أفضل 50 دعاء في الجمعة الثالثة من رمضان 2024 مكتوب مستجاب وبالصور

أفضل 50 دعاء في الجمعة الثالثة من رمضان 2024 مكتوب مستجاب وبالصور
دعاء الجمعة الثالثة من رمضان

أفضل 50 دعاء في الجمعة الثالثة من رمضان 2024 مكتوب مستجاب وبالصور هي أدعية مباركة يُستحب أن يدعو بها المسلم في الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك، ولذا يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على أبرز الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في الجمعة الثالثة من شهر رمضان، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة كبيرة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في ثالث جمعة من رمضان، وهي أدعية مختلفة من السنة ومن القرآن الكريم وأدعية مشروعة توافق ضوابط وشروط الدعاء في الإسلام، كما سوف نقدم صور مكتوب عليها أدعية الجمعة الثالثة من رمضان.

دعاء الجمعة الثالثة من رمضان 2024 مكتوب

سوف نقدم من خلال الجدول الآتي مجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك لعام 2024:

الدعاء الأول اللهم في هذه الجمعة المباركة من هذا اليوم المبارك نسألك السلامة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، ربي وفقني لما تحب وترضى واجعل خواتيم أعمالنا أفضلها يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم يا مثبت القلوب ويا مقلبها ارحمني ويسر أمري وثبت قلبي على هذا الدين واجعل أيامي مليئة بالخير والسكينة والطمأنينة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا سميع دعوة المضطرين، يا رحمن يا رحيم، يا أكرم الأكرمين، ويا رجاء السائلين، يا من إليه المشتكى وهو الرحمن الرحيم، اللهم وفقني لفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم إني أعوذ برضاك من غضبك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم استرني وارحمني ويسر أمري واشرح صدري وبارك لي في كل أيام عمري، آمين.
الدعاء الخامس اللهم في هذه الجمعة الثالثة من هذا الشهر الفضيل نسألك أن تبلغنا عيد الفطر السعيد لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم استرنا وارحمنا واحفظنا وأكرمنا ولا تهنا وأرضنا وارض عنا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، يا كريم.

شاهد أيضًا: أكثر من 20 دعاء بعد السحور مكتوب في رمضان وبالصور

دعاء الجمعة الثالثة من رمضان من السنة النبوية

إنّ في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك، ومن هذه الأدعية: [1]

  • الدعاء الأول: اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • الدعاء الرابع: اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • الدعاء الخامس: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

شاهد أيضًا: دعاء اول ليله في رمضان مكتوب وبالصور

دعاء الجمعة الثالثة من رمضان من القرآن الكريم

إنّ في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحمل في ألفاظها وكلماتها معاني الدعاء لله رب العالمين، وهي آيات يمكن قراءتها في الجمعة الثالثة من رمضان بنية الدعاء، ومنها: [2]

  • الدعاء الأول: دعاء من سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.
  • الدعاء الثاني: دعاء من سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}.
  • الدعاء الثالث: دعاء من سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • الدعاء الرابع: دعاء من سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان ، ادعية العشر الأول من رمضان

أدعية مستحبة في الجمعة الثالثة من رمضان

نعرض في الجدول الآتي مجموعة من الأدعية المستحبة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك من كل عام هجري:

الدعاء الأول اللهم إنّا نسألك في هذه الجمعة الثالثة من رمضان بأنّ تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا، ربنا بارك لنا في أموالنا وأعمارنا وأيامنا واجعلنا من الصالحين يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم اغفر لنا يا كريم وارحمنا يا رحيم وأعنا يا ذا الجلال والإكرام، الله وفقنا للعمل بمقتضى كتابك الحكيم وسنة نبيك الكريم محمد صلّى الله عليه وسلّم.
الدعاء الثالث اللهم تقبل منا صيامنا وصلاتنا وسائر أعمالنا يا رب العالمين، واجعل هذه الجمعة الثالثة جمعة مليئة بالخيرات والمسرات علينا وعلى سائر المسلمين، ربي تقبل منا يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الرابع اللهم إنّ الحمد لك والشكر لك، ربي نحمدك ونشكرك على النعم التي لا تُعدُّ ولا تحصى، اللهم اجعلنا من الصالحين واجعلنا من المقبولين واجعلنا من الذين رضيت عنهم فغفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم وما تأخر، آمين.
الدعاء الخامس اللهم وفقنا للخير ويسر لنا الخير وأجر الخير على أيدينا وابعثنا يوم القيامة مغفورًا لنا يا ذا الجلال والإكرام، اللهم احشرنا مع نبيك محمد صلّى الله عليه وسلّم ومع المؤمنين الصالحين، آمين.

ادعية ثالث جمعة من رمضان

لا شكّ في أنّ الدعاء في شهر رمضان هو من الأعمال العظيمة التي ينبغي على المسلم أن يواظب عليها، وخير الدعاء في هذا الشهر ما سيأتي:

  • الدعاء الأول: في ثالث جمعة من شهر رمضان المبارك نسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يبارك لنا في هذه الجمعة وأن يحرسنا من كل سوء وأن يجعلنا من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه وتعالى.
  • الدعاء الثاني: ربي لك الحمد ولك الشكر على نعمك الكبيرة التي لا تُعدُّ ولا تحصى، ربي استر وارحم واغفر، إنك أنت الغفار الرحيم، اللهم لا تجعلنا من الذين غضبت عليهم، فليس لي طاقة على غضبك يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واحفظني بركنك الذي لا يُضام، وبارك لي في أيام عمري القادمة، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا رب العالمين اغفر لحينا وميتنا وارحمنا واسترنا، اللهم أذهب البأس عنا وعن سائر المسلمين وانشر الفرح والسرور في قلوبنا وقلوب جميع المسلمين ووفقنا لما تحب وترضى، إنك أنت العظيم الكريم يا رب العالمين.
  • الدعاء الخامس: اللهم يسر ولا تعسر علينا، ربنا استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم لا تحرمنا يوم القيامة لذة النظر إلى وجهك الكريم يا رب العالمين، واحشرنا مع المؤمنين الصالحين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: +100 ادعية في صلاة التراويح في رمضان مكتوبة مستجابة

دعاء الجمعة الثالثة من رمضان لقضاء الحاجات

إنّ أدعية الحاجات هي أدعية شائعة ومعروفة بين المسلمين، ويمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك، ومن نصوص هذه الأدعية ما سيأتي:

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي، اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.

أدعية الجمعة الثالثة من رمضان للميت

إنّ في الجدول الآتي مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم للميت في الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك:

الدعاء الأول اللهم اغفر للميت فلان بن فلان وارحمه رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك، ربي اجعله من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم وما تأخر، إنّك أنت القادر على كل شيء.
الدعاء الثاني اللهم أبدل المتوفى فلان بن فلان دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم عامل المتوفى فلان بن فلان بكرمك ورحمتك وعامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، وأنت يا رب العالمين أهل الرحمة والمغفرة والتقوى، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين.
الدعاء الرابع اللهم اجعل قبر المتوفى فلان بن فلان روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران، إنك أنت العزيز القهار، اللهم املأ قبره بالنور؛ نور الإيمان والسكينة يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم اجعل عن يمين المتوفى فلان بن فلان نورًا واجعل عن يساره نورًا ومن فوقه نورًا ومن تحته نورًا واملأه بالنور والسلام والإيمان يا أرحم الراحمين.

دعاء الجمعة الثالثة من رمضان للرزق

إنّ في النقاط الآتية مجموعة من الأدعية المباركة التي يمكن أن يقرأها المسلم في الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك طلبًا للرزق:

  • الدعاء الأول: اللهم لك الحمد ولك الشكر على ما أنعمت علينا وما فضلت، ربي وفقنا للعمل الصالح والخير، ربي ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه من عندك يا رب العالمين يكفيني ويكفي جميع أبنائي من بعدي، ولك الحمد والشكر يا كريم.
  • الدعاء الثاني: اللهم وفق أبنائي لما تحب وترضى، وارزقني وارزقهم من الخير ما لا يحتاجون فيه من بعدي لأحد يا رب العالمين، وارزقني الحلال الطيب المبارك فيه، إنك أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: ربي لك الحمد ولك الشكر على نعمك التي لا تُعدُّ ولا تحصى، اللهم ارحمني وارزقني وأعطني ولا تحرمني وأكرمني ولا تهني، اللهم وفقني للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك وأنزل علي الرزق أضعافًا يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أحمدك وأشكرك وأعوذ بك من شر الشيطان الرجيم وأعوذ بك من الفقر وأسألك الغنى والصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة وأسألك السكينة والهدوء وراحة البال.
  • الدعاء الخامس: اللهم إني أشكرك وأحمدك وأثني عليك وأتوكل عليك، ربي وفقني للحصول على الرزق الحلال الطيب المبارك فيه من عندك واجعلني من الذين لا خوف عليهم يوم الحساب ولا هم يحزنون.

دعاء مستجاب في ثالث جمعة من شهر رمضان

يُعدُّ نص الدعاء الآتي من الأدعية المستجابة التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك، وهو دعاء من السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام، اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا.

صور دعاء الجمعة الثالثة من رمضان 2024 مكتوب

في ختام ما ورد من أدعية مباركة يمكن للمسلم أن يدعو بها في الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك 2024 مكتوبة، نلقي الضوء فيما يأتي على بعض الصور التي كُتبت عليها أدعية مشروعة في الجمعة الثالثة من رمضان:

صور دعاء الجمعة الثالثة من رمضان 2023 مكتوب

صور دعاء الجمعة الثالثة من رمضان 2023 مكتوب

صور دعاء الجمعة الثالثة من رمضان 2023 مكتوب

إلى هنا وبهذه الصور نصل إلى ختام ونهاية هذا المقال الذي مررنا فيه على أفضل 50 دعاء في الجمعة الثالثة من رمضان 2024 مكتوب مستجاب وبالصور ومررنا فيه على مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في الجمعة الثالثة من رمضان من السنة النبوية الشريفة ومن القرآن الكريم وقدمنا فيه أدعية للميت وأدعية للرزق في الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 01/04/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 01/04/2023
  3. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  4. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  5. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  6. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *