دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي
دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي ، هو من الأدعية الكريمة التي يهتم بها الكثير من المسلمين وذلك من أجل الدعاء للذين انتقلوا إلى الدار الآخرة في هذه الليلة الكريمة، فقد ثبت في السنة النبوية الشريفة أنّ الدعاء للميت هو أكثر الأعمال نفعًا له، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على أفضل أدعية ليلة النصف من شعبان للمتوفي بالإضافة إلى دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان مع بعض الأدعية للميت في شهر شعبان مع صور دعاء للميت في شهر شعبان.

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

نقدم في الجدول الآتي مجموعة مباركة من صيغ دعاء ليلة النصف من شعبان للشخص المتوفي:

الدعاء الأول اللهم ارحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك، ربي اجعله في ليلة النصف من شهر شعبان من سكان جنة النعيم وأكرمه بالرحمة والمغفرة والثواب الجزيل يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إنا نسألك في ليلة النصف من شعبان أن ترحم موتانا وموتى المسلمين وأن تذهب البأس عنا وعن المسلمين، اللهم ارحم من صاروا عندك في ديار الحق وأكرمهم الرحمة والمغفرة وخير الثواب.
الدعاء الثالث اللهم يا مقلب القلوب والأبصار يا سميع دعوة المضطرين، ربي أسألك أن ترحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة، اللهم اجعله من الذين يلتقون برسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- عند الحوض يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم إن المتوفى فلان بن فلان قد صار في ذمتك وحبل جوارك، الله أكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم إنا ندعوك بأسمائك الحسنى في ليلة النصف من شعبان أن ترحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة وأن تعينه على أهوال يوم القيامة، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان

دعاء للميت في ليلة النصف من شعبان

يُعدُّ الدعاء الكريم الآتي من أشهر الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة النصف من شعبان للميت:

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ، اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه، اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم، اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.

شاهد أيضًا: دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان

دعاء للمتوفي في ليلة النصف من شعبان مكتوب

بمناسبة اقتراب موعد ليلة النصف من شعبان سوف نلقي الضوء في النقاط الآتية على بعض صيغ دعاء للمتوفي في هذه الليلة مكتوب:

  • الدعاء الأول: ربنا ورب كل شيء، اغفر لميتنا ما تقدم من ذنبه يا رب العالمين، اللهم أنزله في منازل الصالحين يوم الدين وأكرمه بالرحمة والمغفرة والثواب الجزيل، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أسألك بكل أسمائك الحسنى في ليلة النصف من شعبان أن ترحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة وأن تنزله في أحسن منزلة يوم القيامة، ربي أدخله الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب يا كريم.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا رجاء السائلين ويا غياث المستغيثين، اللهم ارحم المتوفى حبيبنا وصديقنا رحمة تغنه بها يوم القيامة عن رحمة من سواك، ربي يسر حسابه ويمن كتابه وأبدله دارًا خيرًا من داره يوم القيامة.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا ذا الجود والإكرام، نسألك أن تكرم المتوفى فلان بن فلان بالرحمة والمغفرة والعفو، إنه بين يديك في ذمتك وحبل جوارك، عامله يا رب العالمين بجودك وكرمك ولا تعامله بما هو أهله يا كريم.
  • الدعاء الخامس: اللهم اغسل المتوفى فلان بن فلان بالماء والثلج والبرد وأكرمه يوم القيامة بصحبة الصالحين والحشر مع المتقين ومع أصحاب اليمين، إنك أنت السميع العليم.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض

دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان

إلى كل من توفي أبوه ويرغب بالدعاء له في ليلة النصف من شعبان، نلقي الضوء في الجدول الآتي على صيغ دعاء للأب المتوفي في ليلة النصف من شعبان:

الدعاء الأول ربي إني أبي الغالي قد صار في ذمتك وقد صار في حبل جوارك، فكن به رحيمًا وأنزل عليه السكينة والطمأنينة يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا الله.
الدعاء الثاني اللهم يا مجيب دعوة المضطرين يا غياث المستغيثين، ربي أنزل السكينة والطمأنينة على قلب أبي واجعل قبره روضة من رياض الجنة وأنزله في أحسن منزلة يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثالث اللهم إني أدعوك في ليلة النصف من شعبان أن تنزل الرحمة والمغفرة أفواجًا على قبر أبي، وأن ترزقه يوم القيامة رحمتك وعفوك فيدخل الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
الدعاء الرابع اللهم اجمع أبي في الجنة مع النبي محمد صلّى الله عليه وسلم، واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبدًا يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم لا تدع لأبي ذنبًا إلّا غفرته، واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعل قبره حفرة من حفر النيران، وأنزل عليه السكينة والطمأنينة والسلام، إنك أنت السلام يا رب العالمين.

أدعية للمتوفي في ليلة النصف من شعبان

في النقاط الآتية سوف نقدم مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمتوفي في ليلة النصف من شعبان من كل عام هجري:

  • الدعاء الأول: اللهم إن من توفي فقد انتقل إلى الدار الآخرة حيث الحساب والعذاب والثواب، فارحمهم يا رب العالمين، اللهم نسألك في هذه الليلة المباركة ليلة النصف من شعبان أن ترحم جميع المسلمين والمؤمنين يا كريم.
  • الدعاء الثاني: ربي أنزل السكينة والطمأنينة والهدوء على قلب المتوفى فلان بن فلان وأنزله يا كريم في أحسن منزلة يوم الحساب، ولا تجعله من الذين يلجمهم العرق يوم المحشر، أنت ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم نسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل المتوفى فلان بن فلان في أطيب منزلة وأكرم مكانة وأن تنزل عليه الرحمة والمغفرة والثواب والأجر يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم إنها ليلة النصف من شعبان، ليلة مباركة عظيمة، أكرمنا فيها يا كريم بالعفو والعافية، اللهم ارحم موتانا جميعًا رحمة واسعة وأنزل عليهم السكينة والطمأنينة والمغفرة والعفو والعافية يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الخامس: اللهم إن فلان بن فلان قد صار في ذمتك وانتقل إلى رحمته، فارحمه رحمة واسعة وتقبل منه صالح الأعمال وتجاوز عنه سيئ الأعمال، اللهم أنزل عليه من بركاتك ورحماتك ما يكفيه يا ذا الجود والإنعام.

شاهد أيضًا: افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة

أدعية للميت في منتصف شعبان

في الجدول الآتي مجموعة كريمة ومشروعة من الأدعية للميت في منتصف شهر شعبان:

الدعاء الأول اللهم إنك أنت الحق وقولك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق، نسألك ونحن مؤمنون بك حق الإيمان أن ترحم المتوفى فلان رحمة عظيمة، اللهم لا تعذبه بذنوبه ولا تجعله من الخاسرين.
الدعاء الثاني ربي أنزل الرحمة والمغفرة سحائبًا على قلب المتوفى فلان بن فلان، ربي لا تجعله من الخائبين والقانطين من عفوك ورحمتك يوم القيامة، اللهم ارحمه فأنت الرحمن الرحيم.
الدعاء الثالث اللهم يا أرحم الراحمين، يا رجاء السائلين، يا كريمًا فوق كل كريم، أكرم موتانا بالرحمة والمغفرة، فأنت أهل الرحمة والمغفرة والعفو، اللهم عاملهم بما أنت أهله ولا تعاملهم بما هم أهله يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الرابع ربي أحمدك وأشكرك على كرمك وعفوك وجودك، أنت الجواد الكريم، أنت الكريم العظيم، أنت الذي لا إله إلّا أنت، ربي أسألك في منتصف هذا الشهر الفضيل أن تغفر للميتين أجمعين مغفرة واسعة.
الدعاء الخامس ربي لا تدع للمتوفي فلان بن فلان ذنبًأ من ذنوبه إلّا غفرته له، ربي لا تجعله من الذين يندمون على حياة عاشوها، بل اجعله من الذين يجازون بما فعلوا في الدنيا خيرَ الجزاءِ في الآخرة.

دعاء للميت في شهر شعبان

إنّ أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها للميت في شهر شعبان هي الأدعية التي ورد على لسان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- للأموات، ومنها الدعاء الكريم الآتي: [1]

اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم. اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل ويعفو عن كثير، اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجُد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك، اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه، اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفداً، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين، اللهمّ بشّره بقولك كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية، اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض، اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: ولمن خاف مقام ربّه جنّتان، اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً.

شاهد أيضًا: فضل ليلة النصف من شعبان عند المالكية

صور دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

في ختام ما ورد من أدعية مكتوبة للمتوفى في ليلة النصف من شعبان سوف نلقي الضوء فيما يأتي على مجموعة مميزة من صور دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي:

صور دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

صور دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

صور دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

صور دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي مع أدعية مباركة للميت في النصف من شعبان، وقدمنا فيه دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان وأدعية للميت في منتصف شعبان ودعاء للميت في شهر شعبان وصور دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي.

المراجع

  1. ^ alukah.net، إكرام الميت بالدعاء، 02/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *