دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك مكتوب وبالصور

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك مكتوب وبالصور
دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك مكتوب وبالصور من الأدعية التي يبحث عنها كثير من الناس وخصوصًا من المسلمين في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث يسعى كثيرون لاغتنام هذه الأيام الفضيلة، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن الدعاء في ليلة القدر، وسوف يتم إدراج دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب، إضافة إلى دعاء بلوغ ليلة القدر، وما إلى هنالك من أدعية أخرى.

الدعاء في ليلة القدر

يعتبر الدعاء من أعظم العبادات في الإسلام، وقد حثَّ الله تعالى على الدعاء في كل الأوقات، والأعمال والعبادات والطاعات في رمضان تكون مضاعفة الأجر وأفضل منها في غيره من الأيام، فقد ذهب الفقهاء إلى أن الأعمال والعبادات تكون أفضل في المكان والزمان الفاضل كما في شهر رمضان والمسجد الحرام، وليلة القدر هي أعظم ليلة في السنة، أنزل فيها الله تعالى القرآن الكريم، وجعل العمل والعبادة فيها أفضل من عبادة وعمل ألف شهر، ولذلك الدعاء فيها أفضل من الدعاء في ألف شهر، ويرجى أن يكون مستجابًا، وقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أنه من قام ليلة القدر غفر الله تعالى له ما تقدم من ذنبه بإذن الله تعالى ، حيث يقومها بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن.

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك

تنتشر كثير من الأدعية بين المسلمين والتي تكون في أوقات وحالات معينة، ومنها الأدعية التي يتوجه بها المسلم إلى الله تعالى ويسأله أن يبلغه ليلة القدر، ولا بد من القول بأنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه خصص دعاء لبلوغ ليلة القدر، ولكن يجوز للمسلم أن يدعو مثل هذه الأدعية المشروعة، فقد أوصى النبي عليه الصلاة والسلام بتحري ليلة القدر، ويحرص المسلم على تحريها من خلال قيام العشر الأواخر والدعاء بألا يحرمه الله من فضل هذه الليلة، وفيما يأتي دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك كامل مكتوب:

  • اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك فيها من النيران يا رب العالمين، اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار، برحمتك يا عزيز يا غفار، اللهم بلغنا فضل ليلة القدر، واجعلنا ممين يقيمون ليلة القدر كما تحب وترضى.
  • اللهم تقبل منا واقبلنا وعافنا واعف عنا واغفر لنا وارحمنا وتب علينا وبلغنا ليلة القدر يا كريم، اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم لا تحرمنا من ليلة القدر ولا من فضلها يا كريم، اللهم بلغنا ليلة القدر ونحن على أحسن حال، وأعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك ولا تجعلنا من النادمين، واجعلنا من عتقائك من النار يا رب العالمين، اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وتب علينا وإلى غيرك لا تكلنا، وأدخلنا الجنة بغير حساب مع المتقين الأبرار.

أجمل أدعية بلوغ ليلة القدر

هنالك كثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها حتى يبلغه الله تعالى ليلة القدر، وقد أشار العلماء إلى جواز الدعاء بأي دعاء من أجل ذلك، ولا يشترط دعاء معين، ولكن البعض يقع في حيرة، ويرغب بالحصول على أفضل دعاء، وفيما يأتي مجموعة أدعية لبلوغ ليلة القدر من أجمل الأدعية:

  • اللهم يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم بلغنا ليلة القدر وأنت راض عنا يا كريم، اللهم لا تحرمنا فضل ليلة القدر، وأكرمنا بنظرة منك تغفر لنا فيها ذنوبنا وتستر عيوبنا وتتقبل أعمالنا، حتى نلقاك وأنت راض عنا يا ذا الجلال  والإكرام.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم آتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد، اللهم بلغنا ليلة القدر، وأعنا فيها على القيام حتى نكون من عتقائك من النيران، واجعلنا من عبادك المخلصين يا رب العالمين.
  • ربنا أكرمنا ببلوغ ليلة القدر والعتق من النار، اللهم أنت ولينا ومولانا توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، واجعلنا من ورثة جنة النعيم، ولا تحرمنا فضل ليلة القدر، ولا فضل العشر الأواخر يا أرحم الراحمين.

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها مكتوب

هنالك العديد من الناس يرغبون بالدعاء ببلوغ ليلة القدر، وفيما يأتي دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها مكتوب:

  • اللهم يا الله يا ذا الجلال والإكرام، اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها واجعلنا من عتقائك من النيران يا رب العالمين.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر وأنت راض عنا يا كريم، اللهم لا تحرمنا أجر ليلة القدر، واجعلنا ممن يقومها إيمانًا واحتسابًا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك أن تبلغنا ليلة القدر، وأن ترزقنا قيامها كما يرضيك إيمانًا واحتسابًا وأنت تجعلنا من العتقاء من النار، وأن تغفر لنا وترحمنا وأنت أرحم الراحمين.

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر ولا تحرمنا نورها وبركتها وأجرها وعتقها

هنالك بعض الأدعية التي يعتقد البعض أنها تكون أشمل وأوفى من أجل بلوغ ليلة القدر، وفيما يأتي مجموعة من هذه الأدعية:

الدعاء الأول اللهم بلغنا ليلة القدر ولاتحرمنا نورها وبركتها وأجرها وعتقها، اللهم نسألك أن تجعلنا ممن يقومها إيمانًا واحتسابًا، وأن نكون ممن يشملهم فضل هذه الليلة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم بلغني ليلة القدر وأنت راض عني يا كريم، اللهم لا تحرمني أجرها وفضلها وعتقها، إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًا غير مخز ولا فاضح، اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واعف عني، توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين.
الدعاء الثالث اللهم بلغني ليلة القدر ولا تحرمني من أجرها ولا من فضلها، واجعلني يا رب ممن يقومها إيمانًا واحتسابًا، وأن تغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت يا أرحم الراحمين.

ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

لقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بقيام ليلة القدر، وإن القيام لا يقتصر على الصلاة، بل يشمل أيضًا تلاوة القرآن والدعاء والذكر، والدعاء هو أفضل الأعمال، وقد سألت السيدة عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما الذي يمكن أن تقوله إذا وافقت ليلة القدر بأوصاها بدعاء واحد فقط، ولم يزد على ذلك، فقد ثبت في الحديث الصحيح عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “يا رَسولَ اللهِ، أرأيْتَ إنْ عَلِمتُ أيَّ ليلةٍ لَيلةُ القدْرِ ما أقولُ فِيها؟ قال: قُولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ، تُحِبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”،[2] ويمكن للمسلم أن يدعو هذا الدعاء وبغيره من الأدعية المشروعة واغتنام ليلة القدر.[]

أفضل دعاء في ليلة القدر

إنَّ أفضل دعاء يقال في ليلة القدر هو الدعاء الذي أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويمكن للمسلم أن يزيد عليه ما يشاء من الأدعية المشروعة ولا حرج في ذلك، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مجموعة أدعية من أفضل الأدعية التي تقال في ليلة القدر:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني يا كريم، اللهم اغفر لي واررحمني وعافني واعف عني وتوفني مسلمًا وألحقني بالصالحين، اللهم تقبل صيامنا وصلاتنا وركوعنا وسجودنا ولا تضرب بها وجوهنا يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم تقبل صلاتنا وصيامنا وركوعنا وسجودنا، اللهم لا تحرمنا فضل ليلة القدر، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم احشرنا مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في عليين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بك آمنا وعليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير، تقبل منا واقبلنا وعافنا واعف عنا، اللهم فرج همنا واكشف غمنا، اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أنت أعلم به منا، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك بالصور

كثير من الزوار يرغبون بالحصول على الأدعية المكتوبة على الصور، حيث تكون الصور عادة معبرة أكثر من الكلام المكتوب نصًا، وتحدث وقعًا أكبر في نفوس الناس، كونها تحتوي على ألوان وأشكال تتناسب مع الأدعية والعبارات المكتوبة عليها، ويمكن إرسالها للأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يأتي مجموعة صور اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك من النار:

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك بالصور

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك بالصور

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك بالصور

مقالات قد تهمك

ادعية ليلة القدر اللهم انك عفو مكتوب وبالصور دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها مكتوب
افضل الذكر في ليلة القدر وأفضل ما يقال فيها أفضل دعاء القنوت ليلة القدر مكتوب وبالصور

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية مقال دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك مكتوب وبالصور وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن الدعاء في ليلة القدر، كما تعرفنا على أدعية بلوغ ليلة القدر، وتم إدراج دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب وعلى الصور، إضافة إلى غير ذلك من الأدعية الأخرى المتعلقة.

المراجع

  1. ^ .islamweb.net، ما يستحب فعله ليلة القدر، 06/04/2024
  2. ^ سنن الترمذي، عائشة أم المؤمنين، الترمذي، 3513، حديث حسن صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *