+100 ادعية في صلاة التراويح في رمضان مكتوبة مستجابة

+100 ادعية في صلاة التراويح في رمضان مكتوبة مستجابة
ادعية في صلاة التراويح

+100 ادعية في صلاة التراويح في رمضان مكتوبة مستجابة هي الأدعية المباركة المستجابة التي ينبغي على كل مسلم المواظبة عليها في كل ليلة من ليالي هذا الشهر الفضيل، وأثناء أداء صلاة التراويح في كل ليلة من ليالي رمضان، وفي هذا المقال سوف نتحدث أولًا عن متى يكون الدعاء في صلاة التراويح، ثم سنلقي الضوء على مجموعة مباركة من الأدعية المكتوبة والمستجابة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في صلاة التراويح، بالإضافة إلى ملف بي دي إف يتضمن أدعية صلاة التراويح وصور ادعية في صلاة التراويح.

متى يكون الدعاء في صلاة التراويح

ذكر علماء المسلمين أنّ دعاء صلاة التراويح أو ما يعرف بدعاء القنوت يكون بعد الركوع في صلاة الوتر، وهذا القول الراجح من أهل العلم، ويجوز للمسلم أن يدعو قبل الركوع في صلاة الوتر أيضًا، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: من الناس من لا يراه إلا قبله، ومنهم من لا يراه إلا بعده، وأما فقهاء الحديث كأحمد وغيره فيجوزون كلا الأمرين لمجيء السنة الصحيحة بهما، وإن اختاروا القنوت بعده لأنه أكثر وأقيس”، والله تعالى أعلم. [1]

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان مكتوب 1445 pdf

ادعية في صلاة التراويح

سوف نلقي الضوء من خلال الجدول الآتي على مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في صلاة التراويح في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك:

الدعاء الأول ربي ورب كل شيء، اللهم اغفر لي من ذنبي ما تقدم وما تأخر، اللهم اجعلني من الصالحين الذين رضيت عنهم فكتبتهم عندك يا رب العالمين من الصالحين، أولئك الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين.
الدعاء الثاني اللهم وفقني لفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأعني على دوام شكرك وذكرك وحسن عبادتك، أنت ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم تقبل مني ومن سائر المسلمين الصيام والقيام وتقبل منا الدعاء وكل عمل صالح نقوم به خالصًا لوجهك الكريم، اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم في هذا الدعاء في صلاة التراويح، استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم، اللهم اجعلنا من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم أعنا واسترنا واكتبنا من المقبولين عندك يوم القيامة، آمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لعائلتي في رمضان مكتوب وبالصور

ادعية صلاة التراويح مستجابة

نعرض من خلال النقاط الآتية مجموعة من الأدعية المستجابة في صلاة التراويح من كل ليلة من ليالي هذا الشهر الفضيل:

  • الدعاء الأول: اللهم في هذه الليلة المباركة من هذا الشهر المبارك، بارك لي في صيامي وبارك لي في صلاتي وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، وأعني على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة، إنك يا رب العالمين ولي ذلك والقادر عليه.
  • الدعاء الثاني: اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته، اللهم وفقنا لما فيه خير لنا ولسائر المسلمين، واجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر يا كريم يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا المشركين، اللهم أعنا على دوام فعل الخيرات، اللهم وارزقنا في شهر رمضان المبارك رحمة ومغفرة ورزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه يكفينا ويكفي أبناءنا من بعدنا، أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: ربي يا كريم يا من رحمتك وسعت كل شيء، ربي ارحمني ووفقني ويسر لي واسترني وأعني على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة في هذا الشهر الفضيل وفي كل يوم من أيام حياتي، والحمد لله رب العالمين.

أدعية صلاة التراويح من السنة النبوية

إنّ في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها في صلاة التراويح، ومن هذه الأدعية ما سيأتي ذكره في النقاط الآتية: [2]

  • الدعاء الأول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • الدعاء الثالث: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • الدعاء الرابع: اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

أدعية صلاة التراويح من القرآن الكريم

إنّ في كتاب الله تعالى آيات قرآنية مباركة تحمل معاني الأدعية، يمكن قراءتها والدعاء بها في صلاة التراويح من كل يوم من أيام رمضان، وهذه الآيات هي: [3]

  • دعاء من سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [4]
  • دعاء من سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [5]
  • دعاء من سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [6]
  • دعاء من سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [7]

شاهد أيضًا: افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر

دعاء صلاة التراويح مكتوب

من خلال هذا الجدول سوف نعرض مجموعة من صيغ دعاء صلاة التراويح مكتوب، وهي أدعية يمكن الدعاء بها في صلاة التراويح أو في قنوت الوتر:

الدعاء الأول اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك في هذا اليوم المبارك من هذا الشهر المبارك، ربي أكرمني وأعني واسترني ولا تفضحني وأعطني ولا تحرمني يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم بارك لي في مالي وفي عيالي وفي أهلي واجعل أعمالي خالصة لوجهك الكريم، اللهم ثبتني على هذا الدين العظيم واحفظني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثالث ربنا ورب كل شيء اغفر لنا كل شيء وأعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، اللهم لا تجعلنا من الذين يقنطون من رحمتك يوم الحساب، اللهم أدخلني الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، إنك أنت السميع الوهاب.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في العشر الاواخر من رمضان

دعاء التراويح المحيسني مكتوب

إنّ الدعاء الآتي هو دعاء المحيسني مكتوب الذي يمكن الدعاء به في صلاة التراويح في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك:

اللهم نحمدك على بلوغنا الشهر الفضيل، ونسألك أن نكون فيه من المتقبلين والمغفورة ذنوبهم إنك يا مولانا سميع قريب مجيب للدعوات، يا رب العالمين، نسألك في هذا الشهر الفضيل أن تتقبل منا الصيام والقيام والدعاء والذكر وتلاوة القرآن الكريم، ولا تصرفنا عن طاعتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.

ادعية مستجابة في صلاة التراويح

نقدم من خلال هذه النقاط مجموعة من الأدعية المستجابة في صلاة التراويح:

  • الدعاء الأول: ربي أعني على دوام الذكر وأعني على دوام الشكر وأعني على دوام حسن العبادة، ربي استرني ولا تفضحني وأعني ولا تحرمني يوم القيامة لذة النظر إلى وجهك الكريم، إنك أنت التواب الرحيم يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم استرني ولا تفضحني، أكرمني ولا تهني، أعطني ولا تمنع عني، اللهم لا تسلط علي بذنبي من لا يخافك ولا يرحمني فيك يا رب العالمين، واجعل أفضل أعمالي خواتيمها واسترني يوم القيامة يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم وفقني للخير وأعني على فعل الخير واجعل الخير قريبًا مني في كل يوم من أيام حياتي، اللهم لا تجعلني من المكسورين ولا من المنهزمين ولا تجعلني من التائهين الذين لا يعلمون ما يريدون في هذه الحياة، واقبلني عندك من الصالحين.
  • الدعاء الرابع: ربي يسر لي أمري واشرح لي صدري وأعني على أصعب أمري، اللهم وفقني للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك صلّى الله عليه وسلّم، وفقني لفعل الخيرات والصالحات في كل يوم من أيام حياتي.

شاهد أيضًا: دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

دعاء التراويح السديس مكتوب

يدعو الشيخ السديس إمام الحرم المكي بالأدعية المباركة في صلاة التراويح في كل يوم من رمضان، ودعاؤه هو:

اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفرجك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعد ونحمد، اللهم إنا نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق، لك الحمد والشكر كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره، لك الحمد على نعمك العظام وآلائك الجسام ولك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم أعنا فيه على الصيام والقرآن، اللهم اجعلنا ممن يصومونه ويقيموه إيمانًا واحتسابًا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم من فيه علينا بالرحمة والمغفرة والعتق من النار يا عزيز يا غفار، اللهم اجعله شهر عزًا وتمكين ونصرةً للإسلام والمسلمين اللهم جمع فيه صفوفهم ووحد كلمتهم وادرأ عنهم الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم ارحم أحبةً لم يبلغوا الشهر الكريم اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعفوا عنهم وأكرم نزلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين.

ما هي الادعية التي تقال في صلاة التراويح

كثيرة هي الأدعية التي تُقال في صلاة التراويح، وأعظمها الأدعية الكريمة الآتية:

الدعاء الأول ربي وفقني لفعل الخيرات وترك المنكرات، اللهم اغفر لي ذنوبي كلها ويسر لي أمري ولا تجعلني من التائهين الخائبين يوم القيامة، ربي ارحمني ولا تعذبني، إنك أنت الرحمن الرحيم.
الدعاء الثانية ربي لا تجعل الدنيا أكبر همي واجعل عملي للآخرة هو العمل الذي أسعى إليه يا رب العالمين، اللهم وفقني لفعل كل عمل في خير لي ولعامة المسلمين، إنك أنت القادر على كل شيء.
الدعاء الثالثة اللهم وفقني وارحمني واغفر لي واسترني ولا تفضحني وأعني على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة، وأعني على نوائب الدهر ومصائب الحياة، أنت القادر على كل شيء يا ذا الجود والإكرام.

شاهد أيضًا: دعاء اخر ركعة في صلاة التراويح

دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت

إنّ دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت هو القنوت الذي يمكن الدعاء به في صلاة التراويح، ونص هذا الدعاء هو:

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع، اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليّ ربًّا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.

دعاء صلاة التراويح مختصر

نقدم من خلال هذا الجدول دعاء مختصرًا يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى فيه في صلاة التراويح:

الدعاء الأول اللهم يا سميع دعوة المضطرين يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين، اللهم لا تعذبني بذنوبي واسترني يوم القيامة وفي الحياة الدنيا واسترني يوم العرض عليك يا ذا الجود والإكرام، إنك أنت الرحمن الرحيم.
الدعاء الثاني اللهم أعني على دوام عبادتك خير العبادة وأعني على دوام ذكرك خير الذكر، اللهم لا تجعلني من النادمين يوم الحساب، ولك الحمد ولك الشكر.
الدعاء الثالث ربي وفقني لما تحب وترضى، وفقني للعمل بأحكام القرآن الكريم وأحكام السنة النبوية الشريفة، وفقني لفعل كل خير، وفقني لأداء كل عمل فيه صالح الأمة وصالح المسلمين، آمين.
الدعاء الرابع اللهم ارحمني ولا تعذبني، أكرمني ولا تهني، أعطني ولا تحرمني، ربي وفقني لكل ما فيه خير لي وللمسلمين، إنك أنت القادر على كل شيء.

دعاء القنوت في صلاة التراويح والوتر

يُستحب في صلاة التراويح والوتر أن يتم الدعاء بدعاء القنوت، وهو الدعاء الكريم الآتي:

  • الدعاء الأول: اللهم يسر ولا تعسر، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، آمين يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أحمدك وأشكرك في هذا الوقت المبارك، أحمدك وأشكرك على نعمك التي لا تُعدّ ولا تُحصى، ربي لك الحمد ولك الشكر وأنت التواب الرحيم.
  • الدعاء الثالث: اللهم لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، ربي صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل وصحبه أجمعين، اللهم اجعل المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- شفيعًا لنا يوم القيامة، آمين يا كريم.

دعاء صلاة التراويح pdf

يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على ملف بي دي إف يتضمن الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها في صلاة التراويح، فإلى كل من يرغب بالحصول على هذا الملف يمكن تحميله بشكل مباشر “من هنا“.

دعاء صلاة التراويح doc

وإلى كل من يرغب من المسلمين بالحصول على ملف وورد يتضمن مجموعة من صيغ دعاء التراويح، يمكن الحصول على هذا الملف من خلال تحميله بشكل مباشر “من هنا“.

صور ادعية في صلاة التراويح

نعرض فيما يأتي مجموعة مباركة من الصور التي كُتبت عليها أدعية مباركة في صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك:

صور ادعية في صلاة التراويح

صور ادعية في صلاة التراويح

صور ادعية في صلاة التراويح

صور ادعية في صلاة التراويح

بهذه الصو رنختم هذا المقال الذي قدمنا فيه +100 ادعية في صلاة التراويح في رمضان مكتوبة مستجابة وعرضنا أدعية من السنة النبوية الشريفة من القرآن الكريم، يمكن الدعاء بها في صلاة التراويح، بالإضافة إلى دعاء القنوت وأدعية محتصرة ومستجابة في صلاة التراويح وقدمنا في الختام صور ادعية في صلاة التراويح.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، وقت بداية دعاء القنوت، 29/03/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 29/03/2023
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 29/03/2023
  4. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  5. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  6. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  7. ^ سورة البقرة، الآية 286.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *