شرح حديث كل عمل ابن آدم له إلا الصوم

شرح حديث كل عمل ابن آدم له إلا الصوم
شرح حديث كل عمل ابن آدم له إلا الصوم

شرح حديث كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، حيث إنّ الصيام هو من أمر الله تبارك وتعالى والله سبحانه وتعالى جعل الصوم فريضةً من عنده يلتزم به الصائمون، وقد ذُكر في الحديث النبوي الشريف ثوابًا من عند الله تبارك وتعالى للمسلم الصائم لأنّ الصيام هو هو لله تبارك وتعالى وهو الذي يجزي عباده به، وسيكون هذا المقال للتفصيل في شرح الحديث النبوي الشريف المنقول عن الله تبارك وتعالى.

نص حديث كل عمل ابن آدم له إلا الصوم

روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال فيما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إِلَّا الصِّيَامَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ، فَإِذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ، فلا يَرْفُثْ يَومَئذٍ وَلَا يَسْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أَحَدٌ، أَوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ، يَومَ القِيَامَةِ، مِن رِيحِ المِسْكِ وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بفِطْرِهِ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ”.[1]

شاهد أيضًا: حديث عن عقوق الوالدين ، حديث عن بر الوالدين

شرح حديث كل عمل ابن آدم له إلا الصوم

إنّ شرح الحديث النبوي الشريف كل عمل ابن آدم له إلا الصوم لي وأنا أجزي به:[2]

  • قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي: إنّ سبب أضافة الصيام إلى الله تعالى أنّه لم يُعبد أحدٌ من الطواغيت السابقة بعبادة الصيام وإنّما العبادة كانت بالصلاة أو بالصدقة والصيام هو العبادة الوحيدة التي عُبد فيها الله سبحانه وتعالى.
  • والصيام جُنّة: أي إنّ الصيام هو وقاية وحمية من الله سبحانه وتعالى وهذا يعني أنّ الصيام سترة من نارك الله تبارك وتعالى لأنّ الآثام توصل إلى النار ولكن الصيام يكون وجاء من النار، وقد ذكر ابن العربي: “إنما كان الصوم جُنّة من النار لأنه إمساك عن الشهوات، والنار محفوفة بالشهوات، (وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب) نهي عن الرفث وهو: الكلام الفاحش”.
  • وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ، يَومَ القِيَامَةِ، مِن رِيحِ المِسْكِ: أي إنّ الله سبحانه وتعالى يحب ريح خلوف فم الصائم أكثر من ريح المسك، وقد ذكر ابن القيم رحمه الله: “من المعلوم أنَّ أطيب ما عند الناس من الرائحة رائحة المسك فمثَّل النبي صلى الله عليه وسلم هذا الخلوف عند الله تعالى بطيب رائحة المسك عندنا وأعظم”.
  • وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بفِطْرِهِ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ: ففرحة الصائم عند الفطر يكون بما أنعم الله سبحانه وتعالى عليه من العبادات التي قام بها في شهر رمضان المبارك، وبما أباح الله سبحانه وتعالى للعبد من بعد الصيام من الطعام والشراب والنكاح.

شاهد أيضًا: حديث شريف عن المطر ، سنن النبي عند نزول المطر

تخريج حديث كل عمل ابن له إلا الصوم

لقد أخرج هذا الحديث النبوي الشريف الإمام مسلم في كتابه صحيح مسلم وورد كذلك في صحيح الإمام البخاري، وورد كذلك في لفظٍ آخر في صحيح الإمام البخاري وهو: “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ”.

شاهد أيضًا: حديث من ترك صلاة العصر وشرحه

ما يستفاد من حديث كل عمل ابن له إلا الصوم

من الفوائد التي يُمكن الاستفادة منها من الحديث النبوي الشريف:

  • أنّ عبادة الصيام لا يقع فيها الرياء مثل غيرها من العبادات الأخرى التي عُبد فيها غيره من الطواغيت مثل الصلاة والصدقة وغيرها.
  • أنّ ثواب الصيام قد أوكل إلى الله تبارك وتعالى فهو الذي يجزي به العباد.
  • أن الصوم هو العبادة الأقرب إلى الله سبحانه فهو أقرب من الصلاة أو الصدقة أو الزكاة.
  • أن الاستغناء عن الشهوات هو من صفات الله تبارك وتعالى وفي الصيام يتقرب المؤمن إلى ربه بصفاته، وقد ذكر القرطبي في ذلك: “معناه أن أعمال العباد مناسبة لأحوالهم إلا الصيام, فإنه مناسب لصفة من صفات الحق، كأنه يقول: إن الصائم يتقرب إلي بأمر هو متعلق بصفة من صفاتي”.
  • أن الصيام لا تؤخذ منها مظالم الناس كما العبادات الأخرى التي يؤخذ منها حق الناس.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال شرح حديث كل عمل ابن آدم له إلا الصوم وذكرنا معلومات كثيرة عن شرح هذا الحديث النبوي الشريف، وما هي أهم الفوائد التي يُمكن معرفتها من الحديث النبوي الشريف والاقتداء بها في الشهر الكريم.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، مسلم، أبو هريرة، 1151، صحيح
  2. ^ islamweb.net، كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، 23/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *