كلام مضى النصف من شعبان جميل

كلام مضى النصف من شعبان جميل
كلام مضى النصف من شعبان جميل

كلام مضى النصف من شعبان جميل ، وأجمل العبارات عن شهر شعبان الفضيل هو ما سيتم تقديمه في هذا المقال، حيث قد يغفل الكثير من الناس عن شهر شعبان والفضل العظيم الذي جعله الله -عز وجل- فيه، بالإضافة إلى كونه شهر الاستعداد لاستقبال أفضل الشهور وأكثرها نفحاتٍ إيمانية ألا وهو شهر رمضان المبارك، ويشارك البعض أجمل ما يقال في النصف من شعبان ترقبًا لحلول رمضان عبر مختلف مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي وهو ما سيتم استعراضه عبر هذا المقال.

كلام مضى النصف من شعبان جميل

مع مرور ليلة النصف من شعبان ودخول المسلمين في النصف الثاني من شعبان يتم البحث عن أجمل كلام عن ما مضى من شعبان وهو ما سيتم عرضه فيما يأتي:

الكلمة الأولى اللهم قد مضى نصف شعبان عنّا، فيا ربنا نور قلوبنا بالقرآن في النصف الثاني من شعبان، اللهم وبلغنا رمضان، واجعلنا ممن ينال البركات في شعبان ورمضان، واكتبنا من المغفور لنا يا منان.
الكلمة الثانية في شعبان المبارك يستعد المسلمون، ويتمرنون بالعبادات لاستقبال شهر العبادة العظيم شهر رمضان المبارك، ولما مضت النصف من شعبان بات شهر رمضان أقرب من أي وقتٍ مضى.
الكلمة الثالثة في العبادة فليتنافس المتنافسون، وفي شعبان جاءت الأوقات المباركة الفضيلة ليتنافس فيها المسلمون بالطاعة والعمل الصالح، فهنيئًا لمن يهيئ نفسه لاستقبال رمضان، بعد مرور أكثر من نصف شعبان.
الكلمة الرابعة إن من نعم الله على عباده، وفضله عليهم أن جعل لهم مواسم الخيرات والبركات والطاعات، وضاعف لهم فيها الأجر والثواب كشعبان ورمضان، اللهم اجعلنا في النصف الثاني من شعبان ممن يغتنم الفرص والأوقات ويتعرض للنفحات.

أجمل ما قيل عن النصف من شعبان

إن ليلة النصف من شعبان من أعظم الليالي وأعلاها مكانة لدى الكثير من المسلمين لما فيها من الفضل، ومن أجمل ما ورد فيها الأقوال الآتية:

  • إن ليلة النصف من شعبان من ليالي المغفرة والرحمة، فيها يطّلع الله على خلقه، فيغفر لمن لم يكن في قلبه شحناء أو شرك، وهي من عموم شهر شعبان الذي جعله الله تهيئة وتوطئة لشهر رمضان المبارك.
  • إن ليلة النصف من شعبان تعد جرس التنبيه لاقتراب شهر الصيام الذي هو شهر ركنٍ من أركان الإسلام، وليلة النصف من شعبان هي نصف الموطئ ونصف التمهيد للوصول إلى شهر البركات والرحمات.
  • اللهم في ليلة النصف من شعبان ليلة الرحمات والبركات اقسم لنا نصيبًا من خشيتك ما تحول بيننا وبين معصيتك، وأقسم لنا فيها من طاعتك ما تبلغنا به جنتك، اللهم املأ لنا قلوبنا فيها من اليقين ما تهون علينا به مصائب الدنيا والآخرة.
  • مع وصولنا لليلة النصف من شعبان إنا نسأل الله العلي العظيم أن يصلي على النبي الأمي، ونسأله أن يكون لنا في هذه الليلة المباركة العظيمة نصيبًا من الرحمة والمغفرة والأجر والثواب.

شاهد أيضًا: بوستات عن النصف من شعبان ، منشورات عن ليلة النصف من شعبان

أجمل عبارات عن ليلة النصف من شعبان

إن ليلة النصف من شعبان هي الليلة التي تلي غروب شمس الرابع عشر من شعبان، وتسبق طلوع فجر الخامس عشر منه، ولها أهمية كبيرة في الإسلام، ومن أجمل الكلمات عن النصف من شعبان الكلمات الآتية:

أجمل عبارات عن ليلة النصف من شعبان
  • إن ليلة النصف من شعبان أعظم الليالي في شهرٍ عظيم يسبق شهر القرآن، فشهر شعبان شهر المحبة والتسامح وإزالة الشحناء والبغضاء وسلامة التوحيد، وهو الشهر الذي يأتي سابقًا مبشرًا بشهر رمضان.
  • يا ليلةً من ليالي شعبان أضاءت بالرحمات والخيرات أنوارها، وفاحت في أرجائها نفحات البركة والرحمة والمغفرة، وامتلأت بأجواء الإيمان والسكينة بين العباد، اللهم اجعل لنا في ليلة النصف من شعبان دعاءً لا يرد.
  • إن ليلة النصف من شعبان ليلة مميزة وخاصة للمسلمين، لأنها تحمل ذكرى تحويل القبلة من بيت المقدس إلى مكة المكرمة البيت الحرام، وفيها وقعت الكثير من الأحداث الإسلامية العظيمة.
  • جاء شعبان ضيفًا عظيمًا علينا، وجاءت معه ليلة النصف من شعبان كضيفٍ عظيم أيضًا، اللهم أدم علينا مواسم الخير، وأدم علينا مواسم المغفرة، وبارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان وأنت راضٍ عنّا يا حنّان يا منّان.

دعاء ليلة النصف من شعبان

يحرص المسلمون على اغتنام أوقات الخير والبركات بالدعاء، ومن بين تلك الأوقات المباركة ليلة النصف من شعبان، التي يمكن الدعاء فيها بالأدعية الآتية:

  • اللهم بارك لنا في حياتنا كلها وأعمالنا كلها وأوقاتنا كلها في ليلة النصف من شعبان، اللهم اجعل أيامنا مليئة بالخير كهذه الليلة المباركة، وأكرمنا يا ربنا فيها بالمغفرة والعفو والعافية.
  • اللهم يا ربنا اهدنا فيمن هديت في ليلة النصف من شعبان، واكتب لنا خير ما قدرت وقضيت، واصرف عنا شر ما قدرت وقضيت تباركت ربنا وتعاليت، اللهم لك الحمد كله، وبك نستعين وحدك، ولك نسجد دون غيرك، اللهم بارك لنا في ليلتنا هذه واجعلها بداية كل خير ونهاية كل شر.
  • اللهم يا ربنا ورب كل شيء ورب السماوات والأرض ورب العرش العظيم، اللهم في ليلة النصف من شعبان اكتب لنا في الدنيا حسنات، وفي الآخرة حسنات، اللهم اجعل لنا عتقًا من النيران والفوز بالجنان بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم إنا بسطنا إليك في ليلة النصف من شعبان أكف الضراعة، متوسلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة، اللهم لا تدع لنا في هذه الليلة ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا ديونًا إلا عنا قضيتها، ولا فقرًا إلا أبدلتنا عنه غنى ورزقًا كبيرًا.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض

أدعية وداع شعبان واستقبال رمضان

مع مرور ليلة النصف من شعبان تتبقى أيام قليلة من شعبان يودعها المسلمون بالدعاء ويستعدون لاستقبال شهر رمضان، ومن الدعاء في ذلك ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم اغفر لنا ما مضى في شعبان، واجعلنا نستقبل رمضان ونحن مغفور لنا، اللهم فإن هذا شهر القرآن، فسلمنا له وسلمه لنا، اللهم ارفعنا فيه درجة واجعل لنا من لدنك رحمة، اللهم واكتبنا فيه من الصائمين القائمين العابدين.
الدعاء الثاني يا ربنا اكتب لنا في نهاية شعبان إلى كل خيرٍ سبيلًا، اللهم لا تمنع عنا رحمتك فأنت أرحم الراحمين، اللهم اجعلنا برحمتك ممن يصوم رمضان مع أهلينا وأحبتنا، اللهم اكتب لنا فيه الجنان والعتق من النيران.
الدعاء الثالث اللهم إني أشهدك في شعبان أني عفوت وسامحت وغفرت لكل من أساء لي وأخطأ في حقي، وإني أشهدك أني لا أحمل غلًا ولا حقدًا على أحد، اللهم نقني في رمضان من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
الدعاء الرابع اللهم في شهر شعبان الذي نستعد أن نودعه نسألك أن تبقينا إلى رمضان خير بقاء، وأن لا تجعل لنا فيه إلا كل خير وكل رحمة وكل بركة، اللهم اجعل حياتنا كلها بركة وعمل صالح، واختم لنا حياتنا بالباقيات الصالحات التي تنفعنا في الآخرة برحمتك يا رحمن يا رحيم.

شعر عن شهر شعبان

لطالما كان المناسبات الدينية مصدر إلهام للشعر والشعراء فكتبوا في شهر شعبان الفضيل أجمل القصائد الشعرية، ومنها ما يأتي:

  • قصيدة أقبل رمضان:

أقبل رمضان..
أقبل يا تاج الأزمان..
أقبل يا بهجة نفسي
و ابعث في الأنحاء أريجاً
ينعش روح الولهان
أقبل رمضان..
فالنفس كواها الحرمان
مرت أيام تترا
ما ذاقت طعم الأيمان
لا زالت تغفل دوماً
عن شكوى القلب
الحيران
لا زال القلب يقاسي
آلام سهام الشيطان
سهم يتلوه سهمٌ
و القوم تضاحكهم أحلام
يرجون بقاء العمر لأيام
و البسمة في فيّ الشيطان
أقبل رمضان..
فلذاك النفس تريد الإذعان
و لذاك النفس تريد رجوعاً
و لذاك النفس تريد خضوعاً
لله الملك الديّان..!

  • قصيدة أقمار شعبان:

أقبل يا ملائك هللي
وبدورَ هاشم يا سماء استقبلي
في غرة الشهر الكريم استبشرت
كل الخليقة بالسعود المقبلِ
ومدينة المختار زيّنها السنا
والكون جُلل باللآلئ والحلي
شعبان أقمار الولاء قد أشرقت
لكن آخرها خفيّ المنزل
في النصف هلّ وغاب عنا مسرعاً
والقلب في شوق له وتأمل
فمتى متى يا ابن الكرام نرى السنا
ومتى متى تلك السحابة تنجلي

  • قصيدة مضى رجب وما أحسنت فيه:

مضى رجب وما أحسنت فيه * * * * * وهذا شهر شعبان المبارك

فيا من ضيع الأوقات جهلاً * * * * * بحرمتها أفق واحذر بوارك

فسوف تفارق اللذات قـسراً * * * * * ويخلي الموت كرهاً منك دارك

تدارك ما استطعت من الخطايا * * * * * بتوبة مخلص واجعل مدارك

على طلب السلامة من جحيم * * * * * فخير ذوي الجرائم من تدارك

شاهد أيضًا: دعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان

أقوال وأشعار وكلمات عن شهر شعبان

المزيد من الأقوال والأشعار والكلمات عن شهر شعبان المبارك سيتم تقديمها فيما يأتي:

  • قال الإمام الجيلاني رضي الله عنه في غنية الطالبين :

شعبان خمسة أحرف، شين وعين وباء وألف ونون، فالشين من الشرف، والعين من العلو، والباء من البر والألف من الألفة، والنون من النور، فهذه العطايا من الله تعالى للعبد في هذا الشهر، وهو شهر تفتح فيه الخيرات، وتنزل فيه البركات، وتترك فيه الخطيئات، وتكفر فيه السيئات، وتكثر فيه الصلوات على محمد صلى الله عليه وسلم خير البريات، وهو شهر الصلاة على النبي المختار .

  • قال شمس الدين الرملي:

ويحصل الإحياء بمعظم الليل وإن كان الأرجح في حصول المبيت بمزدلفة الاكتفاء فيه بلحظة في النصف الثاني من الليل. وعن ابن عباس يحصل إحياؤهما بصلاة العشاء جماعة والعزم على صلاة الصبح جماعة والدعاء فيهما وفي ليلة الجمعة وليلتي أول رجب ونصف شعبان مستجاب فيستحب.

  • اجتمعت في النصف من شعبانَ:

اجتمعت في النصف من شعبانَ
أسرابُ الجرادْ
لتُحيلَ الأرضَ
ناراً ورمادْ
انه مولد ُ..من غابَ
عن الأنظارِ طوعًا
ثم عادْ
ثم لم يلبثْ ..بان غابَ
ولم يظهرْ
إلى يوم المعادْ
انه الغائبُ.. والحاضرُ
والمبعوثُ .. والموجودُ
في كل البلاد!
أي أفكار ٍ غزت
تلك البلادْ..؟
هل من المعقول أن
يُحبسَ عقلُ المرءِ
في كفِ المراجعْ..؟؟
ويلوكُ المرء ما ألقتهُ
أفواهُ المراجعْ ..؟
هل من المعقول أن
يُطلى بياضُ الفطرةِ اليومَ
بألوان السوادْ..؟
ألف عامٍ مرََّ منْ
زورٍ وتلفيقٍ
ومكرٍ وعجائبْ
ألفُ عامٍ مرَ
والغائبُ غائبْ!
وأساطيرٌ من الأوهامِ تترى ومصائبْ
ألفُ عامٍ مرّ
والحوزةُ كانتْ ..
تحقن الغيبةَ هيروينًا
بشريانِ العبادْ
وجواميسٌ على شكل رجالٍ
ترتقي فوق الظهورْ
وتنادي بعلامات الظهورْ
وتمنّي الناس بالعنقاءِ والرخِ
وحتى السندبادْ!!
أي أفكارٍ؟
غزت تلك البلادْ؟
اثموداً سوف نغدوا؟
أم سنغدوا قوم عادْ؟
رحمة الله على تلك البلاد
كلما قرر أعداء محمدْ
أخذ ثأر الفرسِ
من دين محمدْ
أغلقوا كل الشوارعْ
واستباحوا الخلق والخالقَ
في كل المواضعْ
فلقد أفتى لهم
شيخ السكارى
أن من يمشي إلى أرض السكارى
هو كالرابض في أرض الجهاد..!
رحمة الله على تلك البلاد
رحمة الله على الأموالِ
والأولادِ في تلك الديارْ
رحمة الله على سدة حكمٍ
يتوالى الحكمُ فيها
بين قردٍ وحمارْ
رحمة الله على أرض السوادْ
كل هذا وأخينا الغائبُ الموعودُ
مازال خفيًا!
فمتى يظهرُ من غابَ
عن الأنظار طوعًا ثم عاد!!
ثم لم يلبثْ بأن غابَ ولم يظهرْ
إلى يوم المعادْ

شاهد أيضًا: دعاء لزوجتي في ليلة النصف من شعبان

كلام مضى النصف من شعبان جميل بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم أجمل كلام مضى النصف من شعبان جميل بالصور فيما يأتي:

كلام مضى النصف من شعبان جميل بالصور
كلام مضى النصف من شعبان جميل بالصور
كلام مضى النصف من شعبان جميل بالصور
كلام مضى النصف من شعبان جميل بالصور

بهذه الصور التي حملت بين طياتها كلام مضى النصف من شعبان جميل نصل لختام هذا المقال، والذي قدم مجموعة من أجمل الكلمات والعبارات عن النصف من شعبان وعن الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك بكل حبّ وود.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *