شرح قصيدة ألا ليت ريعان الشباب وأفكارها الرئيسة

شرح قصيدة ألا ليت ريعان الشباب وأفكارها الرئيسة
شرح قصيدة ألا ليت ريعان الشباب

شرح قصيدة ألا ليت ريعان الشباب وأفكارها الرئيسة، وهو ما سوف نسلط عليه الضوء في هذا المقال، وتعتبر هذه القصيدة للشاعر الشهير جميل بثينة من أجمل القصائد وأشهرها، والتي تتم إضافتها للمناهج الدراسية لتدريسها للمراحل الإعدادية أو الثانوية، وبالتالي يقوم الطلاب بالبحث عن شرح أبياتها، بالإضافة إلى الغربة بمعرفة الصور الفنية فيها وشرح المفردات الصعبة التي وردت في هذه القصيدة، وهذا ما سوف نقوم بتقديمه لكم عبر موقع تصفح، بالإضافة إلى توفير المعلومات على شكل ملف بصيغة pdf.

من هو كاتب قصيدة ألا ليت ريعان الشباب

إن كاتب قصيدة ألا ليت الشباب يعود يومًا هو جميل بنُ معمر، واسمه الكامل هو جميل بن عبدِالله بن معمر، وهو شاعرٌ من الدرجةِ الأولى في الحبِّ، اشتُهِرَ بحبّهِ لبثينةَ، فأصبحَ يُعرَفُ بجميلِ بثينةَ، وُلِدَ في منطقةٍ قريبةٍ من المدينةِ في الحجازِ (وادي القُرى)، وهو من قبيلةِ قضاعةَ التي نزلَت أرضَ الحجازِ، وكانوا يُسمّون ببني عذرةَ الذين يُنسَبُ إليهم الحبُّ العذريُّ المعروفُ بالنقاءِ، والطهارةِ، وقد نشأَ جميلٌ بنُ معمر في هذه البيئةِ الحجازيّةِ، ويعود سبب تسميته بجميل بثينة أنه أحب وافتتن ببثينة بنت حيان بن ثعلبة العذرية، من فتيات قومه وهو غلام صغير، فلما كبر خطبها من أبيها فرده ورفضه بسبب ذِكرِه بثينةَ في شِعرِه صراحةً، وقد تزوجت برجل آخر، فازداد هيامًا بها، وكأن يأتيها سرًّا ومنزلها وادي القرى فتناقل الناس أخبارهما، وقد عشق جميل بن معمر قول الشعر ونظمه، وقد كان مبدعًا فيه.[1]

شرح قصيدة ألا ليت ريعان الشباب

يتم تصنيف قصيدة ألا ليت ريعان الشباب للشاعر جميل بن معمر على أنها قصيدة غزلية، والتي يتحسر فيها على انقضاء سنوات الشباب، ويكافح الشاعر مشاعره بين تذكر الماضي السعيد والحاضر الشقي الصعب، وتقديم مفهوم جديد للجهاد النفسي، وفيما يأتي سيتم بيان شرح هذه القصيدة بكل بساطة وسلاسة:

  • ألا ليت ريعان الشباب جديد **** ودهرا تولى يا بثين يعود
    فنبقى كما كنا نكون، و أنتم ****  قريب، وإذ ما تبذلين زهيد

يتمنى الشاعر في هذه الأبيات عودة أيام الشباب بحيوتها ونشاطها، وسنوات الحب والهيام التي انقضت أن ترجع وتعود كما كانت، وهنا يخاطب حبيبته بثينة، ويتمنى بذلك أن تبقى وتدوم لحظات العشق بينهما بقربها، دون بذل جهد كبير للقاء كما هو الحال في الحاضر، وهنا يسترجع الشاعر الماضي السعيد ويتمنى رجوعه لترجع المشاعر الجميلة المتبادلة بينه وبين معشوقته.

  • وما أنس من الأشياء، لا أنس قولها **** وقد قربت نضوي، أمصر تريد
    ولا قولها: لولا العيون التي ترى **** لزرتك، فاعذرني فدتك جدود
    خليلي ما ألقى من الوجد ظاهر **** ودمعي بما أخفي، الغداة، شهيد
    أَلا قَد أَرى وَاللَهِ أَن رُبَّ عُبرَةٍ **** إِذا الدار شَطَّت بَينَنا سَتَزيدُ

فالشاعر يطلب الأُنس الذي لا يتحقق إلا بوجود بثينة معه وسماع كلامه، وبعدها نراه يطلب من صديقيه المتخيلين أن يسمعا كلامه ومعاناته في الحب، فيخبرهما أنّ دموعه دائمة الجريان عليها لكنّه يخفي دموعه عن الناس، فدموعه تزيد كلما ابتعدت ديار بثينة، وحبه دائم الثبات والزيادة، فهو لم يفكر بترك هذا الحب، وثابت عليه، وهو يزداد كل يوم عشقًا فحبه دائم الزيادة.

  • جَزَتْكِ الجَوازي يا بُثَينَ سَلامَةً **** إِذا ما خَليلٌ بانَ وَهُوَ حَميدُ
    وَقُلْتُ لَها بَيني وَبَينَكِ فَاِعلَمي **** مِنَ اللَهِ ميثاقٌ لَهُ وَعُهودُ

في هذا المقطع نجد أنّ الشاعر يرسل سلامه ومحبته لبثينة، ويؤكد لها على استمرار عهد المحبة بينهما، وأنه لن يخلف هذا العهد الذي صار عهدًا مقدسًا لقسمه بالله تعالى، فحبه لها دائم ومتجدد، على الرغم من كون الوصال بينهما صعباً.

  • ألا ليت شعري، هل أبيتن ليلة **** بوادي القرى؟ إني إذن لسعيد
    يقولون: جاهد يا جميل بغزوة **** وأي جهاد غيرهن أريد؟
    لكل حديث بينهن بشاشة **** وكل قتيل عندهن شهيد

يتمنى الشاعر في هذه الأبيات أن يبقى ولو ليلة واحدة في وادي القرى بالقرب من بثينة محبوبته، وسيكون سعيدًا للغاية، ويركز في القسم الأخير من القصيدة على حمل الشاعر مفهوم الجهاد والاستشهاد الجديد  حيث إنهما مرتبطان به وبحبه للعذراء، وأنه وبالنسبة له فإن الجهاد الذي يريده هو الجهاد في سبيل الحبيبة، وأنّ الجهاد في نظره جهاد العشاق، فالميت من الحب كالميت في الحرب لما يعانيه من ألم وحرمان.

الصور الفنية في قصيدة ألا ليت ريعان الشباب

وردت في قصيدة ألا ليت ريعان الشباب للشاعر جميل بن معمر الكثير من الصور الفنية والمحسنات البديعية، والتي تجعل من مواطن الجمال فيها كثيرة ومتنوعة، ونذكر منها الآتي:

  • استعارة مكنية: وذلك عندما قال الشاعر: “خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ”، فقد جعل الوجد مثل الإنسان الذي يتلقى منه الإنسان شيئًا، استعارة مكنية حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.
  • استعارة مكنية: وذلك عندما قال الشاعر: “وَأَبلَيتُ فيها الدَهرَ وَهوَ جَديدُ”، وهنا جعل الشاعر الدهر مثل الشيء الذي يبلى، استعارة مكنية حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.
  • مجاز: عندما قال الشاعر: “هَل أَلقَيَن سُعدى مِنَ الدَهرِ مَرَّةً”، فقد استخدم الشاعر كلمة ألقين للحديث عمّا يتعرض له من نوائب الدهر، وحمل الكلمة ما لا تحمل على سبيل المجاز.
  • استعارة مكنية: وذلك عندما قال الشاعر: “وَما الحُبُّ إِلّا طارِفٌ وَتَليدُ”، وهنا جعل الشاعر الحب مثل الشيء الذي يُورث، فحذف المُشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.
  • استعارة مكنية: وذلك عندما قال الشاعر: “رُدّي بَعضَ عَقلي”، فقد جعل الشاعر العقل مثل الشيء الذي يُرد، فحذف المُشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.
  • استعارة مكنية: وذلك عندما قال الشاعر: “وَأَفنَيتُ عُمري”، وهنا جعل الشاعر العمر مثل الشيء الذي يفنى، فحذف المُشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

معاني المفردات الصعبة في قصيدة ألا ليت ريعان الشباب

قد يعاني الكثير من الأشخاص من معرفة شرح المفردات الصعبة في القصائد العربية القديمة أو الحديثة، خاصةً مع انتشار اللهجة العامية والابتعاد بعض الشيء عن استخدام اللغة الفصحى، ولذلك يتساءل الكثير من الطلاب والدارسين حول معاني المفردات الصعبة في هذه القصيدة، وسوف نقوم بشرحها لكم على النحو الآتي:

  • الوجد: الشغف العميق والحب الكبير.
  • تليد: أصيل وقديم جدًا.
  • صلود: شديد البخل.
  • وئيد: صوت الأقدام عندما تطأ على الأرض.
  • ربرب: قطيع من الأبقار الوحشية أو الظباء أو الغزلان.
  • تولّى: ذهب وصار بعيدًا للغاية.
  • خليلي: صديقيّ المقربان.
  • نضوي: الحيوان الهزيل.
  • تالدًا: موروث عن الآباء والأجداد.
  • وشاة: الأشخاص الذين ينقلون الأخبار بين النّاس بغية الإفساد.
  • بون: مسافة كبيرة تفصل ما بين الشيئين.

تحليل قصيدة ألا ليت ريعان الشباب

سنقوم في هذه الفقرة بتحليل أبيات هذه قصيدة ألا ليت ريعان الشباب للشاعر جميل بن معمر من جميع الجوانب على النحو الآتي:

  • يتم تصنيف هذه القصيدة على أنها قصيدة غزلية.
  • يعبر جميل العاشق الصادق عن مشاعره بالحب بطريقة تعكس روحه حقًا، وينقل بأمانة الشوق الذي عاشه فيها.
  • يتميز شعر جميل بن معمر في هذه القصيدة بتكرار ذكر الولاء لبثينة والبقاء على عهدها.
  • يعكس نظمه لهذه الأبيات استعداده التام للتضحية من أجل المحبة وتحمل كل الصعوبات النفسية والاجتماعية، مما يجعله مخلصًا في حبه.
  • يعبر الشاعر في هذه القصيدة عن تغير وتحول صورة المرأة من الرغبة في الوصال والشوق إلى صورة المرأة القاسية التي لا ترغب أن تعيد للمجنون عقله وللشاعر عمره وذلك وجه من وجوه المأساة في عشق جميل.

الأفكار الرئيسة في قصيدة ألا ليت ريعان الشباب

وردت في القصيدة مجموعة من الأفكار الرئيسية والتي يمكن أن نذكرها لكم على النحو الآتي:

  • الحزن والندم على أيام الشباب التي ضاعت والدهر الذي لن يعود وحب بثينة الذي ما زال يُعاني منه بالرغم من مرور كل هذه السنوات.
  • بكاء الشاعر على بُعد دياره عن ديار بثينة، ووعدها له بالزيارة لولا الوشاة والأشخاص الذين ينقلون الأخبار بين النّاس بغية الإفساد.
  • كذب الوشاة فيما نقلوه لبثينة من رغبة جميل بغيرها.
  • عذل النّاس لجميل والحال التي وصل إليها بسبب ذلك الحب.
  • تمني لقاء المحبوبة في يوم من الأيام.
  • اعتبار الشاعر الجهاد الحقيقي أنه جهاد العاشقين.

شرح قصيدة ألا ليت ريعان الشباب pdf

هنالك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على شرحِ قصيدةِ ألا ليت ريعان الشباب للشاعر جميل بن معمر على شكل ملف بصيغة pdf بهدف استخدامه في أغراض متنوعة ومختلفة، مثل نسخها أو الاحتفاظ به على الهاتف المحمول، أو على جهاز الحاسوب واستخدامه في أوقات لاحقة لأغراض مختلفة، كما يرغب به الناس من أجل طباعته والحصول عليه ورقيًا وتوزيعه في الصفوف الدراسية أو الجامعة، أو من أجل الاستفادة منه في إعداد تحليل ومعرف الصفات الفنية وشرح المفردات الصعبة في هذه القصيدة، أو من أجل كتابة بحث عن القصيدة بشكل مفصل وما إلى هنالك من استخدامات متعددة، ويمكن الحصول على قصيدةِ ألا ليت ريعان الشباب للشاعر جميل بن معمر على شكل ملف بصيغة pdf، والذي يمكنكم تحميله من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.

مقالات قد تهمك

شرح قصيدة فليتك تحلو وَالحَيَاة مريرة لأبي فراس الحمداني شرح قصيدة يا طارق الباب رفقاً حين تطرقهُ لغازي القصيبي
شرح قصيدة وطر مافيه من عيب سوى وأفكارها الرئيسية شرح قصيدة سائل العلياء عنا لبشارة الخوري وأهم الصور الفنية فيها
شرح قصيدة تذكرت ليلى لقيس بن الملوح وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة عرس المجد لعمر أبو ريشة وشرح المفردات الصعبة فيها
شرح قصيدة بشار بن برد في الغزل وشرح المفردات الصعبة فيها شرح قصيدة حصاني كان دلال المنايا للشاعر عنترة بن شداد العبسي

إلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان شرح قصيدة ألا ليت ريعان الشباب وأفكارها الرئيسة، والذي قدمنا لكم فيه نبذة عن الشاعر جميل بن معمر الملقب بجميل بثينة، وعرضنا لكم شرح الأبيات بشكل مبسط وسهل، كما ذكرنا لكم الصور الفنية في هذه القصيدة، وشرح معاني المفردات الصعبة التي وردت فيها، بالإضافة إلى تحليل بعض نقاط القصيدة، وقمنا بتوفير المعلومات السابقة جميعها على شكل ملف بصيغة pdf.

المراجع

  1. ^ aldiwan.net، جميل بثينة، 01/09/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *