دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله مكتوب

دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله مكتوب
دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله

دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله مكتوب تعالى هو من الأدعية التي يرغب كثير من المسلمين بالدعاء بها ليتوب الله تعالى عليهم ويرزقهم القرب منه، فالتوبة لا يستطيعها كل إنسان، بل يستطيعها فقط الإنسان الصادق في توبته مع الله تعالى، الذي يريد فعلًا ترك المنكرات والشهوات والتوبة النصوح إليه سبحانه وتعالى، وفي هذا المقال سوف تكون هنالك وقفات مع أدعية متنوعة من المأثور ومن غيره حول التوبة من المعاصي ونحو ذلك.

دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله

هنالك كثير من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها من المأثور من الكتاب والسنة، ومما يمكن الدعاء به لحصول التوبة النصوح والتقرب إلى الله تعالى ما يأتي:

  • {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}.[1]

  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.[2]

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك الثَّباتَ في الأمرِ وعزيمةَ الرُّشدِ وشُكرَ نعمتِك وحُسنَ عبادتِك وأسأَلُك قلبًا سليمًا وأسأَلُك مِن خيرِ ما تعلَمُ وأعوذُ بك مِن شرِّ ما تعلَمُ وأستغفِرُك لِما تعلَمُ”.[3]

  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.[4]

شاهد أيضًا: دعاء لأمي المتوفية في عيد الأم

دعاء التوبة من الذنب المتكرر ابن باز

لم يثبت عن الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- أنّه قد نصح بدعاء بعينه للتوبة أو نحو ذلك، ولكن كل علماء المسلمين قالوا إنّ للمسلم أن يدعو بما شاء من أدعية ما دام يدور في فلك الشريعة، ومما يمكن الدعاء به للتوبة من الذنب المتكرر ما يأتي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين أجمعين، اللهم اغفر لي ذنوبي جميعها، ما ظهر منها وما بطن، وما مضى منها، اللهمّ أنّي قد جئتك تائبًا فلا تردني خائبًا يا رب العالمين، اللهم اقبل مني توبتي واستر عورتي وآمن روعتي يا كريم.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمك علي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم إنك سميع قريب مجيب، فكن سميعًا لي واسمع دعائي وتوبتي واستجب لي يا كريم، اللهم أعني على الإقلاع عن هذا الذنب “يسمّي المذنب الذنب” واجعل توبتي لك توبة لا عودة عنها يا كريم.
  • اللهم إنك أنت رؤوف رحيم عظيم كريم، فارأف بي يا كريم، وأحسن لي شأني وأصلح لي حالي، اللهم لا تكلني لنفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر، اللهم اغفر لي ذنوبي واهدني صراطا مستقيما.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا انصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها، فإنه لا يصرف عني سيئها إلا أنت.

دعاء التوبة والستر

من الأدعية الواردة عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- دعاء كان يقوله حين يستفتح صلاته، وهو من الأدعية الجامعة التي يمكن للمسلم الدعاء بها وهي تكفيه عن كثير، فقد كان النبي -عليه وعلى آله الصلاة والسلام- كان إذا افتتح الصلاة قال:

“وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ، لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ. وإذَا رَكَعَ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ رَكَعْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، خَشَعَ لكَ سَمْعِي وَبَصَرِي، وَمُخِّي، وَعَظْمِي وَعَصَبِي. وإذَا رَفَعَ قالَ: اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ مِلْءَ السَّمَوَاتِ وَمِلْءَ الأرْضِ، وَمِلْءَ ما بيْنَهُمَا وَمِلْءَ ما شِئْتَ مِن شَيءٍ بَعْدُ. وإذَا سَجَدَ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ سَجَدْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الخَالِقِينَ. ثُمَّ يَكونُ مِن آخِرِ ما يقولُ بيْنَ التَّشَهُّدِ وَالتَّسْلِيمِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَسْرَفْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ”.[5]

دعاء التوبة من الشهوات

مما يمكن للمسلم أن يدعو به ليتوب من المعاصي والشهوات ما يأتي:

  • اللهمّ إنّي استغفرك لكل ذنبٍ يمحو الحسنات، ويضاعف السيئات، ويحل عليّ غضبك وسخطك، ربّ اغفر لي ذنبي، ما ظهر منه وما بطن، وما أخطأت وما عمدت، واجعل مسلكي في هذه الدنيا مسلك الصالحين، واجعلني عبدًا طائعًا شاكرًا حامدًا لله رب العالمين.
  • اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك من كل ذنب قد أذنبته، ظهر مني أو بطن، فاغفو لي ذنوبي وأعني على التوبة يا كريم.
  • اللهم إنّي استغفرك من كلّ ذنب يورث الندم، ومن كل ذنب يحبس القسم، ومن كلَ ذنب يعجل الفناء.
  • استغفر الله العظيم، اسغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم إني أستغفرك من كلّ ذنب قد خطوت أليه بقدمي، وأستغفرك من كلّ ذنب اقترفته بيدي، وأستغفرك من كل ذنب نطقت به بلساني، وأستغفرك من كل ذنب سمعته بأذني، وأستغفرك من كل ذنب رأيته بعيني، اللهمّ إنّي أستغفرك عن كلّ شيء قد ظهر من جوارحي، فتب عليّ يا كريم.
  • اللهم إنّي عبدك وابن عبدك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك راضٍ بقضائك، فكن يا ربي سندي واقبل منّي توبتي، وثبّتني اللهم فيها، اللهمّ إنّي قد ضعفت وضعفت نفسي، ووقعت في الذنب، وها أنا ذا تائب آيب إليك، فتقبّل مني توبتي.
  • بسم الله الرحمن الرحيم اللهمّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهمّ إنّي عبدك الضعيف، وقد وسوس الشيطان مني فوقعت منّي الذنوب، وقد جئتك تائبًا نادمًا على ذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

شاهد أيضًا: اجمل ما يقال في الصباح دعاء ، أذكار الصباح مكتوبة

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

يمكن للمسلم الذي يريد التوبة من الذنوب والمعاصي أن يدعو بالأدعية التالية:

  • اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن تولّيت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنا شرّ ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم تقبّل منّا توبتنا واجعلنا مسلمين لك، ومن ذريتنا أمة مسلمة لك، وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • ربّنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم تقبّل منا توبتنا، ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب الكريم.
  • ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كالذي حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم ربي رب السماوات والأرض إنك تعلم ما نظهر وما نخفي، وأنت علام الغيوب، اللهم أعنّي على التوبة، واجعل توبتي عن الذنوب توبة لا عودة عنها، اللهم أعنّي على امتلاك نفسي، فإنك على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير.
  • ربّ اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وتقبّل اللهم منّا أعمالنا وتجاوز عن سيئاتنا يا كريم.
  • اللهم إني أعوذ بك من همزات الشيطان، وأعوذ بك من زلّات القلب واللسان، اللهم إنّي أعوذ بك من ذنب لا يغفر، وأعوذ بك من عمل لا يقبل، وأعوذ بك من دعوة لا تستجاب، اللهم تقبّل مني توبتي إنّك أنت التوّاب الغفور.

دعاء التوبة من مشاهدة الأفلام الإباحية

هنالك الكثير من الأدعية المأثورة التي يمكن الدعاء بها لطلب التوبة من الله تعالى، ومنها ما يأتي:

  • {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.[6]

  • {أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۖ وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ * وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ}.[7]

  • “اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ”.[8]

  • {لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.[9]

  • {رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}.[10]

  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن شرِّ سَمْعي، ومِن شرِّ بصَري، ومِن شرِّ لساني، ومِن شرِّ قَلْبي، ومِن شرِّ مَنِيِّي”.[11]

دعاء التوبة من الأغاني

إنّ الأغاني مرض عظيم يميت القلب، ومما يمكن أن يدعو به المسلم للتوبة من الأغاني ما يأتي:

  • اللهم إنّي أستغفرك وأتوب إليك، وأسألك اللهم أن تقبل توبتي، ربي اغفر لي ذنبي إذ أذنبت وسمعت الأغاني، الله طهّر أذنيّ من الأغاني ورجسها، ونقّها بذكرك وبسماع كتابك، استغفر الله العظيم وأتوب إليه، أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.
  • ربّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين، اللهمّ ربي كما أنعمت فتمّم، وأكثر علي نعمك فالحمد لله دائمًا وأبدًا والحمد لله حتى يرضى، الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • اللهم إنّ رحمتك قد وسعت كلّ شيء مغفرة ورحمة، فاغفر لي بعد أن تبت إليك، وقني عذاب النار إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم كما جاهدت نفسي على هجر سماع الأغاني ثبتني على ذلك، واغفر لي ما مضى من ذنبي هذا، فوالله يا إلهي لم يظهر هذا مني تكبّرًا وتجبّرًا، بل هي زلة نفس وذنب في لحظة ضعف، فاغفر لي اللهم وثبتني.
  • اللهم إنك قد خلقت نفسي، لك مماتها ومحياها، فإن أمتها اغفر لها ما تقدّم منها من ذنبٍ وما تأخر، وإن أحييتها فاحفظها من كلّ ذنب وحصّنها بحضنك المتين يا رب العالمين.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم.
  • اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، اللهم عافني في بدني، اللهم إنّي أسألك الخير كله في جميع أمري، وأعوذ بك من الشر كله، اللهم اغفر لي ذنبي ويسر لي أمري، اللهم تجاوز عن سيئاتي.

دعاء للتوبه مكتوب تويتر

من الأدعية المأثورة التي يمكن الدعاء بها لله تعالى ليمنّ على العبد بالتوبة ما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ، أَنْتَ قَيَّامُ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ، أَنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ وَمَن فِيهِنَّ، أَنْتَ الحَقُّ، وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَقَوْلُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَأَخَّرْتُ، وَأَسْرَرْتُ وَأَعْلَنْتُ، أَنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ”.[12]

  • {رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.[13]

  • “اللَّهُمَّ مالِكَ الملْكِ، تؤتي الملْكَ من تشاءُ، وتنزِعُ الملْكَ مِمَّن تشاءُ، وتُعزُّ من تشاءُ، وتُذلُّ من تشاءُ، بيدِكَ الخيرُ إنَّكَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما، تعطيهِما من تشاءُ، وتمنعُ منْهما من تشاءُ، ارحَمني رحمةً تُغنيني بِها عن رحمةِ من سواكَ”.[14]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم استودعتك أخي مسافر

دعاء التوبة من العادة

العادة السرية هي من الأمراض الفتاكة التي تضرب المجتمع بقوة، ومما يمكن الدعاء به للتوبة من ممارسة العادة السرية ما يأتي:

  • اللهمّ إنّي قد أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، فلا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، فاغفر لي ذنبي واسترني يا إلهي، فلم أذنب عمدًا بل كان ذنبي ضعفًا.
  • بسم الله الرحمن الرحيم اللهم أنت السلام ومنك السلام وإليك يعود السلام، تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام، استغفر الله استغفر الله استغفر الله، اللهم اغفر لي ذنوبي ما ظهر منها وما بطن، اللهم تجاوز عن سيئاتي، اللهم عافني ممّا قد ابتليت به، اللهم أعنّي على نفسي واجعلني مخلصًا لك في عملي، اللهمّ تب عليّ واسترني بسترك يا كريم.
  • اللهم إنّي أسألك الجنة وما يقرّب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار، وما يقرّب إليها من قول أو عمل، اللهم إني قد جئت إليك تائبًا آيبًا عابدًا، فتقبّل منّي توبتي، اللهم أغنني بحلالك عن حرامك، وأبعد عني كل ما يثير سخطك وغضبك يا كريم.
  • اللهم إني أشهدك وأشهد حملة عرشك وجميع ملائكتك وخلقك أني قد تبت إليك توبة نصوحة، فتقبّل منّي توبتي، اللهمّ أعنّي على طاعتك، وأبعدني عن معصيتك، وردّني إليك ردًّا جميلًا.
  • إلهي لقد ضعفت نفسي وقلّت حيلتي، وقد حلّ سخطك عليّ بعملي، وليس لي منجى منك إلّا إليك، فقد رجعت إليك تائبًا نادمًا، فاغفر لي ذنوبي، وأعني على التوبة وثبّتني يا رب العالمين، فقلبي يعتصر ألما على ما بدر مني من ذنوب، فاغفر لي وارحمني يا رحيم.

وبذلك يكون قد انتهى مقال دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله مكتوب بعد الوقوف على بعض الأدعية من المأثور ومن غيره مما يمكن للمسلم الدعاء به لكي يتوب عليه الله تعالى.

المراجع

  1. ^ سورة إبراهيم، الآية: 40 - 41
  2. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 2720، حديث صحيح.
  3. ^ صحيح ابن حبان، شداد بن أوس، ابن حبان، 1974، أخرج ابن حبان هذا الحديث في صحيحه.
  4. ^ سورة البقرة، الآية: 127 - 128
  5. ^ صحيح مسلم، علي بن أبي طالب، مسلم، 771، حديث صحيح.
  6. ^ سورة الأعراف، الآية: 23
  7. ^ سورة الأعراف، الآية: 155 - 156
  8. ^ صحيح البخاري، أبو بكر الصديق، البخاري، 6326، حديث صحيح.
  9. ^ سورة الأنبياء، الآية: 87
  10. ^ سورة المؤمنون، الآية: 109
  11. ^ الإمتاع، شكل بن حميد العبسي، ابن حجر العسقلاني، 1/187، حديث حسن.
  12. ^ صحيح مسلم، عبد الله بن عباس، مسلم، 769، حديث صحيح.
  13. ^ سورة آل عمران، الآية: 193 - 194
  14. ^ الدر المنثور، أنس بن مالك، السيوطي، 3/498، حديث إسناده جيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *