كيفية التخلص من رائحة الثلاجة

كيفية التخلص من رائحة الثلاجة
كيفية التخلص من رائحة الثلاجة

كيفية التخلص من رائحة الثلاجة، تواجه السيدات الكثير من المشكلات عند تنظيف المنزل، ومن أبرز هذه المشكلات التي تواجهها هي ظهور الروائح الغريبة بالثلاجة، والتي يمكن أن تنتج عن العديد من الأسباب والعوامل، ولذلك تبحث الكثير منهن عن طرق للتخلّص من هذه المشكلة، وهناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على رائحة الثلاجة جيدة، وسنتعرّف عليها في هذا المقال.

أسباب الرائحة الكريهة في الثلاجة

هناك عدة أسباب وعوامل لنشوء رائحة في الثلاجة، وقد تعود هذه الأسباب إلى الأطعمة الموجودة داخلها أو على مشاكل تقنية متعلقة بالثلاجة لما يأتي:[1]
  • انتهاء فترة صلاحية بعض الأطعمة في الثلاجة أو الفريزر؛ إذ إنّه لكلّ نوع من الأطعمة مدة صلاحية معينة، وعند انتهاء هذه المدة تصبح هذه الأطعمة فاسدة ومسببة لنشوء رائحة نتنة في الثلاجة، فهناك العديد من الأطعمة التي تحفظ في الثلاجة لديها مدة صلاحية لا تتجاوز الأسبوع، أما تلك التي تحفظ في الفريزر، فقد تتراوح مدة حفظها بين شهر وستة أشهر، باستثناء اللحوم التي قد تبقى صالحة لمدة تصل إلى عامٍ كامل، ممّا يتطلّب تفقد الأطعمة ومدة صلاحيتها بين الحين والآخر؛ للتأكد من سلامتها.
  • اتساخ وعاء التنقيط في الثلاجة أو انسداده؛ والذي يوجد تحت الثلاجة من الجهة الخلفية، وهو المسؤول عن تجميع المياه وتصريفها في عملية التنقيط، ففي حال حدوث خلل في تصريف المياه يؤدّي ذلك إلى تجمّعها، فتصبح مياه راكدة، وبالتالي تكون بيئة خصبة لتجمع العفن ونشوء رائحة مزعجة.
  • سيلان وانسكاب عصارة اللحوم الطازجة أثناء تفريزها؛ وقد يعود السبب إلى انقطاع التيار الكهربائي عن الثلاجة لمدة طويلة، أو حفظ اللحوم بطريقة خاطئة، أو تغليفها بطريقة غير محكمة، الأمر الذي يؤدّي إلى انسكاب هذه العصارة في الفريزر، وبالتالي انتشار الرائحة في الفريزر ثم في الثلاجة؛ نظراً لارتباطهما كجهاز واحد سوياً ولسهولة انتقال الرائحة بينهما.
  • تراكم الغبار؛ خاصةً على أنابيب التبريد الذي يؤدي إلى انتشار رائحة تشبه رائحة الاحتراق؛ وذلك بسبب درجة حرارة هذه الأنابيب، وقد يكون السبب أيضاً هو عطل في المروحة الهوائية.
  • نمو البكتيريا والعفن وانتشارهما؛ ويعود سبب نموهما إلى المحيط الرطب الذي قد ينتج بسبب الأطعمة المنسكبة في الثلاجة، أو بسبب حدوث خلل يؤدي لعملية التكثيف، أو بسبب تسرب الرطوبة من الخارج، فكلما زادت العوامل المساعدة على توفير الرطوبة كلما زاد نمو البكتيريا والتعفنات، وبالتالي فساد الطعام ونشوء الرائحة الكريهة.
  • تسرب الغاز من الثلاجة؛ والذي يؤدي إلى انتشار رائحة قوية قريبة من رائحة الأمونيا، أو الأسيتون، وهذا الغاز المتسرب مضر بصحة الإنسان، وبالتالي يجب استدعاء فني الصيانة؛ لإصلاح العطل.
  • حدوث عطل كهربائي في أحد أجزاء الثلاجة؛ والذي قد يؤدي إلى انتشار رائحة تشبه رائحة السمك.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الرطوبة في الخزانة

كيفية التخلص من رائحة الثلاجة

فيما يأتي أهم الطرق العملية التي تساعدك في الحصول على ثلاجة نظيفة بلا روائح كريهة، ويمكنك اتّباع هذه الخطوات الثلاث البسيطة التي ستعيد إليكِ نظافة ثلاجتكِ بسرعة:[2]

الخطوة الأولى: نظّفي الثلاجة

إن تنظيف الثلاجة يعدّ أمرًا بسيطًا أبسط ممّا تظنين، ولذلك ابدأي التنظيف بإخراج الأطعمة من الثلاجة، فعملية التنظيف ستكون أسهل كثيرًا إذا لم تكوني مُحاطة بالخضروات والفواكه من كل جانب، وبعد ذلك، قومي بإزالة أي أرفف أو أدراج من الثلاجة، حيث يمكن تنظيفها بسهولة بالماء الدافئ وصابون فعّال لتنظيف الصحون، وبالنسبة للجزء الداخلي من الثلاجة، استخدمي جف لتنظيف جميع الأسطح بعناية وإزالة أي مصادر للروائح الكريهة منها.

الخطوة الثانية: استخدمي مستحضرًا قويًا لإزالة روائح الثلاجة

حتى إذا نظفتي الثلاجة بتأنٍ، فقد تلاحظين أنّه ما زال هناك بعض الروائح القوية تنبعث من الثلاجة، ويمكن لهذه الروائح أن تؤثر على الأطعمة الأخرى، وللتخلص من هذه الروائح القوية، ضعي وعاءً صغيرًا من بيكربونات الصوديوم داخل الثلاجة، إذ إنّ مادة بيكربونات الصوديوم تعدّ عالية الامتصاص للروائح المحيطة بها، ويمكنها أن تساعدكِ على التخلص من أي روائح عالقة في الثلاجة.

الخطوة الثالثة: التنظيف المنتظم

إن التخلّص من الروائح الكريهة التي تنبعث من الثلاجة شيء، والقضاء عليها للأبد شيء آخر. ولكن الجيد في الموضوع أن التخلّص من الروائح الكريهة سهل للغاية إذا انتبهتي للنصائح الواردة بهذا المقال. حاولي تخصيص بضع دقائق كل أسبوع لاستعراض محتويات ثلاجتكِ وإزالة أي أطعمة منتهية الصلاحية. فعادة ما تكون هذه الأطعمة هي المصدر الرئيسي للروائح الكريهة، فالأطعمة المتعفنة تُفسد غيرها من الأطعمة وتملأ ثلاجتكِ بالروائح الكريهة. لذا، إذا وجدتِ طعامًا منتهي الصلاحية، فلا تترددي في التخلص منه ورميه في القمامة.

الخطوة الرابعة: التأكد من عدم وجود مشكلات تقنية

قد يسبب حدوث مشكلات تقنية في الثلاجة والفريزة في إعاقة عمل الثلاجة في التبريد، وبالتالي قد يتخرّب الطعام الموجود في داخلها في وقت قصير، وظهور روائح كريهة، ولذلك لا بدّ من التأكّد من ذلك، وطلب المساعدة من شخص أخصائي لإصلاح العطل.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الاحلام المزعجة

طرق طبيعية للتخلص من رائحة الثلاجة

بعد التأكد من عدم وجود أي مشكلات تقنية في الثلاجة، وتنظيفها والتخلص من الأطعمة منتهية الصلاحي، يمكن استخدام بعض الحلول الطبيعية للتخلص من رائحة الثلاجة إن وجدت:[1]

  • الليمون: يتميز الليمون بقدرته على امتصاص الروائح الكريهة وإعطاء رائحة زكية بالمقابل، ويمكن استخدامه بين الحين والآخر، حيث يقطع إلى شرائح ويوضع في وعاء في الثلاجة.
  • الخل الأبيض: حيث يعدّ الخل الأبيض علاج فعال لمكافحة الروائح، ويمكن الاستفادة منه من خلال صنع محلول مكون من كوب من الخل و3.7 لتر من الماء، ومسح رفوف الثلاجة فيه.
  • كربونات الصوديوم: تمتلك كربونات الصوديوم خصائص تساعد على امتصاص الروائح المحيطة بها والتخلص منها، ويمكن ااستخدامها من خلال ملئ كوب أو وعاء بكمية وفيرة من الكربونات، ووضعه في الرف العلوي من الثلاجة، وخلال يوم كامل ستزول أي رائحة متبقية في الثلاجة.
  • القهوة المطحونة الجافة: عادةً ما يتم استخدام القهوة للتخلص من الرطوبة والروائح الكريهة، ويمكن الاستفادة منها من خلال تفريغ الثلاجة من محتوياتها، ثم وضع القهوة على ورق الزبدة، ثم وضعها على رفوف الثلاجة وتركها لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة مغلقة من دون فتح؛ للتخلص من الروائح الكريهة.
  • الفانيلا: من المعروف بأنّ الفانيلا تعطي رائحة زكية، حيث يوضع مستخلص الفانيلا في كوب زجاجي أو وعاء داحل الثلاجة، وسيقوم بالتخلص من الروائح الأخرى واستبدالها برائحة الفانيلا الزكية.
  • الفحم النشط: حيث يتم استخدام أكياس قماشية صغيرة ليوضع فيها الفحم المطحون، وتوزع على عدة رفوف في الثلاجة بعد أن يتم تفريغها من محتوياتها، وتخفض درجة حرارتها للحد الأدنى، وتبقى مغلقة لمدة ثلاثة أو أربعة أيام متتالية.

كيفية الوقاية من روائح الثلاجة الكريهة

والآن بعد أن عرفنا كيفية التخلص من الروائح الكريهة الموجودة في ثلاجتكِ، حان وقت التفكير في طريقة للتقليل من انبعاث هذه الروائح في المستقبل، وستساعدك النصائح الآتية في ذلك:[2]

  • تفقدي صلاحية الطعام بشكل أسبوعي؛ للتلخص من الطعام منتهي الصلاحية، وبالتالي منع تكون الروائح وتراكمها فيما بعد، فمنع تكون الروائح سيكون أسهل من التخلص منها.
  • احتفظي بالمأكولات الطازجة والقابلة للتلف السريع في أماكن واضحة في الثلاجة، دون أن يوضع أمامها أي أغراض أخرى، بحيث يتم استخدامها في وقت قصير، وتفادي نسيان وجودها وتعرضها للتلف.
  • اضبطي درجة الحرارة بمستوى مناسب ومعتدل، أي أن تكون درجة الحرارة بين 2-3 درجة مئوية، حينها ستكون الحرارة مناسبة ولن يتعرض الطعام للتلف بسهولة بسبب انتشار البكتيريا وتكون العفن، أما إذا كانت درجة الحرارة أكثر من 4 درجة مئوية فإن الطعام سيصبح عرضة للتلف وحينها فقط ستبدأ رائحته بالانتشار، وإذا كانت درجة الحرارة أقل من 1 درجة مئوية فإن الطعام في الثلاجة سيتجمد.
  • احتفظي بالطعام في أوعية محكمة الإغلاق، وتجنّبي ترك الطعام مكشوفاً أو داخل أكياس الورقية؛ لمنع انتشار رائحة الطعام في الثلاجة.
  • من الأفضل أن تكتبي تاريخ الطهي على بقايا الطعام المطهو عند تخزينه، أو تاريخ الاستخدام والفتح للمعلبات، وأي أطعمة أخرى خاصةً ذات فترة الصلاحية القصيرة.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس

أهمية الثلاجة

تعد الثلاجة من أهم الأجهزة التي يجب تكون في كل مطبخ، والتي لا يمكن الاستغناء عنها على الإطلاق نظراً لأهميتها، ومهما اختلفت تصاميم الثلاجات وأحجامها ومواصفاتها وأسعارها، إلا أن وظيفتها الرئيسية تكمن في حفظ الطعام وإبقاؤه طازجاً وصحياً لأطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى أنّها تبطئ من عملية نمو البكتيريا المتواجدة في الطعام، والتي تنمو بسرعة في درجات الحرارة المرتفعة، وينصح بضبط الثلاجة على درجة حرارة 4 درجة مئوية أو أقل من ذلك؛ للحفاظ على جودة الأطعمة الموجودة فيها.[1]

وختامًا، وفي نهاية هذا المقال، فقد تحدّثنا عن كيفية التخلص من رائحة الثلاجة، وقدمنا لكم أهم الطرق والأساليب التي تفيد في ذلك، بالإضافة إلى الطرق الطبيعية التي تزيل الروائح الكريهة والمزعجة، وقدمنا أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور هذه الروائح والتي يجب تفاديها، وأهم النصائح التي تقي من ظهورها في المستقبل.

المراجع

  1. ^ hunker.com، What Causes the Freezer to Smell?، 06/01/2023
  2. ^ hotukdeals.com، Really bad smell from back of fridge?، 06/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *