+50 دعاء بعد سورة البقرة لقضاء الحوائج مكتوب وبالصور

+50 دعاء بعد سورة البقرة لقضاء الحوائج مكتوب وبالصور
دعاء بعد سورة البقرة لقضاء الحوائج

دعاء بعد سورة البقرة لقضاء الحوائج هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فهو من الأدعية التي يبحث عنها المسلمون ممّن يواظبون على قراءة سورة البقرة لقضاء الحاجة، حيثُ إنّ تلاوة القرآن وتدارسه من أعظم العبادات وأجلّ الطاعات، فهو كلام الله ووحيه المنزل على رسوله صلى الله عليه وسلم، كما يستحب الدعاء بعد تلاوة القرآن لأنه مظنة إجابة، ومن خلال هذا المقال سوف يتم بيان الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم بعد قراءة سورة البقرة لقضاء الحوائج.

فضل قراءة سورة البقرة

إنّ سورة البقرة من أعظم سور القرآن الكريم، كريم، فقد حثُ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المسلمين على قراءة سورة البقرة في جميع الأوقات لما لها من فضل عظيم، فهي تطرد الشياطين، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث: “إنَّ لكلِّ شيءٍ سَنامًا وإنَّ سَنامَ القُرآنِ سورةُ البقرةِ مَن قرَأها في بيتِه ليلًا لَمْ يدخُلِ الشَّيطانُ بيتَه ثلاثَ ليالٍ ومَن قرَأها نهارًا لَمْ يدخُلِ الشَّيطانُ بيتَه ثلاثةَ أيَّامٍ”[1]، كذلك تحمل الشّفاء من الأمراض والهموم وفيها بركةٌ وخير عظيم من الله، كما أنّها تشفع لمن يقرأها يوم القيامة، بدليل ما ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال: “اقرؤوا القرآنَ ؛ فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابِه ، اقرؤوا الزهْرَاوينِ : البقرةَ وآلَ عمرانَ ، فإنَّهما يأتيانِ يومَ القيامةِ كأنَّهما غمامَتانِ أو غيايتانِ ، أو كأنَّهما فِرْقَانِ من طَيْرٍ صَوَافَّ ، تُحَاجَّانِ عن أصحابِهما ، اقرؤوا سورةَ البقرةِ ؛ فإنَّ أخْذَها بركةٌ ، وترْكُها حسرةٌ ، ولا تستطيعُها البطَلَة”[2]، فمن واجب المسلم أن يقرأ القرآن ولا يهجره، وأن يداوم على قراءة سورة البقرة ليحصّل منافعها وخيراتها بإذن الله تعالى.[3]

دعاء بعد سورة البقرة لقضاء الحوائج

لا يوجد في القرآن الكريم أو في السنة النبوية دعاء مخصص يدعو به المسلم بعد الانتهاء من قراءة سورة البقرة، ولكن يستحب بعد قراءة سورة البقرة أو أي سورة من سور القرآن الكريم أن يدعو المسلم الله -تعالى- بما شاء من خير الدنيا والآخرة، فإنَّه مظنة لإجابة الدعاء، وفيما يأتي سيتم بيان بعض من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها بعد الانتهاء من سورة البقرة لقضاء الحوائج، ومنها ما يأتي:

  • الدعاء الأول: اللهم يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم، اللهم كما وفقتني إلى ختم سورة البقرة، أسألك أن تقضي لي حاجتي وأن ترشدني لخير أمري ووفقني لكل خير،  اللهم فرج همي، ونفس كربتي، يا رب العرش العظيم.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا عالم الغيب والشهادة، يا مَن أنزلت سورة البقرة، ارزقني وأغدق علي من فضلك وخزائنك ونعمك، اللهم أنزل علي راحة البال ورضا النفس، وسعادة القلب، ولا تحوجني لغيرك يا رب العالمين، يا أكرم الأكرمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك بسر من أسرار سورة البقرة أن تجعلني غانمًا من كلّ بر وسالمًا من كل إثم، اللهم اغفر لي ذنبي كله، وفرج لي همّي كله، واقضي لي حوائجي كلها يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا ربنا ورب كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم إنا أتوجه إليك بنبيك وبكتابك ورسلك أجمعين، اللهم ليّن لنا هذه الحياة واجعلها سهلةً لينة، اللهم ذلل لنا الصعاب واكفنا كل الشرور، وعافنا من كل ابتلاء يا عظيم

دعاء بعد قراءة سورة البقرة للشفاء

من خلال هذا الجدول سوف نقدم بعضًا من أفضل صيغ دعاء بعد قراءة سورة البقرة للشفاء، بحيث يمكن نشر هذه الصيغ لتعمّ الفائدة، ومنها:

الدعاء الأول الله إني أسألك بسر من أسرار رحمتك وبكل اسم هو لك أن تجعل يا الله هذا القرآن رحمة وشفاء من هذا الألم، اللهم عافني وردّ لي قوتي وصحتي وعافيتي يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثاني اللهم يا رب القرآن الكريم وربنا ورب العالمين، يا رب سورة البقرة وسور القرآن كلها أسألك أن تشفيني وتعافيني ، اللهم اعفوا عني يا عفو يا كريم، رب مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم يا رحمن السماوات والأرض ويا مَن جعلت بإذنك سورة البقرة فيها الشفاء، أسألك أن تشفيني وتعافيني مما نزل بي من بلاء وأن تكتب لي الشفاء العاجل يا رب العالمين.

دعاء بعد قراءة سورة البقرة للزواج

الزواج رزقٌ ونعمةٌ من الله تعالى، حيثُ يرزق الله -تعالى- الطّيبين للطيبات والطّيبات للطيبين، فيكونون لبعضهم البعض السّند والعون في الشّدة واللين، ونعرض فيما يأتي أدعية يمكن الدعاء بها بعد سورة البقرة لتيسير الزواج:

  • اللهم يا مجيب المضطرين إذا دعوه، اللهم يا من في تدبيره ما يغني عن الحيل، اللهم عجل لي نصيبي في الزواج وارزقني الزوجة الصالحة التقية العابدة.
  • اللهم إني أسألك يا حنان يا منان يا بديع السماء والأرض أن تهب لنا من لدنك أزواج، وأن تجعل بيننا وبينهم مودةً ورحمة، لا إله إلا أنت يا رب العالمين.
  • اللهم يا من في أمره كل غنىً عن كل حيلة، اللهم احمني من الوقوع فيما حرّمت على عبادك، اللهم ارزقني زوجًا أفضل مما أتمنى وما أستحق، اللهم واجعلنا من الأسر المسلمة الصالحة التقية.

دعاء بعد قراءة سورة البقرة للرزق

إنّ الرزق هو إحدى النّعم العظيمة التي يتكرّم الله بها على عِباده، ومن أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد قراءة سورة البقرة لطلب الرزق، ما يأتي:

  • اللهم كما قدرت لي اليوم أن أتم قراءة سورة البقرة، أسألك أن تُعجّل لي في رزقي، ولا تجعل حاجتي في هذه الحياة الدّنيا إلّا عندك يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم، يا من أنزلت سورة البقرة أسألك أن تُبارك لي في رزقي وكسبي، وأن تفتح عليَّ أبواب الرّزق الذي أتقوّى به على طاعتك، فأنجو في دار الدّنيا والآخرة.
  • أسألك يا ربّي الكريم  بفضل سورة البقرة أن ترزقني وتُقدّر لي الرّزق الحلال، اللهم بارك لي فيما أعطيت، ولا تحرمني من خيراتك بذنوبي التي اقترفت، اللهم ارزقني برحمتك الواسعة يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الظهر للرزق وقضاء الدين

دعاء بعد قراءة سورة البقرة للحمل

توجد الكثير من الأدعية التي تستطيع أن تدعو بها المرأة بعد قراءة سورة البقرة لتثبيت حملها وحفظ الجنين، ومنها ما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، اللهم أسألك بفضل سورة البقرة أن تهوّن عليّ حملي وأتمم ما تبقى عليّ بخيرٍ وعافية، اللهم يا رب العرش العظيم اجعل ولادتي ميسّرة، اللهم احفظ جنيني في حفظك وأجره بجوارك واستره بسترك العظيم، اللهم برحمتك التي وسعت كل شيءارحم جنيني واحفظه، واصرف عنه الضرّ والأذى يا رحمن يا رحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين والحمد لله رب العالمين.

دعاء ختم سورة البقرة لفك السحر

قد يقوم البعض بعمل سحر لشخص ما من أجل الإضرار به، وفي هذه الحالة يجب على المسلم إبطال هذا السحر والدعاء إلى الله تعالى، وفي السطور القادمة سندرج لكم دعاء لفك السحر يمكن قراءته بعد سورة البقرة، وهو كالآتي:

  • اللهم أسألك وأنت الله العظيم الذي أنزل القرآن الكريم أن تحفظنا وترحمنا، اللهم كن لنا عونًا يا رب العالمين، اللهم اصرف عنّا شرّ ما نخاف ونحذر يا رب العالمين.
  • اللهم يا واسع الفضل والرحمة احفظنا وارحمنا برحمتك، اللهم إن كان علينا سحر فأبطله، ومن كان لنا حاسد فاصرفه، اللهم اصرف عنّا السحر والعين والحسد برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم إنّ كان عليّ أو من حولي أو من أمامي أو من خلفي سحراً فأبطله يا ربّ العالمين وردّه على من أراد بي سوءاً واحفظني بحفظك أنت خيرٌ حافظ وأنت أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب

دعاء بعد قراءة سورة البقرة مستجاب

إن الدعاء هو أساس العبادات، حيث يمكن للمسلم أن يسأل ربه ما يشاء من خيري الدنيا والآخرة بالدعاء، فمن خلاله يقضي الله -عزّ وجل- حوائج عباده كلّها، ويعطيهم من فضله وعافيته، ولذلك من الأفضل أن يحرص المسلم على المداومة على الأدعية التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- لتحقيق الاستجابة بإذن الله، ومنها ما يأتي:

  • “اللهمَّ اهدِني فيمَن هدَيتَ وعافِني فيمَن عافَيتَ وتولَّني فيمَن تولَّيتَ وبارِكْ لي فيما أعطَيتَ وقِني شرَّ ما قضَيتَ فإنك تَقضي ولا يُقضَى عليك إنه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تبارَكتَ ربَّنا وتعالَيتَ”[4].

  • “اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ، وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ، وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك”[5].

  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شَيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيئاً، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”[6].

شاهد أيضًادعاء عند نزول المطر مستجاب ، ادعية عند نزول المطر للرزق وقضاء الحوائج

دعاء قبل قراءة سورة البقرة

دعاء قبل قراءة سورة البقرة هو ما سنعرضه في الآتي، وذلك لأنّ الدّعاء وسيلةٌ لتحقيق الأماني بإذن الله تعالى، وهذه الأدعية ما يأتي:

الدعاء الأول  اللهم يا عزيز يا حكيم يا حق يا مبين، اغفر لنا ذنوبنا واقبل توبتنا عليك، اللهم أعطنا برحمتك إجابةً لدعائنا، اللهم واقضي لنا حوائجنا كلها ما علمنا منه وما لم نعلم.
الدعاء الثاني اللهم يا رب الأرباب يا مسبب كل الأسباب، يا خالق كل الخلائق من تراب، اللهم إنا نؤمن بك ونتوكل عليك، اللهم أنت أهل الثناء كله وأنت أهل الخير كله، اللهم إنا نشكرك ونحمدك ولا نكفرك.
الدعاء الثالث اللهم يا رحمن يا رحيم، اللهم إنك على كل شيءٍ قدير، أسألك أن تعافينا في مالنا وأهلنا وأجسادنا وأرواحنا وقلوبنا، اللهم اهزم عدونا وآمنا في بيوتنا واجمع فرقتنا وأعطنا سؤلنا.

دعاء قبل وبعد قراءة سورة البقرة

وفيما يأتي ندرج لكم دعاء مكتوب يمكنكم أن تنسخوه وتقتبسوا منه وتدعوا به في قبل وبعد قراءة سورة البقرة:

الحمد لله رب العالمين، اللهم أعنا واهدنا، اللهم اغفر لنا وتب علينا، اللهم اغفر لنا كل ذنبٍ ينزل علينا بسببه نقمة، وكل ذنبٍ يجعلنا نادمين، اللهم اغفر لنا كل ذنبٍ يقطع رجائئا يا رب العالمين، يا رب سورة البقرة وسور القرآن، أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، أسألك أن تجعل كل حوائجي مقضية، وكل كرباتي مفرجة، وكل روعاتي مؤمّنة، اللهم إني ألجأ إليك دون أحدٍ من خلقك.

أفضل دعاء بعد سورة البقرة

يُعتبَر الدّعاء م أعظم الأسباب وأسهلها للوصول إلى كل حاجة، فهي الوسيلة التي يعطي بها الله -عزّ وجل- عباده ما يسألونه، ومن أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد سورة البقرة هي الأدعية التي دعا بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وذكرت في سنته الشريفة، ومنها:

  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”[7].

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، فِي قَبْضَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ عَلَى أَحَدٍ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَنُورَ بَصَرِي، وَذَهَابَ هَمِّي، إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَحًا”[8].

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”[9].

شاهد أيضًا: أذكار تجلب الرزق ، بعض الأذكار للرزق والفرج

دعاء الانتهاء من سورة البقرة

ينتشر كثيرًا في وسائل التواصل الاجتماعي دعاء اللهم ارزقني فضلها، وهو دعاء يمكن أن يدعو به المسلم عندما ينتهي من قراءة سورة البقرة، وفيما يأتي دعاء اللهم ارزقني فضلها:

اللهم إني أسألك أن ترزقني فضل سورة البقرة يا رب العالمين، اللهم ارزقني حبك وقربك ورضاك، واجعلني يا إلهي على الطاعة من الأقوياء المجتهدين، وعن الذنوب من التائبين المبتعدين، اللهم احفظنا بحفظك وارعانا برعايتك واحمنا بحماك، اللهم افتح لي بها أبواب الخير والرزق والسعادة في الدنيا والآخرة، اللهم حبب إلي الإيمان وزينه في قلبي وكرّه إليّ الكفر والفسوق والعصيان يا رب العالمين، سبحان ربّك ربّ العزّة عمّا يصفون، وسلامٌ على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء بعد قراءة سورة البقرة بالصور

هناك الكثير من الصور المنتشرة على مواقع الإنترنت فيما يخص الدعاء بعد قراءة سورة البقرة، حيثُ يستحب الدعاء بعد قراءة إحدى سور القرآن الكريم لما له فضل عظيم في الإجابة، لذا انتقينا لكم صورًا لأبرز الأدعية من أجل دعاء الله -تعالى- بها، وهذه أبرز الصور:

دعاء بعد قراءة سورة البقرة بالصور

دعاء بعد قراءة سورة البقرة بالصور

دعاء بعد قراءة سورة البقرة بالصور

دعاء بعد قراءة سورة البقرة بالصور

دعاء بعد قراءة سورة البقرة بالصور

دعاء بعد قراءة سورة البقرة بالصور

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي بيّنا فيه دعاء بعد سورة البقرة لقضاء الحوائج، كما تعرفنا على فضل قراءة سورة البقرة، ثم ذكرنا مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم بعد قراءة سورة البقرة لقضاء الحاجة، نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذا المقال، وأن نكون حملنا لكم الفائدة التي تبحثون عنها.

المراجع

  1. ^ صحيح ابن حبان، سهل بن سعد، ابن حبان، 780، أخرجه في صحيحه.
  2. ^ صحيح الجامع، أبو أمامة الباهلي، الألباني، 1165، صحيح.
  3. ^ islamweb.net، أحاديث صحيحة في فضل سورة البقرة، 20/03/2023
  4. ^ صحيح أبي داود، الحسن بن علي بن أبي طالب، الألباني، 1425، صحيح.
  5. ^ الترغيب والترهيب، أنس بن مالك، المنذري، 3/55 ، إسناده جيد.
  6. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 2731، صحيح.
  7. ^ صحيح مسلم، أبو موسى الأشعري، مسلم ، 2719، صحيح.
  8. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 6375، صحيح
  9. ^ صحيح الجامع، عائشة أم المؤمنين، الألباني ، 1276، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *