دعاء للمريض في العناية المركزة

دعاء للمريض في العناية المركزة
دعاء للمريض في العناية المركزة

دعاء للمريض في العناية المركزة هو من الأدعية المباركة التي يُستحب الدّعاءُ بها في حال تعرض أحد الأشخاص لمرض شديد دخل على إثره غرفة العناية المركزة وصار أكثر حاجة إلى الدعاء عسى أنْ يرحمه الله تعالى ويشفيه ويكرمه بالصحة والسلامة، وفي هذا المقال سوف نقدم أفضل صيغ دعاء للمريض في العناية المركزة مع دعاء للمريض في غيبوبة، وسوف نقدم أيضًا مجموعة مميزة من صيغ الأدعية للمريض في الإنعاش، وسنعرض في الختام صور دعاء للمريض في العناية المركزة.

دعاء للمريض في العناية المركزة

من خلال الجدول الآتي سوف نقدم مجموعة مميزة من صيغ الأدعية للمريض في العناية المركزة، وهي أدعية يمكن أن يدعو بها المسلم لأي مريض دخل غرفة العناية المشددة بعد أن اشتد به المرض:

دعاء للمريض في العناية المركزة مكتوب اللهم يا مجيب الدعاء، إنّ هذا المريض قد دخل غرفة العناية المشددة فارحمه رحمة واسعة من عندك يا رب العالمين، اللهم كن معه واجعله من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يا رب العالمين.
دعاء قصير للمريض في العناية المركزة اللهم  يا ذا الجلال والإكرام اجعل المريض القابع في العناية المركزة في ألف خير، اللهم لا تفجع أهله به يا أكرم الأكرمين.
دعاء مستجاب للمريض في العناية المركزة اللهم يا أرحم الراحمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، اللهم اجعل هذا المريض في العناية المركزة في حصة وعافية، واشفه شفاءً لا يغادر سقمًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه وعافه واعف عنه يا عفو يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض الذي اشتد مرضه ، أفضل دعاء للمريض بين الحياة والموت

دعاء للمريض في العناية المركزة تويتر

إنّ الدعاء للمريض في العناية المركزة هو أعظم عمل يمكن للمسلم أن يقوم به تجاه المريض، لهذا فإنّه من الواجب على المسلم أن يكثر من الدعاء للمريض، لأنّ شفاء المرض من عند الله تعالى الشافي المعافي، وفي النقاط الآتية مجموعة من صيغ دعاء للمريض في العناية المشددة تويتر:

  • الدعاء الأول: اللهم يا مجيب دعوة المضطرين يا أرحم الراحمين، أنت تعلم حال هذا المريض وتعلم مرضه، فكن معه واشفه وعافه وتوله يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر له من ذنوبه ما تقدم وما تأخر، اللهم لا تجعله يوم القيامة من النادمين، آمين يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: ربي يا أكرم الأكرمين، أنزل السكينة والرحمة والشفاء على قلب هذا المريض الذي في العناية المركزة، اللهم لا تدع به مرضًا إلّا شفيته وعافيته منه، اللهم أكرمه بالعافية والصحة وأدم عليه السعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم نسألك يا مجيب سؤال السائلين أن تغفر ذنوب هذا المريض في العناية المركزة، اللهم إن كانت الحياة خيرًا له فعافه من مرضه واعف عنه يا رب العالمين، وإنّ كان الموت خيرًا له فاختر له الخير يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء للمريض في العناية بالشفاء القريب

من خلال هذا الجدول سوف نقدّم أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للمريض في العناية المركزة، وهي صيغ الدعاء بالشفاء القريب العاجل بإذن الله رب العالمين:

دعاء للمريض في العناية بالشفاء القريب
  • أسأل الله رب العالمين أن يمنّ عليك بالشفاء العاجل القريب يا صديقي الحبيب، أدام الله تعالى عليك الصحة والعافية بقدرته وقوته.
  • اللهم ارحم عبدك فلان بن فلان فإنّه في العناية المركزة في حالة يُرثى لها، اللهم كن به رحيمًا واغفر له يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن ترحم هذا المريض رحمة واسعة، ربي اشفه وعافه وأدم عليه الصحة والعافية وأذهب عنه البأس يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض على فراش الموت

دعاء للمريض في الانعاش مكتوب

إنّ الدعاء للمريض بالإنعاش يكون دعاءً بالنجاة والشفاء العاجل من الله رب العالمين، فمريض الانعاش يكون في حالة صعبة لا ينجيه فيها إلّا الله تعالى، ويمكن الدعاء لمريض الإنعاش بالدعاء الآتي:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، إنّ هذا المريض قد دخل الإنعاش وهو بين يديك، ربي ارحمه واعف عنه واغفر له يا أرحم الراحمين، اللهم لا تدع له ذنبًا إلّا غفرته يا كريم.
  • اللهم يا سميع الدعاء، لقد دخل المريض فلان إلى الإنعاش، اللهم أذهب عنه البأس رب الناس أنت الشافي لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا يا رب العالمين.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين، ربي أسألك أن تكون إلى جانب هذا المريض حتَّى يتخطى فترة الإنعاش في أحسن حال وسلامة، ربي كن معه فإنه ليس له إلّاك معين يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض في المستشفى

دعاء بالشفاء لشخص عزيز

إنّ الدعاء للشخص العزيز بالشفاء هو من الأدعية التي ينبغي أن يواظب عليها المسلم، ومن هذه الأدعية نذكر ما سيأتي في هذا الجدول:

الدعاء الأول اللهم أكرم هذا الشخص العزيز على القلب بالشفاء العاجل القريب من عندك يا رب العالمين، فأنت القادر على شفاء جميع الأمراض يا رب.
الدعاء الثاني ربي إني أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تشفي هذا الشخص العزيز الذي له في القلب مكانة ومنزلة خاصة، ربي اشفه وعافه واعف عنه ويسر أمره واحفظه بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا الله.
الدعاء الثالث اللهم أنزل سكينتك ورحمتك على هذا الإنسان العزيز على القلب، اللهم لا ترني به مكروهًا ولا أسى يا أكرم الأكرمين، ربي ارحمه واغفر له وعافه يا كريم.

دعاء بالشفاء لمريض في العملية

إنّ الدعاء الآتي هو من الأدعية المشروعة التي يمكن أن يقرأها المسلم لمريض في العملية، فالدعاء للمريض في العملية هو أكثر ما يمكن أن يقدمه المسلم للمريض، لعلّ هذا الدعاء يصادف ساعة إجابة:

إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.

ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين، اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.

شاهد أيضًا: دعاء لجدي المريض ، أجمل الأدعية للجد بالشفاء العاجل

أفضل دعاء شكر الله على الصحة والعافية

إنّ النقاط الآتية سوف تضم باقة مميزة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها شُكرًا لله رب العالمين على الصّحة والعافية:

  • الحمد لله رب العالمين على الصحة والعافية، اللهم يا ربي لك الحمد على ما أنعمت وعلى ما فضلت وعلى ما شئت من شيء بعد، الحمد لله والشكر لله.
  • نحمد الله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين على ما أنعم علينا وعلى ما فضل، ربنا لك الحمد والشكر على الصحة والعافية، اللهم أدمها علينا وعلى سائر المسلمين.
  • اللهم أذهب عنا البأس وعن سائر المسلمين، ربي لك الحمد والشكر أن أكرمتنا بالصحة والعافية بكرمك وعفوك، اللهم اغفر لنا ذنوبنا ويسر أمرنا وبارك لنا في أعمارنا يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء للمريض في غيبوبة

بعد أن قدّمنا باقة من صيغ دعاء للمريض في العناية المركزة نعرض في الجدول الآتي مجموعة مميزة ومشروعة من أدعية للمريض في الغيبوبة:

الدعاء الأول إلهي إنّ هذا المريض قد دخل في غيبوبة طويلة، فالطف به وبأهله وبجميع أحبابه، اللهم لا تري من يحبون هذا المريض بأسًا به يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى أن تنزل السكينة والرحمة على قلب هذا المريض، رب ارحمه وعافه واعف عنه، اللهم وفقه لما تحب وترضى وأدم عليه الصحة والعافية.
الدعاء الثالث اللهم أنت خلقت نفس الإنسان وإليك مردّ كل نفس، ربي نسألك أن تقف إلى جانب هذا المريض في الغيبوبة، اللهم إنه طامع بفضلك فلا تجعل بأسًا يصيبه يا أكرم الأكرمين، اللهم أرجعه إلى أحبابه سالمًا يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء لجدتي بالشفاء،اجمل ادعية بالشفاء لجدتي المريضة

أفضل أدعية للمريض يقوم بالسلامة

إنّ الدعاء هو العبادة وهو من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، وهو طلب العبد من الله تعالى قضاءَ حاجة من حوائج الدنيا أو الآخرة، لذلك ينبغي الإكثار من الدعاء للمرضى جميعًا بالسلامة والعافية والصحة، وفيما يأتي نقدم باقة من أجمل وأفضل الأدعية للمريض يقوم بالسلامة:

  • الدعاء الأول: ربي أسألك أن يصحو هذا المريض بالسلامة ويعود لأهله وأبنائه وجميع أحبابه، اللهم لا تدع له ذنبًا إلّا غفرته، رب اجعل هذا المرض سببًا في مغفرة ذنوبه جميعها.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا كريم يا رب العالمين إنّ هذا المريض قد اشتد به المرض فأتعبه وأنهك جسده، اللهم ارحمه واغفر له وعافه واشفه واجعله يا ذا الجلال والإكرام من الصالحين يا رب.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك وأنت مجيب سؤال العباد أن تكرم هذا المريض بالسلامة والصحة والعافية، اللهم أذهب عنه المرض والبأس يا سميع الدعاء يا أرحم الراحمين.

أدعية للمريض بالشفاء العاجل

إنّ في النقاط الآتية مجموعة مباركة من الأدعية المشروعة التي يُستحب للمسلم أن يكثر منها للمريض عسى أن ينال الشفاء العاجل من الله رب العالمين:

  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • أسألك اللهم أن تشفيه، لا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم، اللهم اشفه يا رب العالمين.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقمًا وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافى من كل أذى أو ضرر.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء أنثى ، أجمل دعاء لشفاء المريضة الأنثى

أدعية الشفاء العاجل للمريض في العناية المركزة

بعد أن قدمنا مجموعة مباركة من الأدعية للمريض في العناية المركزة، نعرضُ في الجدول الآتي أفضل أدعية الشفاء العاجل للمريض في العناية المركزة:

أدعية الشفاء العاجل للمريض في العناية المركزة
  • ربي اشف وعاف وارحم واغفر، اللهم نسألك الشفاء العاجل غير الآجل لهذا المريض في العناية المركزة، اللهم اشفه وعافه وأدم عليه الصحة والعافية واحفظه لزوجه وأبنائه وأهله.
  • اللهم أنت الشافي القادر على كل شيء، نسألك بقدرتك على كل شيء أن تشفي هذا المريض شفاءً لا يغادر سقمًا يا كريم.
  • اللهم أنت القوي الأمين، أنت الذي إذا أردت شيئًا فإنما تقول له كن فيكون، اللهم ارحم هذا المريض في العناية المشددة رحمة واسعة، اللهم اجعله من المقبولين عندك في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

أدعية للمريض في العناية المركزة من السنة النبوية

ثبتتْ عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بعض الأدعية التي يُستحب الدعاء بها للمريض، وهي أدعية ذُكرت في الأحاديث الشريفة في السنة النبوية الصحيحة، ومنها: [1]

  • ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهم أحرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه يا كاشف الهمّ، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الراحمين.
  • الحمد لله الذي عافاني مِما ابتلاك به وفضَّلني على كثير مِمن خلق تفضيلًا، لم يُصِبه ذلك البلاء.
  • اللهمَّ أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا.

أدعية بالشفاء لمريض قريب

في هذا الجدول مجموعة مباركة من أدعية الشفاء لمريض قريب، وذلك إيمانًا بأنّ الدعاء هو من أهمِّ أسباب الشفاء، وإيمانًا بأنّه لا شفاء إلّا بإذن الله رب العالمين:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين نسألك أن تشفي هذا المريض الذي له في القلب مكانة ومنزلة خاصة، رب اشفه وعافه واعف عنه ويسر أمره واشرح صدره يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، أذهب الحزن عنا وعن المحزونين، اللهم وفقنا توفيق الصالحين، واكتب لنا الخير والصلاح والهداية والعفو والعافية والمعافاة الدائمة، اللهم اشف المريض فلان بن فلان شفاء لا يغادر سقمًا أبدًا.
الدعاء الثالث اللهم يا سميع دعائي، أنت رجائي ورجاء كل مريض، اللهم اشف جميع المرضى من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم أذهب البأس عن كل مرضى المسلمين يا رب.

شاهد أيضًا: مسجات دعاء للمريض بالشفاء العاجل

آيات الشفاء للمريض في العناية المركزة

لقد ذكر أهل العلم والفقه أنّ في القرآن الكريم عددًا من الآيات التي يمكن للمسلم أن يتداوى بها، فقد أنزل الله تعالى من القرآن الكريم ما فيه شفاءٌ للناس، قال تعالى في سورة الإسراء: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} [2]وفي النقاط الآتية نقدّم بعض الآيات التي يُستحب أن يقرأها المسلم على المريض بنيّة الشفاء: [3]

  • قال تعالى في سورة البقرة: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}. [4]
  • قال تعالى في سورة الناس: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}. [5]
  • قال تعالى في سورة الفلق: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}. [6]

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة مريض بالسلامة

صور دعاء للمريض في العناية المركزة

بعد أن ألقينا الضوء على صيغ دعاء للمريض في العناية المركزة نقدم فيما يأتي مجموعةً مميَّزة من أجمل صور دعاء للمريض في العناية المركزة:

صور دعاء للمريض في العناية المركزة
صور دعاء للمريض في العناية المركزة
صور دعاء للمريض في العناية المركزة
صور دعاء للمريض في العناية المركزة

بهذه الصور نختم هذا المقال الذي سلّطنا فيه الأضواء على دعاء للمريض في العناية المركزة وقدمنا فيه مجموعة مباركة من الأدعية المشروعة للمريض بالغيبوبة وأدعية للمريض بالإنعاش، وعرضنا من خلاله أدعية للمريض في العناية المركزة من السنة النبوية وأدعية من القرآن الكريم، وختمناه بمجموعة من صور دعاء للمريض في العناية المركزة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ alukah.net، دعاء الشفاء، 25/08/2022
  2. ^ سورة الإسراء، الآية 82.
  3. ^ islamweb.net، آيات الشفاء في القرآن الكريم، 25/08/2022
  4. ^ سورة البقرة، الآية 255.
  5. ^ سورة الناس، الآية 1 - 6 .
  6. ^ سورة الفلق، الآية1 - 5.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.