أجمل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان 1445

أجمل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان 1445
أجمل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان

أجمل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان 1445 هو من الأدعية العظيمة التي يتساءل عنها الكثير من المسلمين في شهر رمضان المبارك، خاصة وأنّ العشر الأواخر من رمضان لها من الفضل ما ليس لغيرها، وهي أيام مباركة عظيمة يعتق الله تعالى فيها الكثير من عباده من النيران، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن العشر الأواخر من رمضان وموعدها وسنلقي الضوء على أفضل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان بالإضافة إلى أدعية لأبي المتوفي في العشر الأواخر من رمضان.

العشر الأواخر من رمضان

إنّ الليالي والأيام العشر الأواخر من رمضان هي أفضل ليالي وأيام الشهر الفضيل في العمل والعبادة، وتبدأ هذه الليالي في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان وتنتهي في ليلة الثلاثين من شهر رمضان من كل عام هجري، وفي ليلة من الليالي الوترية من هذه الليالي تكون ليلة القدر، ليلة القدر الخير من ألف شهر، قال تعالى في سورة القدر: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [1]ويتجلى فضل وأهمية الليالي والأيام العشر الأواخر من رمضان في الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت فيها، فعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ” [2]والله تعالى أعلم وأحكم. [3]

شاهد أيضًا: أدعية الرسول في رمضان ، أكثر من 30 دعاء في رمضان

أجمل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان 1445

نقدم من خلال النقاط الآتية مجموعة صيغ من أجمل أدعية لأبي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لعام 1445:

  • الدعاء الأول: اللهم يا مقلب القلوب والأبصار، يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، احفظ أبي بعينك التي لا تنام واحفظه بركنك الذي لا يُضام واحفظه من كل سوء يا كريم، ربي اجعله من الصالحين المقبولين عندك يوم القيامة.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ومقلبها بين الكفر والإيمان، ثبت قلب أبي على دينك واجعله يا رب العالمين من الصالحين المقبولين المرضيين، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك أن تنزل السكينة والطمأنينة على قلب وأن تجعل أبي من المقبولين يوم الحساب وألّا تجعله من الخائبين الخاسرين يوم الحساب، أنت القادر على كل شيء يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الرابع: اللهم إن أبي هو أغلى الناس في قلبي، اجعله يا رب من المؤمنين الطاهرين المقبولين عندك يوم الدين ولا تجعله من الذين يقعون في المحرمات فيخسرون الدنيا والآخرة يا ذا الجود والإنعام يا رب.
  • الدعاء الخامس: اللهم أكرم أبي واستر أبي فوق الأرض وتحت والأرض ويوم العرض عليك يا قوي يا متين، اللهم احفظه بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا كريم.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر

دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان

يعرض الجدول الآتي بعض الصيغ المشروعة للدعاء لأبي المتوفي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك:

الدعاء الأول اللهم إن أبي قد صار في ذمتك وحبل جوارك، ربي ارحمه ولا تعذبه، أكرمه بالرحمة والمغفرة يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثاني اللهم إن أبي قد انقضى أجله وصار في حياة غير هذي الحياة، فيا رب العالمين أسألك أن يكون أبي في أحسن مكانة وأكرم منزلة، اللهم لا تجعل أبي يوم القيامة من الخائبين، وأكرمه بالعفو والمغفرة والرحمة.
الدعاء الثالث اللهم يسر حساب أبي ويمّن كتاب أبي واستر أبي يوم العرض عليك يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه، إنك أنت القادر على كل شيء يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الرابع اللهم يا رب العالمين أسألك في هذه الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أن ترحم أبي رحمة واسعة، اللهم اغسل أبي بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا والآثام كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس.
الدعاء الخامس ربي ارحم أبي ولا تعذبه وأكرمه ولا تهنه واجعله من المقبولين يوم الدين، اللهم لا تجعل لأبي ذنبًا إلّا غفرته يا كريم، واجعل القرآن الكريم شفيعًا له يوم القيامة واجمعه مع النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم.

شاهد أيضًا: دعاء لعائلتي في رمضان مكتوب وبالصور

دعاء للوالدين في العشر الأواخر من رمضان مستجاب

إنّ الدعاء للوالدين هو نوع من أنواع البر، وبر الوالدين من أعظم العبادات والأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، وفيما يأتي سوف نلقي الضوء على دعاء مشروع وكريم من الأدعية للوالدين في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك:

اللهم اغفر لوالديّ جميع ما مضى من ذنوبهم، واعصمهم فيما بقي من عمرهم، وارزقهم عملا زكيًا ترضى به عنهما، اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا همًا إلا فرٍجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضًا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم لا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك، اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا. اللهم اشفِ والدينا شفاءً لا يغادر سقمًا، وألبسهما لباس العافية، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والديّ من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدورهما لعبادتك وطاعتك، والأنس بك والعمل بما يرضيك، اللهم بارك لهما في عمرهما بركة تهنئهما بها في معيشتهما، وتلبسهما بها ثوب العافية في قلبهما وروحهما وعقلهما وجسدهما، اللهم أغنهما من فضلك، وأعنهما في حلهما وترحالهما وذهابهما وإيابهما، اللهم أطل في عمر أبي وأمي مع العافية في صحتهما ودينهما، واجعل اللهم آخر كلامهما من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

أدعية لأبي في العشر الأواخر من رمضان مكتوبة

سوف نعرض من خلال هذا الجدول بعضًا من الأدعية المشروعة لأبي في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك مكتوبة:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين استر أبي واغفر لأبي وارحم أبي واجعله من الصالحين المقبولين عندك يوم القيامة، واجعله من الذين قلت فيهم: أولئك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
الدعاء الثاني اللهم إني أبي أعظم الناس في نظري، فاستره واحفظه وأكرمه بالرزق الوفير في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا ذا الجلال والإكرام، اللهم لا تدع له ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته وأعنه على فعل الخيرات وترك المنكرات.
الدعاء الثالث ربي إن أبي من المؤمنين ولا نزكي عليك أحدًا، ربي اكتب له الرزق الوفير والعيش الكريم في هذه الحياة وأعنه على فعل كل أمر فيه خير، اللهم بارك له في حياته واستره فوق الأرض وتحت الأرض يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم أعن أبي على فعل كل عبادة فيها خير له يا كريم، اللهم لا تعذب أبي واستر أبي وأعن أبي واجعله من المقبولين عندك يوم القيامة، ربي لا تجعل أبي من الخائبين الخاسرين يوم الحساب.
الدعاء الخامس اللهم أكرم أبي بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة، وأكرمه بالسعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم امنح أبي العافية الدائمة والصحة والسلامة من كل سوء يا كريم.

دعاء للوالدين بالصحة والعافية في العشر الأواخر من رمضان

في النقاط الآتية سوف نقدم مجموعة من صيغ الدعاء للوالدين بالصحة والعافية في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك:

  • الدعاء الأول: اللهم أكرم أبي وأمي بالصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، ربي ارحمهما كما ربياني صغيرًا، اللهم لا تدع لأبي وأمي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، ارزقني بر أبي وأمي وأكرمني برضاهما، اللهم اجعلهما في أحسن منزلة ومرتبة في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  • الدعاء الثالث: اللهم إنّ أبي وأمي هم أغلى الناس في هذه الحياة، فاسترهما فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا ذا الجلال والإكرام، اللهم بارك لي في أبي وأمي ولا تجعلهما من الخاسرين الخائبين.
  • الدعاء الرابع: ربي اجعل أبي وأمي من الصالحين وارزقهم الخير والسعادة والصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم أكرمهما بكرمك وعاملهما بعفوك وجودك، وأنت الجواد الكريم يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الخامس: اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبت قلب أبي وقلب أمي على الإيمان وأعنهما على نوائب الحياة الدنيا وارزقهما الصحة والعافية والمعافاة الدائمة، اللهم اشفهما من كل مرض وأبعد عنهم الأذى والشر يا كريم.

صور أجمل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان 1445

بعد ما ورد من أدعية لأبي في العشر الأواخر من شهر رمضان مكتوبة، فيما يأتي صور أجمل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان 1445:

صور أجمل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان 1444

صور أجمل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان 1444

صور أجمل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان 1444

صور أجمل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان 1444

بهذه الصور نصل إلى ختام هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف العشر الأواخر في رمضان تقويم العشر الأواخر من رمضان لعام 1445 ثم ألقينا فيه الضوء أجمل دعاء لأبي في العشر الأواخر من رمضان 1445 وقدمنا فيه دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان بالإضافة إلى أدعية لأبي في العشر الأواخر من رمضان مكتوبة.

المراجع

  1. ^ ليلة القدر، الآية 1 -5.
  2. ^ صحيح مسلم، عائشة أم المؤمنين، مسلم، 1175، صحيح.
  3. ^ wikiwand.com، العشر الأواخر، 07/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *