دعاء فجر الجمعة المستجاب 2022 أدعية فجر الجمعة المستجابة مكتوبة

دعاء فجر الجمعة المستجاب 2022 أدعية فجر الجمعة المستجابة مكتوبة
دعاء فجر الجمعة المستجاب

دعاء فجر الجمعة المستجاب 2022 أدعية فجر الجمعة المستجابة مكتوبة هو الدعاء الذي ينبغي على المسلمين المواظبة عليه في فجر يوم الجمعة، أي منذ آذان الفجر حتَّى طلوع الشمس، وهذا وقت مبارك من الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء في الإسلام، وفي فجر يوم الجمعة يزداد الفضل ويكبر الثواب من الله رب العالمين وذلك لبركة يوم الجمعة وفضله العظيم، ومن خلال هذا المقال سوف نمرّ على أفضل دعاء قبل الفجر بالإضافة إلى أدعية فجر الجمعة المستجابة للرزق والزواج وقضاء الحاجة ودعاء فجر الجمعة للميت، كما سوف نقدّم في الختام مجموعة مميزة من صور دعاء فجر الجمعة المستجاب.

أفضل دعاء قبل الفجر يوم الجمعة

إنّ الفترة التي تسبق الفجر في كل ليلة هي فترة السحر وتُسمَّى أيضًا آخر الليل، وللدعاء في هذا الوقت الكثيرُ من الفضل الذي ورد في النصوص الشرعية الثابتة، قال تعالى في سورة الذاريات: {وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [1]وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال في الحديث الشريف: “إنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حتَّى إذا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الأوَّلُ، نَزَلَ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَقولُ: هلْ مِن مُسْتَغْفِرٍ؟ هلْ مِن تائِبٍ؟ هلْ مِن سائِلٍ؟ هلْ مِن داعٍ؟ حتَّى يَنْفَجِرَ الفَجْرُ” [2]وفيما يأتي سوف نقدِّم أفضل صيغ دعاء قبل الفجر في يوم الجمعة:

  • اللهم في هذا الوقت المبارك من هذا الليل نسألك أن تيسر لنا أمرنا وأن تغفر لنا من ذنوبنا ما تقدم وما تأخر، اللهم اجعل يوم الجمعة هذا مباركًا علينا وعلى سائر المسلمين.
  • اللهم وفقنا توفيق الصالحين واكتب لنا الخير في هذا اليوم وفي كل يوم من أيام حياتنا، اللهم واحفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا، اللهم أبعد الحزن والهم عنا وعن كل محزون ومهموم في هذه الحياة، آمين يا رب.
  • اللهم إنا مددنا إليك أكفَّ الضَّراعة، متوسِّلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة ألّا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دَينًا إلّا قضيته ولا مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددتَهُ يا كريم.

شاهد أيضًا: أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء فجر الجمعة المستجاب

يقدّم الجدول الآتي مجموعة مميزة من أشهر أدعية فجر يوم الجمعة المستجابة وهي أدعية مباركة يمكن للمسلمين الدعاء بها في فترة الفجر من يوم الجمعة من كل أسبوع:

دعاء فجر الجمعة المستجاب مكتوب اللهم قِني شَرَّ نفسي وأعني على قضاء كل حوائجي في هذه الحياة الدنيا بالكتمان والسّريّة التامة، اللهم يسّر لي أمري واشرح لي صدري واغفر لي كلَّ ذنب اقترفته في حياتي يا أرحم الرّاحمين.
أدعية فجر يوم الجمعة المباركة
  • ربي إني أسألك بكل اسم من أسمائك الحسنى التي سميت بها نفسك أن تغفر لي سائر ذنوبي، اللهم أعني على شرور نفسي وسيئات عملي ووفقني لما تُحبُّ وترضى يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم في فجر يوم الجمعة المباركة اجعلني من المقبولين عندك ومن الذين رضيت عنهم وغفرتَ لهم كلَّ ذنوبهم، اللهم أعنِّي على فعل الخير ومساعدة الآخرين يا كريم.
دعاء الفجر للفرج يوم الجمعة
اللهم يا سميع الدّعاء يا مجيب دعوة المضطرين فرّج همي وهمَّ المهمومين وأذهبِ الحزنَ عني وعن المحزونين، اللهم عاملْني بما أنت أهلُه ولا تعاملني بما أنا أهلُه، وأنت أهلُ الرّحمة والمغفرة والتقوى يا رب العالمين.
دعاء بعد صلاة الفجر يوم الجمعة الحمد لله رب العالمين الذي يسر لنا هذا وما كنا له مقرنين، اللهم لك الحمد على توفيقك وهدايتك وتيسيرك، ربنا لك الحمد على كل ما أنعمت به وفضلت به علينا، اللهم اغفر لي ذنبي وإسرافي في أمري يا كريم.

ما يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة

إنّ السّور التي تُقرأ في ركعتي صلاة الفجر في يوم الجمعة هي سورة السجدة وسورة هل أتى على الإنسان وذلك أنّه من السنه قراءة سورة السجدة والإنسان فجر الجمعة، وقد ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقْرَأُ في الجُمُعَةِ في صَلاةِ الفَجْرِ الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةَ، وهلْ أتَى علَى الإنْسانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ” [3]أمّا مسألة قراءة سورة الجمعة والمنافقون فجر الجمعة فهذا جائز في الشرع لأنّه يجوز للمسلم أن يقرأ في الصلاة ما تيسر له من القرآن الكريم، ولكنّ الأفضل أن يقرأ المسلم سورة السجدة وسورة الإنسان من باب الاقتداء بالنبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، وقد قال ابن تيمية رحمه الله تعالى في تعليقه على حديث قراءة سورة السجدة والإنسان في ركعتي الفجر من يوم الجمعة: [4]

السر في قراءتهما في صلاة فجر يوم الجمعة أنهما تضمَّنتا ما كان وما يكون في يومهما فإنهما اشتملتا على خلق آدم، وعلى ذكر المعاد وحشر العباد وذلك يكون يوم الجمعة، ففي قراءتهما تذكير للعباد بما كان فيه ويكون، قلت ليعتبروا بذكر ما كان ويستعدوا لما يكون.

دعاء بعد صلاة الفجر يوم الجمعة

إنّ تعويد اللسان على النطق بالدعاء في كل وقت هو من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، والدعاء بعد الانتهاء من الصلاة هو أعظم الأدعية، لذا نعرض في النقاط الآتية مجموعة مباركة ومشروعة من صيغ الدعاء بعد صلاة الفجر في يوم الجمعة:

  • اللهم أكرمنا في يوم الجمعة هذا بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم يسر لي كل أمري، اللهم دبر لي شؤون حياتي كلها فإنني لا أحسن التدبير يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك وأنت أكرم مسؤول، أسألك وأعلم أنّه لا يستطيع إجابة الدعاء أحد غيرك، اللهم أعني على شر نفسي وأعني على ضبط نفسي والتحكم بسلوكي وأفعالي، اللهم بارك لي في أيام حياتي كلها واكتبني عندك من الذين يسكنون الفردوس الأعلى في الجنة.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة أحمدك وأشكرك على ما أنعمت علي من نعم لا تُعدُّ ولا تُحصى، اللهم اكتب لي الخير في أيام حياتي القادمة ووفقني للخير ويسّر لي الخير يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعنّي على دوام العبادة وأعنّي على دوام الذِّكر والشكر، اللهم إني أشهدك في هذا الصباح أني أشهد ألّا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك عليه الصَّلاة والسَّلام، اللهم وفقني لما تُحب وترضى، آمين يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

أدعية فجر الجمعة المستجابة مكتوبة

لأنّ الدعاء في الشريعة الإسلامية هو العبادة كما أخبر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، نقدّم في النقاط الآتية مجموعة مباركة من أدعية فجر يوم الجمعة المستجابة مكتوبة:

  • اللهم في فجر يوم الجمعة نسألك أن تيسر لنا أمرنا وأن تغفر لنا ذنوبنا وأن ترزقنا السعادة في الحياة الدنيا والآخرة، اللهم وفقنا إلى ما تحب وترضى يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعنا على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم دبر لنا أمرنا فإننا لا نحسن التدبير يا رب العالمين، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وأنت مجيب السؤال أن تعيننا في هذه الحياة الدنيا على كل مصيبة ونائبة تصيبنا يا كريم.
  • اللهم وفقنا للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك ووفق جميع ولاة المسلمين، اللهم وبارك لنا في أعمارنا وأبنائنا وأيام حياتنا، اللهم يسر لنا واحفظنا وأكرمنا وبارك لنا وأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم إني أشهدك في فجر الجمعة أنك أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم أغثنا وأغث الإسلام وأعزّ المسلمين أجمعين، وأعدنا إلى ديننا عودة كريمة ميمونة يا أرحم الراحمين.

أدعية مستحبة في صباح الجمعة

إنّ بدء اليوم بالدعاء هو عمل مبارك وعبادة عظيمة لو واظب عليها المسلم في حياته، وخاصّة يوم الجمعة الذي له فضل ومكانة خاصة في الشريعة الإسلامية، وفي الجدول الآتي سوف نلقي الضوء على مجموعة مباركة من الأدعية المستحبة في صباح يوم الجمعة:

الدعاء الأول اللهم نسألك في صباح يوم الجمعة الرضا والعفو والعافية، اللهم أنزل علينا سحائب رحمتك ومغفرتك يا رحمن يا رحيم، اللهم وأعنا على قضاء حوائج الدنيا وأعنا على أهوال يوم القيامة يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني بسم الله الرحمن الرحيم، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، الحمد لله رب العالمين والله أكبر، اللهم لك الحمد في كل صباح وفي كل ثانية ودقيقة وساعة تمر من عمري، اللهم لكَ الحمد على ما أنعمت وفضلت.
الدعاء الثالث اللهم يا سميع الدعاء، يا من وسعت رحمته السماوات والأرض، اللهم نسألك أن تنزل علينا البركة من عندك في يوم الجمعة المبارك، اللهم بارك لنا في هذا اليوم وأعنا فيه على فعل الخيرات وأداء العبادات.
الدعاء الرابع اللهم في صباح يوم الجمعة يا سميع الدعاء، يا واسع الرحمة والمغفرة، اللهم إنا عبادك فكن معنا يا أرحم الراحمين، اللهم أعنا على المواظبة على طاعتك واغفر لنا ذنوبنا كلها، اللهم أنت مولانا فانصرنا على من عادانا يا كريم.

دعاء الفجر والصباح في يوم الجمعة

يمكن للمسلم أن يدعو في الفجر والصباح من يوم الجمعة بما تيسر له من الدعاء المشروع، وخير الدعاء المشروع هو الدعاء الذي ورد عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، والذي صحّ عنه في السنة النبوية الشريفة، ومنه: [5]

  • اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن سورة الكهف يوم الجمعة

أفضل دعاء للميت فجر الجمعة

لكل من فقد عزيزًا عليه ولكل من عاش مرارة الفراق وحُرقة الموت، فلم يجد سبيلًا ولم يجد عملًا يقوم به للميت إلّا الدعاء، نقدم فيما يأتي أفضل صيغ دعاء للميت في فجر يوم الجمعة لعلّ هذا الدعاء يكون سببًا في المغفرة والرحمة للميت من الله تعالى الرحمن الرحيم:

دعاء لأبي الميت فجر الجمعة اللهم إن أبي قد صار في ذمتك وحبل جوارك فعامله يا رب العالمين بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، فأنت يا رب أهل الرحمة والمغفرة والعفو والعافية.
دعاء لأمي الميتة فجر الجمعة اللهم يسر حساب أمي يوم الحساب، واجعلها يا ذا الجلال والإكرام من الذين رضيت عنهم فغفرت ذنوبهم، اللهم أدخلها الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب، آمين يا رب العالمين.
دعاء لأموات المسلمين فجر الجمعة اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، أذهب الحزن عنا وعن المحزونين، اللهم من توفيته منا فتوفَّه على الإيمان واجعله يا كريم من الذين يلتقون بالنبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- على الحوض، واجعله ممن يشربون من يد الرسول شربة هنيئة مريئة لا يظمؤون بعدها أبدًا.
دعاء للميت فجر الجمعة تويتر اللهم يا أرحم الراحمين إنّ فلان بن فلان قد فارقنا وصار في ديار الحق، اللهم ارحمه رحمة واسعة واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعل قبره حفرة من حفر النيران يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

دعاء فجر الجمعة للرزق

يُشرع في الإسلام أن يدعو المسلم بالرزق الحلال، فالدعاء بالرزق هو دعاء لحاجة من حوائج الدنيا والإنسان يدعو لحوائج الدنيا والآخرة، وفيما يأتي نقدم أفضل دعاء فجر الجمعة للرزق:

  • اللهم أسألك في فجر يوم الجمعة المبارك أن ترزقني الخير الوفير من عندك وأن تيسر لي أمري وأن تجعلني من عبادك الذين يكسبون الرزق بالحلال يا رب العالمين.
  • اللهم استجب دعائي واجعلني من الذين يسعون وراء رزقهم بالطرق المشروعة وباعد بيني وبين الحرام يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إن كان في عملي خيرًا فوفقني إلى كل خير وإن كان فيه غير ذلك فأبعدني عنه، اللهم اجعلني من الذين يجنون المال بالحلال ولو كان قليلًا وأبعدني عن المال الحرام ولو كان كثيرًا، فرضاك في هذه الدنيا هو كل همي يا مجيب الدعاء.
  • اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبتني على دينك وارزقني من الرزق الطيب المبارك ما يكفيني ويغنيني عن مذلّة السؤال يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

دعاء فجر الجمعة مستجاب للمريض

إنّ الأدعية الكريمة الآتية هي أدعية مشروعة في فجر الجمعة للمريض، فالدعاء بالشفاء هو من أدعية قضاء حوائج الدنيا، والله تعالى هو الشافي المعافي، ولا شفاء إلّا بإذنه سبحانه:

  • اللهم يا سميع الدعاء يا مجيب دعوة الداعين، اللهم فرّج هم المرضى وأبعد عنهم العذاب واشفهم شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم واجعل مرضهم سببًا في مغفرة الذنوب والآثام.
  • اللهم أنزل سكينتك ورحمتك على المرضى أجمعين واغفر لهم كل ذنوبهم، اللهم اشفهم وعافهم واعف عنهم، اللهم وأذهب عنهم البأس رب الناس شافهم أنت الشافي لا شفاء إلّا شفاؤك.
  • اللهم يا رب العالمين أنزل الشفاء والسكينة على قلوب مرضى المسلمين، اللهم واغفر لهم ذنوبهم بهذا المرض، اللهم وأجرهم خيرًا يا كريم.
  • اللهم أنزل الصبر على قلب المرضى جميعًا في هذا العالم، اللهم واشفهم شفاءً لا يغادر مرضًا، اللهم وألبسهم ثوب الصحة والعافية، أنت ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

دعاء فجر الجمعة لقضاء الحاجة

إنّ الدعاء في الأصل هو عبادة يطلب بها المسلم قضاء حاجة دنيوية أو أخروية، ومن أعظم الأدعية في فجر يوم الجمعة لقضاء الحاجة هي الأدعية الآتية:

  • اللهم أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك في فجر يوم الجمعة المبارك أن تقضي لي جميع حوائج الدنيا والآخرة، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم يا مجيب الدعاء ويا سميع النداء، اللهم أعني على شر نفسي واغفر لي من ذنبي ما تأخر وما تقدم، اللهم بارك لي في عمري واقض عني حوائجي كلها يا كريم.
  • اللهم إني أسألك وأنت مجيب السؤال أن تجعل حوائجي في هذه الحياة الدنيا كلها مقضية بفضلك وكرمك، وأن تعينني على فعل ما أريد بالكتمان يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أكرمني بالقوة والهمة العالية لأصل إلى ما أريد، وأعني على قضاء حوائج الحياة الدنيا، واجعل لي من عندك مغفرة ورحمة في الآخرة يا رحمن يا رحيم.

شاهدد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب

دعاء فجر الجمعة للزواج

إنّ النقاط الآتية تقدم مجموعة مميزة من أدعية فجر الجمعة للزواج، فالدعاء بتيسير الزواج هو من أكثر الأدعية التي يهتم بها الشباب غير المتزوجين:

  • ربي إني أسألك وأعلم أنك وحدك القادر على إجابة الدعاء، أسألك أن توفقني للزواج وأن تيسر لي مصاريف الزواج كاملة وأن ترزقي الزوجة الصالحة التي تسعدني وأعيش معها حياة مليئة بالسعادة والهناء يا رب العالمين.
  • اللهم يا كريم يا ذا العرش العظيم ارزقني زوجة صالحة تصونني في حضوري وفي غيابي ويسر لي السعادة معها وارزقني الذرية الصالحة يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارزقني الزواج الصالح الذي أعيش فيه الحياة السعيدة المليئة بالخيرات، اللهم وفقني إلى ما تحب وترضى وأبعد عني كل ما قد يؤذيني واجعلني من الذين يبنون عائلة متعايشة على الحب والمودة.

دعاء فجر الجمعة تويتر

لأنّ الدعاء في فجر الجمعة هو أعظم الدعاء، نعرض فيما يأتي نص دعاء فجر الجمعة تويتر وهو دعاء مبارك وارد في صحيح سنة النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم:

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

شاهد أيضًا: دعاء صباح يوم الجمعة المباركة

دعاء الفجر يوم الجمعة لتفريج الهم

لقد وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يُستحب أن يدعو بها المسلم لتفريج الهمّ، وهي أدعية يمكن الدعاء بها في أي وقت، وفجر يوم الجمعة من أعظم الأوقات التي يُستجاب بها الدعاء بإذن الله رب العالمين، ومن هذه الأدعية:

  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

دعاء الفجر يوم الجمعة مستجاب مكتوب

بعد هذه الأدعية الكريمة التي يمكن للمسلم الدعاء بها فجر يوم الجمعة، نعرض فيما يأتي صيغ دعاء الفجر يوم الجمعة مستجاب مكتوب:

  • اللهم لك الحمد أن يسّرت لي الخير، اللهم أبعد الهم والحزن عني وعن المحزونين والمهمومين، اللهم فرج همّي ويسر أمري واشرح صدري واغفر لي من ذنوبي ما تقدم وما تأخر يا غفور يا رحيم.
  • اللهم أغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّن سواك واستر عيوبنا ويسر أمورنا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا يا كريم، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعنا على شر الشيطان الرجيم، وأعذنا من كل وسواس خناس، يوسوس في صدور الناس، من الجِنّة والناس، اللهم وأكرمنا بالسعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  • اللهم اجعلنا في هذه الحياة الدنيا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، واجعلنا في الآخرة من الذين رضيت عنهم فأنزلتهم خير المنازل في الجنات، آمين يا رب العالمين.

صور دعاء فجر الجمعة المستجاب

بعد أن قدّمنا أفضل صيغ دعاء فجر الجمعة المستجاب للرزق والزواج وقضاء الحاجة، نعرض فيما يأتي مجموعة من أجمل الصور التي كُتبت عليها أدعية فجر الجمعة المستجابة:

صور دعاء فجر الجمعة المستجاب
صور دعاء فجر الجمعة المستجاب
صور دعاء فجر الجمعة المستجاب
صور دعاء فجر الجمعة المستجاب
صور دعاء فجر الجمعة المستجاب
صور دعاء فجر الجمعة المستجاب

بهذه الصور نصل إلى ختام هذا المقال الذي قدّمنا من خلال فقراته أفضل دعاء فجر الجمعة المستجاب 2022 أدعية فجر الجمعة المستجابة مكتوبة بالإضافة إلى أدعية مستحبة في فجر الجمعة من أجل قضاء الحاجة وأدعية فجر الجمعة للزواج، بالإضافة إلى العديد من الأدعية الكريمة الخاصة للدعاء بها في يوم الجمعة في وقت الفجر وبعد صلاة الفجر.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ سورة الذاريات، الآية 18.
  2. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 758، صحيح.
  3. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 891، صحيح.
  4. ^ islamweb.net، حكم قراءة سورة الجمعة فى صلاة فجر يوم الجمعة، 26/07/2022
  5. ^ islamweb.net، أدعية مأثورة، 26/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.