+30 دعاء في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1444

+30 دعاء في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1444
دعاء اليوم الثامن من شهر ذي الحجة

دعاء اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو ما سيتم بيانه في هذا المقال، حيثُ يعتبر من هي الأدعية التي يهتم بها الكثير من المسلمين ويسعون إلى معرفتها لقراءتها في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، فالدعاء هو العبادة وهو من أعظم العبادات وأجلّ القربات إلى الله تعالى، والمسلم ينبغي عليه أن يواظب على الدعاء في العشرة الأوائل من هذا الشهر، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على مجموعة من الأدعية الكريمة التي يمكن الدعاء بها في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة.

دعاء اليوم الثامن من شهر ذي الحجة

لم يرد في كتاب الله تعالى أو في السنة النبوية دعاء مخصوص لليوم الثامن من شهر ذي الحجة الفضيل، ولكن يعتبر اليوم الثامن من العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة، وهو أحد أهمّ الأيّام وأفضلها على الإطلاق، فهو يعرف بيوم التروية وهو اليوم الذي يسبق عرفة، ويستحب في هذا اليوم الإكثار من الصّلاة والصّيام والصّدقة والذكر والتّوبة لله والدعاء، ويعتبر الدعاء من أفضل العبادات وأجلّها، وأعظمها أجراً وأحبّها إلى الله -سبحانه وتعالى- وهو أفضل ما يتحرّاه المسلم في هذا اليوم، وفيما يأتي ندرج لكم بعضًا من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم الثامن من ذي الحجة:

  • الدعاء الأول: اللهم يا يا رحمن يا كريم أسأل في اليوم 8 من ذي الحجة أن يكون قلبي عامرًا بالإيمان والإسلام طوال الحياة، اللهم استرني ووفقني وأعني على فعل الخير وترك المنكرات ويسر لي الخير والرزق الوفير يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: ربي في يوم الثامن من شهر ذي الحجة أعني على شكرك وذكرك وحسن عبادتك، اللهم لا تدع لي ذنبًا من الذنوب التي اقترفتها في هذه الحياة الدنيا إلّا غفرته لي يا رب العالمن.
  • الدعاء الثالث: اللهم في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة أسألك يا رب العرش العظيم أن تبارك لي في قلبي وعقلي وديني، اللهم وفقني للخير وأعني على فعله، واجعلني يا الله من السعداء في الدنيا والآخرة.
  • الدعاء الرابع: اللهم إنّ شهر ذي الحجة أحد مواسم الخير التي وعدت بها عبادك يا رب العالمين، اللهم يا ربّ السموات والأرض دبّر لي أموري كُلّها، وارزقني خيرها وخير ما بعدها يا رب.

ادعية اليوم الثامن من ذي الحجة 1444

من خلال الجدول الآتي سوف نقدم مجموعة مميزة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة الفضيل، وهي:

الدعاء الأول اللهم يا واسع الحمد، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، أسألك في هذا اليوم المبارك من هذا الشهر المبارك أن تجعلني من السعداء وتغفر لي ذنوبي وترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم أدعوك في هذه اليوم المبارك في اليوم الثامن من ذي الحجة أن ترزقنا الخير والسكينة والأمان، اللهم اغفر لنا ما تقدم وما تأخر من ذنوبنا، وبارك لنا وأكرمنا يا رب.
الدعاء الثالث ربي أسألك مع ثامن يوم من ذي الحجة أن تغفر لي ذنبي يا إله المرسلين، اللهم إني أتوب إليك من كبائر ذنوبي وصغائرها، توبةَ نصوح لا رجعة بعدها.

دعاء الليلة الثامنة من شهر ذي الحجة 2023

وفي الليلة الثامنة من شهر ذي الحجة المبارك نقدم مجموعة كريمة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقرأ ويدعو بها في هذه الليلة الكريمة:

  • اللهم في هذه الليلة الكريمة ليلة الثامن من شهر ذي الحجة استرنا تحت الأرض وفوق الأرض، اللهم غير حالنا إلى الأفضل، وأكرمنا واحفظنا بحفظك يا رب العالمين.
  • اللهم يا كريم يا تواب يا رحيم يا رحمن، أسألك في الليلة الثامنة من شهر ذي الحجة أن تطهرنا من الذنوب والخطايا، اللهم فرج همومنا، ويسر أمورنا، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في الليلة الثامنة من شهر ذي الحجة الفضيل أسألك يا غياث المستغيثين أن تتقبل منا صيامنا وقيامنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا واهدنا وارحمنا وارزقنا من أبواب رزقك الكثيرة.

دعاء اليوم الثامن 8 من شهر ذي الحجة قصير

كثيرة هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة المبارك، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • يا رب ذي الحجة ورب الأشهر الحرم، يا واسع الكرم أسألك أن تزيدني من رحمتك وعفوك ورضاك بكل ما يقربني إليك.
  • أسألك يا ذا الجلال والإكرام في اليوم 8 من ذي الحجة أن تجمعني بصحبة سيّد الخلق محمّد -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام.
  • يا رب العرش العظيم، يا حنان يا منان، أسألك في هذا الوقت المُبارك من أيّام ذي الحجة ألا تريني ضرًا ولا سوء في ديني ولا في دنياي، يا رب العالمين

دعاء ثامن يوم من شهر ذي الحجة تويتر

إنّ الجدول الآتي سوف يقدم مجموعة من أدعية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهي أدعية كريمة يمكن للمسلم نشرها عبر منصة تويتر:

دعاء ثامن يوم من شهر ذي الحجة تويتر

  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم الثامن من شهر ذي الحجة أن تدخلني جنة النعيم، وتجمعني مع النبي الكرمي والصحابة والأبرار يا رب العالمين.
  • اللهم في اليوم الثَّامن من ذي الحجة تقبل منا صيامنا وقيامنا يا رب العالمين، اللهم آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار.
  • يا رب العرش العظيم أسألك في هذا اليوم الفضيل أن تيسر لي أموري في هذه الحياة الدنيا، اللهم احفظنا من كل سوء، ولا تجعل حاجتنا إلا إلى بابك الكريم.

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة من القرآن

ورد في كتاب الله تعالى العديد من الآيات القرآنية التي تحمل معنى الدعاء، وهي آيات يمكن للمسلم أن يقرأها بنية الدعاء في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة المبارك من كل عام، ومنها ما سيأتي:

  • قال تعالى: {رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً}[1].
  • قال تعالى: {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ}[2].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}[3].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً}[4].
  • قال تعالى: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}[5].

أدعية اليوم الثامن من ذي الحجة من السنة 

إنّ في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة المبارك، من هذه الأدعية ما يأتي:

  • “اللَّهمَّ بعِلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي وأسألُكَ خشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ وَكلمةَ الإخلاصِ في الرِّضا والغضبِ وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ وقرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ وأسألُكَ الرِّضاءَ بالقضاءِ وبردَ العيشِ بعدَ الموتِ ولذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهِكَ والشَّوقَ إلى لقائِكَ وأعوذُ بِكَ من ضرَّاءٍ مُضرَّةٍ وفتنةٍ مضلَّةٍ اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ واجعَلنا هداةً مُهتدين”[6].
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”[7].
  • “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”[8].

أعمال اليوم الثامن من شهر ذي الحجة

هناك العديد من الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الحاج وغير الحاج في يوم التروية، وفيما يأتي سيتم بيان هذه الأعمال بالتفصيل:[9]

  • أعمال الحاج: يُستحَبّ للحاجّ في يوم التروية أن يغتسل ويتطيب ويلبس ثيابًا نظيفة تجهيزًا للإحرام، ثم ينوي التلبية، ويقول لبيك اللهم حجًا ثم يقول: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، وإن زاد: لبيك إله الحق لبيك”، وبعد ذلك يتوجه الحاج إلى منى ويبيت فيها تأسيًا بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثمّ يُصلي الصلوات المفروضة فيقصرها كلها دون أن يجمعها إلا المغرب والفجر، فوعندما يُصلي الفجر ينتظر حتى تطلع الشمس؛ ومن ثم ينطلق إلى عرفة ملبياً.
  • أعمال غير الحاج: يُستحَبّ لغير الحاجّ في يوم التروية أن يلتزم بالصلاة المفروضة، ويحرص على أداء السنن الراتبة على أتمّ وجه، والإكثار  والتضرع لله ومناجاته، فهذا اليوم تستجاب في الدعوات وترفع فيه الدرجات، كما يستحب قراءة القرآن الكريم والإكثار من التكبير والتهليل والتحميد في كل وقت ليكون المسلم قريبًا من ربه -سبحانه وتعالى- على الدوام، بالإضافة إلى الصيام فهو أمرٌ مستحبٌّ للمسلم لغير الحاج، ففيه أجر كبير لاتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء اليوم الثامن من شهر ذي الحجة بالصور

هناك الكثير من الأدعية المنتشرة على مواقع الإنترنت تخص اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وقد انتقينا لكم بعض منها لتبادلها مع الأهل والأصدقاء لنيل الأجر والثواب بإذن الله، ومنها ما يأتي:

دعاء اليوم الثامن من شهر ذي الحجة بالصور

دعاء اليوم الثامن من شهر ذي الحجة بالصور

دعاء اليوم الثامن من شهر ذي الحجة بالصور

مقالات قد تهمك

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال دعاء دعاء اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، والذي قمنا من خلاله بإدراج العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم، كما تمّ بيان بعض من الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم والسنة النبوية للدعاء بها، وأيضًا ذكرنا بعض من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد في الليلة الثامنة من ذي الحجة، ونختم المقال بعرض مجموعة من الأدعية لليوم الثامن من ذي الحجة بالصور، نرجو أن تنفعكم في رحلة دعائكم في هذا الشهر الفضيل.

المراجع

  1. ^  سورة الفرقان، الآية 65
  2. ^ سورة ابراهيم، الآية 40  
  3. ^ سورة البقرة، الآية 201
  4. ^ سورة الفرقان، الآية 74  
  5. ^ سورة النمل، الآية 19
  6. ^ صحيح النسائي، قيس بن عباد أو عبادة، الألباني، 1305، صحيح  
  7. ^ صحيح ابن ماجه، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 3116، صحيح
  8. ^ صحيح ابن ماجه، عبد الله بن عمر، الألباني، 3135، صحيح.
  9. ^ binbaz.org.sa، ما يفعله الحجاج يوم الثامن من ذي الحجة، 22/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *