كلام عن الأم مؤثر، كلمات وعبارات عن الام مكتوبة وبالصور

كلام عن الأم مؤثر، كلمات وعبارات عن الام  مكتوبة وبالصور
كلام عن الأم مؤثر

كلام عن الأم مؤثر، الأم هي الشمس التي تنير حياة الإنسان وتبعد عنه العتمة والظلام، وهي المربية والصديقة والرفيقة والحنونة، وكل ما يرتبط بالجمال والدفء والحنان، وهي العشق الأبدي الذي لا ينتهي ولا يتغير ولا يتبدل، ويبحث الكثير من الناس عن عباراتٍ جميلة وكلماتٍ رقيقة يرسلونها إلى أمهاتهم أو يضعونها في منشوراتهم وحالاتهم ليعبّروا عن كميّة الامتنان الذي يشعرون به تجاه فضل أمهاتهم، ولكي يعبروا عن حبّهم واحترامهم لهذه المربية العظيمة، ولذلك آثرنا أن نختار في هذا المقال كلماتٍ رقيقة ومعانٍ عميقة للتعبير عن أجمل وأرق رفيقة وأروع صديقة، وسندرج في هذا المقال كلام عن الأم مؤثر.

فضل الأم في الإسلام

أكرم الإسلام الأم وأعطاها منزلةً عالية وكرامةً غالية وأوصى بها وشدد على برها وتقديرها، قال تعالى: “وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”[1]، وقد ذُكر بر الوالدين في مواضع عديدةٍ في كتاب الله، وذكرت الأم في آيات منفردةٍ تعظيمًا لها وتكريمًا لفضلها على كل إنسان، وقد فضّلها الإسلام على الأب في المنزلة لما تتحمله من آلام وما تعانيه من شدائد في الحمل والولادة ولما تتحمله في فترة الرضاعة وما بعدها من التربية والعطاء والبذل الذي لا ينتهي، قال تعالى: “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.[2]

شاهد أيضاً: كلام جميل عن الام قصير … اجمل عبارات وكلمات عن الأم

كلام عن الأم مؤثر

الأم هي الحب الذي لا يساويه حب، وهي الجمال الذي لا يقاربه جمال، وهي الدفء والحنان والحب والأمان، وأصل كل شيء جميلٍ في الحياة، وهي الرفيقة والحبيبة والمربية الفاضلة، ووجودها هو السعادة الدائمة التي لا تنتهي وغيابها هو نهاية الفرح والأيام السعيدة، وللذين يبحثون عن الكلمات المؤثرة لأمهاتهم ندرج لهم في هذه الفقرة كلام عن الأم مؤثر:

  • الأم هي صاحبة الفضل الذي لا يُعدّ، وصاحبة الجميل الذي لا يُردّ، وصاحبة المعروف الجميل، والفعل الأصيل، وكل الكلام عليها قليل.
  • الأم شجرةٌ عظيمة كلما كبرت وهرمت زاد عطاؤها وكلما كبر أغصانها أمدتهم بما يكفيهم من الحب والحنان والدفء وما يكفيهم ليكبروا ويزهروا.
  • إن بحثت عن الكرم فلن تجد أكرم من الأم تعطي من دون انتظار وتحرم نفسها لتقدم لأبنائها وتجد سعادتها عندما تقدم كل ما لديها لهم وتسهر على راحتهم فمن يستطيع رد كل ذلك لها. 
  • جرّب أن تحمل أمك على ظهرك ساعةً واحدة، لتدرك حجم الألم التي كانت تشعر به عندما حملتك في بطنها تسعة أشهر.

كلام رقيق عن الأم

الام هي الرقة والجمال، والحب والدلال، ومنبع الحب في حياتنا، وألطف الناس في المعاملة، هي صاحبة اللمسات الناعمة التي تداوي الجروح، وتطيب الاوجاع وتزيل الآلام، وللأم أرق الكلام وأبهى العبارات الجميلة التي لن ترد لها أي جزءٍ من فضلها، وسنذكر في هذه الفقرة كلام عن الأم مؤثر ورقيق:

  • الأم هي السراج المنير الذي ينير الحياة من حولنا، وهي الخير الكثير الذي يملأ حياتنا، وهي الضياء الذي يزيل الظلام وأمام أفضالها ينتهي الكلام.
  • الأم صاحبة القلب الأجمل والحنان الأكمل وهي الحب الأول والعشق الأفضل.
  • الأم هي الحب، والمودة، والفرح، والاهتمام والسعادة وكل شيء جميل في الحياة.
  • هي صاحبة الفضل، وأسطورة البذل وأنشودة العدل.

كلام جميل عن الأم

الأم إنسانٌ جميل، يستحق الكلمات الجميلة، وليس في لغات العالم، أو أبيات الشعراء، أو خواطر الأدباء، أو أقوال الفلاسفة ما يمكن أن يعبّر عن جمال الأم وروعتها، فهي صاحبة القلب الكريم، الذي لا ينقطع منه الحب أبداً، وهي صاحبة الفضل العظيم فلا يساويها في الفضل أحد، وللأم العظيمة أجمل الكلام النابع من القلب، ولها أكمل الود والحب، وإليها ندرج في هذه الفقرة كلام عن الأم مؤثر وجميل :

  • دعوات أمي هي اللطف الخفي الذي يتغمّدني الله به عندما أقع في مأزق وينجيني منه برحمته.
  • الأم هي نعمة من الرحمن يرحمنا بها في الأرض ويرزقنا ببرّها الجنة.
  • هي من تحمّلت في حملنا آلامًا كبيرة، وعانت من أجلنا أوجاعًا كثيرة، هي من تستحق بأن يقال لها الأميرة، بل وأجمل أميرة.
  • في سفري الطويل تعرفت على الكثير من النساء، ولم أجد في إحداهن حنانًا يداني أو يقارب حنان ودفء أمي، ولم أجد ألطف منها ولا أرق منها.

أجمل كلام عن الأم

ليس هناك أجمل من الكلام الصادق الذي ينبع من صميم القلب محملاً بأصدق المشاعر والأحاسيس، واكثر من يستحق الكلام الجميل هو الام، لذلك سندرج فيما يأتي كلام عن الأم مؤثر:

  • الأم هي أسطورة البذل والعطاء، هي من تحملت من أجلنا أقسى الشقاء، هي من وفاؤها يفوق كل أشكال الوفاء، وعطاؤها في الأرض لا يساويه عطاء.
  • أمي هي أجمل كلمة أنطقها وأحلى حروف أكتبها، وأجمل قصيدة أنظمها، وأغلى قصة أحكيها.
  • لن تعثر على حنانٍ مثل حنان الأم فهي نبعٌ لا ينضب ونهرٌ لا ينقطع وبحرٌ لا يجف.
  • رائحة أمي في المنزل تطرد الهم والحزن، وصوتها يبعد الخوف ووجودها يجعل كل شيء جميلا.

شاهد أيضاً: شعر عن الام قصير ومعبر … اجمل القصائد عن الأم وفضلها

صور كلام عن الأم مؤثر

سندرج فيما يأتي صور كلام عن الأم مؤثر:

كلام عن الأم مؤثر
كلام عن الأم مؤثر

كلام عن الأم مؤثر

كلام عن الأم مؤثر
كلام عن الأم مؤثر

كلام عن الأم مؤثر

كلام عن الأم مؤثر
كلام عن الأم مؤثر

كلام عن الأم مؤثر

كلام عن الأم مؤثر
كلام عن الأم مؤثر

عبارات جميلة عن الام الحنونة

سندرج فيما يأتي أجمل العبارات عن الأم الحنونة بعد ذكرنا كلام عن الأم مؤثر:

عبارات عن الأم قصيرة

قد تحمل العبارات القصيرة معانٍ كثيرة وغزيرة، وتحمل في طياتها أحاسيساً ومشاعر نلمسها من حروفها وكلماتها، وتعبيراً عن امتنانا للأم سنذكر بعضاً من العبارات والكلمات عن الأم قصيرة:

  • الأم هي من تبتسم وفي داخلها جبالٌ من الهم والخوف والقلق على أبنائها.
  • اغتنم كل لحظة جميلة مع أمك، لأن تلك اللحظات لا تعوّض.
  • الأم هي الأمن والأمان والدفء والحنان ومن تحت قدميها لنا الجنان.
  • الأم أجمل موجود وأغلى مفقود.
  • للأم دعواتٌ جميلة تنير حياة الإنسان وتيسّر أموره وتفتح له بصيرته.

عبارات عن أمي الحبيبة

الأم أجمل حبيبة وأمهر طبيبة، وأحلى صديقة وأغلى رفيقة، هي من تخلّت عن كل أشكال المتعة في حياتها في سبيل أن توفر لنا حياة ممتعة، هي من سرقت النوم من عينيها لتسهر على راحتنا، والحديث يطول عن أفضالها، وتعبيراً عن امتنانا لأمهاتنتا ندرج آتياً عبارات عن أمي الحبيبة:

  • الناس ترى شمساً واحدة تطلع في الصباح وتغيب في المساء وأنا لي شمس أخرى أكثر دفئاً وأعظم حباً وأبهى رونقا وأزكى عبيراً، تطلع علي في كل وقت ودفؤها يغمرني في كل مكان، أسأل الله ألا تغيب عني هذه الشمس يوماً.
  • أمي يا عطر أيامي، ويا أجمل أحلامي، ويا بلسم آلامي، يا قصيدتي الجميلة التي أكتبها بحروف سعادتي بوجودك، يا لحن الحياة الذي يطرب سمعي في كل مكان، يا جنتي في الأرض وطريقي إلى جنة السماء.
  • لو استخدمت جميع الحروف من جميع لغات العالم وملكت خيال الشعراء والأدباء والفلاسفة، فلن أستطيع أن أصوغ جملةً واحدةً تعبّر عن امتناني لك يا أمي.
  • هي صاحبة اليد الحنونة واللمسات الناعمة والعشق الجميل والسعادة الدائمة.
  • لا تشرق الشمس في بيتنا حتى تستيقظ أمي ولا يحلّ الظلام حتى تنام ولا يزال نورها يغمر قلبي حتى وهي نائمة.
  • هي عشقي الأبدي ولي معها ذكريات لا تنسى، كنا نجلس كل صباح نشرب قهوتنا سويًا ثم أودعها وأنا أسمعها تدعو لي بأروع الدعوات الصادقة، أنا لم أجد في حياتي شخصا يدعو لغيره بصدق أكثر منها.

شاهد ايضاً: رسائل تعزية بوفاة الام

بوستات عن الأم فيس بوك

يبحث الكثير من الناس عن عباراتٍ وأفكارٍ جميلةٍ ينشرونها على صفحاتهم على الفيس بوك، ويعبّر الكثير منهم عن مشاعره ويُوصِل أفكاره للناس عن طريق منشوراته، والأم خير من يستحق أن نكتب عنه وننشر عنه ونفتخر به، لذا ندرج في السطور الآتية بوستات عن الأم للفيس بوك:

  • الأم هي الحارس الذي يبعد الأحزان والآلام فهي تحاربها في كل وقت وتمنع وصولها إلى قلوبنا، فإذا رحلت الأم هجمت الأحزان والآلام والأوجاع من كل مكان لتنهش الإنسان وتقضي عليه.
  • عندما يتخلى عنك جميع الناس من حولك هي الوحيدة التي ستتمسك بك أكثر، وستعطيك من الحب ما يعوّض عن جميع الناس الذين ذهبوا وأكثر.
  • عظيمةٌ هي الأم، ترى الفرح في وجه ابنها قبل أن يبتسم، وترى الحزن قبل أن يبكي، وترى المرض قبل أن يشتكي.
  • في كل قصة نجاح لها فصلٌ خاص، وفي كل إنجازٍ لها دور خفي، وفي كل خطوةٍ من خطواتنا لها يدٌ ممتدةٌ تسهّل الطريق وتغطّي العقبات فنرى الطريق ممهداً ونعبره بأمان.
  • نسعى ونركض ونعبد الله بكل أشكال العبادة لكي ننال الجنة، والجنة التي وعدنا الله بها أقرب من أنفسنا إلينا، الجنة تحت أقدام أمهاتنا.

شعر عن الأم

لطالما كانت الأم تشغل قلوب أبنائها وعقولهم، فكيف قلوب الشعراء المرهفة الرقيقة، وأحاسيسهم العالية وأشواقهم لمن يحبون، وقد كانت الأم محور قصائد الشعراء وخواطر الأدباء واخترنا في هذا المقال الأبيات الآتية للتعبير عن روعة الأم:

  • قال الشاعر حافظ إبراهيم:[3]

الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها

أَعدَدتَ شَعباً طَيِّبَ الأَعراقِ

الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا

بِالرِيِّ أَورَقَ أَيَّما إيراقِ

الأُمُّ أُستاذُ الأَساتِذَةِ الأُلى

شَغَلَت مَآثِرُهُم مَدى الآفاقِك

  • قال الشاعر محمود درويش: [4]

أحنُّ إلى خبز أمي
وقهوة أُمي
ولمسة أُمي..
وتكبر فيَّ الطفولةُ
يوماً على صدر يومِ
وأعشَقُ عمرِي لأني
إذا مُتُّ ,
أخجل من دمع أُمي !
خذيني ، إذا عدتُ يوماً
وشاحاً لهُدْبِكْ
وغطّي عظامي بعشب
تعمَّد من طهر كعبك
وشُدّي وثاقي..
بخصلة شعر..
بخيطٍ يلوَّح في ذيل ثوبك..
عساني أصيرُ إلهاً
إلهاً أصيرْ.
إذا ما لمستُ قرارة قلبك !

خواطر عن الأم جميلة

الخواطر هي تعبيرٌ عن المشاعر والاحاسيس بشكلٍ مختلف، بكلماتٍ بسيطة ممزوجةٍ بخيال الشعراء، والأم أكثر من يستحق أن تكتب عنه الخواطر او تقال به القصائد، وندرج أتياً خواطر عن الأم جميلة:

  • الأم هي النعمة العظيمة التي لا تقارن بغيرها من النعم، وهي الكريمة التي لا ينقطع من عندها الكرم، وهي الكلام الذي لا يستطيع أن يكتبه قلم، وهي الحب والحنان والدفء والأمان، جميلةٌ في كل مكان، عظيمةٌ في كل زمان، لا تجد مثلها في العطف والحنان وعطاؤها كالشمس يظهر ليس ينقصه البيان.
  • أينما سرت أو مشيت أرى نورًا يضيء لي طريقي وينوّر لي دروبي ويريني العقبات قبل أن أقع بها ثم يزيلها من أمامي، ودومًا أختار الطريق الصحيح الذي يوصل إلى النهايات الجميلة، ولست إمامًا فاضلًا ولا عالمًا مبصرًا بل أنا إنسانٌ عاديّ، فمن أين لي بتلك الكرامة؟ وعندما بحثت عن سر ذلك التوفيق وجدت أنها دعوات أمي.
  • عندما كانت تضيق بي الدنيا ولا أجد من أشكو إليه أذهب مسرعًا إلى منزل أمي وأرتمي في حضنها وأشكو لها ما فعلته بي الحياة بعدما كبرت وصرت مسؤولاً عن أولادي، واليوم بعد رحيلها أكتم حزني وأصارع الضيق وحدي فلا أحد يشعر بي ولا بحزني.
  • الأم كلمةٌ صغيرة وحروفها قليلة، ولكنها تجمع كل معاني الحب والود والتضحية والوفاء، وتحمل في طياتها الكثير من الدفء والحنان والأمان.

شاهد ايضاً: دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

كلمات مؤثرة عن الأم 

ستجدون فيما يلي أجمل الكلمات المعبرة عن الام بعد أن أدرجنا لكم كلام عن الأم مؤثر وجميل ورقيق:

كلمات عن الام بالفصحى

ولأنّ جمال الكلمات لا يُرى إلّا بالكلام الفصيح من اللغة العربية ذات العبارات الرشيقة، والتعابير الأنيقة، ندرج للأمهات في هذه الفقرة كلماتٍ عن الام بالفصحى:

  • ينتابني في وصفها كل الذهول، ويحتار قلبي في صفاتها ما يقول، هي من يدوم حنانها كل الفصول، وعطاؤها في الكون باقٍ لا يزول.
  • الأم جوهرةٌ فريدة وقطعةٌ نادرة وكنزٌ ثمين ومعدنٌ غالٍ وشيءٌ لا مثيل له.
  • الأم هي القلب النقي والحب الوفي والعشق الأبدي الذي لا ينتهي.
  • هي من تحب بلا شروط أو قيود، هي من تعطي وتبذل كل ما لديها من غير بخلٍ بل تجود، هي بحرٌ من حنانٍ ليس له نهايةٌ أو حدود.

حالات عن الأم للواتس مؤثرة

حالات الواتس اب أصبحت جزءاً من حياتنا نعرض فيها أفكارنا ونعبر عن مشاعرنا، لأصدقائنا وأهلنا الذين يشاهدون حالاتنا، وللأم التي تشاهد حالتنا تكتب لها أحلى الكلمات التي تعبر عن الحب، ونعرض في هذه الفقرة حالات كلام عن الأم مؤثر:

  • أمي يا شمعتي المضيئة في سماء الكون، يا نغمة اللحن ويا جمال اللون، يا عطرًا يفوح بذاكرتي، يا أجمل الذكريات التي قضيتها في حياتي، ويا نوراً يبدد لي ظلماتي، أمي وتسكت بعدها كلماتي.
  • أمي، هي من الحب أنهارٌ غزيرة، ومن النور أضواءٌ منيرة، ومن الشغف ألوانٌ كثيرة.
  • أمي لها رائحةٌ عطرةٌ لا تُشمّ بل تُحسّ، ولها طعمٌ مميزٌ لا يُتذوق بل يُدرك، وغيابها نارٌ لا تَحرق بل تكوي.
  • عظيمةٌ بعطائها، كريمةٌ بحنانها، ودودةٌ بصفاتها، أنيقةٌ باختيارها، جميلةٌ بكل ما فيها، تعجز في وصفها الكلمات وتنحني أمام عظمتها العبارات.

تغريدات عن الام تويتر

تغريدات التويتر هي معرضٌ للأفكار ولوحةٌ جميلةٌ نرسم فيها أحاسيسنا ومشاعرنا ونعبّر عمّا يجول في عقولنا من خواطر وعباراتٍ جميلة، وندرج في هذه الفقرة كلام عن الأم مؤثر تويتر:

  • الأم هي الإنسان الوحيد الذي لن ترى منه سوءاً، ولن تخاف من أن تؤذيك، ولن تستطيع لها شكراً ولن ترد لها معروفًا.
  • الام هي الأناقة والرتابة والنظافة والجمال والإبداع.
  • وراء كل رجلٍ عظيم امرأة، ووراء كل إنسانٍ عظيم ذكرًا كان أو أنثى أمٌ عظيمة.
  • إذا غابت الأم غاب النور وحلّ الظلام، وغابت السعادة وحلّت الآلام، ومات الحنين واحترقت الأحلام.
  • لا يعطي للحياة طعمها أو لونها أو رونقها إلا وجود الأم، فإن رحلت الأم فقدت الحياة طعمها ولونها ورونقها.
  • عجيبةٌ هي الأم تراها في الصبر صخوراً عاتية وفي الحب سماءً صافية وفي الجمال ألواناً زاهية، ولها أفضالٌ كثيرة في حياتنا باقية.
  • لو أحبتك كل نساء الأرض مجتمعين، لن يحبوك مثل أمك.

أقوال السلف في الأم

إكراماً لنظرة الإسلام إلى الأم وضرورة برّها وتجنب عقوقها، فقد كان إرضاء الأم هو الغاية الأولى بعد إرضاء الله عند السلف الصالح، وفي هذه الفقرة بعض أقوال ومواقف السلف عن الأم:

  • رأى ابن عمر رجلاً يطوف بالكعبة حاملًا أمّه على رقبته، فقال: يا ابن عمر أترى أنّي جزيتها؟ قال: لا، ولا بطلقةٍ واحدة، ولكنّك أحسنت والله يثيبك على القليل الكثير.

  • قال بشر الحافي: الولد بقرب أمّه بحيث تسمع نفسه، أفضل من الذي يضرب بسيفه في سبيل الله عز وجل، والنظر إليها أفضل من كل شيء.

  • قال رفاعة بن إياس: رأيت الحارث العكلي في جنازة أمه يبكي، فقيل له تبكي؟ قال: ولِمَ لا أبكي وقد أُغلق عني باب من أبواب الجنة.

  • قال الحسن: للوالدة الثلثان من البر، وللوالد الثلث.

  • قال الشافعي: لو كنت مغتاباً أحد لاغتبت أمي فإنها أحق الناس بحسناتي.

  • كان أبو هريرة إذا أراد أن يخرج من بيته وقف على باب أمه فقال: السلام عليك يا أماه ورحمة الله وبركاته، فتقول: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، فيقول: رحمك الله كما ربيتني صغيراً، فتقول: رحمك الله كما بررتني كبيراً، وإذا أراد أن يدخل صنع مثله.

كلمات مؤثرة عن الام المتوفية

الام نعمةٌ عظيمةٌ لا يدرك الإنسان قيمتها حتى يفقدها، فإذا فقدها فقد السعادة والحب والأمان، وأصبحت حياته قاتمةً حزينةً خاليةً من الفرح والبهجة، وتكاثرت الأحزان والآلام التي تعصف بالإنسان حتى تفتك به، وللذين خسروا أمهاتهم ندرج لهم في هذه الفقرة كلماتٍ مؤثرة عن الام المتوفية:

  • أشتاق إلى رائحة أمي وعطرها ورائحة الخبز الذي كانت تصنعه، وفنجان قهوتها نشربه صباحًا فيملأ نهاري بالسعادة والفرح.
  • الأم لحن الحياة، فإن رحلت الأم صارت الحياة صامتةً هامدة، والأم عطر الحياة فإن رحلت الأم صارت الحياة بلا بطعم ولا رائحة، والأم لون الحياة فإن رحلت صارت الحياة سوداء حزينة.
  • مهما كنت مرضياً عند أمك ومحباً لها ومقرّباً منها، ستشعر بالحزن عند فراقها ثم ستشعر بالندم بعد ذلك لأنك لم ترد لها شيئاً من أفضالها.
  • لم أكن أعتقد أني سأشعر بذلك الفراغ الكبير بعد رحيلك، فراغٌ ليس يملأه كمال، كل الأماكن مظلمة، كل الأصوات خافتة، حتى العصافير التي كانت تزقزق ونحن نشرب القهوة لم أعد أراها، كأنها رحلت هي الأخرى، عندها أدركت أن البيت الذي لا أم فيه، لا حياة فيه.

وبذلك نكون قد أدرجنا في هذا المقال كلام عن الأم مؤثر، وصنعنا من الكلمات الرشيقة والمفردات الانيقة، أجمل العبارات التي تعبر عن أجمل وأغلى إنسان في الكون، كما أدرجنا عباراتٍ جميلة للواتس والفيس والتويتر، وفي نهاية مقالنا نسأل الله أن يحفظ لنا أمهاتنا من كل سوء، وأن يبارك بأعمارهنّ، وأن يرزقنا أعلى درجات البر لهنّ.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ سورة لقمان، الآية 14
  2. ^ سورة الأحقاف، الآية 15
  3. ^ aldiwan.net، كم ذا يكابد عاشق ويلاقي، 03/01/2022
  4. ^ aldiwan.net، إلى أمي، 03/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.