حديث ابي بن كعب عن ليلة القدر

حديث ابي بن كعب عن ليلة القدر
حديث ابي بن كعب عن ليلة القدر

حديث ابي بن كعب عن ليلة القدر هذا الحديث النبوي الشريف الذي يُعدَّ من بين أشهر الأحاديث التي تحدثت عن ليلة القدر، فليلة القدر أعظم ليلة يعيشها الناس في السنة الهجرية، فهي الليلة التي أنزل الله تعالى فيها القرآن الكريم، هي الليلة المليئة بالسلام والسكينة والطمأنينة، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على نص حديث أبي بن كعب عن ليلة القدر وشرحه وصحته.

حديث ابي بن كعب عن ليلة القدر

يُعدُّ حديث الصحابي الجليل أبي بن كعب -رضي الله عنه- من الأحاديث التي ذكرت أنَّ ليلة القدر هي ليلة اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وفي الجدول الآتي نعرض نص هذا الحديث بالروايتين اللتين ورد بهما:

الرواية الأولى “سَمِعْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ يقولُ: وَقِيلَ له إنَّ عَبْدَ اللهِ بنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن قَامَ السَّنَةَ أَصَابَ لَيْلَةَ القَدْرِ، فَقالَ أُبَيٌّ: وَاللَّهِ الذي لا إلَهَ إلَّا هُوَ، إنَّهَا لَفِي رَمَضَانَ، يَحْلِفُ ما يَسْتَثْنِي، وَوَاللَّهِ إنِّي لأَعْلَمُ أَيُّ لَيْلَةٍ هي، هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا بهَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بقِيَامِهَا، هي لَيْلَةُ صَبِيحَةِ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَومِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا”. [1]
الرواية الثانية “سَأَلْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَقُلتُ: إنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن يَقُمِ الحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ القَدْرِ؟ فَقالَ: رَحِمَهُ اللَّهُ، أَرَادَ أَنْ لا يَتَّكِلَ النَّاسُ، أَمَا إنَّه قدْ عَلِمَ أنَّهَا في رَمَضَانَ، وَأنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، وَأنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، ثُمَّ حَلَفَ -لا يَسْتَثْنِي- أنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، فَقُلتُ: بأَيِّ شَيءٍ تَقُولُ ذلكَ يا أَبَا المُنْذِرِ؟ قالَ: بالعَلَامَةِ -أَوْ بالآيَةِ- الَّتي أَخْبَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؛ أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا”. [1]

صحة حديث أبي بن كعب عن ليلة القدر

يُعدُّ حديث الصحابي الجليل أبي بن كعب عن ليلة القدر حديثًا صحيحًا، فقد ورد في صحيح الإمام مسلم، وكتاب صحيح مسلم هو ثاني أصدق كتب الحديث النبوي الشريف بعد صحيح الإمام البخاري، لذلك فالحديث صحيح ويؤخذ به ولا ضعف فيه أبدًا.

شرح حديث أبي بن كعب عن ليلة القدر

جاء في الحديث الشريف أنَّ الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- ذكر أنَّه إذا قام المسلم كل ليلة من ليالي السنة الهجرية فإنه لا شكَّ سوف يدرك الفضل والخير والبركة الموجودة في ليلة القدر، فلمَّا سمع الصحابي الجليل أبيُّ بن كعب -رضي الله عنه- قول عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- ذكر أنَّ هذه الليلة هي ليلة من ليالي شهر رمضان، ثم زاد فحدد أنَّها ليلة من الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، ثمَّ زاد في قوله فحددها بليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وقال إنَّ شمس الصباح في تلك الليلة تطلع بلا شعاع، وهي علامة من علامات هذه الليلة المباركة، والله أعلم وأحكم. [2]

العبر المستفادة من حديث أبي بن كعب عن ليلة القدر

إنَّ الناظر في حديث الصحابي الجليل أبي بن كعب -رضي الله عنه- عن ليلة القدر سوف يستخلص العديد من العبر والمواعظ، وأهمها:

  • أولًا: أنه يجب على المسلم أن يثابر ويجتهد حتَّى يحقق ما يريد من أجر وثواب، فعبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- حث المسلمين على قيام الليل في كل يوم من أيام السنة في قوله إن من قام كل أيام السنة أدرك فضل ليلة القدر العظيم.
  • ثانيًا: أنَّ الله تعالى أخفى عن الناس موعد ليلة القدر لكي يعملوا ويجتهدوا في العبادة لتحصيل أجر هذه الليلة العظيمة.
  • ثالثًا: أنَّ من أهم علامات ليلة القدر هو أنَّ الشمس في صبيحة تلك الليلة تطلع بلا شعاع.

مقالات قد تهمك

صحة حديث الجهني في ليلة القدر وشرحه دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها مكتوب
علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى تنتهي وما الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر

نكتفي بهذا القدر ونصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على حديث ابي بن كعب عن ليلة القدر ثم تحدثنا عن صحة هذا الحديث وشرحه، ومررنا في الختام على العبر المستفادة منه.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، أبي بن كعب، مسلم، 762، صحيح.
  2. ^ dorar.net، حديث أبي بن كعب عن ليلة القدر، 05/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *