ادعية اليوم الثالث عشر من رمضان 2024 دعاء 13 رمضان 1445

ادعية اليوم الثالث عشر من رمضان 2024 دعاء 13 رمضان 1445
ادعية اليوم الثالث عشر من رمضان 2024

ادعية اليوم الثالث عشر من رمضان 2024 دعاء 13 رمضان 1445 هي الأدعية التي يهتم بها الكثير من المسلمين ويسعون إلى معرفتها لقراءتها في اليوم الثالث عشر من شهر رمضان، فالدعاء هو العبادة وهو من أعظم الأعمال التي ينبغي أن يواظب عليها المسلم في كل يوم من أيام هذا الشهر الفضيل، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على مجموعة من الأدعية الكريمة التي يمكن الدعاء بها في يوم 13 رمضان بالإضافة إلى أدعية الثالث عشر من رمضان من السنة والقرآن، وأدعية للأب والأم في الثالث عشر من رمضان، كما سوف نسلط الضوء على صور مكتوب عليها أدعية اليوم الثالث عشر من رمضان.

ادعية اليوم الثالث عشر من رمضان 2024

من خلال الجدول الآتي سوف نقدم مجموعة مباركة من أدعية اليوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك لعام 2024:

الدعاء الأول اللهم في هذا اليوم الثالث عشر من شهر رمضان نسألك أن تغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النيران يا عزيز يا قهار.
الدعاء الثاني اللهم وفقنا لما تحب وترضى ويسر أمرنا واشرح صدرنا وعاف مرضانا واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، اللهم وفقنا للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك محمد -صلّى الله عليه وسلّم- ووفق جميع ولاة المسلمين، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ومقلبها بين الكفر والإيمان، نسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وسببًا في جلاء همومنا وزوال مصائبنا، ربنا احفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام.
الدعاء الرابع اللهم اكتب لنا الخير ويسر لنا الخير وأعنا على فعل الخير في هذا اليوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك، اللهم تقبل منا الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: ادعية صلاة القيام في رمضان 2024 مكتوبة pdf

ادعية اليوم الثالث عشر من رمضان 2024 من السنة

إنّ في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في اليوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك، من هذه الأدعية ما سوف يأتي: [1]

  • الدعاء الأول: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.
  • الدعاء الثاني: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

شاهد أيضًا: دعاء شامل في رمضان مكتوب وبالصور

ادعية اليوم الثالث عشر من رمضان 2024 من القرآن

إنّ في كتاب الله تعالى العديد من الآيات القرآنية التي تحمل معنى الدعاء، وهي آيات يمكن للمسلم أن يقرأها بنية الدعاء في يوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك من كل عام، ومنها ما سيأتي: [2]

  • آية من سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [3]
  • آية من سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [4]
  • آية من سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [5]
  • آية من سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [6]

شاهد أيضًا: دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان مكتوب وبالصور

دعاء 13 رمضان 1445

إنّ الجدول الآتي سوف يقدم مجموعة من أدعية يوم 13 رمضان وهي أدعية كريمة يُستحب أن يقرأها المسلم في هذا اليوم:

الدعاء الأول اللهم يا كريم يا رب العالمين يا مثبت القلوب والأبصار ثبتني على دينك وكتابك وسنة نبيك، اللهم وفقني للخير ويسر لي الخير وأعني على فعل الخير وأنت الكريم يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثاني اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا تدع في بلاد المسلمين كلها مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته، اللهم استرنا وأعنا وارحمنا يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين، اللهم لا تحرمنا يوم القيامة لذة النظر إلى وجهك الكريم يا ذا الجلال والإكرام يا رب.
الدعاء الرابع اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ونعوذ بك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم أعنا على دوام الشكر والذكر وحسن العبادة.

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان مكتوب 1445 pdf

دعاء يوم 13 رمضان 2024

في يوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك نقدم مجموعة كريمة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقرأ ويدعو بها في هذا اليوم الكريم:

  • الدعاء الأول: ربي اجعل يوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك يومًا مليئًا بالخيرات والمسرات علينا وعلى سائر المسلمين، اللهم وفقنا لما تحب وترضى واجعلنا من المقبولين عندك يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الثاني: اللهم استرنا في هذا اليوم سترًا عظيمًا واقبلنا واحفظنا واجعلنا من الصالحين المقبولين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني واقف ببابك لاجئ على أعتابك، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي وجلاء همي وحزني وأن توفقني للعمل الصالح وأن تجعلني من المقبولين الصالحين.
  • الدعاء الرابع: اللهم احفظني بحفظك وعاملني بكرمك واجعلني من الصالحين، اللهم يسر لي كل أمر عسير وتقبل مني الصيام والقيام وكلّ عمل صالح أقوم به في هذا الشهر الفضيل وتقبل مني صيام الأيام القادمة من رمضان يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

أدعية الليلة الثالثة عشر من شهر رمضان

كثيرة هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في الليلة الثالثة عشر من شهر رمضان المبارك، ومن هذه الأدعية ما سوف نلقي الضوء عليه في هذا الجدول:

الدعاء الأول اللهم اجعل هذه الليلة ليلة كريمة مباركة علينا وعلى سائر المسلمين، اللهم اجعلها مليئة بالخير واجعلها مليئة بالسلام والإيمان والهدوء وتقبل منا كل عمل صالح نقوم به خالصًا لوجهك الكريم يا رب العالمين.
الدعاء الثاني نسأل الله رب العالمين في ليلة اليوم الثالث عشر من شهر رمضان أن يجعل هذه الليلة ليلة هادئة مليئة بالأنس والسلام علينا وعلى جميع المسلمين، والحمد لله رب العالمين.
الدعاء الثالث في ليلة الثالث عشر من شهر رمضان نحمد الله تعالى ونشكره على ما أنعم وفضل علينا، الحمد لله في كل وقت وفي كل حين، ربي وفقني لكل خير ويسر لي الخير يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم استرني في هذه الحياة الدنيا واسترني يوم القيامة وأبعد الحزن والأسى عني وعن جميع أمة الإسلام، اللهم لا تجعل لي ذنبًا من ذنوبي إلّا غفرته ولا تدع لي همًا إلّا فرجته وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان ، ادعية العشر الأول من رمضان

أدعية للمتوفي يوم الثالث عشر من رمضان

إنّ الدعاء للميت هو من أكثر الأعمال التي تنفعه، فإذا مات الإنسان انقطع عمله إلّا من ثلاث أمور ومنها الدعاء، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إذا مات الإنسانُ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ؛ صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتَفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدْعو له” [7]وفيما يأتي سوف نلقي الضوء على مجموعة من الأدعية للمتوفي في يوم الثالث عشر من شهر رمضان:

  • الدعاء الأول: اللهم ارحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة وأنزل على قبره السكينة، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا رحمن يا رحيم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين، اللهم اغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب ونقهم من الخطايا والآثام كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب.
  • الدعاء الثالث: اللهم اجعل الميت فلان بن فلان في رحمتك واشمله بكرمك وعفوك وعامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، فأنت يا ربنا أهل التقوى والرحمة والمغفرة، سبحانك ما أعظمك وأكرمك.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر للزواج من شخص معين

دعاء لأبي في اليوم الثالث عشر من رمضان

كثير من المسلمين يطلبون أدعية للأب في اليوم الثالث عشر من رمضان، لذا سوف نقدم بعضًا منها في هذا الجدول:

الدعاء الأول اللهم ارحم أبي واغفر لأبي واجعل أبي من السعداء في هذه الحياة والدنيا وفي الآخرة، ربي اجعله من العابدين الصالحين المتقين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني الهم ارزق أبي الصحة والعافية والعفو والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم وفقه للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم اعف عن أبي واجعله من المقبولين عندك يوم القيامة واجعلهم من عبادك الذين قلت فيهم: أولئك لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.

دعاء لأمي في اليوم الثالث عشر من رمضان

في النقاط الآتية سوف نقدم مجموعة كريمة من الأدعية لأمي في اليوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك:

  • الدعاء الأول: ربي أدم على أمي الصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم أكرمها بكرمك وعاملها بما أنت أهله ولا تعاملها بما هي أهله في الآخرة يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم أعن أمي على نوائب الدنيا واسترها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين، اللهم ارزقها السعادة والرضا والعفو والعافية يا أرحم الراحمين يا الله.
  • الدعاء الثالث: اللهم أكرم أمي بالعافية والسلامة والإيمان والإسلام والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام، اللهم لا تجعلها من المكسورين في هذه الحياة الدنيا ولا في الآخرة.

اعمال اليوم الثالث عشر من رمضان 2024

هناك الكثير من الأعمال التي ينبغي على المسلم أن يواظب عليها في اليوم الثالث عشر من شهر رمضان ومنها أن يكثر من الدعاء وأن يكثر من الصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن الأعمال أن يصلي المسلم جميع صلواته في المسجد جماعة مع المسلمين وأن يقرأ جزءًا من القرآن الكريم على أقل تقدير وأن يصوم عن الأذى وعن السب والشتم وعن المحرمات كلها وأن يحسن إلى من حوله بالقول والعمل.

دعاء مستجاب في اليوم الثالث عشر من رمضان

إنّ خير الدعاء التي يمكن أن يدعو به المسلم في يوم الثالث عشر من رمضان ما ورد في صحيح السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم، ومنه الدعاء الآتي:

  • الدعاء الأول: رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إليّ، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك.
  • الدعاء الثالث: اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

صور دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان 2024

بعد ما ورد من ادعية اليوم الثالث عشر من رمضان 2024 مكتوبة، سوف نلقي الضوء فيما يأتي على مجموعة صور مكتوب عليها أدعية اليوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك:

صور دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان 2023

صور دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان 2023

صور دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان 2023

صور دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان 2023

بهذه الصور نصل إلى ختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على ادعية اليوم الثالث عشر من رمضان 2024 دعاء 13 رمضان 1445 وألقينا فيه الضوء على مجموعة من الأدعية المباركة من السنة النبوية والقرآن الكريم خاصة باليوم الثالث عشر من رمضان بالإضافة إلى دعاء للأب والأم في اليوم الثالث عشر من رمضان ومررنا في الختام على صور دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان 2024.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 16/03/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 16/03/2023
  3. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  4. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  5. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  6. ^ سورة البقرة، الآية 285.
  7. ^ صحيح الجامع، أبو هريرة، الألباني، 793، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *