دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب pdf

دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب pdf
دعاء العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب pdf هو من الأدعية المباركة المهمة بالنسبة لجميع المسلمين في شهر رمضان المبارك، فمن المعروف أنّ الأيام العشر الأواخر هي أعظم أيام الشهر الفضيل وهذا ثابت في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، لذا يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على أدعية العشر الأواخر من رمضان، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على تعريف العشر الأواخر من رمضان وسنقدم مجموعة كبيرة من الأدعية المشروعة المباركة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من كل عام.

ما هي الأيام العشر الأواخر من رمضان

إنّ الأيام أو الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي الليالي التي تبدأ من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان حتّى ليلة الثلاثين من شهر رمضان أو ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان في حال كان الشهر ناقصًا، وجدير بالقول إنّ هذه الأيام العشر الأواخر هي من أعظم الأيام التي ينتظرها المسلمون في كل عام، ففيها ليلة القدر التي هي خير عند الله رب العالمين من ألف شهر، قال تعالى في سورة القدر: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [1]كما أنّ فضل هذه الأيام أو الليالي العشر الأواخر من رمضان يتجلّى في الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت فيها، ومنها: [2]

  • ورد عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ”. [3]
  • وورد أيضًا عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ”. [4]

شاهد أيضًا: فضل العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان

في الجدول الآتي سوف نلقي الضوء على بعض صيغ دعاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك:

الدعاء الأول اللهم إن لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، لك الحمد أن بلغتنا هذه الأيام العشر الأواخر، ربنا استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم اجعل لنا في هذه الأيام العشر الأواخر نعيمًا لا ينفد وقرة عين لا تنقطع، اللهم وفقنا لما تحب وترضى، وفقنا للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك صلّى الله عليه وسلّم.
الدعاء الثالث اللهم في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان اجعل لنا من كمل ضيق فرجًا ومن كل حزن مخرجًا إنك أنت القادر على كل شيء، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على من عادانا يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم في هذه الأيام العشر الأواخر نسألك الخير والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام، ربي وفقنا للخير وأعنا على فعل الخير واجعل أيامنا مليئة بالخير في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان المبارك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: كيفية الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان للوالدين

نعرض في هذه النقاط بعضًا من صيغ دعاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك للوالدين، فالدعاء للوالدين هو صورة من صور بر الوالدين والإحسان إليهما:

  • الدعاء الأول: اللهم اغفر لي ولوالدي كما ربياني صغيرًا وقنا عذاب النيران يوم الحساب، اللهم لا تجعل لأبي ولا لأمي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته، إنك أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: ربي أدم على والدي الصحة والعافية وأكرمهما بما تُحب وترضى، ربي تقبل منهما سائر الأعمال وأعنهما على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا كريم.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك أن ترحم أبي وأمي رحمة واسعة تغنهما بها عن رحمة من سواك، ربي اجعل آخرتهما الجنة وارزقهما العافية والصحة في هذه الحياة الدنيا يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم لا تدع لأبي وأمي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا تدع لهما حزنًا في قلبيهما إلّا أذهبته يا أرحم الراحمين، يا رجاء السائلين.

دعاء للاولاد في العشر الأواخر من رمضان

يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على أدعية للأولاد في العشر الأواخر من شهر رمضان، وفي هذا الجدول سوف نقدم مجموعة من هذه الأدعية في هذه الأيام الكريمة:

الدعاء الأول ربي ارحم أولادي واحفظهم بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام، اللهم اجعلهم من الناجحين في حياتهم ولا تجعلهم من الذين يبذرون وقتهم وجهدهم فيما لا نفع فيه يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم استر أبنائي فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا أرحم الراحمين، اللهم لا تجعل لهم ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته، إنك أنت التواب الرحيم.
الدعاء الثالث ربي إن أبنائي هم أغلى الناس بالنسبة إلي، ربي ارحمهم وعافهم واسترهم وارض عنهم، اللهم اجعلهم من الصالحين في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا رب العالمين.
الدعاء الرابع ربي استر على أبنائي ولا تفضحهم في أي أمر، اللهم ارزقهم الهمة العالية والعمل الصالح والسعي الدائم في الليل والنهار للوصول إلى ما يتمنون ويحلمون يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: لماذا كانت العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف

افضل ما يقال في العشر الأواخر من رمضان

ينبغي على المسلم أن يكثر في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من العمل الصالح ومن الدعاء والذكر الحميد، وأعظم ما يُقال في العشر الأواخر من رمضان هو:

  • قراءة سورة الفاتحة وسورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس في كل صباح ومساء من كل يوم من هذه الأيام العشر الأواخر، والمداومة أيضًا على قراءة آية الكرسي.
  • قراءة أذكار الصباح والمساء في كل يوم من هذه الأيام المباركة.
  • الإكثار من قول الدعاء الآتي: “اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير”.

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان مكتوب 1444 pdf

دعاء لنفسي في العشر الأواخر

يمكن للمسلم أن يدعو لنفسه في الأيام العشر الأواخر، فالدعاء للنفس هو من حوائج الدنيا المُباحة في الدعاء شرعًا، ومن أعظم الأدعية للنفس في العشر الأواخر من رمضان هي:

الدعاء الأول اللهم يسر أمري واشرح صدري وأعني على أصعب أمري واحفظني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُرام، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم القيامة يوم الحسرة والندامة يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم ارحمني فإنك بي راحم ولا تعذبني فإنك علي قادر والطف بي فيما جرت به المقادير، اللهم أعني على الخير وفعل الخير واستحضار الخير وأعني على السعي من أجل الخير يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك أن تيسر أمري وتشرح لي صدري وأن توفقني لكل ما فيه خير لي وللمسلمين أجمعين، ربي أعني واسترني واحفظني وأدم علي الصحة والعافية يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبت قلبي على دينك وأعني على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك في هذه الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يا رب العالمين.

دعاء العشر الأواخر من رمضان تويتر

إنّ أدعية العشر الأواخر من رمضان هي من أكثر الأشياء التي تنتشر على تويتر بين رواد هذا الموقع بهدف نشر الخير والأدعية بين المسلمين، وفي النقاط الآتية سوف نعرض بعض صيغ الأدعية الممكنة في هذه الأيام المباركة والتي يمكن نشرها على تويتر:

  • الدعاء الأول: في هذه الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ربي وفقنا للخير وأعنا على فعل الخير، اللهم وارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم أنزل السكينة والطمأنينة على قلبي وعلى قلوب سائر المسلمين يا أرحم الراحمين، اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فإنك علينا قادر والطف بنا فيما جرت به المقادير يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إنا نسألك الخير والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم وفقنا لما تخب وترضى، وفقنا للعمل بمقتضى كتابك الكريم وسنة نبيك محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • الدعاء الرابع: ربي في هذه العشر الأواخر من شهر رمضان نسألك السلامة من كل شر والعافية من كل ضرر، اللهم لا تعذبنا بذنوبنا ولا تجعلنا من التائهين الخائبين الخاسرين يوم القيامة يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر

دعاء العشر الأواخر من رمضان للزواج

يعرض الجدول الآتي مجموعة من صيغ دعاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك للزواج، فكثير من شباب المسلمين وبنات المسلمين أيضًا يهتمون بهذه الأدعية بقصد الدعاء بها في هذه الأيام المباركة، عسى أن تصادف ساعة إجابة من الله مُجيب الدعاء:

الدعاء الأول ربي زوجني بكرًا، واجعلني من السعداء في حياتي، ربي أكرمني بالمرأة الصالحة التقية النقية التي تصونني وتحفظني وأصونها وأحفظها يا رب العالمين.
الدعاء الثاني ربي اجعلني من الذين يتمون دينهم ويكملونه بالزواج وبالحلال يا رب العالمين وأبعد عني الحرام يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث ربي وفقني وارزقني الخير والمال الوفير لأتمكن من الزواج في أقرب وقت لأحصن نفسي من المحرمات والفتن يا رب العالمين، ويسر لي امرأة صالحة تصونني وأصونها يا رب.

شاهد أيضًا: لماذا العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف

أدعية العشر الأواخر من رمضان من السنة النبوية

إنّ في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في العشر الأواخر من شهر رمضان، وكلها أدعية مباركة ومشروعة وثبت أنّها وردت على لسان الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية: [5]

  • الدعاء الأول: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • الدعاء الثاني: اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • الدعاء الرابع: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

أدعية العشر الأواخر من القرآن الكريم

في القرآن الكريم آيات عديدة تحمل معاني الدعاء، وهي آيات يمكن قراءتها بقصد الدعاء بها في العشر الأواخر من رمضان، ومنها: [6]

  • من سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [7]
  • من سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [8]
  • من سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [9]
  • من سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [10]

دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب pdf

يهتمّ كثير من المسلمين بالحصول على ملف بي دي إف يتضمن أدعية العشر الأواخر من شهر رمضان مكتوبة، وذلك من أجل قراءتها في أي وقت بسهولة، فإلى كل من يرغب بالحصول على هذا الملف يمكن تحمليه بشكل مباشر “من هنا“.

دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب doc

وإلى كل من يهتم بالحصول على ملف وورد يتضمن أدعية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك مكتوبة، يمكن الحصول عليها من خلال تحميل هذا الملف مباشرة “من هنا“.

صور دعاء العشر الأواخر من رمضان

نختم ما ورد من أدعية مكتوبة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بمجموعة مميزة من الصور التي كُتبت عليها أدعية يمكن الدعاء بها في هذه الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم:

صور دعاء العشر الأواخر من رمضان

صور دعاء العشر الأواخر من رمضان

صور دعاء العشر الأواخر من رمضان

صور دعاء العشر الأواخر من رمضان

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي عرفنا فيه الأيام العشر الأواخر من رمضان ثم مررنا فيه على دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب pdf بالإضافة إلى مجموعة كريمة من الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من رمضان من السنة النبوية ومن القرآن الكريم وأدعية للأولاد وللوالدين وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ سورة القدر، الآية 3.
  2. ^ wikiwand.com، العشر الأواخر، 12/04/2023
  3. ^ صحيح مسلم، عائشة أم المؤمنين، مسلم، 1175، صحيح.
  4. ^ صحيح مسلم، عائشة أم المؤمنين، مسلم، 1174، صحيح.
  5. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 12/04/2023
  6. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 12/04/2023
  7. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  8. ^ سورة البقرة، الآية 285.
  9. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  10. ^ سورة يوسف، الآية 101.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *