أفضل +50 دعاء الانبياء لانجاب الذكور مكتوب

أفضل +50 دعاء الانبياء لانجاب الذكور مكتوب
دعاء الانبياء لانجاب الذكور

أفضل +50 دعاء الانبياء لانجاب الذكور مكتوب، من الأدعية التي تدعو بها النساء، جميع النساء ترغب بإنجاب البنين والبنات ليكونوا لهم الذريّة الصالحة التي تعينهم عند الكبر وتدعو لهم بعد الموت، وإنّ بعض الأهالي يفضّلون البنين على البنات ويتضرّعون إلى الله تعالى بأن يرزقهم البنين لحمل اسم العائلة واستمرار النسل والذرية، ومن خلال هذا المقال سيتمّ عرض دعاء الانبياء لانجاب الذكور إلى جانب الأدعية الحسنة التي يصحّ الدعاء بها في هذه المسألة.

خلق الله لما في الأرحام

إنّ كلّ شيءٍ يكون بعلم الله تعالى وقدره، والله سبحانه وتعالى هو الذي يقدّر ما سيكون في الأرحام وما ستحمله كلّ أنثى وما تضعه، قال الله تعالى في محكم تنزيله: {وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا ۚ وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَىٰ وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ ۚ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ”.[1] فالله سبحانه هو الذي يخلق ما في الأرحام وينفث الروح فيها، فمن شاء الله تعالى أن يرزقه البنين فيُكتب له ذلك، ومن شاء أن يرزقه البنات يُكتب له ذلك أيضًا، ومن شاء رزقه البنين والبنات معًا، وفي قدر كلّ امرئٍ حكمةٌ وغايةٌ لا يعلمها سوى الله سبحانه وتعالى، وعلى المسلم والمسلمة الرضا بما يرزقه الله تعالى سواءً بنينًا أو بناتًا، وأن يدرك أنّ الخير فيما يختاره الله تعالى ويقدّره ويكتبه، والله أعلم.

شاهد أيضًا: +30 دعاء الانجاب المستجاب بإذن الله تعالى

دعاء الانبياء لانجاب الذكور

لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية المباركة أيّة دعاء الانبياء لانجاب الذكور أو أية أدعيةٍ دعوا بها من أجل إنجاب الذكور على وجه الخصوص، وإنّما دعوا الله تعالى بالأدعية التي تمّ ذكرها سابقًا والتي وردت في القرآن الكريم، ليمنّ الله تعالى عليهم بالذرية الصالحة ولم يخصّوا بدعائهم الذكور فقط، أن أنّهم لم يدعوا الله تعالى أن يرزقهم البنين والصبية فقط، بل تضرّعوا إلى الله تعالى ليرزقهم الذرية الصالحة والورثة الصالحين الذين يرثون علمهم ويستمرّون في الدعوة لتوحيد الله تعالى، وقد رُزق إبراهيم وزكريّا عليهما السلام بالذكور يحيى وإسماعيل ليكونوا أنبياءً مرسلين يدعون الناس للهداية والصلاح والتوحيد.

ادعية الأنبياء لانجاب مولود ذكر مكتوب

إنّ الله تعالى ابتلى الكثير من الأنبياء عليهم الصلاة والسّلام بتأخر الإنجاب، فدعا الأنبياء بأدعيةٍ مستجابةٍ عند الله تعالى ذُكرت في القرآن الكريم والأحاديث المباركة، وبهذه الأدعية المباركة يمكن للمسلم الدّعاء ليزرقه الله تعالى الذرية الصالحة التي تكون له قرّة عينٍ في الدنيا والآخرة من البنين والبنات:[2]

  • دعا نبيّ الله زكريّا عليه السلام ربّه فقال: ربّ هب لي من لدنك ذريةً طيبة إنّك أنت سميع الدّعاء.
  • كذلك دعا نبيّ الله زكريا فقال: ربِّ لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين.
  • دعا نبيّ الله إبراهيم عليه السلام ربّه فقال: ربّ ب لي من الصالحين.

حيث يمكن الدّعاء بهذه الأدعية المأثورة عن الأنبياء عليهم السلام سواءً لإنجاب البنين أو البنات أو الرزق بالذرية الصالحة، كذلك يمكن الدّعاء بغيرها من الأدعية الحسنة النافعة، والله أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء تثبيت الحمل مجرب ، أدعية مميزة لتثبيت الحمل وحفظ الجنين

دعاء لإنجاب ذكر

إنّ في الدعاء سعةٌ كبيرةٌ، وهو عبادةٌ شرّعها الله تعالى لتكون ملجأ العبد في وقت الشدّة واللين، ويجوز للمسلم والمسلمة الدّعاء والتضرّع لله تعالى بالأدعية الحسنة التي سيتمّ ذكرها فيما يأتي ليرزقهما بالابن الذكر الصالح الذي ينفعهما في الدّنيا والآخرة، والأدعية هي:

الدعاء الأول اللهمّ إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن ترزقني الابن الصالح الذي يكون لي عونًا في الكبر، ولا تحرمني الذرية والنسل يا ربّ العالمين، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمدٍ وعلى آله واصحابه أجمعين.
الدعاء الثاني اللهمّ يا من رزقت زكريا وإبراهيم الولد، ارزقني من عندك ولا تذرني فردًا يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ ارزقني الابن الصالح الذي يكبر على طاعتك وعبادك وتقرّ به عيني يا ربّ العالمين، إنك أنت على كلّ شيءٍ قدير.
الدعاء الثالث يا ربّ السماوات والأرض وما بينهما، أسألك بقدرتك التي قدّرت بها على جميع خلقك، أن تقدر لي إنجاب الذكر يا ربّ العالمين، اللهمّ بارك لي في حملي وارزقني الابن الصالح واجعله قرةً لعيني في الدنيا والآخرة يا ربّ العالمين.
الدعاء الرابع اللهمّ يا حي ّيا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ اكتب لي الرزق بالذرية الصالحة يا ربّ العالمين، اللهمّ ارزقني الابن الصالح وبارك لي فيه وبارك عليه واجعله من عبادك الصالحين.

أدعية للرزق بالذرية من القرآن

وردت الأدعية بإنجاب الأبناء والرزق بالذرية الصالحة على لسان الأنبياء صلوات الله تعالى وسلامه عليهم في القرآن الكريم، وسيتمّ ذكر هذه الأدعية العظيمة التي رزق الله تعالى بها الأنبياء كزكريّا وإبراهيم عليهما السلام الولد الصالح، وهي:

  • {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ}.[3]
  • {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}.[4]
  • {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ}.[5]
  • {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً}.[6]
  • {وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}.[7]
  • {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}.[8]

شاهد أيضًا:  دعاء تسهيل الولاده وفتح الرحم بسرعه مستجاب من القرآن والسنة

أدعية للرزق بالذرية من السنة

إليكم بعضًا من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، والتي يمكن الدعاء بها والتضرع لله تعالى ليعطي الدّاعي المولود الذكر، الله تعالى يرزق من يشاء بغير حساب، ويعطي من يدعوه ويرجوه، والأدعية المسنونة ستكون في الآتي:[9]

  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • ” اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.
  • “اللهم اكفِني بحلالك عن حرامِك، وأغنِني بفضلِك عمَّن سواك”.
  • “أسألك خشيتَك في الغيب والشَّهادة، وكلمةَ الإخلاص في الرِّضا والغضب، وأسألك نعيمًا لا ينفَدُ، وقرةَ عينٍ لا تنقطع”.

أدعية منوعة لإنجاب مولود ذكر

في الآتي بعض الأدعية المنوعة التي يمكن الدّعاء بها لإنجاب الذكر، حيث أنّ الكثير من الأمهات يرغبن بالمولود الذكر، لذا نعرض بعضًا من الأدعية الحسنة لهذا الأمر:

  • يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو علّمته أحدًا من خلقك أن ترزقني المولود الذكر، برحمتك يا أرحم الراحمين لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ كما رزقتني ابنتي هذه ارزقني الابن الذي يكون لي قرّة العين ويكون لأبيه وعائلته السند والأمان يا ربّ العالمين، اللهمّ واجعله يا رب من عبادك الصالحين ووبارك عليه إنك أنت ذو الفضل العظيم.
  • يا من بيدك الخير وإليك المصير، أسألك الابن الصالح الذي يستمر منه نسلنا وذريتنا، وأسألك يا ربّ أن تكتب لنا في قدرنا أن نراه سالمًا غانمًا معافًا يا ربّ العالمين، وصلّ اللهم وسلّم على نبيّك الكريم، آمين.
  • اللهم إنّي أسألك بأسمائك الحسنى أن ترزقني الذكر الذي يحمل اسمي ويكمل نسلي ويبقي ذريّتي، اللهمّ أسألك أن تجعله صالحًا يُبقي ذكري محمودًا وسمعتي بيضاء بين الناس، إنك أنت على ما تشاء قدير.

شاهد أيضًا:  أفضل دعاء ليلة القدر للحمل مكتوب وبالصور

ادعية المولود الذكر مكتوبة

ادعية المولود الذكر مكتوبة هي ما يبحث عنها الكثير من المسلمون، والتي سيتمّ ذكرها فيما سيأتي:

أدعية المولود الذكر مكتوبة
  • اللهمّ يا ودود يا ودود أسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ أن ترحم ضعفي وقلّة حيلتي، وأن ترزقني المولود الذكر الذي يحمل اسمي بالخير يا ربّ العالمين، أنت الرزاق الكريم، آمين.
  • اللهمّ برحمتك يا ارحم الراحمين يا خالق كلّ شيءٍ ومليكه، ارزقني الولد الصالح الذي يعينني على نوائب الدهر واجعله صالحًا مُصلحًا، اللهمّ واغفر لي وله في الدنيا والآخرة، آمين.
  • اللهمّ يا من أجبت نوحًا وأيوب ويونس، أسألك بالقرآن العظيم الذي أنزلته أن ترزقني المولود الذكر الذي تقرّ عيني به، اللهمّ لا تذرني فردًا وحيدًا وارزقني الابن الذي يرثني إنك أنت خير الوارثين.
  • اللهمّ إني أسألك في هذا الوقت المبارك أن تجعل لي نصيبًا ي رؤية ابنٍ ذكرٍ يحمل اسمي ويبقي سيرتي بين الناس، اللهمّ ارزقني إياه واجعله ابنًا بارًا مطيعًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا:  دعاء العوض بعد الاجهاض

دعاء لطلب الولد في الشهر الرابع

تدعو الأم في وقت الحمل وتُكثر من الدّعاء إذا كانت ترغب بالمولود الذكر، لذا سنعرض للحامل أدعية لطلب المولود الذكر، وهي:

  • اللهم إنّك أنت من تسمع دعاء من دعاك، أجب دعوتي وارزقني المولود الذكر واجعله قرةً لعيني وعونًا لي في هذه الدنيا، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ يا من خلقت السماوات والأرض ولم يعجز عليك خلقهّن، اخلق لي في أحشائي ذكرًا فإن لا يعجز عليك شيءٌ وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ اجعل مولودي هذا ذكرًا، واجعله مباركًا مصلحًا بين الناس، واجعله للمتقين إمامًا يا ربّ العالمين، والحمد لله ربّ العالمين.

بهذا نصل للختام في مقال أفضل +50 دعاء الانبياء لانجاب الذكور مكتوب، والذي من خلاله تمّ عرض الكثير من الأدعية العظيمة التي يمكن الدعاء بها لإنجاب المولود الذكر من القرآن الكريم ومن السنة النبوية المباركة.

المراجع

  1. ^ سورة فاطر، الآية 11
  2. ^ islamweb.net، أدعية مختارة للإنجاب، 01/05/2023
  3. ^ سورة آل عمران ، الآية 38
  4. ^ سورة الأنبياء ، الآية 89
  5. ^ سورة الصافات ، الآية 100
  6. ^ سورة نوح ، الآية 10 -12
  7. ^ سورة المائدة ، الآية 114
  8. ^ سورة الفرقان ، الآية 74
  9. ^ alukah.net، جامع الدعاء (من القرآن والسنة)، 01/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *