دراسة جدوى اقتصادية ، نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة

دراسة جدوى اقتصادية ، نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة
دراسة جدوى اقتصادية

لدراساتالدراساتمثل هذه دراسة جدوى اقتصادية ، نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة يمكن من خلالها إعداد دراسة جدوى لمشروع معين، حيث يمكن الاستعانة بمثل هذه النماذج قبيل الإقدام على افتتاح مشروع أو مؤسسة تجارية أو اقتصادية، وسوف نقدم في هذا المقال للزوار الكرام معلومات عن دراسة الجدوى الاقتصادية، وسوف نعمل على إدراج نموذج دراسة جدوى جاهز، بالإضافة إلى الحديث عن أهمية دراسات الجدوى في عالم التجارة والاقتصاد وغير ذلك.

تعريف دراسة الجدوى

يشير مفهوم دراسة الجدوى إلى الأبحاث والدراسات التي يقوم بها أحد الأشخاص حول مشروع معين قبل الإقدام على افتتاحه، وقبل أن يقوم بتنفيذ ذلك المشروع على أرض الواقع، ويطلق على دراسة الجدوى في اللغة الإنجليزية اسم: feasibility study، حيث تعتمد دراسة الجدوى على الكثير من العناصر من أجل الإحاطة بكافة جوانب المشروع وتوضيح مختلف العناصر الذي يجب مراعاتها من أجل إكمال بناء المشروع ونجاحه، ولا بدَّ أن تشمل معرفة تكلفة المشروع ورأس المال المطلوب، والعقبات الموجودة أمام افتتاح المشروع وبعد افتتاحه، وكيفية إيجاد الحلول لها، ومعرفة الإيرادات والأرباح المتوقعة.[1]

دراسة جدوى اقتصادية

يشير مفهوم دراسة جدوى اقتصادية إلى جمع المعلومات المتوفرة عن مشروع مقترَح ومن ثمَّ تحليل جميع المعلومات بعد ربطها مع بعضها البعض، والتعرف على إمكانية تنفيذ المشروع، ونسبة الأرباح وكمية المخاطر التي تحيط به، وفي النهاية تهدف إلى التعرف على إمكانية نجاح المشروع أو فشله مع مراعاة جميع الجوانب المؤثرة فيه، مثل السوق المحلية والاحتياجات الشرائية والشركات المنافسة، ولا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ هذه الدراسات تعدُّ من أهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل الإقدام على افتتاح أيَّ مشروع صغيرًا كان أو كبيرًا.

شاهد أيضًا: مشروع مكتب خدمات الكترونية.. كيف ابدا مشروع الخدمات الالكترونية؟

أسس عمل دراسة الجدوى الاقتصادية

توجد العديد من الأسس التي يجب وضعها بعين الاعتبار عند القيام بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية، وتساهم هذه الأسس في نجاح الدراسة، وحتى تحيط الدراسة بمختلف الجوانب المتعلقة بالمشروع، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج أهم أسس عمل دراسة الجدوى الاقتصادية:

  • معرفة حجم السوق المستهلك والقدرة الشرائية لدى الفئة التي سوف تستقبل السلع والمنتجات التي يقدمها المشروع، وبالتالي التعرف على حجم العملاء والزبائن الذين ينتظرون ما يقدمه المشروع من خدمات ومنتجات مختلفة.
  • تحديد خبرات مدير المشروع والدوافع التي يجب أن يحملها والصفات الشخصية له من أجل التأكد من قدرته على إدارة المشروع والمضي به على طريق النجاح وتجاوز العقبات التي تواجهه.
  • دراسة نوعية السوق التي سوف يتم طرح المنتجات أو الخدمات فيها، والتفصيل فيما إذا كانت هذه السوق للمستهلكين العاديين أو سوق صناعية ومقدار حصة المنتجات التي سيقدمها المشروع من السوق وغير ذلك.
  • التفصيل في خصائص السوق التي تحتضن المشروع.
  • دراسة العوامل التي تؤثر على زيادة الطلب على منتجات المشروع أو على تراجع الطلب، والتفصيل في الجدوى الفنية للمشروع، إذ يجب التفصيل في الأصول الثابتة له والمتطلبات الأخرى التي يحتاجها خلال جميع مراحل إنتاج السلع إلى أن يتم طرحها للعملاء.
  • دراسة المنافسين في السوق ومدى منافستهم للمنتج المقرر طرحه، ووضع التقديرات المتوقعة للمنافسين وحجم المنتجات المشابهة المطروحة من قبل المنافسين أيضًا.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية

تكمن أهمية مثل هذه الدراسات الاقتصادية في أنها تساهم في تشكيل الحجر الأساس لأي مشروع ووضعه بشكل صحيح قبل البدء بأية خطوة في طريق المشاريع الكبرى، وتشمل أهمية هذه الدراسات ثلاثة جوانب بالنسبة للمستثمر والمشروع نفسه وبالنسبة للمجتمع أيضًا، وفيما يأتي سيتم إدراج التفصيل في أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية حسب كل من الجوانب الآتية:

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية بالنسبة للمستثمر

لا شكَّ أنَّ أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية بشكل أساسي تعود على المستثمر الفرد نفسه، لأنَّه صاحب المشروع والشخص الذي يعمل على استثمار مبلغ من المال في هذا المشروع بهدف تحقيق أرباح جيدة، ولذلك فإنَّ دراسة الجدوى لها أهمية كبيرى بالنسبة له، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم النقاط التي توضح أهمية دراسة الجدوى بالنسبة للفرد المستثمر:

  • إتاحة الاختيار بين أكثر من مشروع، وبالتالي تحقيق فرصة أكبر للعمل من خلال قراءة دراسات جدوى العديد من المشاريع ومقارنتها واختيار الأفضل بالنسبة للشخص والتعرف على مختلف الفرص الاستثمارية المتاحة.
  • تساعد دراسة الجدوى أصحاب المشاريع في الرجوع إليها عند بناء المشروع في حال حدوث أية مشكلة أثناء تنفيذ المشروع، ولذلك فهي تمثل المرشد المرافق لصاحب المشروع خلال جميع مراحل العمل من بدايته وحتى نهايته.
  • توضيح الأرباح والإيرادات المتوقعة من خلال إجراء العديد من الدراسات حول المنتجات وسوق العمل والقدرة الشرائية وأهمية هذه المنتجات بالنسبة للعملاء.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية بالنسبة للمشروع

إنَّ دراسة الجدوى ضرورية ومهمة جدًّا للمشروع نفسه، لأنَّها بشكل أساسي تدرس المشروع من مختلف الجوانب من أجل ضمان نجاحه، وفيما يأتي سيتم إدراج النقاط المختلفة التي توضح أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية بالنسبة للمشروع نفسه:

  • تساهم دراسة الجدوى في معرفة الموقع الأفضل للمشروع المُراد افتتاحه، بالإضافة إلى التعرُّف على تكلفة الموقع وتكلفة الأجهزة والآلات المطلوبة للمشروع وكيفية شرائها وتكلفتها، وبالتالي معرفة رأس المال المطلوب.
  • تساعد أيضًا في عمليات اتخاذ القرار بالنسبة لمختلف جوانب المشروع مثل شراء العقار وإنشاء البناء وشراء الآلات والأجهزة وغير ذلك من التفاصيل المتعلقة بالمشروع.
  • تظهِر مثل هذه الدراسات العقبات والعوائق التي تواجه المشروع، والعمل على حل هذه العقبات والصعوبات وتجاوزها، وتبين مدى قدرته على تحقيق الأهداف المنوطة به.
  • تساعد دراسة الجدوى المشروعَ في أن يحجز لنفسه مكانة لدى الدول والحكومات خصوصًا عند تحديد المشاريع الضرورية التي يحتاجها المجتمع بشكل أكبر، كما توضح الأهمية الاقتصادية للمشروع وبالتالي مدى حاجة الدولة إليه من خلال توفير السلع التي يتزايد الطلب عليها وتوفير فرص عمل أكبر وغير ذلك.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية بالنسبة للمجتمع

تعدُّ دراسة الجدوى الاقتصادية أيضًا ضرورية بالنسبة للمجتمع كونه الحاضة التي تستقبل المشروع الاقتصادي، ولذلك فإنَّ أهمية دراسة الجدوى لا بدَّ أن تشمل المجتمع من عدة جوانب، وفيما يأتي سيتم إدراج نقاط عدة توضح أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية بالنسبة للمجتمع:

  • تعمل مثل هذه الدراسات على إيجاد الحلول لمشاكل نقص المواد والسلع في المجتمع، وبالتالي مساعدة المجتمع في إيجاد احتياجاته الضرورية والمتزايدة باستمرار، وعدم إغراقه بالمواد الموجودة أصلًا.
  • تحرص أيضًا دراسة الجدوى على تجنُّب المشاريع الفاشلة التي تغرق المجتمع بالفشل أيضًا وتؤدي إلى إهدار مبالغ من الأموال يمكن استغلالها في مشاريع ناجحة تعود على المجتمع بالفائدة الأكبر وتساهم في تخفيف البطالة.
  • تساهم دراسة الجدوى في تعزيز الأمان في المجتمع بالنسبة للأموال المستثمرة في المشروع، وبالتالي زيادة استقرار المجتمع من عدة جوانب.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل ورد .. مزايا وعيوب

الأهداف المرجوة من دراسة الجدوى الاقتصادية

بصورة عامة تهدف مثل هذه الدراسات إلى التعرف على مدى إمكانية القيام بالمشروع، ففي كثير من الأحيان تبين هذه الدراسات عدم إمكانية البدء بالمشروع وإكماله بسبب كثير من العقبات توضحها الدراسة نفسها، وإضافة إلى ذلك توجد العديد من الأهداف الأخرى التي يرجى تحقيقها من دراسة الجدوى الاقتصادية وسيتم إدراج أهم هذه الأهداف بشكل مفصل فيما يأتي:

  • تحديد فرص الاستثمار المتاحة من أجل تشغيل رأس المال الموجود لدى المستثمر، وعدم المغامرة في مشاريع غير مضمونة النتائج، أو مهددة بالفشل والخسارة قبل البدء بها.
  • تحديد الآثار الاقتصادية المتوقعة للمشروع، والآثار التبادلية الاستثمارية سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الدولي.
  • تحديد خطة عمل المشروع الاقتصادية بالكامل مع الإحاطة بكل ما يتعلق بالمشروع وعدم الإسراف فيما يتعلق بخطة إنشاء المشروع وهدر أموال كثيرة دون فائدة.
  • الإحاطة بجميع المصطلحات التي تحيط بالمشروع وزيادة فهمها سواء من الناحية الاقتصادية أو المالية أو الفنية أو التكنولوجية، وتوضيح مدى القدرة على إدارة المشروع والبدء به.
  • دراسة الخطط المستقبلية والتوسعية التي تهدف إلى زيادة المنتجات في المشروع، وإمكانية تحقيق مزيد من الأرباح من خلال مثل هذه التوسعات.

نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة

يتضمَّن نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة العديد من النقاط الهامة التي يجب البحث عنها والتفصيل فيها، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم تلك النقاط مع شرح مبسَّط عن كل منها:

المعلومات عن المشروع

يشمل هذا البند جميع المعلومات التي تدور حول المشروع، إذ يجب إدراجها في بداية الدراسة للتعرف على المشروع وما يحيط به قبل المتابعة، مثل اسم المشروع وصاحب المشروع وفكرة، والأسباب التي دفعت لاختياره وما إلى هنالك.

دراسة موقع المشروع وتكلفته

في البداية لا بدَّ من النظر في الموقع المطلوب للمشروع، وإمكانية توفير هذا الموقع، كما يجب التفصيل في تكلفة الموقع، لأنه في كثير من الأحيان يشكل الموقع عبئًا كبيرًا على المشروع، خصوصًا إذا أراد المستثمر أن يبني مكان المشروع على نفقته.

التجهيزات والأدوات

يتمُّ النظر أيضًا في التجهيزات المطلوبة لمكان المشروع بالإضافة إلى الأدوات والآلات والأجهزة المختلفة التي يحتاجها المشروع، فيجب ذكر مواصفاتها وأهميتها وعملها المطلوب في هذا المشروع، وتكلفة كل منها على حدة وبشكل مفصل وواضح، ومن ثمَّ معرفة حجم النفقات المطلوبة لهذا البند.

منتجات وخدمات المشروع

تشمل الدراسة الحديث عن الخدمات والمنتجات التي يعمل المشروع على تقديمها للعملاء، ويجب ذكر مواصفاتها وأهميتها بالنسبة للعملاء، بالإضافة إلى الدوافع التي تدفع الناس إلى شراء هذه المنتجات والخدمات، وبناء عليه يمكن تقدير حجم الإيرادات وحجم المنتجات التي يمكن تقديمها.

السوق والتسويق

ينظَر خلال الدراسة حول طبيعة السوق وإمكانية استيعاب الخدمات والمنتجات المقدمة، والقدرة الشرائية لدى الناس، بالإضافة إلى مستوى التنافس بين الشركات الشبيهة وكيفية تسويقها وتكلفة عمليات الإعلان والتسويق التي لا بدَّ منها من أجل الثبات جميع المنافسين.

تكلفة المشروع ورأس المال

بعد التفصيل في جميع البنود تعمل الدراسة على توضيح حجم رأس المال المطلوب من أجل تنفيذ المشروع على أكمل وجه، وهذا يشمل جميع التكاليف المدفوعة بدءًا من وقت كتابة دراسة المشروع وحتى الانتهاء منه ومباشرة العمل وتقديم الخدمات، مثل تكلفة الموقع والبناء وتجهيز المكان والأجهزة والأدوات والمواد الأولية والعمال والفواتير والتراخيص وغيرها.

الجدول الزمني للمشروع

تشمل الدراسة خطة زمنية لتنفيذ المشروع حتى لا يأخذ وقتًا طويلًا جدًّا، فقد يؤدي هذا الوقت إلى حدوث تغييرات كبيرة في السوق والأسعار تؤثر سلبًا على المشروع خصوصًا في بدايته، لذلك يجب  أن تكون جميع الخطوات مدروسة بالشكل الصحيح دون عشوائية.

الإيرادات والأرباح المتوقعة

أخيرًا لا بدَّ أن تبين الدراسة الاقتصادية حجم الإيرادات المتوقع من هذا المشروع، وهذا حسب البحث في السوق والقدرة الشرائية والمنافسين، وبعد التعرف على الإيرادات يتمُّ خصم التكاليف منها، وبهذه الطريقة يمكن التعرف على حجم الأرباح المتوقعة من هذا المشروع، ولكن قد تتغير الأرقام تبعًا لطبيعة السوق وتغيُّر الأسعار، وحجم الطلب الذي لا يأتي دائمًا موافقًا للتوقعات.

شاهد أيضًا: مشروع محل ايس كريم.. مع خطة كاملة لنجاح محل آيس كريم

نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة pdf

يساعد الحصول على مثل هذه النماذج بصيغة pdf في الاحتفاظ بهذا الملف إلى أوقات أخرى والاستفادة من دراسة الجدوى عند الحاجة إليها، كما يرغب البعض في طباعة هذه الدراسة والاستفادة منها ورقيًا في إعداد دراسة ورقية لجدوى اقتصادية عن مشروع معين، ويمكن الوصول إلى نموذج دراسة جدوى مشروع اقتصادية بصيغة pdf من خلال الرابط “من هنا”.

في ختام مقال دراسة جدوى اقتصادية ،نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة تعرفنا على معنى مفهوم دراسة الجدوى، بالإضافة إلى معلومات عن الجدوى الاقتصادية من أجل إعدادها، كما تمَّ إدراج نموذج بصيغة pdf جاهز وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، دراسة جدوى، 06/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *