بشكلٍ أساسي بثقافة كل دولةٍ ومجتمعها، كما أن للحالة المادية والاقتصادية دوراً ملحوظاً في ذلك الاختلاف، فنرى انتشاراً واسعاً للحفلات الغنائية والفنية في معظم الدول ولاسيما تلك التي تتمتع بالسيادة والرخاء الاقتصادي، بينما نرى ندرة الحفلات الغنائية أو خصوصيتها في الدول الضعيفة اقتصادياً.

ولا تقتصر الاحتفالات على الغنائية والفنية منها فحسب، بل تتسع دائرتها لتشمل إقامة مهرجانات الألعاب النارية في الساحات العامة، وتقديم الجوائز والهدايا، وانتشار أنواع الزينة بأشكالها المختلفة في جميع الشوارع وعلى الشرفات، بالإضافة إلى ظهور العديد من الحسومات والعروض الشرائية من قبل الشركات الاستثمارية والمتاجر كنوعٍ من أنواع الاحتفال، وفضلاً عن ذلك تبقى الاحتفالات العائلية وما تحتويه من جميل المحبة والدفء الاحتفال الأكثر جماليةً.

شاهد أيضًاكلام عن السنة الجديدة لصديقتي 2022

طرق الاحتفال برأس السنة

وإن لتعدد مظاهر الاحتفال برأس السنة وسماته فائدةً عظيمة، إذ يفتح التعدد أبوابه الواسعة أمامنا لنختار ما نشاء من مفترق طرق الاحتفال المتفردة، فيختار كل شخصٍ ما يتناسب مع ميزانيته المادية وذوقه الشخصي وحالته الاجتماعية والنفسية، فيمكننا الاكتفاء بإقامة اجتماعٍ عائلي نختم به عامنا لنستقبل به عاماً آخر مع من نحب.

ونستطيع أيضاً أن نختار قضاء أوقات عامنا الموشك على الرحيل في أحد الحفلات الفنية الصاخبة، ونحن نستمتع بالاستماع إلى أغاني مطربنا المفضل، وبعضنا الآخر لربما يختار الاحتفال وحيداً في أحد الأماكن التي يحبها، كما أن البعض يفضلون الاحتفال من خلال المشي في شوارع مدينتهم مع من يحبون وهم يراقبون الألعاب النارية في السماء.

شاهد أيضًادعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022

ابيات شعرية عن رأس السنة الميلادية

ومما قاله الشاعر في السنة الميلادية:

أنفرحُ إنْ أتى عامٌ جديدُ !؟
وننسى أنَّنا وهْــنـاً نـزيــدُ
وأنَّ العُمْرَ يوشكُ أن يوُلّي
وأنَّ اللهَ يفعلُ ما يُــريــــدُ
نهايتنا أخي موتٌ أكـيـــد
وما للناس في الدُّنيا خلود
سعادة هذه الـدُّنـيــا غُثاءٌ
وما يومٌ مضى منها يعودُ
ومن عشِقَ الجنانَ سعى إليها
ومــا من مؤمنٍ عـنها بعــيـدُ
ومن لا يَرْعـَـوي فإلى جحيمٍ
شرابُ النازلـيـن بها صـديــدُ
إلى أيـن الـمفـرُّ لمن تمـادى
وأيــديــنـا وأرجـلُـنـا شهــود
تمادى في الفواحشِ والمعاصي
وربُّ الــنّـاسِِ مُطَّـلـــعٌ شهـيــد
فطوبى للذي يــحــــيــا تـقـــيّـاً
وعنْ دربِ الفضيلة لا يـحـيــدُ
عَامِي الجَدِيدِ
إِلَيْكَ حِكَايَــــــةَ العَـــــامِ التَّلِيدِ
بِدَايَــــةُ حَرْفِهَــا نَبْضُ الحَدِيدِ
تَجَبَّــــــــرَ بِــــالبِلاَدِ بِلاَ وَفَاءٍ
لِيَنْخُــــــــــرَ بِالفُؤَادِ وَبِالوَرِيدِ
تَمَرَّدَ بِالشُّرُوقِ طُلُوعُ شَمْسِي
فَأَظْلَمَ غَرْبُهَــــا فِي كُلِّ جِيدِ
وَأَبْطَالُ الحِكَايَـــةِ قَــــدْ تَوَلُّوا
حِــــــــوَارَ الصُّمِّ وَالرَّدِّ البَلِيدِ
لِتَشْتَعِلَ الرِّوَايَةُ مِــــــنْ وَقُودٍ
دَوَى بِالنَّفْسِ وَالعَقْلِ الشَّــرِيدِ
جُنُونٌ قَدَّهَا مِـــــــنْ كُلِّ نَفْسٍ
لِيَطْلُبَ جَمْرُهَا هَلْ مِنْ مَزِيدِ
مَكَــــــــانٌ أَوْ زَمَانٌ أَوْ حُدُودٌ
تُعَاوِدُ بِالوَرَى زَمَـــــنَ العَبِيدِ
وَتَرْسُمُ عُقْدَةً لاَ حَــــــــلَّ فِيهَا
لِتَسْلُكَ قِصَّتِــــي سُبُلِي وَبِيدِي
شَتَاتٌ قَــــــدْ تَمَدَّدِ فِي شِعَابِي
وَلاَ بِالنَّهْرِ مِنْ مَــاءٍ رَصِيدِي
لِيُنْبِتَ حُبْكَةً مِـنْ نَسْجِ حَرْفِي
وَيُبْعِدَ مِعْصَمِي عَــنْ كُلِّ قَيْدِ
أُجَمِّعُ قِصَّتِي مِـــنْ كُلِّ فَصْلٍ
أُرَاوِدُ حَلَّهَا فِــــــــــي كُلِّ عِيدِ
فَتنْكَسِرُ النِّهَايَةُ فِـــــي يَرَاعِي
وَتَعْتَذِرُ البِدَايَةُ مِــــــــنْ جَدِيدِ

شاهد أيضًا: رسائل عن بداية السنة الجديدة 2022

خاتمة موضوع تعبير عن رأس السنة الميلادية

أخيرًا إن لرأس السنة الميلادية واحتفالاتها بأنواعها واختلافاتها المتعددة أثر بالغ الأهمية في حياتنا، إذ تجعلنا تلك الليلة الواحدة نعيد النظر والتفكير في حياتنا وصفحاتها مراراً وتكراراً داعيةً إيانا إلى استثمار أوقاتنا وتصحيح مواقفنا، وكتابة ما فيه الأفضل لنا في كتاب عمرنا.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال موضوع تعبير عن رأس السنة الميلادية 2022، وذكرنا ما هي المظاهر التي يحتفل النّاس من خلالها برأس السنة الميلادية، وما هي أجمل الطرق التي يُمكن أن يتشارك بها الإنسان احتفاله مع غيره، وغير ذلك من الأمور التي تتصل بالسنة الجديدة اتصالًا مباشرًا.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ ar.wikipedia.org، ليلة رأس السنة الميلادية، 19/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.