اجمل ماقيل في يوم التأسيس السعودي

اجمل ماقيل في يوم التأسيس السعودي
اجمل ماقيل في يوم التأسيس السعودي

اجمل ماقيل في يوم التأسيس السعودي هي الأقوال المعبرة عن أهمية ومكانة يوم التأسيس السعودي في قلب وعقل كل إنسان سعودي وعربي، هذا اليوم وهذه المناسبة التي صارت لها مكانتها الخاصة لارتباطها بتاريخ الدولة السعودية الأولى في شبه الجزيرة العربية، ولذا سوف نقوم من خلال هذا المقال بتعريف يوم التأسيس السعودي، ثم سنلقي الضوء على أجمل الأقوال عن يوم التأسيس السعودي بالإضافة إلى عبارات وأشعار عن هذه المناسبة السعودية الوطنية العظيمة.

يوم التأسيس في السعودية

في يوم السابع والعشرين من شهر يناير كانون الثاني من عام 2022 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- ملك المملكة العربية السعودية مرسومًا ملكيًا يقرر من خلاله أن يوم الثاني والعشرين من شهر شباط فبراير من كل عام ميلادي هو اليوم الرسمي الذي سوف تحتفل فيه السعودية بذكرى التأسيس، على أن يكون يوم الثاني والعشرين من شباط فبراير من عام 2022 أول يوم تأسيس يتم الاحتفال به، وجدير بالقول إنّ يوم التأسيس هو مناسبة وطنية مميزة يتم فيها الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى التي كانت النواة للدولة الثانية ثم الدولة السعودية الثالثة ثم المملكة العربية السعودية،  وجدير بالقول إنّ الدولة السعودية الأولى تأسست على يد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى- في سنة 1139 هجرية وهي السنة التي وافقت عام 1727 ميلادية. [1]

شاهد أيضًا: قصيدة عن يوم التأسيس السعودي للاطفال

اجمل ماقيل في يوم التأسيس السعودي

نقدم من خلال الجدول الآتي مجموعة أقوال مميزة من أجمل ما قيل عن يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية:

القول الأول إنه ليوم عظيم، من أيام المملكة العربية السعودية العظيمة، إنه يوم تشتعل فيه ذكريات السعوديين ليتعرفوا على تاريخ الدولة السعودية، هذه الدولة العريقة التي بدأت أول مرة في عشرينيات القرن الثامن عشر، تحيا المملكة ويحيا شعبها العريق.
القول الثاني يُعدُّ يوم التأسيس في السعودية يومًا من الأيام الوطنية الكريمة، يوم يحتفل فيه الشعب السعودي بانتمائه لأرضه المباركة الطيبة، يوم يحق فيه لكل مواطن سعودي أن يقوم أنا من هذه الأرض الموغلة في القدم.
القول الثالث الدولة السعودية القوية اليوم ليست وليدة المصادفة، إنّها وليدة الكثير من العمل والتضحيات والبذل والعطاء، إنها وليدة الكثير من القوة والإرادة والتصميم، تصميم القادة العظماء على بناء الدولة التي آتت أكلها في نهاية الأمر.
القول الرابع بكثير من التضحيات والبطولات بدءًا من مقيم الدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود حتّى اليوم، ما زالت السعودية تخرج القادة العظماء الذين بذلوا أرواحهم في سبيل بناء الأمة والبلاد.
القول الخامس ناضل السعوديون على مدى القرون الثلاثة الماضية، فما كانوا يخسرون معركة إلّا ليبدؤوا معركة أخرى ينتصرون فيها، حتّى وصلوا لتأسيس الدولة السعودية القوية، دولة متينة عريقة، عاشت السعودية وعاش الشعب السعودي، وكل عام والسعودية بألف خير بمناسبة يوم التأسيس.

أقوال عن يوم التأسيس السعودي

لا يشك اثنان في أنّ أصدق الأقوال التي وردت عن يوم التأسيس السعودي هو قول جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله تعالى- وقول ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله تعالى، وهذان القولان هما:

  • قال الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود: نعتزّ بذكرى تأسيس هذه الدولة المباركة في العام 1139هـ (1727م)، ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم؛ أرست ركائز السلم والاستقرار وتحقيق العدل. إن احتفاءنا بهذه الذكرى؛ هو احتفاء بتاريخ دولة، وتلاحم شعب، والصمود أمام كل التحديات، والتطلع للمستقبل. الحمد لله على كل النعم”.
  • قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود: “لدينا عمق تاريخي مهم جدًا موغل بالقدم ويتلاقى مع الكثير من الحضارات، الكثير يربط تاريخ الجزيرة العربية بتاريخ قصير جدًا والعكس أننا أمة موغلة في القدم”.

شاهد أيضًا: متى يوم التأسيس السعودي بالهجري 1444

أجمل الكلمات عن الوطن في يوم التاسيس السعودي

إنّ الجدول الآتي سوف يعرض مجموعة مميزة من أجمل الكلمات عن الوطن في يوم التاسيس السعودي:

الكلمة الأولى أنت يا وطني الغالي أجمل الأوطان بالنسبة إلي، تحيا المملكة العربية السعودية العظيمة، ذات المكانة الخالدة، الدولة التي لها في أعناقنا الكثير من الحب والسلام، نحبك يا بلادنا ونحمد الله أننا ولدنا على أرضك الطاهرة الطيبة.
الكلمة الثانية تحية حب وإجلال وإكبار للوطن الغالي، الوطن الذي ناضل قادته من أجل قرون طويلة حتّى نال الاستقرار والسلام والأمن والوحدة، بتوحدنا جميعًا تحت راية الوطن نضمن استقراه ونضمن حياة مليئة بالحب والسلام على أرضه.
الكلمة الثالثة نحن نحب الوطن، نحب تراب الوطن، نفخر بانتمائنا لأرض الوطن، وفي يوم التأسيس نعرف تاريخ الوطن، تاريخ هذه البلاد العريقة الموغلة في القدم، تاريخ أجدادنا العظماء الذين بذلوا دماءهم في سبيل وحدة واستقرار الأوطان.
الكلمة الرابعة نفخر ونعتز بأنّنا أبناء المملكة العربية السعودية، هذه المملكة التي أسسها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، والتي كانت امتدادًا للدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة، بدءًا من الإمام محمد بن سعود ثم الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود رحمهم الله جميعًا.
الكلمة الخامسة على خطى قادتنا العظماء نسير، نسير من أجل الوطن الغالي، لكي نكتب لهذا الوطن مستقبلًا مشرقًا كماضيه وحاضره، تحيا الدولة السعودية، وكل عام والشعب السعودي بألف خير بمناسبة يوم التأسيس.

شاهد أيضًا: متى اجازه يوم التأسيس 1444

عبارات عن يوم التأسيس بالانجليزي

بعد ما قدمنا عبارات وأقوال عن يوم التأسيس، نلقي الضوء في هذه النقاط على أجمل عبارات عن يوم التأسيس بالانجليزي مترجمة:

  • العبارة: On the anniversary of the founding, we are dominated by pride and pride in belonging to the good land of the Kingdom of Saudi Arabia, which its beautiful sons watered for new generations.
    الترجمة: في ذكرى التأسيس يسيطر علينا الفخر والاعتزاز بالانتماء لأرض المملكة العربية السعودية الطيبة، التي سقاها أبناؤها من دمائهم لتزهر حياة جميلة للأجيال الجديدة.
  • العبارة: Greetings of pride, reverence, admiration and respect for the dear homeland and for all the leaders of the homeland on the occasion of the founding day, this day closely linked to the history of this country
    الترجمة: تحية فخر وإجلال وإكبار واحترام للوطن الغالي ولجميع قادة الوطن بمناسبة يوم التأسيس، هذا اليوم المرتبط بتاريخ هذه البلاد ارتباطًا وثيقًا.
  • العبارة: We congratulate the people of Saudi Arabia on the occasion of the founding day, and we wish all the dear sons of the Kingdom a life full of goodness, and days full of happiness, calmness and contentment. Long live the Kingdom and long live the great people of the Kingdom.
    الترجمة: نبارك لشعب السعودية مناسبة يوم التأسيس، ونتمنى لجميع أبناء المملكة الغالية حياة مليئة بالخير، وأيامًا مليئة بالسعادة والهدوء والرضى، عاشت المملكة وعاشت شعب المملكة العظيم.
  • العبارة: On the occasion of the founding day in Saudi Arabia, we write the most beautiful words and write the sweetest phrases expressing feelings of pride, glory and joy on this occasion. Long live the dear homeland
    الترجمة: بمناسبة يوم التأسيس في السعودية، نكتب أجمل الكلمات ونخط أحلى العبارات تعبيرًا عن مشاعر الفخر والعزة والفرح بهذه المناسبة، يحيا الوطن الغالي.

شاهد أيضًا: أجمل الأشعار عن يوم التأسيس السعودي

شعر عن يوم التأسيس السعودي

لطالما كان الشعر فنًا من الفنون التي يعبر فيها العرب عن مشاعرهم في كافة المناسبات والاحتفالات، ولم يخل يوم التأسيس في السعودية من هذا الفن، فكتب الشعراء الكثير من القصائد الرائعة التي عبروا من خلالها عن انتمائهم للوطن السعودي من خلال هذا الشعر، ومن هذه القصائد ما سيأتي:

  • قصيدة حبي لها، وهي قصيدة مهداة للمملكة العربية السعودية وتتحدث عن توحيد المملكة وتاريخها بشكل عام:

حُبِّيْ لَهَا، وَجَمِيعُ الْحُبِّ أُهْدِيْهَا * * * وَمِنْ مَحَبَّتِهَا قَلْبِي انْتَشَى تِيْهَا
وَحُبُّهَا كُلَّ يَوْمٍ زَادَ مَنْزِلَةً * * * وَلَنْ أُطِيقَ بِحُبِّي أَنْ أُوَفِّيهَا
أُحِبُّ مَمْلَكَتِي حُبًّا بِلَا عَدَدٍ * * * أُحِبُّ حَاضِرَهَا أَشْتَاقُ مَاضِيْهَا
أُحِبُّ صَحْرَاءَهَا أَهَوَى شَوَاطِئَهَا * * * وَأَعْشَقُ الْجَبَلَ الْعَالِي وَوَادِيَهَا
مِنْ أَجَلِهَا نَبْذُلُ الْغَالِي وَنُرْخِصُهُ * * * نُجُودُ بِالرُّوْحِ نَحْمِيهَا وَنَفْدِيهَا
النَّوَرُ مِنْ أَرْضِهَا عَمَّ الْدُّنَا أَلَقًا * * * فَأَشْرَقَتْ بِالْهُدَى حَتَّى أَقَاصِيْهَا
والْمُسْلِمُونَ يَصُلُّوا نَحْوَ كَعْبَتِهَا * * * قُلُوبُهُمْ شَوْقُهَا جَمٌّ لِتَأْتِيْهَا
وَالْعُرْبُ مِنْ حَوْلهَا هَاهُمْ قَدْ اجْتَمَعُوا * * * وَوَحُدُوا الصَّفَّ مَرْصُوصًا يُقَوِّيْهَا
عَبْدُ العَزِيْزِ لِتَوْحِيْدِ الْبِلَادِ سَعَى * * * وَبَعْدَ تَوْحِيدِهَا مَا كَلَّ يَبْنِيْهَا
أَبِنَاؤُهُ بَعْدَهُ سَارُوا بِمَنْهَجِهِ * * * فَشَيَّدُوهَا عَلَى أَرْكَانِ بَانِيْهَا
سَلْمَانُ قَائِدُنَا أَنْعِمْ بِهِ مَلِكًا * * * بِفَضْلِ حِكْمَتِهِ حُزْنَا أَعَالَيْهَا
هَذِي سِيَاسَتُهُ بِالْحَزْمِ صِبْغَتُهَا * * * وَالْعَزْمُ لِلظَّفَرِ الْمَنْشُودِ حَادِيْهَا
وَأنْظُرْ تَرَى خُطَطَ التَّغْيِيرِ قَادِمَةً * * * بِرُؤْيَةٍ لِلْبِنَا حَثَّتْ مَسَاعِيهَا
وَنَوَّعَتْ صَادِرَاتِ الدَّخْلِ رُؤْيَتُهَا * * * مِنْ أَجَلِ حَاجَةِ أَجْيَالٍ تُلَبِّيْهَا
وَيَحْسُنَ الْحَالُ وَالْخَيْرَاتُ وَافِرَةٌ * * * وَيَلْحَقُ الرَّكْبَ عَانِيْهَا بِغَانِيْهَا
وَلِازْدِهَارِ مَجَالَاتِ الْحَيَاةِ سَعَتْ * * * بِكُلِّ طَاقَاتِهَا حَتَّىْ تُوَافِيْهَا
ويَنْبَغِي أَنْ نُلَبِّيهَا وَنَعْضِدَهَا * * * حَتَّى تُوَاكِبَ بَلْ تَرْقَى أوَالِيْهَا
أَرْضُ السَّلَاَمِ لِكُلِّ النَّاسِ قَاطِبَةً * * * كَمْ ذَا يُلَبِّي لِمَظْلُومٍ مُلَبِّيْهَا
وَكَمْ تَطُوْفُ بِقَاعًا حَلَّهَا ضَرَرٌ * * * إِلاَّ وَجَدْتَ مَسَاعِيهَا وَأَيْدِيهَا
هَبَّتْ إِلَى الْيَمَنِ الْمَنْكُوب تَنْصُرُهُ * * * عَلَى الْبُغَاةِ الَّتِي أَبَدَتْ تَجَنِّيْهَا
هَبَّتْ بِعَاصِفَةٍ لِلْحَزْمِ حَاسِمَةً  * * * لِشَرِّ عَفَّاشَ أَوْ أَطمَاعِ حُوْثِيْهَا
وَلَمْ تَزَلْ تَنْصُرُ الْمَظْلُوْمَ جَاهِدَةً * * * فَنُصْرَةُ الْحَقِّ وَالْمَظْلُوْمِ تَعْنِيْهَا
وَأَمْنُهَا بَاتَتِ الْأَعْدَاءُ تَحْسُدُهُ  * * * فَأَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَاللَّهُ كَافِيْهَا
وَكَافَحَتْ طُرُقَ الْإِرْهَابِ صَارِمَةً * * * وَسَوْفَ تَدْحَرُ بَاغِيْهَا وَعَادِيْهَا
وَكُلُّنَا أَمْنُهَا كُلٌّ بِمَوْقِعِهِ * * * لِدَحْرِ مَا كَادَهُ أَعْدَاؤُهَا فِيْهَا
نَحْنُ الدُّرُوْعُ فَلَا فِكْرٌ يُضَلِّلُنَا * * * وَلَنْ تُغَيِّرَنَا أَقْوَالُ قَالِيْهَا
وَاللَّهُ بَارَكَهَا خَيْراً وَأَمَّنَهَا * * * وَاللَّهُ يَكْلَؤُهَا حِفْظاً وَيَحْمِيْهَا
وَكُلُّنَا أَمَلٌ بِاللَّهِ خَالِقِنَا  * * * مَهْمَا طَغَتْ فِتَنٌ فَاللَّهُ يَجْلِيْهَا

كلام عن يوم التأسيس السعودي

أجمل الكلام عن مناسبة يوم التأسيس السعودي نعرضه في النقاط الآتية:

  • يوم التأسيس السعودي مناسبة تاريخية لا مثيل لها بالنسبة لجميع أبناء المملكة العربية السعودية، فهي كاليوم الوطني مناسبة عريقة يفرح فيها السعوديون بكافة أصناف الاحتفالات، تحيا السعودية ويحيا شعبها العظيم.
  • تهنئة من القلب لكل مواطن سعودي في هذا العالم بمناسبة يوم التأسيس، هذا اليوم الذي تعيش فيه السعودية في الحقبة التي تأسست فيها الدولة السعودية الأولى، حيث يقرأ الشعب التاريخ ليعرف أصل هذه الدولة وجذورها الموغلة في القدم.
  • الدولة السعودية ليست وليدة المصادفة، إنّها وليدة التفكير التضحية والقرارات الصائبة والإنجازات العظيمة منذ ثلاثمئة عام تقريبًا، منذ قام الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى- بتأسيس الدولة السعودية الأولى، ويوم التأسيس السعودي هو اليوم الذي يدرس هذه التفاصيل كاملة.
  • يوم التأسيس هو المناسبة الأكثر تميزًا بالنسبة للسعوديين، لأنّها ترتبط بتاريخ الدولة السعودية بدءًا من الدولة السعودية الأولى عام 1727، ثمّ الدولة السعودية الثانية ثمّ الثالثة ثمّ المملكة العربية السعودية التي أسسها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله.

شاهد أيضًا: عبارة عن يوم التأسيس السعودي بالانجليزي

صور عن يوم التأسيس السعودي

بعد ما قدمنا من أجمل ماقيل عن يوم التأسيس السعودي وعبارات وكلمات وأشعار عن هذه المناسبة، نعرض فيما يأتي أجمل صور عن يوم التأسيس السعودي:

صور عن يوم التأسيس السعودي

صور عن يوم التأسيس السعودي

صور عن يوم التأسيس السعودي

صور عن يوم التأسيس السعودي

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف يوم التأسيس، ثمّ مررنا فيه على اجمل ماقيل في يوم التأسيس السعودي وعلى اقوال عن يوم التأسيس السعودي، وعرضنا فيه جُملة من العبارات والكلمات التي تحدثت عن تاريخ التأسيس، وختمناه بمجموعة من صور مميزة ليوم التأسيس السعودي.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، يوم التأسيس السعودي، 03/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *